بناء

فرص واتجاهات الاستثمار بقطاع البناء والتشييد

فرص واتجاهات الاستثمار بقطاع البناء والتشييد

يعد قطاع البناء والتشييد من أكبر القطاعات الاستثمارية في المملكة نتيجة للتوسعات الكبيرة التي تشمل الكثير من الفرص من الإنشاءات البحرية والجوية وغيرها والتي لا غنى عنها لأي دولة لما تخدمه من قطاع كبير لذا يعد الاستثمار في ذلك القطاع من أفضل الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها فوفقًا للمؤشرات يظهر نمو واضح في سوق البناء والتشييد بنسبة تصل ل 5.37٪ سنويًا بالإضافة إلى جذب الدولة الكثير من الاستثمارات التي تتيح المزيد من التوسع بالمجال.

مميزات الاستثمار في قطاع البناء

يعد الاستثمار في البناء بالمملكة من أنجح الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها وذلك لما يتسم به من مميزات تشمل ما يلي:

  • الاعتماد الكبير على البناء والتشييد كحاجة أساسية في العمليات الإنشائية من الأبنية وغيرها في مختلف المجالات.
  • توافر الكوادر الفنية المدربة وذات الخبرة في المجال.
  • الزيادة المستمرة في حجم الطلب على خدمات البناء والتشييد.
  • توافر المواد الخام والمتطلبات الأخرى اللازمة لبدء الاستثمار في المجال.

توقعات سوق البناء في المملكة

  • يقدر حجم سوق البناء في المملكة العربية السعودية بـ 70.33 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 91.36 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.37٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029).
  • في عام 2022، ارتفع عدد المباني في المملكة بنسبة 3.2%. وكانت المملكة العربية السعودية أقوى سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الأربع الماضية على التوالي، مع أعلى قيمة إجمالية لجوائز المشاريع. من أكتوبر 2022، امتلكت المملكة العربية السعودية حصة سوقية تبلغ 35٪ وفازت بعقود بقيمة 31 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 87 مليار دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

  • ارتفع معدل بناء الفنادق في المملكة ثلاث مرات تقريبًا في عام 2023، حيث تم تسليم ما يقرب من 50٪ من 167 مشروعًا مسجلاً خلال تلك الأشهر الـ 12 لعام 2022م.
  • تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق للبناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط ومن أسرعها نموًا في العالم. ويشهد هذا القطاع في المملكة نقله نوعية كبيرة خلال العقود الأخيرة.
  • بلغت مساهمة قطاع البناء والتشييد في الناتج المحلي ما يقارب نسبة 13 في المائة من إجمالي القطاعات الأخرى غير النفطية، مما يعزز قدرة المملكة التنافسية في تحقيق التنمية المستدامة التي تخدم المجتمع.
  • يعد البناء أكبر قطاع بمشاريع نشطة تبلغ قيمتها ما يزيد عن 1.2 تريليون دولار تقريبًا. حيث تواصل الحكومة التركيز على تطوير بنية تحتية جديدة لتلبية طلب العدد المتزايد من السكان.

اتجاهات سوق البناء في المملكة العربية السعودية

  • تقدر القيمة قيد التنفيذ للمشاريع غير الممنوحة (ما قبل التنفيذ) في المملكة العربية السعودية بمبلغ 1.1 تريليون دولار أمريكي. يتألف ما يقرب من 70% من مشاريع قطاع البناء، بالإضافة إلى المشاريع السكنية والثقافية والترفيهية والضيافة كقادة للقطاعات الفرعية. وهذه هي القوة الدافعة وراء استراتيجية رؤية 2030.
  • في النصف الثاني من عام 2022 تم تسليم 13 ألف مفتاح فندقي في الرياض وجدة ومكة المكرمة، مما يبرز استمرار تطوير قطاع الضيافة في المملكة.
  • يتحمل أكبر عشرة مقاولين في المملكة مشاريع بقيمة 400 مليار دولار أمريكي، وهي في مرحلة التنفيذ حاليًا، وهو ما يمثل 40٪ من إجمالي قيمة المشاريع المستقبلية البالغة 1.1 تريليون دولار أمريكي. من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للمشاريع في المملكة العربية السعودية بين عامي 2021 و2025 إلى 569 مليار دولار أمريكي. مع إجمالي 85 مليار دولار أمريكي (15٪) تم منحها حتى الآن خلال عامي 2021 و2022 (نهاية أكتوبر).

فرص الاستثمار في قطاع البناء

يشهد قطاع البناء في المملكة ازدهار كبير مما يتيح الكثير من الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها مثل ما يلي:

1. مصنع الطوب والبلوك الأحمر

يعد الطوب والبلوك الأحمر من المواد الأساسية في عمليات البناء والتشييد بكافة أرجاء المملكة. حيث يقوم المصنع بتوفير الطوب المتلائم مع عمليات التشييد والبناء. بمختلف أنواعها بتوفير عدة مقاسات من الطوب ذا الجودة العالية الموافقة لمعايير البناء الحديثة. وهو ما يسهل من أعمال البناء ويرفع جودتها. كما يمكن الاتفاق مع عدد من شركات المقاولات ومحلات بيع مواد البناء وغيرهم من المستفيدين في قطاع البناء لتتمكن من تحقيق المزيد من الربح.

2. تأسيس شركة مقاولات

تقوم شركات المقاولات بإتاحة عدد من الخدمات الأساسية في مجال البناء والتشييد بداية من توفير مواد البناء. حتى أعمال التشطيبات. ومع الإقبال الكبير على عمليات البناء والتشطيبات بالمملكة أصبح إنشاء شركة مقاولات من أربح الفرص الاستثمارية الممكن استغلالها بتوفير الخدمات ذات الجودة العالية والاستعانة بالكوادر الفنية ذات لحبرة في المجال. كما يمكن عقد الاتفاقيات والحصول على المناقصات مع عدد من الجهات الحكومية لتحقيق المزيد من الربح.

3. مصنع الخرسانة الجاهزة

الخرسانة هي واحدة من المواد البنائية الأساسية في أعمال التشييد والبناء بمختلف أنواعها. حيث يقوم المشروع على توفير الخرسانة الجاهزة بدلًا من إعداد الخرسانة التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد. حيث يقوم المصنع بتوفير الخرسانة المخصصة وذات الجودة العالية من مواد البناء المختلفة. ونقلها لمواقع البناء بشاحنات تحتوي على الخلاطات لتسريع عمليات الصب وغيرها.

لا تفوت فرصتك بالتفوق في السوق المستهدفة. واحصل على دراسة الجدوى الشاملة من خبراء شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة