بناء

فرص واتجاهات قطاع البناء في مصر: استثمار مستدام على المدى الطويل

فرص واتجاهات قطاع البناء في مصر: استثمار مستدام على المدى الطويل

مع الزيادة السكانية الكبيرة التي تواجه الدولة زادت حركة الزحف العمراني التي تسعى لتخفيف الحمل عن المدن القديمة والتي تشهد ازدحام وأزمات مرورية كبيرة، لذا تشجع الدولة الاستثمار في قطاع البناء وتخصص له ميزانيات ضخمة لما يوفره من حل لأزمة السكن مع جذب العديد من رؤوس الأموال الاستثمارية الأجنبية من بيع الوحدات السكنية بالإضافة إلى توافر المزيد من الفرص الاستثمارية من تقديم الخدمات وإنشاء المشاريع الكبرى وغيرها من الفرص الأخرى ذات الهامش الربحي المرتفع.

احصائيات قطاع البناء بمصر

  • يقدر حجم سوق البناء المصري بـ 50.78 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 75.97 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029م، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.39٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029) م.
  • قامت الحكومة المصرية باستثمارات كبيرة في صناعة البناء. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة على تحديث أنظمة النقل والموانئ والمطارات. وتعمل وزارة النقل حاليا على نحو 25 مشروعا يتعلق بصناعة السكك الحديدية. يعد تطوير الطرق وتوفير وسائل النقل الكافية بين المدن من الأولويات الأساسية للحكومة.

اتجاهات سوق البناء في مصر

  • عام 2022م، ارتفع إجمالي الاستثمارات العقارية في القاهرة إلى 20 مليار دولار أمريكي، منها 16 مليار دولار مخصصة للقطاع السكني. وارتفع متوسط ​​أسعار العقارات السكنية بنحو 10 في المئة خلال نفس العام.
  • يتم تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية في مصر وتكتسب الصناعة استثمارات حكومية. على الرغم من الأزمة المالية العالمية، لا يزال قطاع البناء في مصر أحد أكبر القطاعات في الاقتصاد.
  • من المتوقع أن يشهد قطاع البناء والتشييد في مصر نموًا قويًا ومستقرًا بين عامي 2020 و2030، مع نمو القيمة الحقيقية لصناعة البناء والتشييد بمتوسط ​​يتراوح بين 5-10% على أساس سنوي، حيث ارتفعت إلى 20 مليار دولار أمريكي في عام 2021. ويرجع ذلك إلى:
  • الطلب القوي والمستدام على مشاريع البنية التحتية، التي يتم تسخيرها مع مستوى عالي من الاستثمار الحكومي.
  • والأهم من ذلك، ارتفاع الاستثمار الخاص، والذي سيعمل على تعزيز نمو البناء والتشييد في الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة.

مؤشرات قطاع التشييد والبناء

  • بلغ إجمالي عدد عمليات التشييد بمصر حوالي 2116 عملية منها حوالي 1611 عملية تشييد للبنايات.

عدد الوحدات السكنية المنفذة بواسطة القطاع (حكومي ــ عام / أعمال عام ــ خاص)

  • بلغ حجم الوحدات السكنية المنفذة التابعة للقطاع العام 166,531 وحدة بينما عدد الوحدات التابع للقطاع الخاص 169,798 وحدة بإجمالي عدد وحدات منفذة وصلت إلى 336,329 وحدة.

مشاريع الإسكان المنفذة في مدينة الشيخ زايد الجديدة

  • يبلغ عدد الوحدات السكنية في مدينة الشيخ زايد الجديدة حوالي 72,942 وحدة. ويبلغ عدد الوحدات السكنية في مشروع دار مصر، 8,500 وحدة.
  • تستهدف الدولة خلق مدينة جديدة بنفس حجم مدينة الشيخ زايد الحالية للوصول بعدد السكان الذين تستوعبهم المدينتان إلى 650 ألف نسمة مقارنة بـ 350 ألف نسمة حاليا.
  • تقدر مساحة الامتداد الجديد للمدينة بـ 10 آلاف فدان لتصبح المساحة الإجمالية للمدينة 21.3 ألف فدان ويضم مخطط الامتداد جميع المشروعات السكنية سواء الفاخر أو المتوسط أو الإسكان الاجتماع باستثمارات تتجاوز 5 مليارات جنيه، منها 2.6 مليارات جنيه للبنية التحتية والمرافق والباقي لبناء وتنفيذ المشروعات السكنية والخدمية والنقل والمواصلات بالمدينة.

فرص الاستثمار بقطاع البناء في مصر

أدى اهتمام الدولة الكبير بقطاع البناء والتشييد لزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة والمدعمة من الدولة بما تتيحه من تسهيلات استثمارية كبيرة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والوطنية الضخمة وهو ما يمكن استغلاله عبر ما يلي:

  • تأسيس شركة تطوير عقاري

تحتاج العقارات من فترة لأخرى لأعمال الترميم والإصلاحات التي تحافظ عليها وهي ما توفره شركة التطوير العقاري من خدمات الصيانة والإصلاح العقاري لإعادة تأهيل العقارات والمواقع بتوفير المباني على الطراز الحديث وغيرها من الخدمات الأخرى التي يجب تطابقها مع الشروط الموضحة من الجهات المختصة من الدولة.

  • تأسيس شركة لإدارة العقارات

تطرح الدولة العديد من الأراضي لتطويرها وإنشاء المدن عليها وهو ما توفره شركة إدارة العقارات من خدمات من شراء الأراضي وإقامة المباني وتأهيل المواقع بتوفير خدمات المقاولات وغيرها من الخدمات المتصلة بها بالإضافة إلى إدارة العقارات أو بيعها وتأجيرها وفقًا للوحدات السكنية المتاحة مع الالتزام بالمعايير الموضوعة من الجهات المختصة لتضمن تنفيذ المشاريع بنجاح.

اضمن الاستثمار الآمن وحقق الاستدامة المالية على المدى الطويل من خلال دراسات الجدوى الشاملة من خبراء شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة