بناء

فرص واتجاهات قطاع الغذاء بالمملكة

فرص واتجاهات قطاع الغذاء بالمملكة

القطاع الغذائي هو واحد من أهم القطاعات الأساسية بالعالم أجمع للحاجة الأساسية لغذاء والمتزايدة يومًا بعد الآخر نتيجة للنمو السكاني الضخم في شتى أنحاء العالم ومع الزيادة السكانية وأعداد الوافدين من الخارج من السياح وغيرهم بالمملكة العربية، زاد نمو القطاع بمعدل سنوي يصل لنسبة 1.9% مما يتيح المزيد من الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها خاصة مع سعي المملكة لتحقيق مركز عالمي سياحي وترفيهي لذا توفر عدد من التسهيلات الاستثمارية لتشجيع الاستثمار بقطاع الغذاء بمختلف أنواعه.

مميزات الاستثمار بالقطاع الغذائي

يتسم قطاع الغذاء بعدد من المميزات التي تجعله من أنجح القطاعات الاستثمارية لما يلي:

  • الحاجة الأساسية للمواد الغذائية في الحياة اليومية.
  • تنوع الصناعات الغذائية ومنتجاته.
  • زيادة الإقبال على المنتجات الغذائية.
  • إمكانية التصدير للخارج وتحقيق المزيد من الربح.
  • توافر المعدات والأجهزة للصناعات الغذائية.
  • معدلات النمو المرتفعة بالقطاع.

مؤشرات المستهلكين

السلع التموينية الأكثر مبيعا لعام 2022

مؤشرات الاستهلاك:

تشير الإحصائيات إلى أن المستهلك السعودي يميل إلى التسوق بنسب مضاعفة خلال فترات زمنية معينة خلال السنة، وبالأخص تلك التي تتزامن مع مناسبات محلية مثل قدوم شهر رمضان.

تظهر هذه الإحصائية للتاجر متوسط الصرف للمستهلك السعودي خلال فصل الربيع والذي يتزامن مع شهر رمضان مما يوضح التوجه الكثيف للتسوق من محلات السوبر ماركت والتموينات ليسجل ارتفاعا بنسبة 12.14% مقارنة ببقية السنة.

من خلال استبيان قامت به هيئة منشآت (الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة) لمستهلكي قطاع التجزئة بجميع أنحاء المملكة ونتج عنه المؤشرات التالية: –

%36من المشـــاركين يترددون على متاجر بيع الأغذية والمشـــروبات والتبغ ، من مرتين إلى 3 مرات شـــهريًا.

سوق المواد الغذائية في المملكة

  • تبلغ الإيرادات في سوق المواد الغذائية 61.52 مليار دولار أمريكي في عام 2023. ومن المتوقع نمو السوق سنويًا بنسبة 4.13٪ (معدل النمو السنوي المركب 2023-2027).
  • في سوق المواد الغذائية، من المرتقب أن يصل حجم الاستهلاك إلى 18،592.0 مليون كجم بحلول عام 2027، وتحقيق نسبة نمو تصل ل 3.1 ٪ في عام 2024.
  • مع وصول متوسط ​​استهلاك الفرد في سوق المواد الغذائية إلى 463.01 كجم في عام 2023.

متوسط نصيب الفرد السعودي من المنتجات الغذائية بالكيلو جرام

مع تقدير إجمالي مبيعات التجزئة للأغذية المعبأة في عام 2020 بحوالي 21 مليار دولار، والمتوقع نمو حجم سوق الأغذية المعبأة في المملكة بمعدل نمو سنوي قدره 7.1٪ خلال الفترة (2022 – 2028)، والراجع لتعزيز العمر الافتراضي للمنتج وزيادة عامل جاذبيته إضافة لزيادة الطلب على منتجات الألبان والحلويات والخبز.

معدلات استهلاك المواد الغذائية في المملكة 2020

بلغ معدل استهلاك المواطنين في المملكة من الخضروات والفاكهة 16% بينما وصلت نسبة الاستهلاك من منتجات الخبز 11% واللحوم 36% وحققت نسبة منتجات الألبان 9%.

فرص الاستثمار في القطاع الغذائي والاتجاهات الحديثة

1/ مصنع للزيوت الغذائية

تعد الزيوت واحدة من أهم المنتجات الغذائية التي لا غنى عنها في الاحتياجات اليومية لذا فإن حجم الطلب عليها الضخم مما يجعل مصنع إنتاج الزيوت من أربح الفرص الاستثمارية لما يوفره من زيوت متنوعة وذات جودة عالية مع إمكانية التصدير للخارج.

2/ مصنع لحفظ الخضروات

الخضروات بمختلف أنواعها من أهم المنتجات الغذائية ذات الحاجة الأساسية حيث يوفر المصنع الخضروات المحفوظة والمجمدة التي يمكن شرائها على مدار العام وحفظها لوقت طويل مع اختيار الخضروات ذات الجودة العالية وإمكانية تصديرها للخارج وتحقق المزيد من الربح.

لا تفوت فرصتك في التفوق بالسوق واحصل على دراسة الجدوى المتكاملة من خبراء “بناء” الرائدة في دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة