بناء

فرص واتجاهات قطاع المسح البحري بالمملكة

فرص واتجاهات قطاع المسح البحري بالمملكة

تمتلك المملكة العربية السعودية عدد من السواحل البحرية الغنية بالموارد المائية والمعدنية وغيرها من طرق النقل البحري ذات الموقع الاستراتيجي والتي يكشف عنها المسح البحري في المملكة لتتمكن من الكشف عن مختلف الثروات المعدنية التي تمتلكها الدولة واستغلالها بأفضل شكل ممكن، ويعد قطاع المسح البحري من القطاعات ذات معدلات النمو المرتفعة والتي تتيح الكثير من الفرص الاستثمارية باستمرار والمتوقع نموها ايضًا مع الوقت لتتضاعف الأرباح بسرعة كبيرة.

اتجاهات وتوقعات المسح البحري في المملكة

– يشهد النقل البحري بالملكة ازدهار وزيادة مستمرة نتيجة لجهود المملكة المبذولة لتنمية المجال والموضحة بالأرقام التالية:

– أطلقت المملكة العربية السعودية أول طائرة مسح جيوفيزيائي في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض،

– حيث ستساهم هذه الطائرات في دعم التنقيب عن المعادن، مما يحفز الاقتصاد وينوع الإيرادات في المملكة. كما أنها ستجذب الاستثمارات في قطاع التعدين لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

– تعتبر المملكة من أغنى دول العالم من حيث الموارد المعدنية حيث تقدر قيمتها بـ 5 تريليون ريال سعودي (1.3 تريليون دولار) وفقًا لبيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية. كما يتوقع أن تصبح الثروة المعدنية ثالث أكبر مصدر للثروة الاقتصادية في البلاد بعد النفط والبتروكيماويات.

– حققت المملكة ريادة في مجال المسح البحري “الهيدروغرافية” والحفاظ على سلامة الملاحة؛ وواكبت التطورات والتقنيات الحديثة في هذا المجال، وتأتي مشاركتها دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للمسح البحري، الذي يوافق الـ 21 يونيو من كل عام، لتعزيز أمن وسلامة الملاحة والنقل البحري خاصة في مناطق الموانئ الدولية والبحرية المحمية، وتكثيف الجهود في هذا الجانب.

– عززت المملكة دورها في التعاون مع المنظمات والهيئات لتوفير الخرائط والمعلومات البحرية لتسهيل الملاحة ووصول الموانئ. والمحافظة على سلامة الملاحة في المناطق البحرية، مع تكثيف أنشطة المسح البحري في ظل الوعي العام باستثمار الجهود في جذب الكفاءات الوطنية وتنمية الموارد البشرية لتنفيذ مهامها وأخذ المسح البحري نصيبه من العناية باستقطاب الخبرات العالية.

– من المتوقع أن ينمو سوق المسح الهيدروغرافي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من 11.10 مليون دولار أمريكي في عام 2019 إلى 17.23 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2027؛ ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.8٪ من عام 2020 إلى عام 2027م.

– تعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا من الاقتصادات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ومن المتوقع أن يؤدي التكامل مع التقنيات المتقدمة إلى تعزيز سوق المسح الهيدروغرافي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ما أهم فرص وخدمات الاستثمار في البحث البحري بالمملكة؟

تتمتع المملكة بعدد من الثروات المعدنية والنفطية المتواجدة في مياهها الإقليمية. والتي تسعى الدولة لاستغلالها بأفضل طريقة بعمليات البحث الشاملة. والتي تتيح الكثير من الفرص الممكن استغلالها كمورد استثماري بما يشمل ما يلي:

مسح الضمان البحري:

تحتاج السفن لعمليات التحقق للتأكد من ملائمة السفينة للمواصفات التأمينية الموضوعة من شركات التأمين لإعطاء الضمان للسفن. وهو ما تقوم عمليات مسح الضمان البحري.

خدمات نقل الحفارات:

تحتاج عمليات التنقيب عن النفط والمعادن للحفارات والوحدات المتنقلة بكثرة. وهو ما يعد فرصة استثمارية جيدة بتوفير الحفارات اللازمة لتلك العمليات مع النقل الآمن لها. والمحافظة على سلامة المعدات لتحقيق أفضل نتائج صناعية.

النقل البحري:

يعد النقل البحري من أهم الخدمات التي تشهد نمو مستمر لازدياد حركات التجارية العالمية. ومن أهمها طرق البحر الأحمر التي تصل العالم ببعضه. لذا تعد إنشاء شركة للنقل البحري من أنجح الفرص الاستثمارية.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق. واحصل على دراسة الجدوى الاحترافية من خبراء شركة “بناء” الرائدة في دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة