بناء

قطاع البيع بالتجزئة في المملكة

قطاع البيع بالتجزئة في المملكة

مع الازدهار الكبير لقطاع التجارة بالملكة ودخولها في حركات التجارية العالمية زاد الطلب على البيع بالتجزئة القائم على البيع للمستهلك بشكل مباشر وذلك نتيجة للطلب الكبير على لسلع الاستهلاكية وغيرها من لبضائع في مختلف القطاعات، حيث سجلت السوق نسب نمو مرتفعة ومن المتوقع أن تستمر في النمو بنسبة كبيرة تصل ل6.5% سنويًا، وهو ما يتيح الكثير من الفرص الاستثمارية التجارية بعدد من المجالات.

 مؤشرات قطاع البيع بالتجزئة في المملكة

بلغت القيمة السوقية لمبيعات تجارة التجزئة في المملكة 338.11 مليار ريال في عام 2021 حيث حققت زيادة قدرها 4.6% مقارنة بعام 2020، ومن المتوقع أن تنمو مبيعات التجزئة في المملكة بمعدل نمو سنوي قدره 6.5% خلال الفترة (2022 – 2026).

تقسم تجارة التجزئة ما بين داخل المتاجر والخارج حيث أن 94% من تجارة التجزئة تتم داخل المتاجر بقيمة بلغت 316.36 مليار ريال في عام 2021، بينما البيع بالتجزئة خارج المتاجر شهد زيادة ملحوظة في الفترة من 2015 – 2021 بمعدل نمو سنوي 24.5% ولكن لم تتجاوز قيمته 22 مليار ريال في أفضل حالاته، حيث تساهم التجارة الإلكترونية بشكل كبير في ارتفاع قيمة البيع بالتجزئة خارج المتاجر.

وصل عدد المعارض والمحلات المخصصة لتجارة التجزئة في المملكة في عام 2021 نحو 114 ألف متجر تمثل نسبة المتاجر المتخصصة في أنواع مختلفة من البقالات 35.9% في حين بلغت قيمة المبيعات داخل المتاجر نحو 316.36 مليار ريال مثلت تجارة التجزئة في المواد الغذائية والخضروات والفواكه وغيرها ما نسبته 42.6% بقيمة 144 مليار ريال.

كما تشير التقديرات إلى أن المملكة العربية السعودية قد استحوذت على 49.4٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2021 وهي الأعلى في المنطقة.

 فرص واتجاهات سوق متاجر البقالة في المملكة

تعد تجارة البقالة بجميع سلعها من أكثر القطاعات التجارية المربحة والتي تشهد نمو متزايد تشير لها المؤشرات التالية:

  • تحتل تجارة التجزئة من داخل المتاجر من صنف البقالة المرتبة الثانية في المملكة بعد متاجر التجزئة المتخصصة من حيث عدد منافذ البيع وقيمة المبيعات من إجمالي متاجر التجزئة حيث بلغ عدد منافذ البيع من صنف البقالات 40,926 متجر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 6.87 مليون متر مربع.
  • وتشمل هذه البقالات محلات البقالة التقليدية ومحلات البقالة الحديثة وتشكل محلات البقالة التقليدية وهى المتاجر الصغيرة والتي توجد في أغلب أحياء مدن المملكة حوالي 85.4% من الإجمالي بينما لا تشكل مبيعاتها 53.4% من إجمالي مبيعات البقالات أما محلات البقالة الحديثة هي محلات أكبر مساحة وبها تنوع أكثر في السلع والتي تتضمن المتاجر المتخصصة والهايبر ماركت والسوبر ماركت والمتاجر الموجودة في محطات البنزين والتي تمثل ما نسبته 14.6% من إجمالي متاجر البقالات ولكنها تحقق 46.6% من إجمالي مبيعات البقالات في المملكة.

  • بلغت قيمة مبيعات متاجر البقالة الحديثة في عام 2021 نحو 64.22 مليار ريال في حين بلغت قيمة مبيعات متاجر البقالة التقليدية حوالي 74.32 مليار ريال في 2021.
  • ارتفعت قيمة المبيعات في متاجر البقالات من فئة السوبر ماركت الى 39.3 مليار ريال في عام 2021 في حين بلغت في عام 2020 حوالي 38.19 مليار ريال.
  • مع توقع ارتفاع عدد السياح الوافدين إلى المملكة هناك تطوير في العديد من مشاريع البيع بالتجزئة حيث تشمل خطط داوود الى فتح من 5 الى 6 متاجر في السنة حتى عام 2024، كما تخطط مجموع لولو الى فتح 21 متجر مقسمة الى محلات سوبر ماركت ومتاجر سريعة خلال العامين المقبلين، وأيضا خطط الى مضاعفة عدد متاجر كارفور في المملكة بحلول عام 2025 حيث تم افتتاح ستة متاجر بها مع نهاية 2022.

بلغت قيمة المبيعات في الهايبر ماركت لعام 2021 حوالي 18.9 مليار ريال.

بلغ عدد منافذ الهايبر ماركت في عام 2021 حوالي 258 منفذ

الفرص الاستثمارية في قطاع البيع بالتجزئة

تشهد سوق البيع بالتجزئة نمو كبير في جميع مجالاته وهو ما زاد من الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها لتحقيق الربح مثل ما يلي:

  • مشروع هايبر ماركت

يعد الهايبر ماركت من أكثر المشاريع الاستثمارية المربحة التي يمكن من خلالها تحقيق الربح حيث يقوم المشروع على إنشاء هايبر ماركت كبير يضم عدد كبير من السلع والبضائع الاستهلاكية من المواد الغذائية وغيرها من المواد الأخرى في مكان واحد ليتمكن الأفراد من شراء البضائع دون الكثير من الوقت والجهد وبتوفير تجربة تسوق مميزة وشاملة بالعناية بجودة المنتجات والسلع المقدمة، إضافة إلى توفير خدمات التوصيل المنازل ومتجر إلكتروني لتحقيق المزيد من الربح.

  • متجر إلكتروني

مع الاعتماد الكبير على شبكات الانترنت وتداخلها في الكثير من المجالات ظهرت التجارة الإلكترونية في الواجهة والتي شهدت ازدهار كبير بعد جائحة كورونا للاعتماد الكبير بدلًا من التجارة التقليدية، لذا يعد إنشاء متجر إلكتروني من أربح الفرص الاستثمارية لما يوفره المتجر من سلع ومنتجات في العديد من المجالات من المواد الغذائية وغيرها من المواد الاستهلاكية حيث يقوم المتجر بتوفير هذه المنتجات ذات الجودة العالية وتقديمه بصورة جذابة على المتجر مع فتح قناة تواصل مع العملاء وإتاحة خدمات التوصيل.

لا تفوت فرصتك في التميز بالسوق واحصل على دراسة الجدوى الشاملة من خبراء شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة