بناء

مؤشرات قطاع السياحة في المملكة واتجاهاته الجديدة

مؤشرات قطاع السياحة في المملكة واتجاهاته الجديدة

مع سهولة حركات السفر والتنقل زادت نسب السفر للدول الأخرى للتعرف على ثقافة الشعوب ورؤية آثار الشعوب والأمم الأخرى في العصور القديمة لذا أصبح قطاع السياحة في المملكة إحدى القطاعات الأساسية التي تحرص عليها جميع الدول وتتخذها كمصدر مهم للدخل القومي. أصبحت السياحة إحدى القطاعات الاستثمارية المميزة في المملكة والتي زاد الاعتماد عليها في السنوات الأخيرة حيث تقدم مركز السعودية في الترتيب العالمي للدول السياحية وذلك للعناية الكبيرة بالمجال وتخصيص الموارد المالية والبشرية لهذا الهدف فمن المتوقع وصول سوق السياحة السعودي إلى 4,456.05 مليون دولار أمريكي في عام 2025.

مؤشرات السياحة في المملكة العربية السعودية

  • من المتوقع أن يصل سوق السياحة السعودي إلى 4,456.05 مليون دولار أمريكي في عام 2025.
  • من المتوقع أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي (CAGR 2024-2028) بنسبة 2.58%، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 4,800.00 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2028م.
  • يعتبر أكبر سوق للسفر والسياحة هو سوق الفنادق بحجم سوق متوقع يبلغ 2,930.00 مليون أمريكي في عام 2024.
  • وفي سوق الفنادق، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 10.09 مليون مستخدم بحلول عام 2028م.
  • ستحقق 86% من إجمالي الإيرادات من خلال المبيعات عبر الإنترنت بحلول عام 2028م.
  • من المتوقع أن تستحوذ إيرادات خدمات التخييم02 مليون من إجمالي حجم سوق السياحة السعودي من والرحلات البحرية 50.93 مليون والفنادق 3,036 مليون وباقات العطلات 747 مليون وإيجارات العطلات 615.10 مليون دولار عام 2025م.

نظرة عامة على إحصاءات السياحة

  • احتلت المملكة العربية السعودية المركز 13 عالمياً، متقدمة 12 مركزاً على مؤشر منظمة السياحة العالمية، كواحدة من أكثر الدول استقبالاً للسياح الدوليين في عام 2022م، مقارنة بالمرتبة 25 في عام 2019.
  • وواصلت المملكة تحقيق التقدم في قطاعها السياحي، حيث استقبلت نحو 7.8 مليون سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من عام 2023، وهو ما يمثل أعلى أداء ربع سنوي لها بارتفاع 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.
  • حققت المملكة إنجازاً جديداً ضمن مؤشر تنمية السفر والسياحة (TTDI)، لتحتل المركز الـ 33 عالمياً.
  • وبلغ عدد السائحين الدوليين الذين زاروا المملكة لجميع أغراض السفر 16.6 مليون سائح في عام 2022.
  • تتزايد فرص العمل في قطاع السياحة السعودي الذي يتوسع بسرعة بسبب السياحة، التي توفر الآن 880 ألف فرصة عمل في جميع أنحاء البلاد.

رؤية السعودية في السياحة 2030م

يستهدف القطاع السياحي في السعودية، رفع عدد الزيارات السنوية السياحية للمملكة إلى 100 مليون زائر بحلول عام 2030م.

  • ووفق مؤشرات الأداء لمستهدفات عام 2030، تتضمن هذه الزيارات نحو 55 مليون زيارة من الخارج، بالإضافة إلى 45 مليون زيارة من الداخل، مع توفير مليون فرصة وظيفية؛ وزيادة 10% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وقيمة العوائد المحتملة من الحج بحلول العام 2030، ولدى تنفيذ مشاريع وبرامج الرؤية، قد تصل إلى 50 مليار ريال.
  • استهداف 49 دولة كمرحلة أولى، وتسهيل الحصول على التأشيرات السياحية إلكترونياً أو من خلال منافذ الدخول إلى المملكة ضمن ضوابط تنظيمية محددة.
  • تعمل الحكومة السعودية على تعزيز نوعية حياة أفضل واقتصاد متنوع، وتهدف الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية إلى استثمار المزيد أكثر من 100 مليار دولار في قطاع الطيران، وإنشاء مطارين رئيسيين في الرياض وجدة، وزيادة عدد الوجهات التي يخدمانها من 100 إلى 250، بهدف تعزيز حركة الركاب عبر المملكة إلى 330 مليون مسافر بحلول عام 2030م.
  • أعلنت وزارة السياحة السعودي عام 2023م أن مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية وصلت إلى 4.45 في المائة، المملكة ستستثمر أكثر من 800 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة.

قطاع السياحة السعودية

  • أعلنت وزارة السياحة السعودية أن إجمالي عدد السائحين وصل إلى 53.6 مليون سائح في النصف الأول من عام 2023م. وبلغ عدد السائحين الوافدين 14.6 مليونًا، فيما وصل عدد السائحين المحليين إلى 39 مليونًا.
  • وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي الإنفاق السياحي 150 مليار ريال. وسجلت السياحة الوافدة 86.9 مليار ريال، في حين بلغت إيرادات السياحة المحلية 63.1 مليار ريال خلال نفس الفترة.
  • وحققت السياحة الوافدة أرقامًا قياسية في النصف الأول من عام 2023، مسجلة نموًا ملحوظًا بنسبة 142 بالمئة في عدد السياح. كما سجل معدل الإنفاق السياحي نموا بنسبة 132 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

  • جاء أكبر عدد من السياح بغرض الترفيه والعطلات بحوالي 16.6 مليون سائح. ويمثلون 43% من إجمالي السياح بمعدل نمو 18% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.
  • شكلت زيارة الأصدقاء والأقارب 67% من إجمالي السياح المقيمين المتوجهين إلى الخارج. في حين بلغ متوسط مدة الإقامة لغير السعوديين لنفس الغرض 45.5 ليلة مقارنة بـ 19.3 ليلة لنفس الفترة من العام2022. وساهم ذلك في زيادة إنفاق المقيمين في المملكة العربية السعودية على السياحة الخارجية بنسبة 109 بالمئة خلال نفس الفترة.
  • انخفض متوسط الإنفاق في الليلة الواحدة من 559 ريالاً سعوديًا إلى 332 ريالًا سعوديًا للسياح السعوديين المغادرين خلال نفس الفترة.
  • شهدت المملكة طفرة في الوجهات السياحية المختلفة. حيث تجاوز إنفاق الزوار الدوليين 100 مليار ريال سعودي. وفقًا لبيانات البنك المركزي السعودي؛ وأظهر ميزان مدفوعات السفر زيادة بنسبة 72% عن عام 2022. مما يعكس فائضاً قدره 37.8 مليار ريال سعودي بحلول الربع الثالث من عام 2023.

فرص واتجاهات السياحة في السعودية

مع اهتمام المملكة بقطاع السياحة والاعتماد عليه كمصدر دائم للدخل القومي. أتاحت المملكة العديد من الفرص الاستثمارية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وزيادة الاستثمارات الوطنية في المجال ومع الثراء والتنوع البيئي في المملكة من البيئة الصحراوية والساحلية بالإضافة إلى مركزها الجغرافي المميز يمكنك البدء فيما يلي:

1. منتجع سياحي

المنتجات السياحية واحدة من أهم الفرص الاستثمارية المربحة. حيث يقوم المشروع على توفير عدد من خدمات الضيافة بتوفير عدد من الأنشطة المختصة المجال البيئي وخدمات الإقامة. والتنقل داخل البلد ويتميز المشروع بإمكانية التوسع في المستقبل وتحقيق المزيد من الأرباح.

2. شركة حجز تذاكر طيران

تقوم الشركة على توفير خدمات السفر للسياح والوافدين من الخارج من حجز تذاكر الطيران. وتوفير البرامج السياحية من برامج الحج والعمرة وغيرها من البرامج الأخرى الترفيهية والأنشطة السياحية. كما يوفر المشروع خدمات حجز الفنادق والغرف بالمواعيد والأسعار التي يريدها العملاء. ويتوقف نجاح المشروع على التسويق الجيد وخدمة العملاء المميزة.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق. واحصل على دراسة الجدوى الشاملة من شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة