بناء

ما أبرز العوامل التي تؤثر على عملية التقييم العقاري؟

ما أبرز العوامل التي تؤثر على عملية التقييم العقاري؟

لاشك أن الثقة والعدل في المعاملات التي تتم في الأسواق العامة، هما الركيزتان الأساسيتان اللتان تعملان على تطور ونمو السوق العقارية، ويولدان مناخ من الأمان والاستقرار فيه، كما ان ترتبط العديد من مصالح الشراء والبيع أو الاستثمار بمدى تأثير السوق العام، لذا في وقتنا الحالي أصبحت عملية التقييم العقاري ضرورة لمعرفة القيمة السوقية للعقار، كما انها ذات أهمية قصوى في عملية البيع والشراء، فهي تقضي على التحيز، وتضمن القيمة العادلة، وتمنع المبالغة في الدفع أو التقليل من القيمة، وتأمين التمويل اللازم، مما يمكن للمشترين والبائعين والمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة، تؤدي في النهاية إلى زيادة إمكاناتهم الاستثمارية بنجاح.

ما هو التقييم العقاري؟

يعد التقييم العقاري تقدير للقيمة السوقية للعقار، بحثاً عن السعر العادل في السوق لشراء عقار معين مثل شقة سكنية، أو قطعة أرض أو استثمارها في مشروع ويتم ذلك وفق أسس التقييم التي تحدد من قبل هيئة التقييم العقاري المخصصة، وتعتمد عمليات التقييم العقاري على معايير وأسس تتحكم في نتائجها ، كالموقع الجغرافي والمساحة وعوامل أخرى قد تؤثر على قيمته، بحيث يختلف العقار السكني عن ذلك العقار المخصص للأنشطة الصناعية والتجارية، ويتم ذلك من خلال طرق و أساليب علمية متعددة تضمن توضيح الصورة للشخص المشتري لعقار ما ولا يملك خلفية عقارية لذلك، يكون ذلك ضمن خطة ومعلومات تقييمية تعطيه القيمة والتقدير الصحيح.

ما أهمية إجراء التقييم العقاري؟

يلعب التقييم العقاري دورًا حاسمًا في عملية بيع وشراء العقارات، حيث توفر هذه التقييمات تقييمًا مهنيًا وغير متحيز لقيمة العقار، مما يساعد المشترين والبائعين والمستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة، وتتمثل أهمية التقييم العقاري في النقاط التالية:

  1. القضاء على التحيز وضمان القيمة العادلة

من أهم المزايا الأساسية للتقييم العقاري هي قدرتها على القضاء على التحيز، فهي على عكس البائع الذي قد يكون مرتبطًا عاطفيًا بممتلكاته ويحدد سعرًا مبالغًا فيه، فيقدم المثمن تقييمًا موضوعيًا يعتمد على بيانات السوق وتحليل الممتلكات، وهذا يضمن أن كلا الطرفين المشاركين في المعاملة على قدم المساواة، مما يجعل العملية عادلة وشفافة.

  1. تجنب الدفع الزائد أو التقليل من القيمة

تتضمن المعاملات العقارية استثمارات مالية كبيرة، ويساعد التقييم العقاري على منع المشترين من دفع مبالغ زائدة مقابل العقار، ومن ناحية أخرى، يمكن للبائعين تجنب التقليل من قيمة ممتلكاتهم من خلال الحصول على تقييم يعكس قيمتها السوقية الحقيقية.

  1. تأمين التمويل وحماية المقرضين

عند شراء عقار، يعتمد معظم المشترين على التمويل العقاري، ويطلب المقرضون تقييمات لتحديد مبلغ القرض الذي يرغبون في تقديمه، وذلك لأن المقرضين يريدون التأكد من أن مبلغ القرض يتوافق مع قيمة العقار، مما يقلل من مخاطر التخلف عن السداد، وبدون تقييم، سوف يتعرض المقرضون لخسائر محتملة إذا انخفضت قيمة العقار بشكل كبير بعد منح القرض، ولذلك، فإن التقييمات تحمي كلا من المشتري والمقرض من اتخاذ قرارات مالية غير فعالة.

  1. تحديد أوجه القصور في الممتلكات

يعد التقييم العقاري بمثابة فرصة لتحديد أي أوجه قصور أو مشكلات في العقار قد تؤثر على قيمته، حيث يقوم المثمنون بفحص العقار بدقة، مع ملاحظة أي مشاكل هيكلية، أو ميزات قديمة، أو مشكلات في الصيانة، وتساعد هذه المعلومات المشترين على اتخاذ قرار مستنير بشأن حالة العقار وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي إصلاحات أو تجديدات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه كأداة تفاوض لضبط سعر الشراء أو طلب الإصلاحات قبل إتمام الصفقة.

  1. مقارنة الخيارات المختلفة

تتيح التقييمات العقارية للمشترين والبائعين مقارنة العقارات المختلفة بموضوعية، حيث إذا كان المشتري يفكر في عقارين متشابهين في نفس الحي، فيمكن للتقييم تسليط الضوء على الاختلافات في القيمة بناءً على عوامل مثل الحجم والحالة والموقع، حيث تمكن هذه المعلومات المشترين من اتخاذ قرار مناسب من خلال الموازنة بين إيجابيات وسلبيات كل خيار، وفي نهاية المطاف اختيار العقار الذي يقدم أفضل قيمة لاستثماراتهم.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أبرز العوامل التي تؤثر على عملية التقييم العقاري؟

عند تحديد القيمة السوقية للعقار لغرض البيع أو الشراء أو الاستثمار، هناك عدة عوامل هامة والتي تلعب دورًا حيويًا في عملية التقييم العقاري، حيق يمكن لهذه العوامل أن تزيد أو تقلل من قيمة العقار، وبالتالي من الضروري فهم هذه العوامل للتأكد من أن عملية التقييم دقيقة وعادلة، وتتمثل أهم هذه العوامل التي تؤثر على عملية التقييم العقاري كما يلي:

  • الموقع الجغرافي

الموقع الجغرافي هو أحد أهم العوامل التي تؤثر على القيمة السوقية للعقار، حيث إن العقار الذي يقع في حي مرغوب فيه به مدارس جيدة، وإمكانية الوصول إلى وسائل النقل العام، والمرافق مثل المتنزهات ومراكز التسوق سوف يكون له قيمة سوقية أعلى من العقار الواقع في حي أقل جاذبية.

  • حجم العقار وحالته

يلعب حجم العقار وحالته دورًا مهمًا في قيمته التقييمية والسوقية، حيث تميل العقارات الأكبر حجمًا إلى الحصول على قيم تقييمية أعلى، لأنها توفر مساحة معيشة أكبر وإمكانات للتوسع في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك، فإن العقارات التي تتم صيانتها جيدًا وفي حالة جيدة بشكل عام لها قيم تقييمية أعلى مقارنة بتلك التي تحتاج إلى إصلاحات أو تجديدات كبيرة.

  • العوامل الاقتصادية

يمكن للعوامل الاقتصادية، مثل أسعار الفائدة والتضخم ومعدلات التوظيف، أن تؤثر على التقييمات العقارية، حيث يؤدي انخفاض أسعار الفائدة عمومًا إلى زيادة الطلب على الإسكان، مما قد يؤدي إلى ارتفاع قيمة العقارات، وبالمثل، فإن سوق العمل المستقر ومعدلات البطالة المنخفضة يمكن أن يسهم في وجود سوق عقارية صحية وتقييمات أعلى، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي فترات الركود الاقتصادي أو الركود إلى انخفاض الطلب وانخفاض قيمة العقارات.

إذا كنت تريد الحصول على تقييم عقاري احترافي وعادل ودقيق يساعدك في زيادة الاستثمار بشكل فعال، قم بالتواصل مع فريق عمل مكتب “بناء”، وذلك لتوفير خدمات التقييم العقاري الاحترافي مع فريق متخصص من الخبراء والمثمنين ذوي الكفاءة العالية، مما يضمن توفير معلومات وبيانات دقيقة وموثوقة.

لا تتردد واتصل بنا الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة