بناء

ما أهمية تقييم الأصول المتداولة للشركات والمؤسسات؟

ما أهمية تقييم الأصول المتداولة للشركات والمؤسسات؟

يمكن اعتبار الأصول أحد أهم الموارد الاقتصادية التي تمتلكها وتديرها الشركات والمؤسسات المختلفة، وذلك لأهميتها في الحصول على فائدة من خلال استغلال هذه الأصول وتشغيلها خلال مدة من الزمن، فيشكل الأصل فائدة مستقبلية لمالكه إما بتقليل المصاريف أو في زيادة الأرباح، وحتى تتعرف على سيولة أي شركة أو مؤسسة يمكنك النظر على أصولها المتداولة، حيث تعد الأصول المتداولة ركيزة أساسية للصحة المالية للشركة، فهي الموارد التي تتوقع الشركة تحويلها إلى نقد، لذا يعد فهم أهمية تقييم الأصول المتداولة أمرًا ضروريًّا للمستثمرين وأصحاب الأعمال.

ماذا تعرف عن الأصول المتداولة للشركة؟

الأصول المتداولة هي الموارد التي يمكن للشركة أن تتوقع بشكل معقول تحويلها إلى نقد أو بيعها أو استهلاكها خلال عام واحد أو ضمن دورة التشغيل العادية للشركة، وهي ضرورية للعمليات اليومية للشركة، وذلك لأنها توفر السيولة اللازمة للوفاء بالالتزامات قصيرة الأجل وتمويل الأنشطة التجارية الجارية، والحفاظ على الكفاءة التشغيلية، واغتنام الفرص التي تنشأ، كما أنها تلك الأصول التي يمكن شراؤها وبيعها في الأسواق المالية بحرية وبسهولة، مما يجعلها محفزًا للمتداولين والمستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق الأرباح من تداول هذه الأصول.

ولكن يجب الانتباه جيدًا إلى أن التداول بالأصول المتداولة يحمل المخاطر، مما قد يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة، ولذلك فإنه يجب على المتداولين البحث والتحليل الدقيق قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بتلك الأصول المتداولة.

ما أهم أنواع الأصول المتداولة التي تمتلكها الشركات؟

هناك العديد من أنواع الأصول المتداولة التي قد تمتلكها الشركات والمؤسسات والتي يكون لها القدرة على الاستفادة منها بشكل نقدي في الأعمال التجارية والاقتصادية، وتتمثل أهم هذه الأنواع كما يلي:

1- الأرصدة النقدية

وتشمل كل النقد الموجود في الصندوق، والنقد في الحسابات المصرفية، والنثريات، ويمكن استخدام هذا النقد لسداد التزامات الشركة قصيرة الأجل.

2- المخزون

يشير إلى البضائع والمنتجات التي تنوي الشركة بيعها للعملاء، مثل المواد الخام والسلع النهائية، ويعد المخزون أحد الأصول الحاسمة للشركات في مجال البيع بالتجزئة والصناعات التحويلية، حيث يمثل مخزون المنتجات المتاحة للبيع.

3- الأوراق المالية القابلة للتداول

هي الاستثمارات قصيرة الأجل التي تنوي الشركة بيعها في غضون عام، مثل الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية الأخرى.

4- المصاريف المدفوعة مقدمًا

وهي نفقات دفعتها الشركة مسبقًا، مثل أقساط التأمين أو الإيجار أو المرافق، وتعد هذه المصاريف أصلًا متداولًا لأن الشركة سوف تستخدمها في غضون عام.

5- الحسابات المدينة

وهي مبالغ مستحقة للشركة من العملاء في مقابل المنتجات أو الخدمات المقدمة، وتعد الذمم المدينة أحد الأصول قصيرة الأجل لأن الشركة تتوقع تحصيل المدفوعات في غضون عام.

6- أصول متداولة متفرقة

أي أصول متداولة أخرى قد تمتلكها الشركة، مثل المبالغ المستردة، أو السلف للموظفين أو الموردين، أو الودائع التي تُحصَّل على المعدات أو الأصول الأخرى.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أهمية تقييم الأصول المتداولة للشركات والمؤسسات؟

تلعب الأصول المتداولة دورًا حيويًا في الصحة المالية للشركة ونجاح أي عمل تجاري، حيث تساعد أصحاب الأعمال على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إدارة شؤونهم المالية وتحسين تدفقاتهم النقدية، وتتمثل أهمية تقييم الأصول المتداولة في النقاط التالية:

الوفاء بالالتزامات قصيرة الأجل:

أهم الأسباب الرئيسية التي تجعل تقييم الأصول المتداولة ضرورية هو أنها تمكن الشركات من الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل على الفور، وقد تشمل هذه الالتزامات الدفع للموردين، وتغطية نفقات التشغيل، وتلبية طلبات العملاء الفورية، وذلك ومن خلال وجود أصول متداولة كافية، كما يمكن للشركات ضمان سلاسة العمليات وتجنب الاضطرابات التي قد تنجم عن نقص التدفق النقدي.

إدارة التدفق النقدي:

تعمل الأصول المتداولة مثل النقد والحسابات المدينة والمخزون. كمخزن مؤقت لإدارة تقلبات التدفق النقدي. حيث يعد وجود مبلغ كبير من النقد أو مخزون قابل للتسويق بسهولة يمكن أن يساعد في تغطية النفقات خلال فترة الأزمات. ومن ناحية أخرى، إذا ارتفعت المبيعات بشكل غير متوقع، يمكن تحويل الحسابات المستحقة القبض بسرعة إلى نقد لتلبية الطلب المتزايد.

إظهار الاستقرار المالي:

يساهم تقييم الأصول المتداولة في الاستقرار المالي للشركة وجدارتها الائتمانية. وغالبًا ما يقوم المقرضون والمستثمرون بتقييم وضع الأصول الحالي للشركة لقياس قدرتها على الوفاء بالالتزامات المالية ومواجهة التحديات غير المتوقعة. كما تشير نسبة الأصول الحالية الصحية إلى أن الشركة لديها الموارد اللازمة للتعامل مع الالتزامات المالية ومن غير المرجح أن تواجه مشكلات السيولة.

التنبؤ واتخاذ القرار:

يعتبر تقييم الأصول المتداولة ضرورية للتنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية. واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تخصيص الموارد وفرص الاستثمار ومتطلبات رأس المال العامل.

الاستفادة من الفرص:

في الأعمال التجارية غالبًا ما يتطلب اغتنام الفرص اتخاذ إجراءات سريعة والوصول الفوري إلى الموارد. لذلك يوفر تقييم الأصول المتداولة البيانات المالية الازمة للاستفادة من الفرصة. كما توفر الأصول المتداولة المرونة وخفة الحركة اللازمة للاستفادة من الظروف المواتية.

ومن هنا نجد أن تقييم الأصول المتداولة أمرًا ضروريًا للشركات والمؤسسات. للحفاظ على الاستقرار المالي وإدارة التدفق النقدي بفعالية واغتنام الفرص عند ظهورها. مما يساعد الشركات في تعزيز أداء أعمالها بشكل عام، لذا من الضروري التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى اقتصادية ومالية في الوطن العربي. وذلك لأنها توفر كافة الخدمات اللازمة لتقييم الأصول المتداولة للشركة بشكل دقيق. ومحترف مع فريق عمل كامل ومتخصص من الخبراء والاستشاريين.

لمزيد من التفاصيل اتصل الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب. أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة