بناء

ما أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟

ما أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟

إن دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تحقق النجاح الاستثماري من خلال المشروع أو الفكرة التي ترغب أن تبدأ بها الحياة الاستثمارية الناجحة التي تمر على مجموعة من خطوات النجاح التي تكون فخرًا لك أنك تمكنت من اجتيازها، وهو ما يجعل أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية أساسية ومقدار كبير من المميزات التي تضيفها إلى مشروعك قبل الانطلاق.

كما أن الدراسة يكون لها مجموعة من الخطط والاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع، وذلك بغرض أن يكون النجاح الخاص بالفكرة الاستثمارية ذو عائد مالي وهو الأساسي الذي يمكن بناء عليه أن يتم تقييم الفكرة الاستثمارية.

ما أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟

يجب أن تعلم جيدًا أن هذه الدراسة هي التي يمكن عبرها أن تحقق التكامل بين كافة مكونات المشروع. وذلك لأنها تهتم بتحليل الفكرة الاستثمارية. والأمر يرجع إلى أن الدراسة تقوم بعملية تبني الفكرة الاستثمارية من بدايتها إلى لحظة أن تصل إلى تحقيق أفضل عائد مالي من خلال المشروع، وبناء على هذا الأمر فإن التغاضي عن الفشل يأتي من خلال الحصول على الدراسة القوية التي تعينك في أن تحصل على النتائج المثالية، ومن أهم مميزات دراسة الجدوى ما يلي:

تحسين مستوى العائد المالي للمشروع:

إن المشروع الاستثماري من أهم ما يمكن أن يكون السبب به أن يكون العائد المالي للمشروع أكبر ما يمكن. وهذا الأمر يجعلك بلا شك قادر على أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين. كما أن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية تكمن في هذه العناصر. ولذلك يجب أن تعلم أن الدراسة يمكن من خلالها أن تزيد الأرباح من خلال المشروع طريق هذه العناصر التالية ومنها ما يلي:

  • تعمل الدراسة على تحسين كافة الموارد التي يتكون منها المشروع والتي يمكن من خلالها أن تحقق أفضل عائد، وذلك من خلال تعزيز كافة الموارد.
  • تهتم الدراسة بالتغاضي عن أي من المشكلات التي يمكن أن تتعرض إليها الفكرة الاستثمارية. والتي بناء عليها يمكن أن تزيد أرباحك.
  • تعمل الدراسة على تقليل التكاليف التشغيلية للمشروع، وبناء على ذلك يتم تعزيز كمية الأرباح الخاصة بالمشروع.

تجنب الأخطاء التي يمكن أن تواجه المشروع:

من أكثر ما يمكن أن يؤثر على المشروعات الاستثمارية هي كمية المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. سواء على المدى البعيد أو المدى القريب عليك أن تهتم جيدًا أن تقوم بالوصول بالنهاية إلى تجنب التعرض إلى الفشل في حالة إذا لم تتمكن من التغاضي عن هذه المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، وبذلك عليك أن تهتم جيدًا بكافة التفاصيل التي يمكن أن تتغاضى بها عن هذه المخاطر، وذلك الأمر يتم وضع المئات من الأفكار التي يتم من خلالها التغاضي عن أي مشكلة يمكن أن تواجه المشروع سواء على المدى البعيد أو المدى القريب.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

توظيف العناصر ومكونات المشروع:

من أهم ما يمكن أن توفره إليك دراسة الجدوى وتعد من أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية على المشروعات الاقتصادية ككل. وسبب من أسباب أن تحقق العائد المالي الكبير. هو أنها تقوم بعملية توظيف كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج المثالية التي ترغب بها، وذلك يتم من خلال هذه الأمور:

  • يتم التعرف على المساحة التي يمكن أن يتطلبها المشروع الاستثماري كي يتم تنفيذه على أرض الواقع.
  • التعرف على كافة التفاصيل التي تخص الآلات أو الأدوات التي يمكن من خلالها أن تحقق أفضل عائد من خلال التكامل الذي يكون عليه المشروع.
  • تحليل التخصصات البشرية التي يحتاج إليها المشروع من حيث العدد أو من حيث المؤهلات. أو حتى من حيث القدرة الكبيرة على القيام بالعمل من حيث الخبرة.
  • الاهتمام بالحملات التي يتم بناء عليها الترويج إلى الخدمة التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
  • العثور على أفضل المواقع التي يمكن من خلالها طرح المشروع، واتخاذ مقر. وبالتالي أهم المواقع الجغرافية التي يمكن أن يتم تقديم المنتجات بها.
  • الاهتمام بالجودة التي يكون عليها المشروع من حيث الاهتمام بالتكامل بين كافة عناصر المشروع سواء كانت البشرية أو غيرها.

توضيح الفئة التي يتم استهدافها:

تعد أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية تكمن في الفئة المستهدفة. حيث أن فهم ما يمكن أن تقوم باستهدافها والتعرف على كافة تفاصيله هو ما يعينك في النهاية. أن تتمكن من الوصول إلى النتائج الإيجابية ففكرة أن تقوم بتوفير المنتجات أو المكونات التي بلا شك لا يمكن أن تهتم أو تحظى بإعجاب الفئة التي يتم استهدافها لن يحقق إليك هذا الأمر النتائج التي ترغب بها، ولذلك يتم الاهتمام بدراسة الفئة التي يتم استهدافها من حيث السن والنوع، والثقافة والرغبات وغيرها.

هذه أهم التفاصيل والمعلومات التي تدور حول أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية تستطيع الآن التواصل مع شركة بناء والحصول على دراسة الجدوى المتكاملة التي تتم على يد مجموعة من الخبراء.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة