بناء

ما الفرق بين الدمج والاستحواذ؟ وما العوامل التي يجب مراعاتها عند التفاوض؟

ما الفرق بين الدمج والاستحواذ؟ وما العوامل التي يجب مراعاتها عند التفاوض؟

تشهد دول العالم تحولًا كبيرًا في الساحة الاقتصادية، وتعد عمليات الدمج والاستحواذ من استراتيجيات النمو الخارجي التي تستخدمها الشركات التي تطمح إلى التوسع وزيادة الدخل المادي والدخول إلى أسواق العمل المختلفة، فعمليات الدمج والاستحواذ تمثل عمليتان مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض، حيث يسعى كلاهما إلى نفس الهدف وهو الجمع بين شركتين أو أكثر للحصول على فوائد أكبر اقتصادية وهيكلية.

ما الفرق بين الدمج والاستحواذ؟

من المعروف غالبًا أن الاندماج والاستحواذ عبارة عن مصطلح واحد يتم تعريفه على أنه عملية الجمع بين شركتين أو أكثر، ولكن تظل حقيقة أن ما يسمى بالمصطلحات الفردية هي مصطلحات مختلفة تستخدم في مواقف مختلفة، رغم أن هناك فارقًا رفيعًا بين الاثنين إلا أن تأثير النوع لكل منها مختلف تمامًا في كلتا الحالتين.

– فالدمج

هو عملية تداخل متفق عليه بين شركتين منفردتين، لتكوين وحدة تنظيمية جديدة تحت مسمى قانوني تقوم على المشاركة الفعلية فيما بينهما، ويتم الانتهاء من الصفقة بشروط ودية، وتتقاسم الشركتان أرباحًا متساوية في الكيان المنشأ حديثًا.

– أما الاستحواذ

فهو عملية سيطرة شركة ضخمة أو ذات أسهم كبيرة على الشؤون الإدارية والمالية لشركة أصغر، لتكوين كيانًا قانونيًا بهدف زيادة الدخل المالي للشركة الأكبر وتحقيق المزيد من الأهداف، وغالبًا ما تتم الصفقة في حالة الاستحواذ بطريقة غير ودية، وهي إلى حد ما رابطة قوية أو عاجزة حيث إما تبتلع شركة الطاقة العملية أو تضطر الشركة التي تخسر إلى بيع كيانها

وهناك فرق الآخر يمكن النظر له، حيث أن عادةً في عملية الاندماج، تجتمع شركتان من نفس الحجم لزيادة قوتهما ومكاسبهما المالية إلى جانب كسر الحواجز التجارية، أما في عملية الاستحواذ، تجتمع شركتان من أحجام مختلفة معًا لمواجهة تحديات الانكماش الاقتصادي.

وبالإضافة إلى هذه الفروق، هناك معياران اساسيين للتفريق بين الاندماج والاستحواذ وهما كالاتي:

  1. المقابل الممنوح:

إذا كان المقابل المدفوع لمالكي أسهم الشركة مال أي ثمن وليس حصة اعتبرت العملية استحواذ وليس اندماج، أما إذا كان المقابل حصة فهو اندماج وليس استحواذ.

  1. مال الشركة:

إذا لم تنقضي الشركة بعد شراء شركة أخرى لأسهمها تكون العملية استحواذ، أما إذا تم إنشاء شركة جديدة فالعملية اندماج.

ما العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التفاوض على صفقة الدمج أو الاستحواذ؟

هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على صفقة دمج أو استحواذ شركة ما، حيث يمكن أن تكون المفاوضات معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً، وتتمثل أهم هذه العوامل في النقاط التالية:

 1- تحديد قيمة الشركة:

من الضروري تحديد قيمة الشركة قبل الدخول في المفاوضات، ويتضمن ذلك إجراء تحليل شامل للبيانات المالية للشركة وأصولها وخصومها والعوامل الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على قيمتها، وهناك عدة طرق لتقييم الشركة، بما في ذلك طريقة التدفق النقدي المخصوم، ونهج السوق، والنهج القائم على الأصول، وكل طريقة لها مزاياها وعيوبها، ومن المهم اختيار الطريقة التي تناسب احتياجاتك.

2- تحديد المشترين أو البائعين المحتملين:

بمجرد تحديد قيمة الشركة، فإن الخطوة التالية هي تحديد المشترين أو البائعين المحتملين، وذلك من خلال إجراء أبحاث السوق لتحديد الشركات المهتمة بالاستحواذ على شركتك أو الاندماج فيها، ومن المهم مراعاة عوامل مثل اتجاهات الصناعة وظروف السوق والأهداف الإستراتيجية للمشترين أو البائعين المحتملين.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

3-  التفكير في هياكل الصفقات المختلفة:

هناك العديد من هياكل الصفقات المختلفة التي يجب مراعاتها عند التفاوض على الاندماج أو الاستحواذ، وتشمل هذه المعاملات الأسهم مقابل الأسهم، والمشتريات النقدية، وشراء الأصول، وكل هيكل له مزاياه وعيوبه، ومن المهم اختيار الهيكل الذي يناسب احتياجاتك.

4 – إعداد استراتيجية التفاوض:

قبل الدخول في المفاوضات، من المهم إعداد استراتيجية التفاوض، ويتضمن ذلك تحديد أهداف واضحة، وتحديد نقاط القوة والضعف لديك، ووضع خطة متميزة لتحقيق أهداف المطلوبة، ومن المهم أيضًا مراعاة احتياجات وأهداف الطرف الآخر ووضع خطة مناسبة لمعالجة مخاوفهم.

5 – معالجة القضايا الرئيسية:

أثناء المفاوضات، من المهم معالجة القضايا الرئيسية مثل التقييم والتمويل والعناية الواجبة والامتثال القانوني والتنظيمي، ومن المهم ايضًا العمل مع مستشارين ذوي خبرة يمكنهم مساعدتك في التغلب على هذه المشكلات والتأكد من تنظيم الصفقة بطريقة تعود بالنفع على جميع الأطراف المعنية.

يمكن أن يكون التفاوض على صفقة اندماج أو استحواذ عملية معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً. ومع ذلك، باتباع هذه الخطوات الأساسية والعمل مع المستشارين ذوي الخبرة، يمكنك زيادة فرصك في التفاوض على صفقة ناجحة تلبي أهداف عملك، لذلك لا تتردد في التواصل مع شركة “بناء” الرائدة في تقديم الخدمات والاستشارات المتعلقة بعمليات الدمج والاستحواذ مع فريق عمل كامل ومتخصص من الخبراء والاستشاريين ذوي الكفاءة العالية في المجال.

كل ما عليك هو الاتصال من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة