بناء

25 أهمية لعمل دراسة الجدوى داخل “بناء”

25 أهمية لعمل دراسة الجدوى داخل "بناء"

تشير أفضل شركة دراسات جدوى إلى أن دراسة الجدوى للمشروع هي خطوة أساسية، لا يهم نوع المشروع سواء كان مشروع تجاري ربحي أو مشروع تعليمي أو مشروع بناء، حيث يعد تحليل صلاحية المشروع أكثر أهمية من التخطيط والقدرة على الانتهاء منه، لذلك من الضروري إجراء تحقيق كامل للمشروع من خلال عمل دراسة الجدوى، مما يؤدي إلى معرفة ما إذا كان المشروع سيحقق بالفعل الفوائد المتوقعة منه أم لا؟.

فقد يعتقد البعض أن دراسة الجدوى مجرد شكليات أو إضاعة للوقت، ولكنها أداة ضرورية لصنع القرار الاستراتيجي.

ومن أجل إجراء دراسة الجدوى للمشروع، من الضروري جمع معلومات كافية على الأقل حول الأجزاء الستة التالية:

نطاق المشروع: يساهم في تحديد الحدود وتجنب الانحرافات التي تبتعد عن النتائج المتوقعة.

تحليل الموقف: يعمل على تحديد نقاط القوة والضعف في النهج الحالي.

تحديد المتطلبات: تعتمد هذه المرحلة على هدف اتمام المشروع وتتغذى من المشاركة المشتركة لأعضاء المشروع على مختلف المستويات.

تحديد التركيز: يمثل الحل الموصى به أو المسار الأمثل للعمل الذي سينتهي بتلبية الاحتياجات.

تقييم جدوى المشروع: دراسة ربحية النهج المختار.

مراجعة دراسة الجدوى للمشروع: يتم تجميع جميع العناصر السابقة في دراسة الجدوى التي يجب أن تخضع لمراجعة رسمية يشارك فيها جميع الأطراف المعنية.

25 أهمية لعمل دراسة الجدوى داخل أفضل شركة دراسات جدوى:

يعد عمل دراسة الجدوى داخل أفضل شركة دراسات جدوى، ممارسة تجارية جيدة ويمكن رؤية تطبيقها في جميع الأعمال الناجحة، فقد تشترك المنظمات التي لديها أدنى معدلات فشل المشروع في تخصيص الوقت والموارد اللازمة لفحص جميع القضايا بدقة وتقييم احتمال نجاحها قبل بدء المشروع التالي، بالإضافة إلى:

– تقليل المخاطر.

– تحديد القيود والافتراضات.

– كشف الفرص.

– تحليل الوضع الحالي لعمل المنظمة.

– تحديد المتطلبات التي يتكون منها المشروع.

– تقييم البدائل المختلفة.

– الاتفاق على مسار العمل.

– تشير إلى الغرض ويستخدم لتحديد مشكلة الشركة التي تحتاج إلى حل أو فرصة العمل التي تريد الاستفادة منها.

– تساعد على فهم النظام بشكل أفضل وفهم آليات تطوير كل ناتج.

– تسهل إدخال التغيرات في المجالات التي تتطلبها.

– تسمح بتحديد المبادئ التوجيهية التي يمكن تطبيقها على المشاريع المستقبلية، بافتراض توفير كبير في الوقت والمال.

– يتم استخدامها كخريطة طريق وليس كدعوة للعمل، لذلك يجب صياغة استنتاجاتها في التخطيط ويتم اعتبارها كأولويات يتم حلها على الفور.

– تقييم الحلول البديلة المختلفة لكل مشكلة.

– اقتراح ملاءمة استخدام الهياكل والبدائل القائمة.

– تحليل التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع.

– حساب تكلفة البدائل الأخرى، بصرف النظر عن الحل الموصى به، من أجل تقديم مقارنة اقتصادية.

– اتخاذ قرار بشأن المشاريع، أو الموافقة عليها أو رفضها أو طلب مراجعتها أو أي من جوانبها.

– التركيز على المشروع نفسه و الحصول على منظور أكثر اكتمالاً للبدائل المختلفة.

– اكتشف بدائل أو طرق عمل جديدة لتحسين النتائج.

– تحديد فرص الابتكار من خلال عملية البحث.

– كشف العلامات التي تحذر من أنه من الأفضل عدم الاستمرار والأسباب التي تبرر هذا الحذر.

– زيادة احتمالية النجاح من خلال اكتشاف العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر منذ البداية على المشروع وتضر نتائجه.

– الحصول على معلومات جيدة لتنفيذ القرار بناءً على بيانات موضوعية وموثوقة.

– تأمين التمويل من مؤسسات الائتمان والمصادر النقدية الأخرى.

– تساعد على جذب الاستثمارات الرأسمالية، وهي واحدة من أكثر الفوائد التي حظيت بها دراسة جدوى المشروع.

لابد أن تعلم أن المشروع إذا استمر كونه يقوم بإنتاج المنتجات بنفس القيمة ونفس العدد، ونفس الكميات، هذا الأمر على المستوى البعيد يمكن أن يتسبب إليه في العديد من المشكلات، لذلك لابد أن يكون هناك النظرة المستقبلية إلى المشروع التي يمكن من خلالها أن تقوم بزيادة قدرة المشروع على التنوع والتوسع وبناء عليها تقوم دراسة الجدوى بتوفير هذه العناصر منها ما يلي:

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

 – تعمل دراسة الجدوى على صياغة الفكرة الاستثمارية بناء على استراتيجيات متطورة تضمن لها أن تقوم بالفعل بالتوسع في المستقبل.

– القدرة على أن تقوم بإكساب الطاقة البشرية الخبرة التي تجعلها بالفعل تصل إلى الطاقة القصوى التي يمكن منها أن تزيد كمية المنتجات.

– تعمل دراسة الجدوى على تضمين خطة العمل التي تعمل على مدار الخمس سنوات الأولى للمشروع، وهذا الأمر يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى تحقيق زيادة في المبيعات الكلية للمشروع.

– الإلمام بمتطلبات المشروع

هناك العديد من المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري، هذه المتطلبات من الأساسيات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، لذلك يجب أن تعلم أن المتطلبات التي يجب أن يتم توفيرها كي يتم تنفيذ المشروع الاستثماري لا يمكن أن، يتم إحصائها من قبل المستثمر مهما بلغت الخبرة التي يمتلكها في عالم الاستثمار، لهذا نجد أن هذه العناصر التي يتكون منها المشروع يتم حصرها والتعرف عليها من قبل القائمين على دراسة الجدوى ومنها ما يلي:

– الآلات والمعدات

يجب أن تعلم أن الآلات والمعدات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري لابد أن تكون متكاملة. وهذا الأمر يكون عبر التعرف على كافة خطوط الإنتاج التي يمكن أن يتكون منها المشروع، وتفاصيل هذه الخطوط.

– الطاقة البشرية

واحد من العناصر التي يجب أن تتعرف عليها بشكل تفصيلي حيث أنها ساق ويد المشروع هي الطاقة البشرية. فمدى تميز الطاقة البشرية هو الأمر الذي يساهم في النهاية بأن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع. فيتم القيام من خلال دراسة الجدوى بتحديد كافة العناصر التالية ومنها:

  • القيام بتحديد أعداد العمال، وأعداد الفنين وغيرها من التخصصات التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.
  • يتم بعد ذلك التعرف على المواصفات العلمية والكوادر التأهيلية التي يمكن أن يتمتع بها كلًا من العناصر البشرية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع الاستثماري.
  • لابد أن تحظى الكوادر البشرية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري بالعديد من المميزات، والكثير من الخواص التي بناء عليها يمكن أن يكونون على دراية تامة بالتعامل مع المشروع من حيث الخطط وطريقة الإنتاج وغيرها.
  • يتمك من خلال دراسة الجدوى ذكر وتضمين كافة التعاملات التي يمكن أن تكون بين المشروع الاستثماري والطاقة البشرية من حيث الأجور المتغيرة ومقدار التغير في مثل هذه الأجور سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

ويمكنك الآن طلب عمل دراسة الجدوى لمشروعك من “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب أو موقعنا الإلكتروني.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة