5 أسئلة حول دراسة الجدوى تحدد أهميتها بعالم الاستثمار؟

أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

دراسة الجدوى هي أولى الرحلات التي يتم البدء بها في عالم الاستثماري، وكلما كنت موفق بالرحلة الأولى الخاص بك، كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يبدأ بدراسة الجدوى التي تعمل على تحديد أبرز الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع. كما أنها تعمل على تحقيق وتحليل والتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي يريد أن ينفذها المستثمر بالفعل ناجحة، ويمكن من خلالها تحقيق كمية النجاحات التي يطمح إليها المستثمر. فعالم الاستثمار مليء بالمنافسة، والسعي خلف تحقيق الأهداف، والطموح في الوصول إلى النتائج الإيجابية التي تصل من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي أهمية دراسة الجدوى لصاحب المشروع؟
  • كيف يتم عمل دراسة الجدوى؟
  • ما هو الهدف من دراسة الجدوى التسويقية؟
  • ما هي عنصر دراسة الجدو لمشروع تجاري؟
  • كيف تختار الفكرة الاستثمارية؟

ما هي أهمية دراسة الجدوى لصاحب المشروع؟

تعد دراسة الجدوى هي أولى الخطوات التي تضمن إليك تحقيق الكمي الذي تسعى إليه من الأرباح المادية في عالم الاستثمار. حيث أنها تقوم بتحديد الأساليب من خلال تحديد المعطيات التي يمكن الاعتماد عليا من قبل المشروع كي تتعرف على الإمكانيات المتاحة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الإيجابية. وتختلف الطريقة والعناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى من مشروع إلى آخر، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى نتائج إيجابية. فهي الرؤية الشاملة لأي مشروع من المشروعات التجارية أو الصناعية أو الفنية التي تضمن أن يسير بالخط المستقيم نحو الهدف.

ومن أهم مميزات التي يمكن منها أن تقوم بالعودة على أصحاب المشروع من خلال الدراسة ما يلي:

– تعطي الصورة الواضحة التي يمكن منها أن تتعرف على اتخاذ القرار الاستثماري النهائي بتنفيذ المشروع أم لا.

– تستطيع من خلالها أن تتعرف على مدى نجاح أو فشل المشروع الذي تسعى إلى القيام بتنفيذه.

– تقوم دراسة الجدوى بتوفير الخطوات الواضحة التي يمكن أن يسير عليها المشروع، كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

– تتيح دراسة الجدوى إلى صاحب المشروع القدرة على التعديل أو التغيير في أي بند من البنود التي يتكون منها المشروع الاستثماري.

– التعرف على أركان المشروع الأساسية وكافة الخطوات التي يجب التي يجب أن تقوم بتوفيرها لعمل دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع.

– تحدد إلى المستثمر أبرز الفرص التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتوسع أو التطور سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

– صياغة الاستراتيجية التي يمكن تسديد بناء عليها كافة القروض التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

– التعرف على أي الطرق التمويلية يمكن أن تكون الأنسب التي يمكن من خلالها القيام بالعمل على صياغة المشروع الاستثماري وكافة العناصر التي تتكون من المشروع الاستثماري.

كيف يتم عمل دراسة الجدوى؟

هناك العديد من المراحل التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الدراسة النهائية، التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كمية النجاح التي تسعى إلى الحصول عليها. ومن أهم الخطوات التي تمر بها الفكرة الاستثمارية كي تتمكن من صياغة دراسة الجدوى الاحترافية التي تستطيع من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح ما يلي:

– التعرف على مدى التناسب بين رأس المال الذي يمكن أن يتم توفيره من قبل المستثمر، وبين التكاليف التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع الاستثماري.

– معرفة مقدار الربح المالي المتوقع أن يتم الحصول عليه من خلال المشروع الاستثماري خلال فترة زمنية محددة، والتعرف على الصافي الربحي الذي يمكن أن تجنيه من خلال المشروع على المدى البعيد أو المدى القريب.

– التعرف على قانونية المشروع، وهو أن هناك أي نوع من أنواع المخاطر القانونية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع بسبب مخالفة الموقع أو أي نوع من أنواع المخالفات. ولذا يجب أن تعلم أن الدراسة بالفعل يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كافة الأوراق والمستندات التي تثبت مشروعية الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع.

– التعرف على القوة التنافسية الخاصة بالمشروع، وهو الممر الذي يعين المشروع على التسلح بكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن يقف بجانب أو بوجه المنافسين. من حيث التعرف على نقاط القوة والتعرف على نقاط الضعف، وذلك من أجل التسلح بها النحو الذي يضمن إليك أن تقوم بالوصول إلى الثبات وجني حصتك التسويقية الكبيرة.

– التعرف على كافة الموانع التي يمكن أن تمنع أن يتم إجراء وتنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن هذه الموانع التي يمكن أن تقوم بمنع المشروع الاستثماري عن تنفيذ القرارات. لذا يجب أن تعلم أن هذه الموانع يمكن أن تكون لها أكثر من سبب وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل سوق تتمكن من تحقيق النجاح إذا تجنبت كافة الموانع التي يمكن أن تمنع تنفيذ المشروع الاستثماري.

ما هو الهدف من دراسة الجدوى التسويقية؟

تعد دراسة الجدوى التسويقية هي روح المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، من حيث أنك يمكن أن تثبت نفسك بالسوق الذي تقوم باستهدافه. وذلك على النحو الذي يُمكنك من جني كمية الأرباح من خلال الحصول على الحصة التسويقية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق التوسعات على المدى البعيد. ولكن يجب أن تعلم أنك بالفعل كأحد المشروعات الناشئة يمكنك أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية. من خلال ضمان الاستراتيجيات التي تضمن من خلالها أن تقوم بالتسويق إلى المنتج إلى النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

لذا، من خلال دراسة السوق نتعرف على العناصر التالية:

– التعرف على كافة البقع الجغرافية التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع الاستثماري بها والتي يمكن أن تقوم مهتمة بالمنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع. وهذا الأمر يعينك بالفعل على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى أعلى قدر من التميز بحيث يمكنك بالفعل من القيام بالتعرف على مدى قبول المشروع الاستثماري من خلال هذه المناطق الجغرافية.

– التعرف على حجم السوق وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل على دراسة تامة بالتعرف على الاستيعاب الكلي الذي يمكن أن يكون للمنتج من قبل السوق، والعرض والطلب. وهي المرحلة التي يمكن من خلالها أن تتعرف على كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها بالسوق وهي التي تعينك على ترجمة إذا كان المشروع الاستثماري ناجح أم لا.

– يمكنك بعد أن تتعرف على كافة المنتجات التي تقوم بالمنافسة الشرسة إلى المنتجات التي توفرها، والمنتجات التكميلية إلى منتجك أيضًا. وهو الأمر الذي يعنيك على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز، من حيث أنك يمكن أن تتعرف على المواصفات التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالمنتج. وهذا الأمر يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالفعل إلى أعلى قدر من التميز، من حيث جذب انتباه الجميع إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بتوفيرها من خلال السوق.

– يمكنك من خلال دراسة السوق أن تقوم بدراسة المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على نقاط الضعف ونقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين. ومن خلال نقاط القوة يمكنك أن تقوم الحصول على التميز من خلال المشروع، كما يمكنك بالفعل أن تصل إلى القدرة على المنافسة القوية. كما يمكنك من خلال نقاط الضعف أن تقوم بالتعرف على نقاط الضعف التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى الخطط الإستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. كما يمكنك من خلال الأمر أن تتعرف على أبزر العناصر التي يمكن منها أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تكبد المشروع الخسائر.

ما هي عناصر دراسة الجدوى لمشروع صناعي؟

الجانب الصناعي من أهم الجوانب التي يكون بها المشروعات الثقيلة التي تتضمن الأموال الكثيرة التي يمكن من خلال الاعتماد عليها تقوم بتوفير أعلى قدر من الخسارة. إذا لم تكن دارس الفكرة التي تسعى إلى القيام بتنفيذها، لذا نجد أن الدراسة يجب أن تعتمد على العناصر التالية كي تتمكن بالفعل من الوصول على النتائج الإيجابية. وتجنب أي نوع من أنواع الفشل الذي يمكن أن يتعرض إليه المشروع ومنه ما يلي:

– يتم بالبداية منذ الحصول على الفكرة الاستثمارية التعرف على كافة العناصر أو الأمور التي تعين المشروع على توفير كافة الاحتياجات. التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تنفيذ المشروع الاستثماري وتهيئة الطريق أمامه إلى الوصول على كمية النجاح المثالية.

– يتم بعد ذلك التعرف على كافة البيانات المالية والاقتصادية التي ترتبط بالمشروع الاستثمارية سواء من بعيد أو من قريب وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. بحيث يمكنك أن تتعرف على الجدوى المالية الخاصة بالمشروع، سواء على المدى البعيد أو القريب. فيمكنك أن تتعرف على كمية الأموال التي يمكن أن تحصدها من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة. ويمكنك بالوقت نفسه أن تقوم بالتعرف على أبرز الأرباح المادية التي يمكن أن تحصل عليها بشكل صافي شهري أو سنوي.

– يتم وضع الخطة الاستثمارية للمشروع المحدد وفق الإمكانيات المتواجدة التي تستطيع من خلالها أن تحقق كمية النتائج الإيجابية. التي يمكن منها أن تقوم بصياغة كمية النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن يسير عليها المشروع.

– دراسة الخدمة يتم منها التعرف على مكونات المشروع، والأسعار، ومدى توافر كافة العناصر الأساسية التي يتم التعرف عليها من خلال المشروع. ومدى وقانون العرض والطلب الذي يمكن أن يكون على المنتج.

– وضع الخطط البديلة للمشروع، إذا كانت هناك فشل في الخطط التي يتم صياغتها في الوقت الحالي. وعملية التعديل على الخطة بالفعل هي التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى نتائج جيدة غير النتائج التي ترغب بها.

– التعرف على الوضع المالي للمشروع، وكيفية القيام بالتعرف على مقدار الأموال المادية التي يمكن أن يتم جنيها من خلال المشروع الاستثماري سواء على المدى الطويل أو المدى القصير.

– تحديد قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح أم لا، على طوال فترة المشروع الاستثماري.

ما هي عناصر دراسة الجدوى لمشروع تجاري؟

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري التجاري له العديد من العناصر التي يتم الاعتماد عليها كي يتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح. ومن أهم الأمور التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى لمشروع تجاري ما يلي:

– يجب أن تتيقن أن الدراسة هي الركن الأساسي بالمشروعات التجارية القادرة على أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال المشروع.

– يجب أن يتم إضافة كافة المعلومات التي تتعلق بالمشروع الاستثماري بالدراسة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية على النحو المتكامل الذي يضمن إليك أن تقوم بتحقيق النجاح.

– يجب أن يتم مقارنة المشروع الخاص بك من حيث القدرة والحجم والطاقة الإنتاجية بالمشروعات المنافسة القائمة كي تتمكن من التوصل إلى النتائج الإيجابية.

– الحرص الدائم على أن يتم تنفيذ المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن لك أن تقوم بالوصول إلى نتائج حقيقية ملموسة وبيانات دقيقة. يمكن من خلالها أن تتأكد أن المشروع الاستثماري الخاص بك قادر من خلاله على تحقيق النجاح.

كيف تختار الفكرة الاستثمارية؟

عملية اختيار الفكرة الاستثمارية بالفعل يتطلب العديد من الخطوات التي يقوم بها الإنسان والتي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النجاح. وهو الحصول على الفكرة الناجحة التي يمكن منها أن تبدأ الحياة الاستثمارية الخاصة بك.

ومن أهم العناصر التي يمكن منها أن تختار الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن تقوم بتنفيذها ما يلي:

– يمكن أن تقوم بالاعتماد على القدرات الشخصية الخاصة بك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى التوصل إلى الفكرة بالمجال الذي ترغب بالعمل به. أو تقوم بالفكرة التي تتناسب مع المجال الخاصة بالتعليم والدراسة التي تتمتع بها، أو تختار ما يتناسب مع هواياتك وشغفك.

– يمكنك أن تقوم بالوصول إلى الفكرة الاستثمارية عن طريق القيام بالتعرف على الفكرة التي يمكن من خلالها حل المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المستهلكين بالسوق الذي تقوم بتوفير المشروع الخاص بك به.

– يجب أن تعلم أن الدراسة أو شركات الدراسة الاقتصادية يمكن أن توفر إليك المئات من المشروعات الناجحة التي يمكن أن تقوم باتخاذ أحدها من أجل الانطلاق بعالم الاستثمار.

تواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية، واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن منها أن تحقق أعلى قدر من النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة