بناء

5 خطوات أساسية لعمل دراسة جدوى مشروع تعرف عليها الآن

5 خطوات أساسية لعمل دراسة جدوى مشروع تعرف عليها الآن

يتوقف نجاح المشروع على الدراسة الجيدة للمشروع قبل البدء فيه. حيث يجب عمل دراسة جدوى مشروع قبل البدء بالمشروع تنفيذه والتي يمكن من خلالها التعرف على عناصر المشروع المختلفة وتحديد متطلبات المشروع من المعدات والأجهزة. التي يجب حيازتها لتنفيذ العمليات بنجاح والتخصيص الأفضل للموارد بهدف تقليل التكلفة الكلية للمشروع وفي حالة عدم عمل دراسة جدوى للمشروع محل الدراسة. فإن نسبة المخاطر. التي قد يتعرض لها تكون نسبتها أكبر بكثير من المشاريع المدروسة جيدًا فمن خلال دراسة الجدوى يمكن الحد من نسب المخاطر وإيجاد الحلول والبدائل الملائمة لها.

أهمية عمل دراسة جدوى مشروع قبل البدء فيه؟

تعتبر دراسة الجدوى أفضل أداة يمكن من خلالها تقييم المشروع قبل البدء فيه للحد من المخاطر. التي قد يتعرض لها المشروع وتحديد أفضل ممارسات. التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح. كما تعمل دراسة الجدوى على:

تعزيز نجاح المشاريع:

تقوم دراسة الجدوى على زيادة فرص نجاح المشروع من خلال تحديد الخطط والاستراتيجيات الفعالة. التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح.

دراسة المخاطر:

تؤثر المخاطر على المشروع سلبًا وذلك لأنها تعبر عن كافة التهديدات الخارجية ونقاط الضعف الداخلية. التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع وتكمن أهمية دراسة المخاطر في أنها تحدد تلك التهديدات قبل وقوعها على أرض الواقع. وهو ما يعطي مساحة جيدة يمكن. من خلالها وضع الخطط والبدائل لمواجهتها.

تحديد متطلبات المشروع:

تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة المتطلبات التي يحتاجها المشروع من معدات وأجهزة يحتاج لها المشروع لتنفيذ كافة عملياته بنجاح كما تعمل على وضع المواصفات. التي يمكن من خلالها الحصول على الجودة المطلوبة.

تحديد الفئة المستهدفة:

يدور التسويق الناجح حول الجمهور المستهدف والتعرف على خلفيتهم الثقافية والاجتماعية لمعرفة أفضل طريقة لمخاطبة الجمهور. لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك الفئة بدقة لتحقيق المزيد من المبيعات.

حساب التكاليف الكلية للمشروع:

يتوقف رأس المال الذي يحتاجه المشروع على التكاليف الكلية التي يحتاجها المشروع لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة التكاليف. التي يحتاجها المشروع.

تحديد مصادر التمويل:

يتوقف نجاح المشروع على التمويل الجيد لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد مصادر التمويل التي يحتاجها المشروع وتحديد أفضل مصدر للتمويل.

5 خطوات أساسية لعمل دراسة جدوى مشروع ناجح

يوجد العديد من الخطوات اللازم اتباعها عند عمل دراسة جدوى لمشروع لضمان نجاحه وذلك عبر ما يلي:

دراسة السوق:

تعتبر دراسة السوق الخطوة الأولى والأساسية في دراسة الجدوى حيث يمكن من خلالها التعرف على السوق المستهدفة من المنتجات والخدمات. التي يتم تقديمها بالإضافة إلى:

تحديد حجم الطلب على السلع: يعتبر حجم الطلب على المنتج العامل الرئيسي الذي يتم من خلالها تحديد الطاقة الإنتاجية الملائمة للمشروع.

دراسة المنافسين: تعتبر دراسة المنافسين ضرورة أساسية يمكن. من خلالها التعرف على ما يتم تقديمه من خدمات ومنتجات وتحديد الميزات التنافسية لمشروعك.

تحديد الفئة المستهدفة: يعتبر الجمهور المستهدف محور العملية التسويقية لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد الجمهور المستهدف والتعرف على خلفيتهم الثقافية والاجتماعية لتحديد أفضل الوسائل التسويقية.

الدراسة الفنية:

تقوم الدراسة الفنية بتحديد كافة متطلبات المشروع التي يحتاجها المشروع من معدات وأجهزة يحتاجها المشروع لتنفيذه بنجاح بالإضافة إلى تحديد الكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع وتحديد المهارات الواجب توافرها وغيرها من وضع الهياكل التنظيمية والإدارية كما تعمل على:

تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع: تعتبر الطاقة الإنتاجية من أكثر العوامل المؤثرة على المشروع لذا تعمل الدراسة الفنية على تحديد تلك الطاقة الإنتاجية التي يحتاجها المشروع بناء على حجم الطلب على السلع.

تحديد أسلوب الإنتاج: تقوم الدراسة الفنية بتحديد أسلوب النتاج الملائم للمشروع تبعًا للسوق المستهدفة وحجم الطلب عليها.

الدراسة المالية:

تقوم الدراسة المالية على تحديد كافة الجوانب المالية للمشاريع من تحديد التكلفة الكلية للمشروع ورأس المال الملائم للمشروع كما تعمل على تحديد مصادر التمويل ووضع الهياكل التمويلية وغيرها من وضع الميزانيات لكل بند من بنود المشروع.

دراسة المخاطر:

تعتبر دراسة المخاطر ضرورة لا يمكن الغنى عنها عند دراسة المشروع حيث يمكن من خلال التحليل الجيد لكافة عناصر المشروع من التعرف على الفرص التي يمكن استغلالها ومعرفة التهديدات التي تواجه المشروع ووضع الخطط والبدائل لمواجهتها.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة؟ بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على خدماتنا الفعالة في مجال دراسات الجدوى، واضمن نجاح مشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة