6 معايير هامة لـــ دراسة جدوى مشروع صناعي

6 معايير هامة لـــ دراسة جدوى مشروع صناعي

دراسة جدوى مشروع
Share on facebook
Share on twitter

عند العزم بإقامة مشروع صناعي (مصنع) لإنتاج سلعة معينة، فأهم وأول ما تفكر به هو عمل دراسة جدوى مشروع صناعي، اعتقد أن الآن يدور في ذهنك سؤال هل تختلف دراسة الجدوى لمصنع عن مشروع خدمي أو تجاري؟ بالفعل هناك اختلافات بين القطاعات بل هناك اختلافات بين كل مشروع حتى وأن كان من نفس القطاع، فلكل مشروع معطياته ومتطلباته التي تميزه عن غيره، على الجانب الآخر هناك عناصر أساسية مشتركة في كافة دراسات الجدوى، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم ما الاختلافات التي يتضمنها دراسة جدوى مشروع صناعي عن غيره.

هناك ستة أجزاء أساسية لأي دراسة جدوى مشروع صناعي:

نطاق المشروع

عند اختيار موقع المشروع الصناعي ستختار أحد المدن الصناعية لا يمكن يُنشأ المشروع داخل الأماكن الحيوية، فحينها لا يهتم المصنع إلا بتوفير المرافق المطلوبة الطرق والغاز والكهرباء وغيرها من المرافق التي تحتاجها المنشآت الصناعية، أيضًا يهتم بـ تحديد أجزاء النشاط الصناعي المتأثرة بشكل مباشر أو غير مباشر، بما في ذلك المشاركين في المشروع ومناطق المستخدم النهائي المتأثرة بالمشروع. فالكثير من المشاريع في عالم الشركات بدأت دون نطاق مشروع محدد جيدًا. ونتيجة لذلك، توغلت المشاريع داخل وخارج حدودها مما تسبب في إنتاجها إما أكثر مما ينبغي أو أقل مما يلزم حقًا.

التحليل

يستخدم “التحليل الحالي” لتحديد وفهم طريقة التنفيذ الحالية لــ دراسة جدوى مشروع، مثل النظام، والمنتج، وما إلى ذلك، من هذا التحليل، ليس من غير المألوف اكتشاف عدم وجود خطأ في النظام الحالي أو المنتج الحالي، فالتحليل في بعض الأحيان يوضح وجود بعض  التعديلات البسيطة بدلا من إصلاح كبير. أيضا، يقوم بتحديد نقاط القوة والضعف في النهج الحالي (إيجابيات وسلبيات). بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك عناصر في النظام الحالي أو المنتج الحالي يمكن استخدامها في من يخلفه، مما يوفر الوقت والمال لاحقًا. بدون هذا التحليل، قد لا يتم اكتشاف هذا، كما أن التحليل في دراسة الجدوى يتوقع أي مشاكل تواجه المشروع  طيلة عمر المشروع.

المتطلبات

تختلف المتطلبات في دراسة جدوى مشروع صناعي في طريقة تحديد المتطلبات، التي تعتمد على مجال المشروع. على سبيل المثال، تختلف كيفية تحديد المتطلبات لأحد المنتجات اختلافًا جوهريًا عن متطلبات الصرح أو الجسر أو نظام المعلومات. كل منتج له خصائص مختلفة تماما، وعلى هذا النحو، يتم تعريفها بشكل مختلف. تختلف كيفية تعريف متطلبات البرنامج اختلافًا كبيرًا عن كيفية تعريفها للأنظمة.

النهج

يمثل النهج الحل الموصي به أو مسار العمل للوفاء بالمتطلبات، هنا، يتم النظر في البدائل المختلفة مع شرح لسبب اختيار الحل المفضل. فيما يتعلق بالمشاريع ذات الصلة بالتصميم، يتم هنا تطوير تصميمات تقريبية كاملة (لتحديد المسؤولية، وفي هذه المرحلة أيضًا ، يتم النظر في استخدام الهياكل الحالية والبدائل التجارية (مثل ، قرارات “البناء مقابل الشراء”). الاعتبارات الغالبة هي:

– هل النهج الموصي به يلبي المتطلبات؟

– هل هو أيضًا حل عملي وقابل للتطبيق؟

– هل هناك حاجة إلى تحليل شامل هنا من أجل إجراء ؟

الفحص

يفحص التقييم فعالية التكلفة للنهج المختار، هذا يبدأ بتحليل التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع. بالإضافة إلى الحل الموصي به، يتم تقدير البدائل الأخرى من أجل تقديم مقارنة اقتصادية بالنسبة لمشاريع التطوير، ويتم تجميع تقدير لمصروفات العمالة والنفقات الخارجية إلى جانب جدول للمشروع يوضح مسار المشروع وتواريخ البدء والنهاية و بعد حساب التكلفة الإجمالية للمشروع، يتم إعداد ملخص للتقييم والذي يشمل أشياء مثل تحليل التكلفة / الفائدة ، عائد الاستثمار، إلخ.

المراجعة

مراجعة أن جميع العناصر السابقة يتم دمجها بعد ذلك في دراسة الجدوى لمشروع صناعي  وإجراء مراجعة رسمية مع جميع الأطراف المعنية، التي تخدم الغرضين: إثبات دقة دراسة الجدوى واتخاذ قرار بشأن المشروع؛ إما أن توافق عليها أو ترفضها أو تطلب مراجعتها قبل اتخاذ قرار نهائي. في حالة الموافقة، من المهم أن توقع جميع الأطراف المستند الذي يعرب عن موافقته والتزامه به؛ قد تكون لفتة صغيرة على ما يبدو، لكن التوقيعات تحمل الكثير من الوزن لاحقًا مع تقدم المشروع. إذا تم رفض دراسة الجدوى، فيجب توضيح أسباب رفضها وإرفاقها بالوثيقة.

يجب أن نتذكر أن دراسة الجدوى لمشروع صناعي هي طريقة تفكير أكثر من كونها عملية بيروقراطية. على سبيل المثال، ما وصفته للتو هو في الأساس نفس العملية التي نتبعها جميعًا عند شراء سيارة أو منزل. مع نمو نطاق المشروع، يصبح من الأهمية بمكان توثيق دراسة الجدوى خاصةً إذا كانت هناك مبالغ كبيرة من المال أو أهمية التسليم. ليس فقط يجب أن تحتوي دراسة الجدوى على تفاصيل كافية للمتابعة إلى المرحلة التالية اللاحقة في المشروع، ولكن يجب أيضًا استخدامها للتحليل المقارن عند إعداد النهائي.

لذا تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى المشاريع واحصل على خدمات دراسة الجدوى المتميزة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn