7 تساؤلات تجيب عنها دراسة السوق من أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى بالكويت

أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى بالكويت

تعد دراسة السوق من أهم المراحل التي تقوم بها دراسة الجدوى، حيث أنها بمثابة القوة التي تمنح المشروع التمركز بالسوق، وهذا الأمر يجعل المشروع قادر على تحقيق كمية كبيرة من المبيعات، ونيل الحصة التسويقية التي عبرها يُمكن أن نصنف المشروع الاستثماري على أنه مشروع استثماري مربح.

فالدراسة التسويقية يتم التعرف عبرها معرفة ترتيب أولويات السوق، والمنتجات المنافسة التي يتم تقديمها من قبل المنافسين. بالإضافة إلى الإمدادات، والمدخلات اللازمة من أجل تشغيل المشروع. بالإضافة إلى أنها تساهم في معرفة المخرجات والنواتج التي يتم تقديمه عبر المشروع. فتحديد الدراسة التي تقوم بتحليل السوق بشكل إيجابي، هو الذي يجعل النتائج الإيجابية التي يصل إليها المشروع محددة.

ما هي الأسئلة التي يتم الإجابة عليها من خلال دراسة السوق؟

هناك الكثير من التساؤلات التي يتم عبر دراسة الجدوى التسويقية الإجابة عليها، وهذا الأمر يجعل الدراسة التسويقية هي الحل الأمثل إلى إضافة الكثير من التقنيات إلى المشروع، وذلك من أجل تعديل النتائج الكلية التي يُمكن الحصول عليها.

لذلك احرص جيدًا على أن تكون دراستك من أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى بالكويت. وهذا الأمر يكون له دور في أن يجعل المشروع أكثر نجاحًا، ومن أبرز التساؤلات التي يتم الإجابة عنها عبر دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • أين ستُباع منتجات المشروع؟

هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تضعها نصب أعينك إذا كنت لا تمتلك الخبرة في عالم الاستثمار. والتي بدايتها أن المشروع كلما كانت كمية المبيعات التي يحققها في تزايد مقابل المشروعات الأخرى ستكون حصتك من الأرباح الكلية كبيرة.

لذا يتم حصر كافة المنافذ التي يُمكن وضع المنتج بها، عن طريق تنشيط البقعة الجغرافية التي يتواجد بها المشروع. بالإضافة إلى إمكانية القدرة على تقديم المنتجات في الأسواق الخارجية، كنوع من أنواع التوسع وزيادة الأرباح التي يُمكن جنيها من خلال المشروع.

هذا الأمر يحتاج إلى دراسة تفصيلية إلى البقع الجغرافية التي يتزايد عليها الطلب على المنتج، أو يتواجد بها مهتمون بالمنتج الذي يتم تقديمه عبر المشروع، وهذا يعني أنك تحتاج إلى تحليل السوق، بالإضافة إلى دراسة تفصيلية للمنافسين.

  • ماهو حجم واتساع السوق؟

كم عدد أو كمية المنتجات التي يُمكن تقديمه عبر المشروع؟ خاصة أن الكثير من المشروعات الغذائية والمشروعات الدوائية تكون هناك فترة محددة إلى المنتج من حيث الصلاحية وبعدها قد يتعرض المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع إلى التلف.

لذا يتم التعرف وحصر البقع الذي يتم تقديم المنتج بها، وهو الذي يساهم في النهاية إلى أن تقوم بالتعرف على الحجم الكلي للسوق، وبناء عليه عن طريق الدراسة الفنية يتم الحصر التام للطريقة الإنتاجية التي تتناسب مع هذا النوع من الإنتاج، كي تتمكن بالنهاية إلى الوصول إلى كمية المنتجات التي تتناسب مع حجم السوق.

  • هل السوق يتسع إلى منتج جديد أم لا؟

في الكثير من الأحوال يكون إنتاج السوق أو حالة العرض من المنتجات أكبر من السحب أو الاحتياج. وهذا الأمر يكون له تأثير كبير على المشروع، بحيث أنك في حالة تقديم المنتج الجديد لن يكون هناك السحب الذي يحقق إليك المبيعات التي ترغب بها.

هنا نجد أننا بصدد أن نقوم بالتعرض إلى الفشل في حالة إذا قمنا بتوفير المنتج الذي لم يعد السوق بحاجة إلى المزيد منه. لذلك يجب أن يكون اتساع السوق للمنتج من الأولويات التي تقوم دراسة الجدوى بتحليلها، للحماية من الفشل.

  • ماذا سيكون تأثير المنتج الجديد على السعر؟

عبر توفير المنتج بالسوق لابد أن تضع نصب أعينك أن هناك تأثير سكون على الأسعار.

ففي حالة توافر أكثر من حل إلى المشكلة يكون سعر الحل بالفعل قليل. لذا يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري سيكون له تأثير كبير على المشروع في حالة توفير المنتج الجديد، فبزيادة كمية العرض عن الطلب يجعل سعر المنتج الذي يتم تقديمه سعره رخيص.

لذا هذه الخطوة هي الأهم في وسط الزحام والتراكم الكبير للمنتجات. فيمكنك أن تتعرف عبرها على السعر الأفضل الذي يجب أن تقوم بتقديم المنتج به كي تتمكن من تحقيق الجذب.

  • هل سيظل المشروع قادر على الإنتاج باستمرار على المدى الطويل؟

تعامل مع المشروع الاستثماري على أنه مشروع مستمر يُمكن عبره أن تجني الأرباح إذا تمكن من تحقيق كمية المبيعات التي يتم تحقيقها وتزايده مع مرور الوقت.

هنا نجد أن الأمر يحتاج إلى التخصص، ويبرز أهمية الدراسة القصوى، ويوضح كم هي مسألة نجاح أو فشل للمشروعات.

فعبر دراسة الجدوى يتم التعرف عبر الإحصائيات والاستراتيجيات الرائعة مدى إمكانية تحقيق المبيعات من المشروع بشكل مستمر سواء على المدى القريب أو البعيد، بالإضافة إلى تحديد النسبية المئوية التي يُمكن أن تزيد باستمرار المشروع الاستثماري كي تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب به.

  • ما هي جودة السلعة التي يحتاج إليها السوق؟

هناك الكثير من أنواع الأسواق، وهناك الكثير من الأشكال، بالإضافة إلى أن هناك بالفعل الكثير من المواصفات الخاصة بكل فئة من الفئات التي يستهدفها المشروع.

كل فئة من الفئات التي يستهدفها المشروع لها الطباع الخاصة بها والمميزات والخصائص. لذا نجد أن بناء على نوع السوق، وطبيعة الفئة التي يتم استهدافها من خلال المشروع الاستثماري يتم التعرف على الجودة التي يجب توفير المنتج بها.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بإنتاج المنتج من أجل استهداف الطبقة المتوسطة لن تحتاج إلى الجودة العالية للغاية بقدر ما تحتاج إلى تقديم السعر المناسب الذي يجعل الفئة قادرة على اقتناء المنتج، على عكس الفئات الأعلى التي تقوم بالاهتمام بالجودة بقدر لا يمكن تخيله مقابل السعر الذي يُمكن تقديم المنتج به.

  • ما هي الترتيبات التمويلية اللازمة؟

المشروع الاستثماري يحتاج إلى التمويل كي تتمكن من نشر السلعة التي تقوم بتقديمها على أوسع نطاق. هذا الأمر يضع المشروع الاستثماري قلبًا وقالبًا في حاجة إلى النظام.

يجعل المشروع في حاجة إلى التخطيط الجيد من أجل ترتيب وتعزيز الأولويات الخاصة بالمشروع. لذلك نجد أن التمويل يكون عن طريق الدراسة المالية التي تفرد استراتيجياتها من أجل حصر الحجم الكلي لعملية التمويل.

لهذا يتم توفير الميزانية الخاصة لعمليات الترويج بعد أن يتم التعرف على الطرق والقنوات التسويقية التي سيتم استخدامها من أجل الترويج إلى المنتج الذي يتم تقديمه من قبل المشروع.

بالإضافة إلى فهم المنافسين، ودراستهم على النحو الذي يوضح من خلاله قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق الانتشار بناء على أي من الطرق الترويجية التي يتم استخدامها من قبل المنافسين.

هذا الأمر يجعل العملية الترويجية من أبرز أسس النجاح التي يُمكن الاعتماد عليها. وذلك من أجل تحقيق الانتشار وكسب الإقبال على المنتج الذي يتم تقديمه من قبل المشروع الاستثماري.

تواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى بالكويت واحصل على دراسة الجدوى التي يُمكن عبرها تحقيق النجاح في عالم الاستثمار وجني الأرباح المادية التي ترغب بها.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة