fbpx

7 أنواع لدراسات الجدوى تعتمدها أفضل شركة دراسات جدوى في جدة

7 أنواع لدراسات الجدوى تعتمدها أفضل شركة دراسات جدوى في جدة

أفضل شركة دراسات جدوى في جدة
Share on facebook
Share on twitter

يحتاج  أي مشروع أو منتج أو تجارة جديدة إلى دراسة جدوى شاملة قبل اتخاذ قرار بالمضي قدمًا فيه أم لا، وإذا كنت تبحث عن شركة لإعداد دراسة جدوى لمشروعك ، فإن “بناء” – أفضل شركة دراسات جدوى في جدة – هي اختيارك الأول والأمثل.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - 7 أنواع لدراسات الجدوى تعتمدها أفضل شركة دراسات جدوى في جدة

كيف يتم إعداد دراسات الجدوى فى “بناء” وما هي أنواعها؟

دراسة الجدوى عبارة عن تقرير شامل يوضح بوضوح نقاط القوة والفرص والضعف والتهديدات التي تواجه مشروع تجاري معين وما إذا كانت الشركة لديها الموارد المطلوبة، والشروط القانونية، والقدرة التقنية على تنفيذ المشروع كما هو مصمم.

يتناول كل نوع من الأنواع المختلفة لدراسات الجدوى جانبًا محدداُ من المشروع، وفي حال لم يكن المشروع قابلاً للتطبيق، يتم إعادة تصميم المشروع أو إلغاؤه أو تعديله لاستيعاب المتطلبات التي تمليها الدراسة.

ما هي أنواع دراسات الجدوى؟

هناك أنواع كثيرة من دراسات الجدوى، فيما يلي قائمة بأهم 7 منها:

  • دراسة الجدوى الفنية: الجدوى الفنية هي تقييم المتطلبات الفنية للمشروع أو المنتج لمعرفة وتشمل تقدير الأصول الثابتة، والمتغيرة للمشروع من بنى تحتية، ومعدات، وآلات، كما تحدد متطلبات إنتاج السلعة ومراحل إنتاجها، ولا تكتمل دراسة الجدوى الفنية حتى يتم إجراء نفس التقييم الفني على الشركة لإثبات أن لديها الإمكانيات التقنية اللازمة لتنفيذ المشروع و الانتهاء منه خلال الوقت المطلوب.
  • دراسة الجدوى القانونية: ويتم من خلالها تقييم ما إذا كان المشروع يتوافق مع الشروط القانونية الموجودة؟ مثال على ذلك هو دراسة ما إذا كان الموقع الذي قد تم اختياره لبناء المشروع عليه مناسبًا وتمت الموافقة على البناء عليه من قبل السلطات أم لا، تشمل الجدوى القانونية أيضًا الجوانب الأخلاقية للمشروع، على سبيل المثال هل يقوم المصنع الجديد بالتخلص من نفاياته بطريقة صديقة للبيئة.
  • دراسة الجدوى التشغيلية : تتحقق دراسة الجدوى التشغيلية من مدى توافق تنفيذ المشروع مع الهيكل التجاري التنظيمي الحالي، وتضع حلولا للمشكلات التي تواجه المشروع بما يتوافق وبشكل مثالي مع الهيكل التنظيمي على أن يكون من الممكن تطبيقها لحل المشاكل التي تنشأ فيما بعد، كما تحدد كيفية الاستفادة من الفرص التي تتاح أثناء تنفيذ المشروع.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - 7 أنواع لدراسات الجدوى تعتمدها أفضل شركة دراسات جدوى في جدة

  • دراسة الجدوى الاقتصادية : هنا يتم إجراء دراسة الوقت الذي سيستغرقه المشروع، ومتى يبدأ في تحقيق عوائد مادية؟ وهو مشابه لتحليل فوائد التكلفة، فكل المشاريع تتحمل تكلفة ومن الحكمة لأغراض التخطيط المالي أن تعرف بالضبط متى تتوقع العوائد؟ أيضًا تفيد الدراسة الاقتصادية في معرفة وتجهيز رأس المال اللازم لإكمال كل مرحلة من مراحل المشروع.
  • دراسة الجدوى المالية : وهى مرتبطة بدراسة الجدوى الاقتصادية ومختلفة عنها، عند القيام بمشروع ما، يجب تأمين تمويل المشروع من قبل إدارة المشروع، وهذا يثير التساؤل حول ما إذا كان المشروع يستحق الائتمان، وما إذا كان من الممكن الحصول على القروض لتمويل مشاريع من هذا القبيل، يجب أن يكون المشروع قادرًا أيضًا على جذب المستثمرين المعنيين إذا لم تتمكن إدارة المشروع من جمع رأس المال للتنفيذ، لذلك تختلف الجدوى الاقتصادية مع الجدوى المالية في أن الأخيرة تتعلق بتمويل المشروع فقط وليس دراسة آثاره الاقتصادية.
  • دراسة الجدوى السياسية : بناءً على حجم المشروع وآثاره الاجتماعية والسياسية، قد يتم دعم مشروعك بشكل واسع النطاق من الحكومة أو من المعارضة، وهو ما يعني الحصول على دعم كبير و غير متوقع لمشروعك، أو قد تكون الحكومة نفسها ضد المشروع لأنه يختلف مع موقفها السياسي، وهذا يجعل الجدوى السياسية عاملاً مهمًا خاصة بالنسبة للمشاريع الكبيرة.
  • دراسة الجدوى البيئية: من المهم تقييم الأثر البيئي لأي مشروع كبير، حيث يجب التأكد من عدم إضرار المشروع بالبيئة، والحصول على موافقة السلطات على تنفيذه قبل بدء تنفيذه، سيتطلب إنشاء مصنع للإسمنت على سبيل المثال إجراء تقييم شامل لكيفية تأثر البيئة من تعدين الحجر الجيري وصولاً إلى إدارة النفايات في المصنع نفسه، يجب أن يكون أي مشروع جديد واعيًا بالبيئة وبتأثيره عليها.

اطلب الآن دراسة جدوى مشروعك التجاري من “بناء”  أفضل شركة دراسات جدوى في جدة ، وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً