fbpx

“بناء” شركة دراسات جدوى اقتصادية متكاملة

“بناء” شركة دراسات جدوى اقتصادية متكاملة

Share on facebook
Share on twitter

ما هو المزيج التسويقي؟ وكيف يستخدمه المسوقون لزيادة الحصة السوقية؟ إليك هذا المقال  مقدم من “بناء” شركة دراسات جدوى اقتصادية متكاملة.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - "بناء" شركة دراسات جدوى اقتصادية متكاملة

يشير المزيج التسويقي إلى مجموعة من الإجراءات أو التكتيكات التي تستخدمها الشركة للترويج لعلامتها التجارية أو منتجها في السوق، تشكل 4Ps مزيجًا تسويقيًا نموذجيًا هي السعر والمنتج والترويج والمكان، ومع ذلك، تم تطوير مفهوم المزيج التسويقي ليتضمن على نحو متزايد العديد من العناصر الأخرى مثل التغليف، وتحديد المواقع، والأشخاص، وحتى السياسة كعناصر المزيج الحيوي.

ما هي 4Ps للتسويق؟

السعر: يشير إلى القيمة التي يتم وضعها للمنتج، ويعتمد ذلك على تكاليف الإنتاج، والقطاع المستهدف، وقدرة السوق على الدفع والعرض والطلب ومجموعة من العوامل المباشرة وغير المباشرة الأخرى، يمكن أن يكون هناك عدة أنواع من استراتيجيات التسعير، كل منها مرتبط بخطة عمل شاملة، ولكن لابد أن يكون  التركيز الرئيسي لاستراتيجية التسعير هو أن السعر لا ينبغي أن يكون أعلى من قيمة المنتج أو الخدمة، وهذا يعني أنه مهما كان سعر المنتج أو الخدمة، فلابد للمستهلكين أن يدركوا أنهم يستفيدون من قيمة أو رضا أكثر من التكلفة التي يدفعونها.

المنتج: يشير إلى العنصر الذي يتم بيعه بالفعل، ويمكن أن يكون في شكل المنتج المادي، والخدمة، والفكرة، أو المعلومات.. إلخ، يجب أن يقدم المنتج مستوى أدنى من الأداء؛ وإلا فإن أفضل عمل على العناصر الأخرى للمزيج التسويقي لن يحقق أي فائدة.

المكان: والمقصود بـ المكان أو التوزيع يعني توفر المنتج أو الخدمة للعملاء المستهدفين، عندما شركه تطلق منتجًا جديدًا، فإنه لن تكسب أي إيرادات حتى تضع المنتج الجديد في مكان مريح للعملاء أو يمكن لهم الوصول إليه بسهولة، لذلك، تقوم الشركة بتطوير قنوات التوزيع المناسبة لتوزيع منتجاتها بالطرق الفعالة، لذا يعتبر قرار قناة التوزيع مهمًا جدًا لنجاح النشاط التجاري، ويمكن للشركة تحليل نقاط قوتها وحالة السوق من أجل اتخاذ قرار إما أن تقوم بتسليم منتجاتها إلى العملاء من خلال سلسلة من الموزع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة أو يجب أن تطبق قوة المبيعات المباشرة، جانب آخر مهم للتوزيع هو أن الشركة تأخذ بعين الاعتبار الموقع الجغرافي لقناة التوزيع، مما يعني إما أن تضع منتجها وطنياً أو إقليمياً أو دولياً، يؤثر عنصر المكان أو التوزيع من المزيج التسويقي على الأقسام الأخرى في الشركة، حيث يتغير تصميم وتغليف المنتج وفقًا لموقع المنتج، وتتأثر سلسلة التوريد أيضًا بقرار التوزيع الخاص بالمنتج، مثل النقل والخدمات اللوجستية والتخزين.. إلخ.3

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - "بناء" شركة دراسات جدوى اقتصادية متكاملة

الترويج: وهذا هو العنصر الأكثر فعالية في 4Ps من مزيج التسويق، ويُشير إلى جميع الأنشطة المضطلع بها لجعل المنتج أو الخدمة معروف للمستخدم والتجارة، ويرتبط الترويج بالتواصل مع العملاء المستهدفين بشأن وعي المنتج، بكلمات أبسط، إذا لم تقدم الشركة منتجها في السوق، فكيف يمكن زيادة مبيعاتها؟ لذلك، تنفق الشركات مبلغًا هائلاً في هذا المجال من المزيج التسويقي لجذب عدد كبير من العملاء نحو عروضهم في العالم التنافسي، ويمكن أن يتم هذا من خلال ترويج المبيعات (العينات المجانية – عروض الخصم – القسائم)، الإعلان (الإعلانات التليفزيونية والإذاعية والإعلانات الخاصة بالمواقع الإلكترونية – المجلات – واللوحات الإعلانية)، العلاقات العامة (من خلال الرسائل الإخبارية غير مدفوعة الأجر تخلق صورة إيجابية عن المنتجات أو الخدمات في السوق – لهذا الغرض – ربما تأخذ الشركات أجزاءً في العمل الاجتماعي والعمل الخيري – وتحاول خلق إدراك إيجابي في عقل الناس).

المفهوم بسيط، فقط فكر في مزيج مشترك آخر، مزيج كعكة، تحتوي جميع الكعك على البيض والحليب والدقيق والسكر، ومع ذلك، يمكنك تغيير الكعكة النهائية عن طريق تغيير كميات عناصر المزج الموجودة فيها، لذلك لإضافة كعكة حلوة يتم إضافة مزيد من السكر، هناك طريقة أخرى للتفكير في المزيج التسويقي وهي استخدام صورة لوحة الفنان، يمزج المسوق الألوان الأساسية (عناصر المزج) بكميات مختلفة لتقديم لون نهائي معين، كل صورة مرسومة باليد هي بالأخير “أصلية” بطريقة ما،  كذلك هو الحال مع كل مزيج تسويقي.

لمزيد من المعلومات والحصول على الاستشارات التسويقية وقضايا السوق المختلفة تواصل الآن مع متخصصي شركة “بناء”

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً