fbpx

إاليك “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة

إاليك “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة

Share on facebook
Share on twitter

تتم دراسة جدوى قبل البدء في الأعمال التجارية، وعندما يكون لديك فكرة، ولكن كنت ترغب في التأكد من إنها ممكنه أو مستحسنه. وبعبارة أخرى هل تستحق وقتك والجهد والمال لخلق هذه الأعمال؟ بعض رجال الأعمال قد ينظرون إلى التعاقد مع مكتب دراسة جدوى على أنه تكلفة إضافية للمشروع،  ولكن ذلك يساعدهم على تحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا من الناحية المالية وقادر على اختراق السوق وأن يخلق لنفسة مكانة ويحجز مكان في الأسواق، لذا فإنها هي الخطوة الأولى الحاسمة للتأكيد أن استثمار  الوقت والمال على فكرة من شأنها أن تفيد في نهاية المطاف لك ماليا.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - إاليك "بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة

إنشاء مشروع  مجتمع يتطلب منهجية والصرامة لضمان قدرتها على البقاء والنجاح، وبالتالي من الضروري قبل بدء الخطوات الأولية، ومن بين الجوانب التي ينبغي النظر فيها، ودراسة الجدوى أمر لا بد منه، دراسة الجدوى هو تحليل المنبع والمصب جميع جوانب المشروع، وتشمل هذه المخاطر والقيود المتأصلة في تحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا، مع ذلك ينبغي أن تثار مسألة: كيفية إجراء دراسة جدوى المشروع؟ يفسر “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى هذه النقاط الأساسية للمعرفة.

وتتضمن دراسة جدوى اتخاذ إجراءات وطرح الأسئلة لتحديد ما إذا كانت فكرة المشروع من الممكن أن تنجح، أو حتى التخلي عنها تمامًا، وسوف تعطيكم دراسة الجدوى نظرة شاملة إلى الصورة من وجهة نظر أكبر ، والأساليب التي يعتزم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف، والهيكل التنظيمي المقترح الخاص بك،

المتطلبات الأساسية لدراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى

بشكل عام يتم تعريف دراسة الجدوى كإجراء قبل تقييم عملية لضمان كفاءتها وأدائها، خلاف ذلك هو ما إذا كانت فكرة تصميم المشروع هو في الواقع فرصة يجب أن تستغل، هو دائمًا المنبع ضروري للبدء في المشروع تجاري يعتبر دليل منهجي، فهي موجهة لجميع رجال الأعمال والمديرين ومطوري المشاريع، إذا كان مشروع زراعي، IT، خلق عمل أو أنواع أخرى من المشاريع الاستثمارية، أيضًا من المهم أن نشير إلى أن دراسة الجدوى تختلف عن خطة العمل،  وتقتصر هذه لتحديد ربحية المشروع التجاري واستغلال الدخل في الــ 5 سنوات القادمة، لإجراء ببراعة دراسة جدوى، يجب النظر في بعض النقاط بشكل جيد

اختيار الوقت المثالي

يقع في مكان مهم جدا في تحقيق جدوى المشروع، ينبغي أن تدرس دراسة الجدوى من كل زاوية، ولذلك يجب دائمًا أن تثار مسألة. عندما دراسة الجدوى؟ من حيث المبدأ يجب أن يتم على الإطلاق:

  • تعريف المشروع
  • أو تعريف أهداف المشروع،
  • أو بعد الخيارات التشغيلية الأولية.
  • على خلاف ذلك فإن دراسة الجدوى تكون زائدة عن الحاجة.

ويهدف هذه الدراسة بالفعل للكشف عن إمكانية نجاح المشروع، بطبيعة الحال بعد دراسة الجدوى تشارك أبحاث السوق مع خطة العمل ودراسة الجدوى، لاحظ أيضًا أنه لا ينبغي أن يكون هناك فجوة كبيرة بين تحقيق هذه الإجراءات الثلاثة، في الواقع فهي فرعية أيضا، وتعتمد هذه الدراسات على نجاح المشروع وقدرتها على البقاء على المدى الطويل.

الحاجة لإجراء دراسة جدوى

دراسة جدوى شرط أساسي لقيادة مشروع لإنجاز وضمان قدرته على البقاء، هو المنبع  الرئيسي لإنشاء مشروع استثماري، وأهداف واضحة ومحددة. وتشمل هذه الأهداف:

  • التحقق من استدامة المشروع وبنيته على المدى الطويل،
  • تحليل السوق التنافسي الذي يحدد نقاط القوة والضعف في المشروع،
  • وضع إجراءات تحسبيه لكافة التهديدات التي تؤثر على السوق.
  • علاوة على ذلك يتم دمج أهداف دراسة الجدوى وتحليل الموارد المالية مع تكلفة أبحاث السوق، لحساب تكلفة الاستثمار والتدفقات النقدية التي يمكن الحصول عليها، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن ندمج حساب كل الوسائل لتوظيف إطلاق المشروع، وأخيرًا فإنه يشمل أيضًا توصيات إدارة طويلة الأجل أو المقترحات.

أهداف دراسة الجدوى

بشكل عام، وتحليل الجدوى يساعد على تحديد نقاط القوة والفرص ونقاط الضعف والتهديدات للمشروع، وبمجرد تحديد هذه، فإنه يوفر الحلول ويساعد على تعزيز أسس المشروع، وبالتالي فإنه يعتبر خطوة أولية هامة قبل البدء في المشروع.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - إاليك "بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة

الخطوات الضرورية لإجراء دراسة جدوى

دراسة الجدوى يجب أن تستوفي بعض الإجراءات واضحة المعالم، والواقع أنه لا يقتصر على أبحاث السوق البسيطة أو الربحية. وتلزم مراحل مختلفة، والدراسة الفنية للمشروع، والدراسة المالية ودراسة قانونية، وهكذا معلومات مختلفة عن البيئة الداخلية والخارجية للمشروع يجب جمع لإجراء تحليل دقيق للغاية. هنا كذلك في نقاط مختلفة من بطاقة جدوى تحتاج إلى معرفة ما يلي:

أ) دراسة قانونية

أولا، إجراء دراسة جدوى تتطلب دراسة قانونية للمشروع. هذا التكامل في دراسة ملف لمحة عامة عن المشروع. في القيام بذلك، يجب أن تثير بداهة الشكل القانوني للمشروع مع المقارنة بين الوضع القانوني مختلفة، وتحديد الأنشطة القيام به، ورأس المال والمقر. وخصوصا عندما يتعلق الأمر الى مشروع تجاري. وبالإضافة الى تحديد دقيق لموضوع الاستثمار، والأهداف ونوعية جميع الشركاء. وبمجرد تحديد هذه النقاط الجيدة، والمكتب المسؤول عن الدراسة لديه مفتاح لتعميق أفضل لإطلاق المشروع. ولكن يمكن أيضا تقديم بعض المقترحات للمشروع، خصوصا إذا كان بعض مكونات المشروع تؤثر على اللوائح. هذا يتجنب العقبات الإجرائية والعقوبات المختلفة.

ب) دراسة اقتصادية

بعد مرحلة الدراسة القانونية للمشروع ينطوي على تقييم الاقتصادي، وتستند هذه المرحلة على أبحاث السوق. وشملت لذلك ما يلي:

  • تطوير خطة عمل
  • دراسة حجم السوق من حيث الحجم والقيمة،
  • معدل النمو السنوي للسوق، ودورة حياة من السوق، ودراسة المنافسة،
  • تحليل الخيارات الإنتاج (مع الأخذ بعين الاعتبار تطور العرض والطلب).

ج) الدراسات الفنية

عملية دراسة الجدوى تتطلب أيضًا المرحلة الفنية، فلا بد من تضمينها في ملف الدراسة، وتستخدم لتحديد جميع الوسائل اللازمة من أجل التنفيذ الفعال للمشروع، وتشمل هذه الموارد البشرية والمادية وهكذا وسيتم تسليط الضوء على بعض النقاط:

  • بالتشاور مع الموردين: إذا كانت التكنولوجيا والمعدات اللازمة للمشروع متوفرة في السوق بالفعل.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية والأرقام في نوعية وكمية المادية والبشرية الوسائل اللازمة.
  • الموقع الجغرافي للمشروع: لمعرفة تكلفة هذه الأراضي لمشروع زراعي أو توافر عمل اليد للموقع.
  • اللوازم والمخزون والاحتياطيات لتفادي العراقيل.

بعد هذه الدراسة التقنية سوف يمهد التكلفة الإجمالية للاستثمار والتمويل اللازم لتحقيق ذلك، البحث قد سبق في هذه المرحلة تقترح مصادر أخرى للتمويل من أجل تحقيق مشروع الأعمال. هذا إلى جانب مساهمة شخصية من صاحب فكرة المشروع.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - إاليك "بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى في المملكة

د) دراسة المالية

الدراسة المالية هي تحديد الربحية المتوقعة للمشروع، على نحو أدق ربحية الشركة، لذلك هذا هو التنبؤ بشكل أفضل الحياة المستقبلية للشركة تطبيق مبدأ اليقين، للحصول على التكاليف دقيقة، يقوم مكتب” بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى بحساب متوسط ​​معدل العائد، بجانب هذا أيضًا وجود أنماط مختلفة من الحسابات الجبرية لتحديد العدد الدقيق للربحية المشروع.

وبمجرد الانتهاء من المراحل المختلفة، فإن مكتب” بناء” لدي مسؤولية لإجراء دراسة جدوى لتقديم أكثر السيناريوهات ذات الصلة التي تضمن سلامة ونجاح المشروع، وأخيرًا لاقتراح تعديلات ليتم الآخذ بها في حالة وجود صعوبات.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً