5 أسباب أساسية لأهمية دراسة الجدوى السوقية

5 أسباب أساسية لأهمية دراسة الجدوى السوقية

مكتب استشارات اقتصادية في عمان
Share on facebook
Share on twitter

بصرف النظر عما إذا كنت رجل أعمال على وشك البدء في مشروع جديد، أو شركة قائمة تسعى إلى تنويع مجال عملها، فإن دراسة جدوى السوق هي الخطوة الأولى الأساسية لفهم السوق الجديد الذي تنوي العمل به. في الواقع، تعد دراسة جدوى السوق أكثر أهمية من خطة العمل، لماذا؟ لأن دراسة الجدوى تحلل وضع السوق الحالي، ومعدل نموه، والجهات الرئيسية الفاعلة فيه، والمنافسين الجدد لمشروعك، وكذلك تحديات السوق المتوقعة، ومع ذلك، فإن الهدف النهائي من إعداد الدراسة في مكتب “بناء” هو الإجابة على السؤال التالي: “هل ستنجح هذه المغامرة الجديدة؟” في هذا المقال يعرض لك أفضل مكتب استشارات اقتصادية في عمان خمسة أسباب لأهمية إجراء دراسة الجدوى السوقية.

أهمية دراسة الجدوى السوقية:

الحماية من الخسائر المحتملة:

تحمي دراسة جدوى السوق مشروعك من الخسائر المحتملة. قبل استثمار كل هذه الأموال والوقت والموارد، أليس من المنطقي فقط التأكد من أن توافر ظروف العمل المناسبة؟ أليس من الأفضل فهم حالة  السوق قبل البدء في عملك الجديد؟! لا تنظر إلى دراسة الجدوى كنفقات إضافية، بدلاً من ذلك، انظر إليها كوسيلة لحمايتك من الخسائر المحتملة.

وضع استراتيجية السوق:

بينما تشرح خطة العمل كيفية عمل مشروعك الجديد في السوق، تعطي دراسة جدوى السوق نظرة ثاقبة حول كيفية تعامل شركتك الجديدة مع السوق، توفر دراسة جدوى السوق خارطة الطريق لتحقيق النجاح، كما تحدد الاستراتيجيات التي يتطلبها السوق وعملائه، وكيف ينبغي للمشروع أن يتعامل مع المبيعات، وتطوير المنتجات، والمشتريات، والعمليات، وإدارة المخزون.

تبرير المشروع:

أحد الأسباب الكبرى وراء تجاهل الشركات ورجال الأعمال لدراسة الجدوى هو إنه غالبًا ما يُنظر إليه على أنه نفقات غير ضرورية لن تؤدي في النهاية إلى شيء أكثر من التأكيد على أن المشروع سينجح. يسأل معظمهم أنفسهم: “لماذا تنفق هذه الأموال لإعادة تأكيد ما نعرفه بالفعل؟” حيث يصبح رواد الأعمال والشركات مقتنعين جدًا بالنجاح، ومتأكدين من النصر، بحيث يتم تجاهل أهمية دراسة الجدوى تمامًا، لسوء الحظ يؤدي ذلك إلى فشل العديد من الشركات، والطريقة المؤكدة للحماية من الفشل، هي تحديد احتمالات وكيفية حدوث ذلك الفشل.

عرض وجهة نظر أخرى:

من المفترض أن تعرض دراسات الجدوى لرجال الأعمال وجهة نظر أخرى، لذا فمن الضروري إجراء دراسة جدوى السوق من قبل طرف محايد، فما يحتاجه صاحب المشروع بالفعل هو عين أخرى، وجهة نظر مختلفة تلقي الضوء على أي عوائق أو مشاكل محتملة، لذا من المهم أن يكون الفرد أو الشركة التي تجري دراسة الجدوى غير متحيزة تمامًا للنتيجة، ويخطئ عدد من رواد الأعمال في الاعتماد على شخص لديه مصلحة ما من وراء دراسة السوق، لا ترتكب هذا الخطأ.

وضع الخطوط العريضة لحصة السوق المتوقعة:

يجب أن يكون لدى كل مشروع تجاري جديد خطة ويجب أن تحدد تلك الخطة بوضوح الحصة السوقية المتوقعة للمشروع في السنة الأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة من وجوده، وكلما كان الإطار الزمني أقصر، زادت دقة البيانات، بعض دراسات الجدوى تتجاوز الخمس سنوات، ومن الضروري أن يتم تحديد هذه السنوات الخمس الأولى بوضوح، تجعل دراسة الجدوى ذلك ممكنًا وتعطي نظرة ثاقبة على أمور مثل استراتيجيات التوظيف والنفقات الرأسمالية.

في جوهرها، توضح دراسة الجدوى السوقية من مكتب “بناء” كيف ينبغي للمشروع أن يتعامل مع أمور مثل مصادر التمويل، وتحديد الجدارة الائتمانية النموذجية للعملاء والبائعين، ويعد فهم الجدارة الائتمانية للسوق أمرًا ضروريًا، لتحديد كيفية إدارة المشروعات الجديدة للتدفقات النقدية والحسابات المدينة وما إذا كانت تحتاج إلى النظر في خيارات الإقراض القائمة على الأصول، “بناء” هي أفضل مكتب استشارات اقتصادية في عمان ، يقدم دراسات جدوى شاملة ومعتمدة يقوم بإجرائها عدد من المتخصصين والخبراء بأقل تكلفة ممكنة. فقط اتصل بنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn