إليكم أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

إليكم أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

شروط الاستثمار في السعودية
Share on facebook
Share on twitter

تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير بيئة استثمارية ناجحة ومتطورة وحديثة بهدف نشيط الاستثمار الأجنبي والمحلي وجعله رفيق أساسي في طريقها لتحقيق التنمية الاقتصادية التي تتبناها القيادة الحكيمة في منطلق رؤيتها 2030 ، وفي ظل ما تسعى إليه المملكة العربية السعودية لدفع عجلة التنمية للأمام  عن طريق ايجاد وخلق وتحفيز بيئة استثمارية مميزة للمقيمين في السعودية بعدما انخفضت أسعار النفط لفترات بالعمل على منحهم العديد من المزايا، والتصاريح، ولكنها تتم وفقًا لمجموعة من الضوابط، والشروط، والمعايير المحددة الخطط، واللوائح، والقوانين، ولكي يعرف كل مستثمر ما له وما عليه، فلابد من تسليط الضوء على شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين فتابعونا خلال السطور القادمة لتتعرفي عليها.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - إليكم أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

ما هي شروط الاستثمارات في السعودية للمقيمين بداخلها ؟

تحترم المملكة العربية السعودية كافة الراغبين في الاستثمار بها سواء أن كانوا محليين أو أجانب: لذلك تقدم لهم العديد من المزايا التي تحقق لهم طموحاتهم ومساعدتهم في إمكانية التقدم للمشروع فقد سمحت لهم هذه الجهات من إمكانية الحصول على قروض من صندوق التنمية الاقتصادي السعودي أو أي جهة أخرى من جهات الدعم ولكن بشرط ضرورة تقديم دراسة جدوى مقنعة  وشاملة لكافة جوانب ومتعلقات المشروع، وهذا إلى جانب الالتزام بتقديم كافة المعلومات والإحصائيات والبيانات اللازمة للمستثمرين من أجل تسهيل وإنجاز كافة المعاملات التي تخص الاستثمار ، كما أنه في حال وجود أي خسائر للمشروع وعدم الحصول على أرباح فيتم إعفاء المستثمر من أي ضرائب ، أو يتم تأجيلها للعام القادم أو لحين تحقيق أرباح .

وكما تحدثنا في البداية أن المملكة العربية السعودية تسعى لتكوين بيئة استثمار جذابة ومميزة من خلال مجموعة من الأنظمة وقد منحت هذه الأنظمة المستثمرين المقيمين المحليين مجموعة من المزايا والضمانات والحوافز، ولكن في المقابل حددت بعض اللوائح والشروط، قبل منحهم التراخيص لمزاولة الاستثمار، من أجل ضمان حقوق الطرفين ويعرف كل طرف ما له وما عليه.

ولأن المملكة العربية السعودية تطمح لأن تكون أقوى اقتصاد على مستوى المنطقة بأكملها بدون منازع؛ لذلك تسعى لجعل المستثمرين شركاء أساسيين في تحقيق التنمية الاقتصادية التي تتبناها رؤية المملكة 2030 والاستفادة من الخبرات والمهارات والتجارب العلمية والعالمية الرائدة والمميزة في مختلف المجالات لدفع عجلة التنمية وتحقيق الطموحات والآمال، ولكي تتماشى أهداف رؤية 2030 مع طموحات المملكة العربية السعودية، فقد قررت الحكومات السعودية، وضع العديد من اللوائح، والضوابط، والقوانين، والتي لا يتم منح أي مستثمر فرص استثمار داخل أراضي المملكة العربية السعودية، إلا بعد تحقيق وتنفيذ ومطابقة هذه الشروط عليه، وتتمثل تلك الشروط في الآتي

  1. ضرورة أن يكون النشاط التجاري الذي يزاوله المستثمر متوافق ومطابق، مع قائمة الأنشطة التجارية التي حظيت بالموافقة والمزاولة من قبل الحكومات السعودية.
  2. كما يستلزم أن يكون مواصفات المنتج الذي يقدمه النشاط التجاري الذي حظي بالموافقة متطابقة ومتوافقة مع أنظمة المملكة العربية السعودية ومن ثم الحصول على الموافقة من الجهات المعنية بذلك الأمر .
  3. بالإضافة إلى أنه لا يحصل أي شخص على تراخيص مزاولة المهنة، إلا إذا كان شخص طبيعي، وعاقل وله الخبرات والمميزات، التي تؤهله عن جدارة لمزاولة هذا الاستثمار.
  4. كما أنه لا يسمح لأي مستثمر بالحصول على التراخيص في حال أن صدر ضده أي أحكام قضائية مخالفة للأنظمة السائدة في البلاد، أو تكون له صحيفة جنائية تتعلق بأي نوع من القضايا، أو حتى يكون قد حصل على حكم قضائي سواء أن كان داخل المملكة العربية السعودية، أو خارجها، يتعلق بنوع القضايا الخاصة بالجرائم وأعمال السلب والسرقة، سواء أن كانت تجارية أو مالية.
  5. فضلًا على أن الجهات المعنية بتمويل المشروعات أتُيحت لهم إمكانية الحصول على قروض من صندوق التنمية الاقتصادي السعودي أو أي جهة أخرى من جهات الدعم، ولكن بشرط ضرورة تقديم دراسة جدوى مقنعة، وشاملة لكافة جوانب ومتعلقات المشروع.
  6. ويفضل أن يكون النشاط الاستثماري التجاري الذي يرغب فيه المستثمر متوافق مع كافة الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي حرصت المملكة العربية السعودية على إبرامها مع غيرها من الدول، سواء أن كانت عربية أو أوروبية.
  7. وأخيرًا وليس آخرًا يمكن للمستثمر الحصول على أكثر من ترخيص لمزاولة أكثر من نشاط بشرط أن تكون في أماكن متفرقة من مدن ونواحي المملكة العربية السعودية، ما دامت تتم جميعها وفقًا لضوابط وشروط الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية.

 الخلاصة:

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - إليكم أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

تُعد المملكة العربية السعودية أرض خصبة ومناسبة للاستثمار من قبل العديد من المستثمرين، سواء أن كانوا من داخل المملكة العربية السعودية، أو حتى من خارجها ؛ لذلك تم السماح لهم بالاستثمار فيها مقابل مجموعة من الشروط والضوابط، فيمكنكم الاستثمار في المملكة العربية السعودية، والاستعانة بواحدة من جهات الدعم بها لتنفيذ المشروع ولكن بشرط ضرورة امتلاك دراسة جدوى مميز، فإذا كنت تريد الاستثمار في المملكة العربية السعودية يمكنك الاستعانة بشركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية للحصول على دراسة جدوى لمشروعك بطريقة مميزة وأكثر احترافية للقدرة على إقناع جهات الدعم” في تقديم يد العون لأن دراسة الجدوى واحدة من أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين وغير المقيمين، لذلك يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني وطلب الدراسة.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً