fbpx

كيف تختار مشروعك التجاري ؟

البدء في التجارة تعتبر البداية المضيئة للعديد من الشباب الذي يطمح للعمل دون قيود وعقبات من أصحاب الأعمال والشركات الذين يطلبون القيام بأعمال شاقة دون تقدير حقيقي للمجهود والإبداع، أو لتلك الشباب العاطل عن العمل ويتطلع إلى القيام بشي ما لتحسين دخله مهما كانت الظروف التي أودت بك إلى تلك النقطة فعليك اولاً معرفة هل لديك المقومات اللازمة لتصبح مالك مشروع؟ فالكثير ليس لديه المقومات الجيدة لمسايرة نمط الحياه المتغير والقدرة على أدارة الذات بحيث يقوم بالأعمال التي يجب أن يؤديها مع المحافظة على التوازن في حياته بين عائلته وعملة.

كيف تختار مشروعك التجاري؟ إذا قررت السير في تلك المجال يجب أن تسأل نفسك ما هو المشروع الذي تريد أن تبدأه؟ فتلك أولى خطوات المشروع الناجح، لأن تحديد الفكرة والأهداف تسمح لك بتحقيق هذه الأهداف خطوة بخطوة وعند البحث عن تلك الفرص والأفكار هنالك بعض المعايير التي يمكن أن تساعدك في تحديد اختيارك أول تلك المعايير

  • هل تحل فكرتك مشكلة؟

الواقع يذكر أن كل المشاريع الناجحة دائما ما تعالج مشكلة يعاني منها المجتمع بالفعل فنجاح منتج أو خدمة ما يعتمد على حاجة المستهلك لهذه الخدمة أو المنتج، فإدراكك للاحتياج المجتمعي أول عنصر مطلوب لخلق فكرة ناجحة، لذا لا بد أن تعرف ما يحتاجه السوق، وما الذي يمكن لـ مشروعك أن يضيف ويعالج لأحدى هذه المشاكل.

  • أوجد حاجة موجودة بالفعل ثم فكر كيف تشبعها أن المبالغة في إيجاد إفكار غير اعتيادية يصعب تقبلها بسهولة ماهي إلا مضيعة للمال والجهد في التسويق والترويج.
  • دراسة حجم ومدى المنافسة ضروري لإثبات جدوى فكرتك حيث أن وجود منافسة كبيرة يعبر عن مدى الحاجة القصوى لتلك السلعة أو المنتج بينما عدم وجود أية منافسة ولو بسيطة فمعناه أن الفكرة يجب الغاؤها والبحث عن غيرها، إلا إذا كُنت على دراية تامة بان فكرتك تلك مختلفة وستفتح لك أفاق جديدة داخل السوق ومع ذلك انتبه! فدرجة المخاطرة في هذه الحالة شديدة و يجب دراسة الفكرة جيدا لمعرفة كيف تختار مشروعك التجاري؟

عمل دراسة جدوى مبدئية قبل الاستثمار تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب المشروعات المقترحة وحتى يمكن أخذ قرار معين بشأن جدوى هذه المشروعات بعد تقرير مختصر عن حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة التي سينتهجها المشروع والمستفيدين أو من المتوقع خدمتهم والمناطق المستهدفة من المشروع ومن هم العملاء الذين ستتعامل معهم، ومدى توافر عناصر الإنتاج الرئيسية المطلوبة للمشروع، تأمين الاحتياجات المادية من أهم الأمور التي تساعد على تثبيت المشروع في السوق ونجاحه ، فيجب أن يكون هنالك السيولة الكافية لتغطية المشروع ولوازمه من جميع الجوانب لتجنب دوامة الديون فبدلا من أن تفكر في تطوير المشروع تبدأ التفكير في كيفية سداد تلك الديون.

التطبيق على أرض الواقع تلك الخطوة تحدد ما إذا نجح المشروع أم لا حيث يتم الاستعانة بالخطط البديلة في حل فشله بخطط ومفاهيم جديدة.

مرحلة التقييم بعد التنفيذ وفيها يتم مقارنة التقييمات قبل وبعد التنفيذ ومعرفة هل تسير الأمور في الوضع الصحيح أم لا فإذا كانت النتائج متقاربة فإنك تسير في الطريق الصحيح  واذا كان هناك انحرافات سلبية فينبغي أن تعرفها وتستشير اصحاب الخبرات أو تحاول حلها بنفسك لتغير المسار وجعلة مشروع مربح.



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن