fbpx

كيف تحصل على أفكار مشاريع جديدة

هل ترغب في أن يكون لديك عملك الخاص؟ أو أن تكون مدير نفسك؟ هل تحب أن تتعامل بشكل مباشر مع العملاء؟ هل تود أن تبدأ مشروعك الجديد بعيدًا عن تحكم المديرين ورؤساء العمل؟ هل تريد أن تزود مصادر دخلك وتحصل على المزيد من الأرباح؟ هنا في هذه المقالة سنستعرض سويًا أفكار مشاريع جديدة يمكنك من خلالها بدء مشروعك وعملك الخاص والحصول على مكاسب مالية إضافية.

بداية؛ الكثير منا يرغب في بدء مشروعه الخاص به بعيدًا عن روتين القطاع العام والقطاع الخاص والمؤسسات الأخرى، وبعيدًا عن تحكم رؤساء ومدراء تلك المؤسسات، لذا فإن البحث عن أفكار مشاريع جديدة تعد مطلب كثير من الشباب الخريجين أو الذين لم يوفقهم الحظ في الحصول على وظيفة براتب شهري ثابت، وفي حقيقة الأمر فإن هذا ليس سهلًا – خاصة في الوقت البحث عن الفكرة المناسبة والملائمة والتوصل لها، والتي تضمن نجاح مشروعك الاستثماري واستمراره.

إن البدء في مشروع جديد خاص بك له مميزات كثيرة، منها؛ أنه يجعلك تتمتع بالاستقلالية، والحرية، كما أنه يكسبك صفة المدير الذي يقوم بمتابعة سير العمل بنفسه، إلى جانب أنه يزيد من ثقتك بنفسك ويجعلك رائد من رواد الأعمال، وكل هذا لن يأتي من فراغ، بل يأتي من خلال الدراسة المتعمقة للسوق والمنافسين وللمنتج أو الخدمة التي ستبدأ مشروع بها.

لذا؛ فإنه عند التفكير في الحصول على أفكار مشاريع جديدة تكون لديك الرغبة والدافع في التخلص من التفكير الروتيني والخروج من عنق الزجاجة لتحتك بالعملاء والمنافسين وتكون منخرط بشكل أكثر في السوق، لهذا سنساعدك في هذه المقالة في كيفية الحصول على أفكار جديدة لمشروعات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، كما يلي:

1 – غير من نظرتك للأمور من حولك

لابد من أن تغير طريقة تفكيرك ونظرتك للأمور والناس والعالم من حولك وتضع في اعتبارك أن كل ما هو حولنا ويحيط بنا قابل للتغيير، ولابد أن تستفيد من أخطاءك وتحاول ألا تكررها إلى جانب استغلال نقاط قوتك وبراعتك في شيء ما وإبداعك فيه، لأن هذا سيساعدك في الحصول على فكرة مشروع جديد يمكن تنفيذه،

2 – ركز على المبادئ الأربعة

وتشمل مبادئ الحصول على أفكار مشاريع جديدة الأربعة؛ مشاكل تواجهك وتعاني منها، ومشاكل تواجه الآخرين ويعانون منها، وتحويل وظيفتك أو عملك الحالي إلى مشروع استثماري وتجاري، إلى جانب استخدام أفكار الآخرين.

الجدوى تضمن لك طريق استثماري ناجح - كيف تحصل على أفكار مشاريع جديدة

يمكنك أن تستفيد من هذه المبادئ أقصى استفادة في توليد أفكار لمشاريع جديدة، من خلال البحث عما يؤرقك أو يقلقك من مشاكل وتحتاج إلى حلها، كأن تحتاج إلى منتج ولا تجده أو خدمة ولا تجدها، سيكون هذا مفتاح لفكرة مشروع جديد بالنسبة لك، قيس هذا على مشاكل الآخرين، ايضًا يمكن استخدام أفكار الآخرين وتنفيذها بطرق مختلفة، أو أن تستغل وظفتك الحالية وتحولها لمشروع تجاري، كأن تبيع منتج أو تقدم خدمة لزملائك في العمل.

3 – عمل عصف ذهني

يجب عليك عن البحث عن أفكار مشاريع جديدة أن تقوم بعمل عصف ذهني للأفكار والحلول التي يمكن أن تبدأ بها مشروع جديد وقابل للتطبيق على أرض الواقع، وهل ستقوم بتنفيذ هذه الأفكار بمفردك أم ستحتاج إلى شريك معك؟

4 – تحقق من دراسة جدوى المشروع أو الفكرة

بعد اختيار فكرة من الأفكار التي قمت بعمل عصف ذهني بشأنها، تأتي خطوة التحقق من دراسة جدوى المشروع أو الفكرة التي تود تنفيذها، حيث يجب أن تأخذ رأي استشاري دراسات جدوى في الفكرة للتعرف على كل جوانبها ومعرفة مدى قابليتها للتطبيق والتنفيذ.



اترك تعليقاً