fbpx

خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم

خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم

خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم
Share on facebook
Share on twitter

لديك فكرة عن مطعم جديد؟ رائع! ولكن الأهم هل سيكون لها استدامة طويلة الأجل، أم أنها ستصبح مجرد إحصاء فاشل خلال فترة تتراوح من 12 إلى 18 شهرًا؟ هل هو مطعم تريد فتحه لأنه كان حلمك؟.. أم أنه مطعم يقتضيه السوق واحتياجاته؟ في الواقع قد يبالغ رواد الأعمال الذين يبدؤون مطاعم جديدة في تقدير حجم السوق في منطقتهم ولا يأخذون في الحسبان المنافسة الشديدة التي سيواجهونها من المطاعم المنشأة مع عملاء مخلصين، ويُعد إجراء دراسة جدوى قبل استثمار الوقت والمال لفتح مطعم يمكن أن يساعد رائد الأعمال على اتخاذ قرار أكثر استنارة حول فرص نجاح المشروع، وإليك ست خطوات عن عمل دراسة جدوى لمطعم.

file 3 - خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم

التحليل التمهيدي

وتشمل خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم الخطوط العريضة الخاصة بالمطعم المقترح من حيث؛ طراز المطعم، ونوع الأطعمة، ونمط الخدمة، والسوق المستهدفة، وحجم الموقع المطلوب، ونمط من المواد الغذائية والمشروبات، وبعد ذلك، حدد ما إذا كان المطعم الخاص بك سيملئ فجوه في داخل الطراز الذي سوف يتخصص فيه تحت الخدمة حاليًا في السوق الخاصة بك (انظر إلى الفئات العمرية – ومجموعات الدخل – والسكان متعددي الثقافات علي وجه التحديد)، واحرص على سرد أكبر عدد ممكن من التفاصيل، وهل سيتنافس مطعمك الجديد بنجاح مع مفاهيم الأغذية والمشروبات المتشابهة في السوق المقترحة؟ هل هناك مساحة كافية للمزيد  من هذا الطراز المطعمي أم أن السوق متشبع؟ ما هي المزايا التي سيجلبها مفهومك الجديد لتمييز نفسك؟ إذا كان السوق لديها صفر من  المنافسين المباشرين، أولا أسال نفسك: لماذا ؟ وبعد ذلك، عليك أن تقرر ما هي التحديات أو التهديدات المباشرة التي سيواجهها البدء؟ ما هو مظهر سوق العمل؟ هل هناك ما يكفي من الطهاة المؤهلين، والمديرين أم لا؟ إذا كنت تعتقد أن رؤيتك المبكرة لديها فرصة.. انتقل إلى الخطوة التالية من الدراسة.

الحصول على إحصاءات السوق

سوف تساعدك دراسة الخصائص الديمغرافية مثل العمر والدخل في تقدير حجم السوق المحتمل، إذا كنت تخطط لمطعم متوسط ​​السعر على غرار مطاعم العائلات، فعليك معرفة عدد العائلات الموجودة في منطقتك، يُعد موقع مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة مكانًا جيدًا لبدء البحث.

تقييم المواقع المحتملة

يفضل وجود موقع مرتفع من حيث عدد الأفراد المارة بالقرب منه، وعلى مقربة من الشوارع الرئيسية مع الكثير من الرؤية لحركة مرور السيارات أو حركة المشاة، وتأكد من أن موقف السيارات واسع ويسهل على العملاء الوصول إليه، ابحث عن الشركات في المنطقة التي يمكن أن تخلق الطلب على مطعمك؛ مجمعات المكاتب الكبيرة أو الفنادق أو مراكز البيع بالتجزئة على سبيل المثال، وتأكد من مراعاة المقايضة بين ملاءمة الموقع وتكلفة التأجير، يمكن أن يجعل من الإغراق بمطعم جديد بدفع إيجار مرتفع للغاية من الصعب للغاية على المشروع أن يصل إلى التدفق النقدي الإيجابي.

الجدوى توفر لك قرار استثماري سليم 2 - خطوات عمل دراسة جدوى لمطعماستعراض المنافسة

لا تنظر فقط إلى العدد الإجمالي للمطاعم في منطقتك المجاورة، ولكن أيضًا في أنماط المطاعم المنتشرة، وضع في اعتبارك ما إذا كانت منطقتك مشبعة بالفعل بمطاعم مشابهة للمفهوم الذي ستقدمه – مثل المطبخ ونقطة السعر والأسواق المستهدفة، وقم بتحليل نقاط القوة والضعف لدى كل منافس رئيسي وحدد ما إذا كان مطعمك المقترح سينفرد عن المنافسين ويكون فريدًا ومميزًا للعملاء.

دراسة الصناعة

انضم إلى المطعم المحلي، ومنظمات الضيافة والمطاعم الشبيهة للطراز الذي تنوى البدء في تنفيذه داخل  هذه المنطقة المستهدفة، من خلال حضور اجتماعاتهم أو الفاعليات والمؤتمرات والتحدث مع مالكي المطاعم الآخرين ومراجعة أي معلومات إحصائية ينشرونها حول نمو وطبيعة هذا القطاع في هذه المنطقة على وجه التحديد، قم بمعرفة ما إذا تم إغلاق أي مطاعم في المنطقة في العامين الماضيين، وما هي الأسباب وراء هذا الإغلاق؟.

انظر إلى هيكل التكلفة الخاص بك

بمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة عن نوع الطعام الذي ترغب في تقديمه وطراز المطعم، قم بتقدير الميزانية من خلال حساب كافة التكاليف الثابتة والمتغيرة، فمن خلال اختيار الموقع ومعرفة تكاليف الإيجار، وتحديد نوع الطعام فيمكنك التواصل مع الموردين الرئيسيين ومعرفة كافة المعلومات حول التسعير، حساب تكلفة المرافق والتجهيزات الداخلية والخارجية، وكافة المعدات والأجهزة المطبخية، وتكاليف العمالة، وتكاليف استراتيجيات التسويق، ويمكنك التفكير في تقليل عدد العناصر في القائمة للحفاظ على انخفاض تكلفة الطعام، وبعد جمع كافة المعلومات اللازمة أصبح بإمكانك الآن حساب التكاليف، وبناء على الدراسة التسويقية يمكنك حساب الإيرادات والمبيعات من خلال عدد العملاء المحتملين، ومن ثم تحديد إذا ما كانت الإيرادات تفوق التكاليف أم لا، وما إذا كان مطعمك ذا عوائد ربحية تبرر من الاستثمار في هذا النشاط أم لا.

benaa22 - خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً