fbpx

متى يتم اللجوء لـ دراسة جدوى جاهزة ؟

متى يتم اللجوء لـ دراسة جدوى جاهزة ؟

متي يتم اللجوء لـ دراسة جدوى جاهزة ؟
Share on facebook
Share on twitter

هناك اختلافات كبيرة بين المستثمرين حول استراتيجيات الاستثمار، فالبعض يقول لا تضع كل البيض في سلة واحدة، والبعض الآخر يقول ضع كل البيض في سلة واحدة وشاهد السلة، ولكن ذلك يرجع إلى خبرتك ومهارتك في ذلك العمل فإذا كنت من الخبراء في مجالك فلا مانع من أن تضع كل البيض في سلتك أما إذا كان عمل جديد عليك فلا تقس عمق النهر بكلتا قدميك الادخار أولًا ثم الاستثمار ثانيًا.

يقول الخبير الاقتصادي جيم رون لكي تصبح حراً ماليًا عليك بتحويل جزء من دخلك إلى رأس مال، ثم تحول رأس مالك إلى مشروع ومنه المشروع إلى أرباح ثم إلى استثمار وتحول الاستثمار إلى استقلال مالي، فالاستثمار الذكي يتطلب إطارًا فكريًا سليمًا لاتخاذ القرارات السليمة.

لذا أول ما يلجأ إليه المستثمرين قبل البدء في تطبيق أفكارهم هو عمل دراسة جدوى للإلمام بكافة جوانب المشروع وتقييم الفرص الاستثمارية من المشروع اعتمادا على بعض الأساليب والخصائص القائمة على فكرة تحليل العلاقة بين المنافع والتكاليف، ولكن بعض المستثمرين قد يفتقروا لوجود فكرة معينة لمشروع يريد الاستثمار فيه، لذا يلجأ لـ دراسة جدوى جاهزة حيث تعتبر الحل الأسرع للمشروعات الصغيرة.

ففي الغالب  دراسة جدوى جاهزة لتلك المشاريع لا تختلف نتائجها عن الُمعدة خصيصًا لمشروع ما، وتعتبر دراسة الجدوى الجاهزة أسرع الحلول التي يتبعها المستثمرين في سبيل الحصول على تمويل سريع من الجهات التمويلية المختلفة.

الهدف من طلب دراسة جدوى جاهزة

  • تساعد نماذج دراسة جدوى جاهزة المشاريع على قياس مدى قابلية الفكرة للتطبيق طبقا للعناصر الموجودة بها، فهي توضح الفكرة الخاصة بالمشروع بشكل كبير وتوسع إدراك المستثمر بكل ما يخص المشروع وتوضح نقاط القوة والضعف للفكرة المطروحة، وذلك يساعد على الاختيار الأمثل للفرص المتاحة من أجل استثمار المشروع بصورة سليمة.
  •   تحديد مدى ربحية المشروع من خلال تقدير التكاليف المقدرة للاستثمار ومقارنتها بالعوائد المتوقعة من المشروع وذلك بحساب صافي الربح.
  • تساعد في اتخاذ القرار السريع للاستثمار حيث توضح الدوافع التي يمكن على أساسها الاستمرار في إقامة المشروع كفرص الحصول على تمويل للمشروع، فبعض الجهات التمويلية قد تقدم بعض الفرص للمستثمرين في وقت محدد لا يكفي لإعداد دراسة جدوى من البداية مما يتطلب الكثير من الوقت للبحث عن فكرة مشروع تصلح للاستثمار، لذا تتضح أهمية طلب دراسة جدوى جاهزة .

ويتم تصميم نماذج دراسة جدوى جاهزة وفقا للمراحل الطبيعية التي يمر بها أي مشروع تبعا للنظام التالي:

  • تحدد ما هو المشروع ونوع الخدمة أو المنتج الذي يقدمه، وأيضا الفئة المستهدفة من المشروع.
  • دراسة السوق دراسة تفصيلية وتحديد الطلب والعرض على المنتج أو الخدمة، الاتجاهات الاستهلاكية للأفراد، و تحديد نسب المنافسة بين الشركة والشركات الأخرى التي تشابهها في طريقة العمل، وتحديد المواصفات المطلوبة من المستهلك لتلك المنتجات.
  • وضع التقديرات المبدئية أو الأولية للتكاليف المالية كتكلفة شراء أو إيجار موقع المشروع، وتكاليف البنية التحتية أو الخدمات التي يطلبها المشروع، وتكاليف المواد الخام والآلات والأدوات اللازمة لتنفيذ المشروع، وتحديد مدى توافقها مع رأس المال الخاص المتاح للاستثمار.
  • وضع خطة تسويقية جيدة للترويج للخدمات أو المنتجات التي ينتجها المشروع لضمان نجاح المشروع وتحقيق أرباح.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً