بناء

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

إن قطاع الصناعة يعد ملاذًا آمنًا لتنمية رؤوس الأموال، فقط لهؤلاء الذي يستخدمون الأموال بذكاء، فكم من مؤسسة ضلت طريقها بسبب سوء الإدارة وعدم التخطيط الجيد، ولم تقم لها قائمة بعد ذلك لأنها لم تفكر في نواحي ضعفها لتتلافاها ولا في نواحي قوتها لتحافظ عليها وتنميها، عليك أن تدرك أن قرارك بتأسيس مشروعك صغيرًا كان أم كبيرًا يتبعه الكثير من الحسابات والدراسات والمعوقات أيضًا، فإذا كنت تنوي تنفيذ مشروعك الخاص بك فإن شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية هي وجهتك الاستثمارية لعمل دراسة جدوى مشروع شاملة توضح أحوال السوق وكيفية تسعير الخدمة التي تقدمها وكذلك العوامل الفنية الخاصة بالموقع والمعدات والعمالة بالإضافة إلى إدراج تكاليف التأسيس والتشغيل والعوائد والأرباح المتوقعة، كما إن النماذج المستخدمة لمواءمة الجوانب المالية والتسويقية لشركتكم هي نتاج خبرة حقيقية في مجال دراسات الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

قد يبدو لأول وهله وكأنه سؤال بسيط، ولكن عندما تواجه إجراء دراسة جدوى على أرض الواقع يدرك المرء بسرعة مدى صعوبة الأمر وتعقيده، دراسة الجدوى هي على الارجح واحدة من أكثر العبارات المستخدمة في الأعمال والمشاريع التجارية تتمثل دراسة الجدوى في أبسط صورها تعريفًا لمشكلة أو فرصة لدراستها وتعريف المتطلبات، وتقييم البدائل، ومسار عمل متفق عليه على هذا النحو فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى ذات طبيعة عامة ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع، سواء كان ذلك لتطوير الأنظمة والبرامج أو الاستحواذ أو أي مشروع آخر، ومن هذا المنطلق إذا ما كنت تبحث عن أفضل مكتب دراسة الجدوى يساعدك على تحديد المسار الصحيح لاتخاذ القرار الاستثماري الحكيم، فإليك “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية هذا الكيان المؤسسي الذي يساعدك في الوصول إلى غايتك الاقتصادية وتحقيق أقصى استفادة من رأس المال.

إن البدء في المشروع دون دراسة الجدوى يعتبر ضرب من ضروب الجنون ولاريب أن استثمار الأموال في مشاريع دون العلم المسبق بمدى جدواها الاقتصادية سيجعل من أموالك هباءً منثورًا، لذا يتمثل الغرض من دراسة جدوى مشروع هو معرفة المتغيرات المختلفة التي ينطوي عليها مشروعك التجاري وكيف سيتم قبولها في السوق المفتوحة مع من سيكون الجمهور المستهدف، في دورة حياة المشاريع، تعتبر دراسة الجدوى هي الوثيقة الثانية التي يتم إنشاؤها بعد حالة العمل، لتحديد العوامل التي ستجعل من فرصة العمل التي تم تقديمها في حالة الأعمال التجارية ناجحة.

أهمية إجراء دراسة الجدوى قبل بدء النشاط التجاري

تتجلى أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في صناعة القرار الاستثماري بالنسبة للعديد من الأطراف يمكن إيجازها فيما يلي:

بالنسبة للمستثمر الفرد:

– تعتبر دراسة الجدوى الأداة في اتخاذ القرار الاستثماري الرشيد، لاختيار أفضل البدائل الاستثمارية باستخدام الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة، وهي بذلك تمثل مرشدا للمستثمر في ضوء ما تحمله من نتائج ومعلومات يمكن الرجوع إليها في مختلف مراحل التنفيذ.

– سوف تساعدك دراسة الجدوى على تحديد ربحية المشروع التجاري، فـ قبل بدء العمل التجاري يريد رواد الأعمال والمستثمرون المحنكون معرفة ما إذا كان العمل يستحق وقتهم ومواردهم أم لا، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من رواد الأعمال قد تخلوا عن الأفكار التجارية القوية لأن الربحية لا يمكن التأكد منها عند إجراء دراسة جدوى حول فكرة العمل.

– أيضا تحديد الهيكل الأمثل لتمويل المشروع والذي ينتج عنه مفهوم في غاية الأهمية وهو تكلفة رأس المال ووضع خطة الميزانية وتوقعات رأس المال العامل والتدفقات النقدية للشركة، وتعتبر إحدى الأسس التي يقوم عليها صناعة القرار الاستثماري والتمويلي.

– ستساعدك على تحديد العيوب والتحديات التجارية ونقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات والظروف غير المتوقعة التي قد تؤثر على نجاح مشروع الأعمال واستدامته.

بالنسبة للبنك:

– تفيد دراسة الجدوى في تحجيم المخاطر عند اتخاذ قرارات الاقتراض في المستقبل وترفع من درجة التأكد من إمكانية استرداد القرض في مواعيده، حيث تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية البنك في التعرف على الأحوال والظروف التي يعمل فيها المشروع من خلال تقرير شامل يتضمن المعلومات المتاحة ومراحل نمو تلك البيئة والتفاعل معها،

– هناك أوجه تشابه كثيرة بين أساليب التحليل في دراسات الجدوى الاقتصادية وأساليب التحليل الائتماني التي يقوم بها البنك بغرض منح الائتمان المصرفي حيث تتقاطع كليهما في الوصول إلى التأكد من قدرة العميل على سداد القرض في المواعيد المحددة فالبنك لا يكتفي بالنظر إلى المعلومات التاريخية حول نشاط العميل ولكن يلجأ إلى استخدام أساليب التحليل التي تتم مثل الموازنات التخطيطية وتقدير التدفقات النقدية المستقبلية.

كيفية إجراء دراسة الجدوى داخل أفضل شركة دراسات جدوى؟

الدراسة التسويقية:

تعتبر الدراسة التسويقية حجر الأساس ونقطة البداية لتحديد إمكانية نجاح المشروع من عدمه أي كان نوع هذا المشروع تجاريًا صناعيًا أو مشروع خدمي، ويقدم فريق “بناء” داخل أفضل مكتب دراسة جدوى  تحليلاً مفصلاً للسوق ذات الصلة وكذلك العرض والطلب الحالي والمقدر على خدمات أو منتجات المشروع حيث يقوم معدي دراسات الجدوى لدينا بإجراء دراسات استقصائية للسوق من خلال مجموعة من الاستشاريين والأبحاث الذين تم تدريبهم بشكل جيد وعلى استعداد لاستخدام تقنيات أبحاث السوق المتقدمة وتشتمل دراسة السوق المقترحة على عدة عناصر رئيسية يمكن تحديدها من خلال ما يلى:

– المنتج والسوق المستهدف

يتم هنا تحديد مواصفات المنتج واستخداماته، والمنتجات البديلة المنافسة، والشريحة التي يستهدفها

– حجم الطلب والعرض

يشمل دورة حياة المنتج ومعدل الطلب الحالي عليه، والتغيرات الموسمية التي تؤثر على الطلب، وتقرير مفصل عن المعلومات المتعلقة بالأسعار، ومدى التأثير الذي يحدثه التغير فى سعر المنتج على حجم الطلب.

– المنافسة

تحديد درجة وطبيعة المنافسة، من هم المنافسون؟ و هل هناك منافسين جدد يمكن دخولهم السوق؟ وما هي المقارنة بين المنتج المحلى والمستورد؟

– المستهلكون

حجم الاستهلاك للمنتج، دوافع شراء السلعة أو الخدمة، من الذى يقوم بالشراء، النمط الاستهلاكي.

– التوزيع والممارسات التجارية

تحديد قنوات التوزيع وهل هناك وسطاء لتوزيع تلك المنتجات؟ وتضمين كافة الممارسات التجارية الحالية؟ وتحديد وسائل الدعاية والترويج الممكنة؟

– الخطة التسويقية

هي العمليات التي من خلالها رسم صورة إيجابية عن المنتج أو الخدمة فى ذهن المستهلكين.

في نهاية المطاف يجب إن يجيب على الأسئلة التالية:

  • ما هي مواصفات للمنتج أو الخدمة؟
  • ماهي استخدامات المنتج؟
  • ما هي الشريحة التي يستهدفها المشروع؟ وما هي اهتماماتهم وعاداتهم الشرائية؟
  • ماهي دورة حياة المنتج؟
  • ما حجم السوق المحتمل لشركتك؟
  • ما هي المنتجات البديلة المنافسة حالياً؟ وما هي أسعارها؟
  • ما هو معدل تغير الطلب داخل الأسواق؟
  • كم ينفق عملائك المحتملين سنويًا على أنواع المنتجات أو الخدمات التي تخطط لتقديمها؟
  • ما هي التغيرات البيئية التي يمكنها أن تؤثر على طلب المنتج أو الخدمة المقدمة؟
  • ما هي الأسعار التي يرغب العملاء في دفعها؟
  • على أي أساس سيتم تمييز المنتج الذي تقدمه مقارنةً بالعلامات التجارية المختلف.
  • كيف سيتم توزيع المنتجات على العملاء؟ وما هي التكاليف لذلك؟
  • ماهي اتجاهات التصدير والاستيراد؟
  • ما هو وجه المقارنة بين المنتج المستورد والمحلي؟
  • ما هي قنوات التوزيع للمنتج؟
  • هل هناك وسطاء لبيع تلك المنتجات؟
  • ما هي الممارسات التجارية الحالية؟
  • ما هي وسائل الدعاية والترويج الممكنة لوصول المنتج إلى أكبر قدر من المستهلكين؟

الدراسة الفنية:

يعتبر مكتب “بناء” كـ أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد إن دراسة الجدوى الفنية هي أداة ممتازة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها فهي تعتبر مخطط انسيابي لكيفية تطوير منتجاتك وخدماتك، ودائمًا ما تتصف دراسة الجدوى الفنية على أنها  ذات اتجاه تكاملي، أي أنها تعتمد بنسبة كبيرة على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من دراسة السوق، فلا تعتبر دراسة الجدوى الفنية نظامًا قائمًا بذاته منفصلًا عن غيره من دراسات الجدوى الأخرى، وإنما تعتبر نظام يستمد مدخلاته من غيره من الأنظمة ويعطى مخرجاته لتكون بمثابة مدخلات لنظم أخرى، وتحدد دراسة الجدوى الفنية العناصر التالية:

  • موقع المشروع.
  • تحديد طريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية الملائمة.
  • تحديد الآلات والمعدات اللازمة للمشروع.
  • تصميم المشروع.
  • تقدير احتياجات المشروع من المواد الأولية والخامات.
  • اختيار العمالة المطلوبة.
  • تحديد متطلبات النقل والشحن.
  • تحديد المتطلبات والخدمات الأخرى التي يحتاجها المشروع.

الدراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية للمشروع تركز بشكل عام على قياس ربحية المشروع من الناحية التجارية ومن وجهة نظر المستثمر، إلى جانـب تحديـد مصـادر التمويل والهيكل التمويلي المقترح للمشروع (مكونات الأموال التي ستمول أصول المشروع مثل رأس المال والقروض).

وتشمل الدراسة المالية الجوانب التالية:

  • تكلفة تأسيس المشروع.
  • التدفق النقدي للمشروع.
  • الهيكل التمويلي للمشروع ويشمل:
  1. التمويل الذاتي.
  2. التمويل الخارجي.

الجدوى القانونية:

– يهدف هذا الجزء من دراسة الجدوى إلى تحديد الجانب القانوني للمشروع، وتحديد الصلاحية لإقامة المشروع من الناحية القانونية حيث إن لكل نوع مشروع القوانين التي تنظمه من (قانون مدني، قانون تجاري قانون ضرائب قوانين خاصة بحماية البيئة، قوانين العاملين والتأمينات الاجتماعية) وعليه وجب على صاحب المشروع المقترح تجميع البيانات والمعلومات والقوانين واللوائح الخاصة بالمشروع.

  • معرفة الحوافز التي تقدمها الدولة للمشروع إن وجدت.
  • تحديد الأوراق والمستندات اللازمة لإجراءات استخراج التراخيص للمشروع ( شركة أو مصنع ) وإجراءات التسجيل في الجهات المختصة.

التفكير الجيد هو اللبنة الأولى للتوصل إلى فكرة مشروع ناجح فإذا كنت تخطط لبناء مشروع تجاري جديد، فإن دراسة الجدوى يجب أن تكون في أول قائمة أولوياتك، وإذا كنت تبحث عن أفضل شركة دراسة جدوى فإليك “بناء” ذات الخبرة الفريدة والسجل الحافل في كافة القطاعات الاستثمارية، استنادًا على ما قدمناه من دراسات جدوى اقتصادية واستشارات متخصصة للكثير من المؤسسات لكل من القطاع العام والخاص.

بإمكانك الآن أن تحصل على دراسة مشروعك الاقتصادي من “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية للوقوف على أفضل فرصة استثمارية ممكنة لتحقيق الاستثمار الآمن وتحديد حجم المخاطر. تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة