ما هي أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام؟

ما هي أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام؟

مما لا شك فيه أن إجراء دراسات الجدوى مهمة إلى كافة المشروعات الاستثمارية بمختلف أحجامها وأنواعها وأشكالها. وخاصة أن هذه الدراسة هي التي تمهد إلى تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية وتحقيق إدخارًا للفرد من خلال التوجيه نحو الفرص الاستثمارية الأفضل. لذلك يتم إجراء دراسة جدوى مبنية على أسس علمية ومدروسة ومخطط لها باحترافية.

أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام تقدم لك تفاصيل عدة حول الأفكار والمشاريع الاستثمارية المتنوعة. وتعمل على إتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة والتقليل من المخاطر التي تؤثر على تنفيذ مشروعك الاستثماري. فدعنا نتعرف على المزيد من التفاصيل الهامة حول هذه الدراسة للتأكيد على أهمية المشروع الخاص بك أو فكرتك المقترحة.

  1. ما هي أسس صناعة القرار الاستثماري؟
  2. خصائص المشروع الاستثماري.
  3. ما أهمية إجراء دراسة جدوى لمشروعك.
  4. خطوات إجراء دراسة جدوى مشروع.

ما أسس صناعة القرار الاستثماري؟

القرار الاستثماري الذي يتم إتخاذه يقوم بناءًا على عدة تحليلات وبيانات علمية مدروسة. تم التخطيط لها مسبقًا أم في حالة كان القرار الاستثماري مستعصي على الفرد أي أن هناك معايير مختلفة أخرى يجب القيام بها أمر يحتاج إلى ترتيبات مختلفة. لهذا أردنا أن نساعد مستثمرينا في العالم العربي على إتخاذ القرار الاستثمارية. وفقًا لمجموعة من الأسس الاستثمارية المختلفة لهذا تحتاج إلى فهم عدة عناصر رئيسية تتمثل فيما يلي.

– تكاليف الفكرة مقارنة بالإيرادات:

أولى العناصر الرئيسية التي تفكر فيها هو تحديد رأس المال أو الميزانية المالية أو التدفقات النقدية المختلفة التي تساعدك على تنفيذ المشروع. بمعنى أن المستثمر قد يفكر في تنفيذ مشروع ما ويحتاج إلى قرار صائب حول هذا المشروع. لابد عليه من أن يقوم بدراسة وفهم التكاليف الإجمالية الخاصة بالمشروع الاستثماري. ومن ثم النظر في الميزانية المالية المخصصة لهذا المشروع. فقد تكون هناك تحليلات تؤكد على أن المشروع يحتاج إلى ميزانية مالية ضخمة وبناءًا على ذلك يتم تنفيذ هذا المشروع وفقًا للميزانية الصحيحة. هنا يحتاج المستثمر إلى أن ينظر إلى (حجم التكاليف) ولا ينظر إلى الأرباح المالية التي من المتوقع تحقيقها وخاصة أنك تتعامل مع أسواق متغيرة باستمرار.

– تغيير القيمة الحالية للمشروع:

كما ذكرنا من قبل أن التعامل مع المتغيرات الحالية يحتاج إلى ميزانية مالية كبيرة خاصة أن الحالة التسويقية مهزوة نوعًا ما في  مختلف الدول. ولهذا أنت بحاجة إلى فهم القيمة الحالية للمشروع وتخصيص مدة زمنية تتأكد من خلالها تنفيذ المشروع الاستثماري. وإتخاذ القرار الأفضل فنحن نعلم أن القيمة المالية للمشروع الاستثماري متغيرة باستمرار. ولهذا يكون التأثير الخاص بذلك المشروع أفضل كل هذا يساهم في عملية (صنع القرار الاستثماري الأفضل)

– مقارنة الفرص البديلة:

واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على مقارنة الفرص البديلة ومعرفة قيمة التكاليف الإجمالية للمشروع الاستثماري. ولهذا أنت تحتاج إلى أن يتم إعدادها مقارنة بالعديد من الفرص البديلة المختلفة. لهذا يتم صناعة القرار الاستثماري من خلال اتاحة الفرصة ومقارنة الفرص البديلة التي تعمل من خلالها على إعداد مشروعك الاستثماري بطريقة مميزة. وبناءًا على ذلك يتم إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

– تحديد معدل العائد المطلوب:

صناعة القرار الاستثماري يتطلب أن يتم فهم معدل الأرباح المطلوب لمشروعك. وخاصة أنه يتم تحديدها بناءًا على عدة تفاصيل مختلفة تحقق لك القيمة المالية الجيدة. وهذا يساهم في تنفيذ المشروع بناءًا على معدلات أفضل.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يتم إعدادها جيدًا من أجل صناعة القرار الاستثماري المناسب للمستثمر ورواد الأعمال لذلك عليك أن تتخذها بالطريقة المناسبة.

‏خصائص المشروع الاستثماري

الأفكار الاستثمارية أو المشاريع المقترح تنفيذها هي عبارة عن تكامل عناصر المشروع الاستثماري سواء كان اقتصاديًا أو اجتماعيًا أو ماليًا. وخاصة أن هذا يتم من خلال إجراء عمليات تحويل للموارد الاقتصادية التي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك. وبناءًا على ذلك يتم إعداد خصائص المشروع الاستثماري. وتضمن نجاح هذه الفكرة عندما تتكامل عناصر على أرض الواقع فدعنا الآن نتعرف على أهم خصائص المشروع الاستثماري من خلال نقاط عدة تتمثل فيما يلي:

– توظيف الموارد المالية والبشرية. واحدة من أهم الخصائص الرئيسية للمشروع الاستثماري هو القدرة على تخصيص الموارد المالية والبشرية الأفضل والكفء للمشروع. وهذا يساهم على إنجاز المشروع الاستثماري بطريقة رائعة لهذا أنت تحتاج إلى اختيارها بالطريقة الجيدة والرائعة الخاصة بمشروعك. كل هذا يتم إعداده بالطريقة المناسبة التي توضح لك أهدافك بشكل واقعي.

– مشاريع متنوعة، تعتبر من الخصائص الهامة هو أن المشاريع التي يتم تنفيذها هي متنوعة وأفكارها تكنولوجيا. حيث يتم إعدادها الآن بكل سهولة من خلال عدة أعمال مختلفة بعيدة عن طرق التنفيذ التقليدية. فلابد أن تكون الفكرة الاستثمارية الخاصة بك مختلفة تمامًا ومتنوعة. وهذا يحقق لك تأثيرًا ملحوظًا عليها كل هذا يدفعك إلى تنفيذ فكرة استثمارية متنوعة ورائعة للغاية.

– تعرض الفكرة إلى المخاطرة أمر صعب يعرقل من عملية التنفيذ وخاصة أن هذا يتطلب القيام بالعديد من الجهود والأفكار الإبداعية المختلفة التي تحقق لك مشروعًا استثماريًا على أرض الواقع. وهذا ما نسعى دائمًا إلى تحقيقه من خلال الأفكار والمشاريع الاستثمارية المتنوعة والمتعددة.

– دورة حياة المشروع مما لا شك فيه أن أي مشروع استثماري يمر بفترات ازدهار ومن ثم ركود. وهو الأمر الذي يحتاج إلى أن يتم التعامل مع المشروع الاستثماري بطريقة إبداعية مختلفة تحقق لك التأثير الحقيقي على أرض الواقع. فهذا أمر مميز يتم الاستعداد له جيدًا والتأقلم على نجاح هذه الفكرة الاستثمارية.

– حاجة المشروع إلى الدعم من أجل الاستمرار واحدة من أهم الركائز الرئيسية التي تحتاج إلى إعدادها بطريقة مميزة جدًا. وهذا ما يتم التركيز عليه من أجل النهوض بالفكرة الاستثمارية والتأكيد على نجاحها.

هذه مجموعة من أهم الخصائص التي يتمتع بها المشروع الاستثماري. ومن خلالها تتمكن من تحقيق التأثير الحقيقي له حيث نسعى جاهدين إلى إعدادها بالشكل المنظم. وهو ما يحتاج إلى أشخاص يمتلكون المهارات الكبيرة في تنفيذ المشروعات الاستثمارية.

ما الأهداف الاقتصادية للمشروع الاستثماري؟

يحقق المشروع الاستثماري مجموعة من الأهداف الاقتصادية المتنوعة والرائعة جدًا حيث يساهم هذا المشروع كثيرًا في تحقيق ما يلي:

– المساهمة في زيادة الإنتاج كواحدة من أهم العوامل الرئيسية التي توضح لك مشروعك الاستثماري على أرض الواقع وبناء على هذا يتم زيادة القيمة الإنتاجية مما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي للأفراد فهذه هي الفائدة الأولى للقيام بالمشروع الاستثماري.

– تحديد عوامل الإنتاج واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ العديد من المشروعات الاستثماري هو زيادة القدرة على تخصيص الموارد المالية والإنتاجية لمشروعك.

– الأرباح المالية المتوقعة من المشروع الاستثماري واحدة من أهم العوامل الرئيسية في أهداف

– زيادة قدرة المشروع على الإنتاج من خلال تخصيص الأدوات التكنولوجية الحديثة واستخدام طرق تشغيل إبداعية ومميزة. وهذا الأمر يتطلب التخطيط الجيد لمشروعك الاستثماري ويحقق لك استثمار ناجح على أرض الواقع.

هذه مجموعة من الأهداف الأولية التي يحققها لك المشروع الاستثماري. لهذا إتخاذ قرار التنفيذ ضروري من أجل تحقيق كل ما سبق وخاصة أن هذا الجانب يحتاج إلى تخطيط ودراسة من أجل الحصول على مشروع استثماري جيد. فدعنا نتعرف على العديد من التفاصيل التي تتعلق بالتخطيط والدراسة للمشروع الاستثماري بشكل منظم.

‏ما أهمية إجراء دراسة جدوى لمشروعك؟

دراسة الجدوى الاقتصادية هي المؤشر الرئيسي الصائب للأفكار الاستثمارية المقترحة. فهي التي تصنع القرار الاستثماري وخاصة أن هذه الدراسة تتم وفقًا لأسس علمية متنوعة. وهذا يحقق لها تأثيرًا ونجاحًا على أرض الواقع فدعنا نتعرف سويًا على أهمية إجراء دراسة الجدوى من خلال نقاط هامة كالآتي:

– تهدف دراسة الجدوى الاقتصادية إلى أن تحدد لك الطريقة المثالية لتشغيل الفكرة المقترحة. وهذا من خلال تخصيص المواد والأدوات والمعدات المخصصة للتنفيذ على أرض الواقع. ولهذا يتم إعدادها بطريقة جيدة كل هذا يتم التأكد من نجاحه من خلال تفاصيل تتعلق بالجانب التشغيلي للدراسة.

– تقدم لك الدراسة التحليلات والبيانات والمعلومات الهامة التي تساهم في إتخاذ القرار الاستثماري الدقيق والتي تساعدك على أن تتخذ قرارًا صائبًا بكل سهولة.

– إتمام الجانب المالي للدراسة واحدة من أهم العوامل التي تحقق لك نجاحًا استثماريًا هائلًا. وخاصة أن ذلك المشروع يتم وفقًا لفهم العديد من العوائد المتوقعة من مشروعك الاستثماري.

– وضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ مشروعك الاستثماري واحدة من أهم العوامل التي تضمن لك تنفيذ فكرة مثالية من خلال البرامج والخطط التي تساهم في تنفيذ مشروعك.

– توفير الأدوات والمعدات اللازمة لمشروعك الاستثماري. وهذا ما يضمن لك التخطيط والإنتاج الخاص بمشروعك الاستثماري. وهذا يتم تنفيذها وفقًا لمدى توافر الأدوات والمعدات المخصصة لمشروعك.

– تخصيص الموارد المالية تعتبر من أهم الجوانب الرئيسية التي تساهم كثيرًا في تنفيذ المشروع من عدمه. حيث يتم التأكد من كافة الموارد المالية المناسبة للمشروع. والدراسة تختص بتحديد ذلك الجانب كثيرًا وتعمل على تنفيذه وفقًا لعدة ترتيبات مختلفة تحقق لك أهدافك.

– توضيح احتياجات المشروع تعد من أهم الموارد المالية اللازمة أيضًا لتأكيد على عملية تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة مميزة وهذا يضمن لك التأثير على القرار الاستثماري.

هذه هي الأهمية التي تحققها لك دراسة الجدوى الاقتصادية. ولهذا  يتم إعدادها جيدًا من قبل المتخصصين في دراسة الجدوى للتأكد من أن القرار الذي تم الوصول إليه هو الأنسب للمستثمر سواء كان للتنفيذ أو التفكير في مشروعك أخر. كل هذا من خلال عمليات التخطيط المنظمة لدراسة الجدوى.

‏خطوات إجراء دراسة جدوى مشروع

تذكر أنه ” من يحاول أن يلحق لا يسبق ابدا” جملة تحمل الكثير من المعاني وتحمل الكثير من التوجهات. فدعنا نأخذها في التوجه الاقتصادي وتنفيذ المشروعات الاستثماري. وخاصة أننا نرى الكثير من الأشخاص يقومون بتنفيذ المشرع دون دراسة أو تخطيط وبناءًا على هذا يتم إتخاذ قرارات خاطئة بطبيعة الحال فشل المشروع الاستثماري. ولهذا لابد من التخطيط الجيد لمشروعك الاقتصادي جيدًا قبل تنفيذه. ولهذا أنت تحتاج إلى التخطيط والدراسة ونتعرف على أهم خطوات التنفيذ من خلال ما يلي:

الخطوة الأولى إعداد دراسة الجدوى الفنية

دراسات الجدوى الفنية واحدة من أهم الخطوات الأولية لدراسة الجدوى التي يجب القيام بها والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك بطريقة مميزة. فدعنا نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالشكل الفني للمشروع. والتأكيد على نجاحه وبالشكل المميز. كل هذا لابد من إعداده بما يضمن لك نجاحًا وتأثيرًا كبيرًا في النهاية وتحديد شكل المشروع.

– المكان المناسب للمشروع واحدة من الاختيارات التي تسعى دراسة الجدوى الفنية إلى تحديدها. وخاصة أن المكان يقع عليه الكثير من العوامل المختلفة. ويحتاج إلى العديد من الترتيبات الرئيسية والجيدة التي تتناسب مع تنفيذ المشروع والتأكد على أن المكان يتوافق مع الجمهور ويكون قريب من الجمهور المستهدف.

– الأدوات والمعدات والماكينات المستخدمة في التصنيع تعتبر من أهم عناصر الدراسة الفنية التي تحتاج إلى تحديد للأدوات المستخدمة في التنفيذ والتي توضح لك القيمة المالية والحقيقية للمشروع الاستثماري. وخاصة أن هذا يحتاج إلى تخصيص للأدوات والمعدات الأخرى التي تتم توفيرها من قبل الدولة بداخلها ويستخدمها المستثمر في تنفيذ المشروع. كل هذا يتم إيضاحه في الدراسة.

– توفير المواد الخام من أجل تنفيذ أي من المشروعات الاستثمارية لابد على الأقل أن يكون متاح داخل الدولة أو المنطقة من أجل المساعدة على تنفيذ المشروعات والأفكار الاستثمارية بطريقة مختلفة. كل هذا لابد من إعداده بالشكل المنظم الذي يوضح لنا الفاعلية من تخصيص المواد الخام.

– الأيدي العاملة أي مشروع استثماري يحتاج إلى عمالة. ولهذا الدول عليه أن تخصص العمالة اللازمة للمشروع لأن هذا يساهم كثيرًا في خلق فرص عمل القضاء على البطالة تحسين مستوى الأفراد وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالعمالة التي تخصصها الدولة إلى المستثمرين من أجل تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي لابد من الاهتمام بها من أجل تنفيذ مشروعك اللاستثماري بطريقة مميزة وخاصة أن الاعتماد عليها دائمًا ما يضمن لك تنفيذ أمثل للمشروع.

الخطوة الثانية دراسة الجدوى التسويقية

الدراسة التسويقية واحدة من أهم دراسات الجدوى التي تقوم بتنفيذها. وخاصة أن الجانب التسويقي يوضح لك بيانات العرض والطلب على مشروعك ويساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكار عدة تتعلق به. وهو ما نعمل على تحديده من خلال تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:

– دراسة المنافسين واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يجب أن نقوم بها جيدًا هو فهم المنافسين. وفهم كافة التفاصيل التي تتعلق بالمنافسين من نقاط قوة وضعف وغيرها من التفاصيل التي تساعدك على تواجدك داخل السوق.

– دراسة المستهلكين تعد من العناصر الجيدة التي يتم الاهتمام بها. وخاصة أن الجمهور هو الذي يحكم على نجاح هذه الفكرة من عدمها من خلال متابعة حالة الأسعار والجودة التي تتمتع بها المنتجات وغيرها من العوامل المختلفة التي تتم من مشروعك الاستثماري.

– دراسة الأسعار تعد من أبرز العناصر التي تحقق لك نجاحًا وتأثيرًا كبيرًا. خاصة أن السعر يحتاج دراسة ومتابعة للمنافسين في مختلف المناطق.

هذا ما نهتم به في الجانب التسويقي ويكون العمل بغرض الوصول إلى الحصة التسويقية الأفضل في السوق. كل هذا يتطلب الاستعانة بأشخاص يمتلكون المهارات في تقديم التحليلات التسويقية المختلفة.

الخطوة الثالثة الدراسة المالية:

التخطيط للجانب المالي في الدراسة أمر لابد من إجرائه وخاصة أن الدراسة لا تكتمل بدون التعرف على العديد من التفاصيل الهامة كالآتي:

  • تحديد التكاليف الإجمالية لمشروعك الاستثماري وتعد من أبرز العناصر الجيدة التي تحقق لك أهدافك.
  • فهم الربح المالي للمشروع كأحد أبرز الدوافع على تنفيذ المشروع من عدمه.

هذه هي الخطوات الأولية التي تمكنك من تحليل مشروعك الاستثماري بطريقة رائعة حيث يتم تنفيذها وإعدادها بطريقة تساعدك كثيرًا على إتخاذ القرار الصائب.

يمكنك الآن أن تحصل على دراسة جدوى احترافية من خلال التواصل مع شركة دراسة جدوى في الدمام، راسلنا الآن عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهم شركات دراسات الجدوى
مدونة بناء

هل الاقتصاد الكويتي يتعافى؟

بالتأكيد زاحمت أثار جائحة كورونا على العالم أجمع. وتضررت الكثير من البلدان النامية. التي تتمحور مصادر الدخل لها حول مصادر