بناء

أهم المؤشرات التي يعتمد عليها المستثمرون عند تحديد الوضع المالي للشركة

أهم المؤشرات التي يعتمد عليها المستثمرون عند تحديد الوضع المالي للشركة
ملخص المقال اخفاء

كثيرًا ما يختلف المستثمرون حول إمكانية الاستثمار في شركة ما، وما إذا كان المستقبل المنتظر لتلك الشركة إيجابيًا أم غير ذلك، وذلك يخلق حالة من التردد والقلق لدى المستثمر حول صحة قراره بالاستثمار، وللوصول إلى قرار سليم بالاستثمار أو لا في شركة ما بعيدًا عن الآراء غير المبنية على حقائق، فينبغي معرفة الوضع المالي للشركة بشكل تفصيلي للوصول إلى القرار المناسب، وحتي يتم تقييم وتحديد الوضع المالي للشركة بكل دقة وموثوقية، يجب دراسة كافة التفاصيل الخاصة بالشركة لمعرفة العوامل التي قد تؤثر على الشركة وعلى وضعها المالي، وبالتالي من الضروري التواصل مع أفضل شركات دراسات الجدوى المالية للحصول على نتائج دقيقة وموثوقة تساعد في اتخاذ القرار الاستثماري السليم والمربح.

ما العوامل التي قد تؤثر على الوضع المالي للشركة؟

هناك مجموعة عوامل متنوعة تؤثر على الوضع المالي للشركة، بعضها يقع تحت سيطرة الشركة والبعض الآخر ليس كذلك، وتتمثل أهم هذه العوامل المؤثرة على الوضع المالي للشركة في النقاط التالي:

  1. الإيرادات الخاصة بالشركة

وهي تلك الأموال التي تجلبها الشركة من أنشطتها التجارية، ويمكن أن تأتي من مبيعات المنتجات أو الخدمات أو الفوائد وإيرادات الاستثمار أو مصادر أخرى.

  1. نفقات الشركة

وهي التكاليف التي تتكبدها الشركة لتوليد إيراداتها، وهي تشمل تكلفة المواد الخام وأجور الموظفين والإعلان ومصاريف التشغيل الأخرى.

  1. الأصول الخاصة بالشركة

هي تلك الأشياء التي تمتلكها الشركة والتي لها قيمة، وهي تشمل النقد والاستثمارات والعقارات والمعدات.

  1. الالتزامات ومتطلبات الشركة

ويقصد بها الالتزامات التي تدين بها الشركة للآخرين، والمتطلبات اللازمة للشركة وهي تشمل الأموال المستحقة للموردين والموظفين والدائنين.

  1. مستوى ديون الشركة

يعد مستوي ديون الشركة من العوامل المهمة التي تؤثر على الوضع المالي للشركة، فالدين هو المال الذي اقترضته الشركة ويجب أن تسدده بفائدة، والشركة ذات الديون المرتفعة معرضة لخطر التخلف عن سداد قروضها، مما قد يؤدي إلى الإفلاس.

  1. هامش ربح الشركة

هامش الربح هو النسبة المئوية للإيرادات التي تحتفظ بها الشركة كأرباح بعد دفع جميع نفقاتها، والشركة ذات هامش الربح المرتفع تكون أكثر استقرارًا من الناحية المالية من شركة ذات هامش ربح منخفض.

ما أهم المؤشرات التي يعتمد عليها المستثمرون عند تحديد الوضع المالي للشركة؟

يعد الوضع المالي للشركة أحد أهم العوامل التي تؤثر على فرص الشركات في الحصول على رأس المال الاستثماري خاصةً في المراحل المبكرة لها من الاستثمار، وكلما كانت الموارد المالية للشركة أكثر رسوخًا وأمانًا، زادت احتمالية جذب المستثمرين، وهناك بعض المؤشرات الرئيسية التي يعتمد عليها المستثمرون عند تقييم وتحديد الوضع المالي للشركة، وتكمن أهمها في النقاط التالية:

  • إيرادات الشركة:

ربما يكون هذا هو المؤشر الأكثر أهمية على الصحة المالية للشركة، فيريد المستثمرون أن يروا أن الشركة تحقق إيرادات وأن هذه الإيرادات تساعد في النمو والتطور، كما يرغبون أيضًا في رؤية دليل على أن الشركة لديها خطة قوية لكيفية مواصلة زيادة إيراداتها.

  • الوضع النقدي للشركة:

هذا مقياس لمقدار النقد الموجود لدى الشركة، ويريد المستثمرون أن يروا أن الشركة لديها ما يكفي من النقد لتغطية نفقاتها، حتى لو تباطأت الإيرادات أو توقفت تمامًا.

  • معدل حرق الشركة:

هذا هو المعدل الذي تنفق به الشركة أموالها، ويريد المستثمرون أن يروا أن الشركة لديها معدل حرق صحي، مما يعني أنها لا تنفق أموالًا أكثر مما تحصل عليه.

  • وضع ديون الشركة:

هذا مقياس لمقدار الديون المستحقة على الشركة ومدى إمكانية التحكم في هذا الدين، ويريد المستثمرون أن يروا أن الشركة ليست مثقلة بالكثير من الديون وأن لديها خطة لكيفية سداد أي ديون عليها.

  • التاريخ المالي للشركة:

وهو عبارة عن استعراض للأداء المالي السابق للشركة، ويريد المستثمرون أن يروا أن الشركة تتمتع بتاريخ من الاستقرار المالي وأنها تمكنت من زيادة إيراداتها وأرباحها بمرور الوقت.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

كيف يتم تقييم وتحديد الوضع المالي للشركة؟

يتطلب تقييم وتحديد الوضع المالي للشركة تحليلًا شاملًا لديناميكيات الربحية والسيولة والتدفق النقدي، ومن خلال استخدام النسب المختلفة، ومقارنة الاتجاهات، والنظر في العوامل النوعية، يمكن اتخاذ القرارات السليمة بشأن الاستثمار أو الإدارة أو الشراكة مع الشركة، وتتمثل أهم خطوات تقييم وتحديد الوضع المالي للشركة كما يلي:

1- فهم أساسيات الصحة المالية للشركة

يعد تقييم الوضع المالي للشركة مهارة حيوية لأي مستثمر أو رجل أعمال، ومن خلال تحليل البيانات المالية، يمكننا الحصول على رؤى قيمة حول أداء الشركة وربحيتها والسيولة والاستقرار المالي العام.

2- تحليل نسب الربحية

تعتبر نسب الربحية مؤشرات أساسية لقدرة الشركة على تحقيق الأرباح، وهي تقيس العلاقة بين إيرادات الشركة ونفقاتها، مما يوفر نظرة ثاقبة حول كفاءتها وفعاليتها، وتشمل نسب الربحية الشائعة هامش الربح الإجمالي وهامش الربح التشغيلي وهامش الربح الصافي، ومن خلال مقارنة هذه النسب عبر فترات مختلفة أو مقابل معايير الصناعة، وبالتالي يمكننا تقييم اتجاهات ربحية الشركة وتحديد المجالات المحتملة للتحسين.

3- تقييم السيولة والملاءة المالية

تركز نسب السيولة والملاءة المالية على قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل وطويلة الأجل، وتوفر هذه النسب نظرة ثاقبة للمرونة المالية للشركة، والقدرة على سداد الديون، والاستقرار المالي العام، وتشمل نسب السيولة الرئيسية النسبة الحالية والنسبة السريعة، والتي تقيس قدرة الشركة على تغطية التزاماتها قصيرة الأجل بأصولها المتداولة. بينما تقوم نسب الملاءة، مثل نسبة الدين إلى حقوق الملكية ونسبة تغطية الفوائد، بتقييم الصحة المالية للشركة على المدى الطويل من خلال فحص هيكل رأس المال والقدرة على خدمة ديونها، ومن خلال تحليل هذه النسب، يمكننا قياس قدرة الشركة على مواجهة التحديات المالية والحفاظ على عملياتها.

4- فحص تحليل التدفق النقدي

إن تحليل التدفق النقدي يوفر فهمًا أعمق للصحة المالية للشركة، وتقوم بيانات التدفق النقدي بتتبع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، مما يمكننا من تقييم قدرة الشركة على توليد تدفق نقدي إيجابي من عملياتها الأساسية، بالإضافة إلى ذلك، يساعد تحليل التدفق النقدي في تحديد مشكلات التدفق النقدي المحتملة، مثل الاعتماد المفرط على أنشطة التمويل أو نسبة عالية من التدفق النقدي غير التشغيلي، وذلك من خلال فحص الأقسام الثلاثة لبيان التدفق النقدي (أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل)، وبالتالي يمكننا الحصول على نظرة شاملة لديناميكيات التدفق النقدي للشركة وتحديد أي إشارات حمراء.

للحصول على تقييم مالي لشركتك بكل دقة وشفافية تساعدك على النمو التطور في أعمالك، تواصل الآن مع فريق عمل شركة “بناء” أحد أهم شركات دراسات الجدوى المالية والاقتصادية في الوطن العربي، وذلك من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من