استراتيجيات تحديد حجم الطلب على المنتج في السوق المستهدف

أفضل شركة دراسة جدوى في دبي

إذا كنت ترغب بأن تنعم في عالم الاستثمار بتحقيق النجاح، فأحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها التأكد من إمكانية تحقيقك النجاح، وتضمن تمركزك في عالم الاستثمار فالدراسة هي العون الأول الذي يعينك على صياغة الخطط الاستراتيجية التي يسير عليها المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن لك التعرف على نقاط القوة الموجودة بالفكرة الاستثمارية، وبالتالي يمكنك أن تتجنب كمية العيوب، والتي يمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر المادية التي يمكن منها أن تقوم بالتعرض للفشل.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • استراتيجيات دراسة المناطق الجغرافية المُستهدفة من المنتج.
  • ما هي أبرز الأسئلة التي يتم الإجابة عليها من قبل الدراسة التسويقية؟
  • المعلومات التي يجب أن تتوفر في الخطة التسويقية؟
  • كيف تتم دراسة الطلب على السلعة؟
  • ما هي دراسة المنافسين؟
  • ما هي استراتيجية تسعير المنتجات؟

استراتيجيات دراسة المناطق الجغرافية المُستهدفة من المنتج

يجب تحليل الأماكن التي يستهدفها المنتج حيث أنها تعمل على تثبيت المشروع الاستثماري على أرض الواقع، وبالنسبة للمنافسين، حيث أنك بالفعل عبر ضمان فهم الواقع، يمكن أن توفر الأمور التي يمكن عبرها توفير ما يمكن أن يغري المستثمر من أجل الحصول على منتجك بين مئات المنتجات الأخرى.

ما هي أبرز الأسئلة التي يتم الإجابة عليها من قبل الدراسة التسويقية؟

هناك العديد من الأسئلة التي يجب أن يقوم معد دراسة الجدوى التسويقية بالإجابة عليها، وهو ما تصل منه إلى العديد من المعلومات المحورية التي لها تأثير كبير على الفكرة الاستثمارية والمشروع ككل، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المميزات التي تستطيع أن تقوم بالحصول عليها من خلال إجابة هذه الأسئلة، والتي يمكن أن تصل إلى أنك يمكن أن تتخذ القرار الاستثماري النهائي ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

  • أين سيقع منتجات المشروع؟
  • ما هي حجم واتساع السوق؟
  • هل السوق يستوعب الإنتاج؟
  • ما هو المحتمل لتأثير السوق على القدرة الشرائية؟
  • هل المنتج الذي تقوم بتقديمه جيد من حيث الجودة؟
  • ما هي الخطة الاستراتيجية التي سيتم الاعتماد عليها من قبل المشروع؟
  • ما هي أهم مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمشروع؟
  • أين الأماكن التي يمكن من خلالها الحصول على كافة المستلزمات الخاصة بالمنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع الاستثماري؟
  • ما هي أبرز القنوات التسويقية التي يمكن أن يتم الحصول من خلالها على مدخلات للمشروع الاستثماري؟
  • هل يوجد هناك طاقة بشرية لتوزيع كافة المنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع على كافة المنافذ الخارجية الخاصة بالمشروع الاستثماري.
  • ما هي أبرز الترتيبات التي يمكن القيام بها من أجل الحصول على الآلات وخطوط الإنتاج التي يمكن الحصول عليها من أجل عملية الإنتاج؟

المعلومات التي يجب أن تتوفر في الخطة الترويجية للمنتج

لا يتوقف الأمر عند صياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن أن يسير عليها المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن هذه الخطط تستطيع ضمان تحقيق النجاح.

لذا يجب أن تعلم أن من أهم المعلومات التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى التسويقية كي تتمكن من التمركز ومنها ما يلي:

– توصيف السلعة التي يمكن أن تتواجد بالمشروع

يجب أن تعلم أن السوق هو الركيزة الكبيرة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التميز أو التمكن، حيث أنك من خلال السيطرة على السوق يمكن أن تقوم بتحقيق كمية المبيعات، لذا يجب أن تعلم أن من خلال هذا العنصر يمكنك أن تقوم بالوصول إلى ذلك ومنها:

  • نظام السوق والمؤسسات التي تتواجد بالمشروع
  • الأسعار التي يمكن أن يتم توصيف المنتج من خلالها.
  • يمكنك أن تقوم بالتعرف على أبرز القنوات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتقديم المنتج الخاص بك إلى السوق.
  • يجب أن تعلم أن من خلال هذا العنصر يجب أن تتعرف على أبرز الخدمات التي يمكن أن تقوم بالفعل من القيام بتقديمها في السوق من أجل تحقيق النجاح.
  • يجب أن تعلم أن درجة المنافسة في السوق لابد أن تقوم من خلالها بالاعتماد على أن تقوم بامتلاك كافة الدعائم التي يمكنك أن تقوم بالتفوق على المنافسين.

– نوع السوق المستهدف

يجب أن تعلم أن هناك العديد من أنواع الأسواق، يجب إن كنت تنوي الدخول إلى عالم الاستثمار لابد أن تقوم بالفعل في أن تتعرف على السوق الذي تقوم باستهدافه كي تتمكن من صياغة الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، حيث أن تمكنك في السوق، هو بمثابة نجاح المشروع الاستثماري.

لذا يجب أن تعلم أن نجاح المشروع الاستثماري يتطلب منك أن تقوم بالتمركز ومعرفة السوق، ومن أنواع الأسواق التي يمكن أن تقوم باستهدافها كي تتمكن من المعرفة ما يلي:

  • سوق احتكار كامل.
  • سوق احتكار قلة.
  • احتكار تنافسي.
  • سوق منافسة كاملة.

كيف يتم دراسة الطلب على السلعة؟

يجب أن تعلم أن الطلب على السلعة التي يتم تقديمها في الاستثمار هو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى مدى نجاح المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمكن أن تقوم بالوصول من خلاله إلى القرار الاستثماري النهائي، لذا يجب أن تعلم أن الطلب على السلعة، هو الذي يتم تحديده بناء على السلعة النهائية، ولذلك يجب أن تعلم معنى الطلب على السلعة النهائية.

فعلى سبيل المثال:

الطلب على الجلود التي يتم احتسابه من قبل الطلب على الأحذية أو كافة المنتجات التي يتم دخول الجلود في صناعتها، وهي التي يمكن من خلالها أن تتعرف على الطلب النهائي على المنتج.

  • تأثير مكان المشروع على زيادة الأرباح

إن اختيار الموقع الاستثماري أمر هام ومحوري، حيث الفكرة الاستثمارية يمكن أن تضيف الكثير إلى قوتها من خلال اختيار الموقع الاستثماري، ومن أهم الأسس التي لابد أن تختار بناء عليها مكان المشروع ما يلي:

– اختيار موقع يتناسب مع طبيعة المشروع، أو القطاع الذي ينتمي إليه.

– جعل عملية وصول العملاء إلى المشروع سهل للغاية.

ما هي دراسة المنافسين؟

تعد دراسة المنافسين من أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى التسويقية ككل، وهو الأمر الذي يمكن أن يجعله الإنسان هين، بل هناك العديد من العناصر الإيجابية التي يمكن أن تقوم من خلالها أن تصل بالمشروع الاستثماري إلى بر الأمان، فالمنافسة في عالم الاستثمار بالفعل شرسة، هناك العديد من العواقب التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع إذا تمكن المنافسين من التفوق عليك، لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين من أهم الدراسات المقدسة في عالم الاستثمار، التي بسببها وصلت الكثير من المشروعات الاستثماري إلى تحقيق النجاح، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المشروعات التي تعرضت إلى الفشل بسبب الفكرة الدراسة الضعيفة للمنافسين.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة المنافسين بتوفيرها ما يلي:

– ما يعزز المشروعات القائمة بالسوق

هناك العديد من المشروعات التي تمكنت من الاستمرار بالفعل في عالم الاستثمار على مدار السنوات، وتمكنت من التوسع وكسب الكثير من الأرباح المادية، وهو الأمر الذي لابد أن تستفيد منه، كي تتمكن من تحقيق النجاح، حيث أن أيًا كانت النتائج التي يمكن الوصول إليها لابد أن تستفيد من تجاري الأخرين ومن أهم العناصر التي يمكن أن توفر بها قوة المشروع ما يلي:

  • نقاط القوة في هيكل المشروع.
  • مواضع التميز بالخطط التسويقية.
  • نقاط القوة في الجانب البشري.
  • مواضع التميز في المنتج.

– فشل المشروعات

أحد الحقائق المطلقة في عالم الاستثمار أن ليست كل المشروعات التي يمكن أن تنطلق أن تكون متساوية في تحقيق النجاح، بل هناك تفاوت واضح بين كمية الأموال التي تقوم بجنيها نفس المشروع، فالضعف يعرض الكثير من المشروعات إلى الفشل، لذا احرص على تجنب هذا الضعف للوصول إلى التالي:

– صياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى درجات النجاح، بحيث تستطيع من خلالها أن تقوم بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يجعل كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري أكبر.

– يمكنك منها أن تتجنب أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل على أن تقوم بتحقيق كمية نجاح أكبر، وتجنب الفشل.

ما هي استراتيجية تسعير المنتجات؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتسويق المنتجات، حيث أن المشروع الاستثماري إذا كان سينتج السلع الجديدة فلابد أنها تختلف بالفعل من حيث الشكل أو السعر الأخرى التي يتم تقديمها من خلال السوق، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالتعرف على أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم باتباعها من أجل تحديد السعر النهائي الذي يجب أن تقوم بطرح المنتج به، ولتعلم أن المنتج يمكن أن يكون به تأثير كبير على تحقيق النجاح من حيث الجودة والسعر، ويمكن أن يتعثر المشروع الاستثماري بسببه، لذا يجب أن تقوم بصياغة هذا الأمر على يد مجموعة كبيرة من المتخصصين، ومن أهم استراتيجيات تحديد السعر النهائي للمنتج ما يلي:

  • الإضافة المعتادة

الكثير من المشروعات تقوم بالفعل بالاعتماد على هذه الاستراتيجية كي تتمكن من تحقيق السعر النهائي للمنتج، وهي حساب كافة التكاليف التي يمكن أن يأخذها المنتج، أي تكلفة القطعة الواحدة، والأمر الذي يعني أنك من خلاله أن تقوم بإضافة القيمة التي تريدها على قيمة التكلفة.

  • قدرة المستهلكين

هذه الطريقة تتطلب منك بالفعل أن تقوم بالتعرف على القدرة الشرائية عند المستهلكين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على السعر الذي يمكن أن يراه بالفعل المستهلكين مناسبًا للسعلة التي تقوم بالفعل بالتعرف عليها من خلال المنتج، لذا يجب أن تعلم أن هذه الطريقة من الطرق الحساسة التي يجب أن تتم على أيدي متخصصة.

  • التنبؤ بالمبيعات

من خلال قراءتك إلى العناصر السابقة لابد أن تكون على دراية تامة بكافة العناصر التي يمكن أن تقوم بناء عليها تحديد السعر النهائي للمنتج، وهو الأمر الذي يدل على أن هذا الأمر لابد أن يتم على أيدي متخصصين يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى السعر المناسب، وهذه الطريقة يتم تحديد السعر الخاص بالمنتجات عن طريق كمية التنبؤات التي يمكن أن تكون لنشاط المشروع الاستثماري الذي يمكن أن تقوم بالفعل بتحديده بناء على نشاط المشروع.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في دبي واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع