بناء

العوامل المؤثرة على حساب تكلفة مصنع أدوية

العوامل المؤثرة على حساب تكلفة مصنع أدوية

هل تفكر في البدء بمشروعك الخاص في مجال الأدوية؟ إذن مشروع مصنع أدوية هو خيارك الأمثل بلا شك وذلك. لأنه من أكثر المشاريع عالية الربح وذلك لأن الأدوية هي من المتطلبات الأساسية. التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية. والذي يوفر العديد من الأدوية التي لا توجد في السوق المحلية. مما يجعل الطلب عليها كبير مما يضمن تحقيق أقصى ربح، وفي هذا المقال ستتعرف معنا على العوامل على حساب تكلفة مصنع أدوية.

أهمية البدء في إنشاء مصنع أدوية

مصنع الأدوية هو أحد المشاريع عالية الربح. والذي يتضمن إنتاج الأدوية بجودة عالية عن طريق الأساليب التكنولوجية الحديثة مع مراعاة المعايير الموضوعة من قبل منظمات الصحة وتصنيع الكميات الدوائية المطلوبة. والتي تسد حاجة السوق وتلبي حاجة العملاء.

يمكن للجميع الاستغناء عن الكثير من الأشياء ولكن لا يمكن الاستغناء عن العلاج والأدوية وذلك لعدم إمكانية التعايش مع الألم لذا فمجال تصنيع وتجارة الأدوية من أكبر المجالات الصناعية في شتى أنحاء العالم. لذا فمصنع الأدوية يحقق أرباح هائلة لما يوفره من أدوية مختلفة أو إنتاج مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

عناصر دراسة الجدوى لمصنع أدوية

تحتوي دراسة الجدوى لمصنع أدوية على الكثير من العناصر لضمان نجاح المشروع وهي:

تحليل السوق:

تشمل دراسة السوق معرفة الأدوية التي تنقص السوق ومعرفة الطلب عليها، كما يجب معرفة المنافسين وما يقدموه من أدوية أو مستحضرات أخرى والخدمات الإضافية المقدمة الي تعمل على التسويق الجيد للمنتجات، ومن العناصر الهامة التي تعمل دراسة السوق على تحديدها هي الحصص السوقية للشركات الأخرى والتي تعطيك فكرة عن الحصة السوقية. التي قد يحتلها مشروعك.

اللوائح والشروط المطلوبة:

مصنع الأدوية هو أحد تلك المشاريع التي تتطلب العديد من التراخيص من مختلف الجهات وأهمها تراخيص وزارة الصحة. كما يوجد بعض الشروط القانونية. والتي قد تتضمن الموقع الخاص بالمصنع والشروط البيئية الأخرى. لذ يجب معرفة جميع اللوائح والقوانين الخاصة بالدولة والعمل على فبدونها لا يمكن البدء في تنفيذ المشروع.

متطلبات العمل:

يجب تحديد جميع المعدات والآلات وغيرها من الأثاث والمتطلبات الأخرى اللازمة لتنفيذ المشروع كما يتم تحديد التكلفة الخاصة لشرائها والمعايير الواجب توافرها وكيفية الحصول عليها والتي تشمل :

  • آلات إنتاج الكبسولات
  • آلات التعبئة والتغليف
  • آلات إنتاج المراهم الطبية
  • معدات الأمن والسلامة
  • معدات خلط ومجانسة
  • آلات معالجة المواد الخام

تحديد المنتجات:

يجب تحديد نوعية الأدوية المراد تصنيعها بدقة شديدة ومعرفة مواصفتها وذلك لتحديد خطوط الإنتاج المطلوبة والمعدات والآلات اللازمة لذلك ويجب اختيار تلك المنتجات بناء على:

  • الأدوية التي تنقص السوق والتي يكثر الطلب عليها.
  • استغلال الموارد وتحقيق فائض في الإنتاج مما يحقق الاكتفاء الذاتي بل وتصدير المنتجات والذي يعمل على توفير العملات الأجنبية.
  • إنتاج الأدوية التي تخفف من الأعراض الجانبية للأمراض كما تخفف من حدة الألم والحرص على إنتاج الأدوية فيلا شكل أقراص وشراب.

التوزيع والتسويق:

يحتاج المشروع لتحديد من هم الموزعين المحتملين للأدوية فهم حلقة الوصل بين المصنع والمستهلك النهائي. كما تحتاج لتقديم بعض الخدمات الإضافي التي تعمل على اكتساب ثقة الموزعين والصيدليات والذي يجب إعلامهم وتنبيههم بوجودك في السوق عن طريق مندوبي المبيعات.

العوامل المؤثرة على حساب تكلفة مصنع أدوية

مما لا شك فيه أن التكلفة هي إحدى النقاط الأساسية والمحورية في أي مشروع وفي حالة مصنع الأدوية توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على التكاليف الكلية للمشروع وهي:

  • الأدوية المراد إنتاجها: تختلف التكلفة الكلية لإنتاج نوع دواء واحد وذلك باختلاف المادة الفعالة فيه ومراحل الإنتاج التي يمر بها حتى التعبئة والبيع.
  • المعدات والآلات المستخدمة: توجد الكثير من الآلات والمعدات المستخدمة في تصنيع الأدوية. والتي تختلف باختلاف الدواء المراد تصنيعه مما يؤثر على التكلفة الكلية بلا شك.
  • خطوط الإنتاج: كلما كثرت خطوط الإنتاج المستخدمة في المصنع ازدادت التكلفة الكلية.
  • التسويق: يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في التسويق وكلما كان حجم الحملات التسويقية أكبر. كلما أثر ذلك على التكلفة، لذا يجب الالتزام بالميزانية الموضوعة وعدم الخروج عنها.

إذا كنت تريد البدء في إنشاء مصنع أدوية، بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية واحصل الآن على دراسة الجدوى الخاصة بك من خلال فريق من الخبراء والمتخصصين بالمجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من