المراحل المركزية التي تمر بها أفضل دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية

أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت

نتيجة زيادة الوعي لدى الشعوب بالاستثمار ورغبتهم العارمة بالانخراط في المشاريع الاستثمارية المختلفة، وإرادتهم التامة باقتتاح المشاريع الخاصة، هذا تفكير يُحترم ولكن له متطلبات للإعلاء من شأن الشخص المستثمر نفسه والاقتصاد للدولة بشكل عام.

إذا كنت ترغب بالإقلاع في رحلة استثمارية والنهوض بمشروعك الخاص، عليك الانتباه لكل حرف يُذكر في هذا المقال وتكملته للنهاية إذا ما كنت تريد الحصول على السندات اللازمة لإنشاء مشروع تجاري ناجح.

نقدم لك كشركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت دليل كامل شامل لدراسة الجدوى، وماذا تمثل دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية المختلفة.

مفهوم دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى الأساس الأول لأي مشروع ناجح أو قد يكون فاشل، دراسة الجدوى بمثابة خارطة الطريق التي يجب أن يسير عليها العمل في المشروع دون تخبط أو تعرض لعوائق وتحديات.

التخطيط والتنظيم الجيد للمشروع يعود على المشروع بالتماسك بجوانب وأجزاء المشروع حتي تمكنك من تحديد الإطار العام التشكيلي للمشروع من الناحية التسويقية، الفنية، المالية، القانونية، الاجتماعية والبيئية وغيرها.

مهمة دراسة الجدوى الأساسية هي كسر المخاوف التي تتواجد داخل الفرد قبل بداية تنفيذ أي فكرة استثمارية، والعمل على نجاحها وإثبات مدى فعاليتها على أرض الواقع قبل الشروع في تنفيذ أي خطوة فيها.

خصوصًا إذا كنت تحتاج إلى تمويلات خارجية، لا تتمكن من الحصول عليها دون دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع المراد تنفيذه على أرض الواقع وتحويله إلى واقعًا ملموسًا.

تتمثل أهمية دراسة الجدوى للمشاريع في حصر المعلومات اللازمة عن المشاريع الاستثمارية، والقيام بالاستبيانات والتحليلات اللازمة لتحليل الفكرة الاستثمارية مما يؤدي إلى اندثار حجم المخاطر المحتمل التعرض لها، والإعلاء بمستوى الإيرادات للمشروع، والتشبث بفكرة نجاح المشروع الاستثماري والتلذذ بطعم نجاحه واستمراره وسط المنافسين الشرسين المحيطين به.

التقديرات المبدئية لتحديد جدوى المشاريع الاقتصادية

وضع التقديرات المبدئية لتحديد الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة تتشكل من خلال الاطلاع على تكاليف التشغيل والخدمات التي تشملها في مشروعك وحجم الإيرادات المتوقع الحصول عليه، يتمكن المستثمر من خلال دراسة الجدوى رؤية الأشياء بعين مختلفة.

كي يتحقق المستثمر من الجدوى المطلوبة للمشروع يجب إتباع الآتي:

  • إجراء تحليل للعلاقة بين البدائل المختلفة للمشروع والتكاليف وحجم الإيرادات المتوقعة وفقًا لحجم المشروع.
  • يجب تحديد الحجم الأنسب للمشروع من خلال التعرف على تكاليف الاستثمار وحجم الإيرادات المتوقعة.
  • إعداد القوائم المالية التي تسهم في تقدير الوضع المالي للمشروع والتدفقات النقدية الداخلية والخارجية خلال مدة زمنية تتراوح بين 5-10 سنوات مستقبلية.

مراحل إعداد دراسة الجدوى الاستثمارية للمشاريع

تتضمن دراسة الجدوى مجموعة من المراحل الواجب الالتزام بها، لتغطية كافة الجوانب اللازمة للمشروع من بداية التفكير في الفكرة الاستثمارية نفسها إنتهاءً بالتنفيذ الفعلي للمشروع على أرض الواقع.

تتمثل المراحل الأساسية لدراسة الجدوى في الآتي:

  • تحديد الفكرة الاستثمارية المجدية:

أولى خطوات الخوض في المشاريع الاستثمارية هو اختيار فكرة صحيحة يستند عليها المشروع، من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية تستطيع دراسة الفكرة دراسة شاملة من كافة النواحي مما يسهم في التأكد وضمان صلاحيتها للتنفيذ على أرض الواقع.

لابد أن تعرف أن الفكرة هي النبتة الأولى الأساسية لنمو المحصول اليافع، ما إذا كانت الفكرة غير صالحة للتنفيذ فإنها تضر بمشروعك وتهدر كافة جهودك سُدى على الأرض.

  • دراسة السوق الخارجي المحيط بالمشروع:

من أهم خطوات دراسة الجدوى هي دراسة السوق المحيط بالفكرة الاستثمارية، حيث أن البيئة المحيطة بالمشروع هى الركيزة الأولي التي يجب دراستها دراسة جيدة للتعرف على حجم الطلب الموجود للخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع، ومدى قابليته لدى العملاء في الأسواق، والتعرف على المنافسين الموجودين في الأسواق والاطلاع على مواطن القوة لدى مشروعك مقارنةً بالآخرين.

ومن أهم النقاط التي توضحها دراسة السوق الآتي:

تحديد الفئة المستهدفة للمشروع وخدماته.

تحديد حجم السوق والحصة السوقية.

تحليل المنافسين.

تحديد حجم الطلب والعرض على الخدمات والمنتجات المختصة بالمشروع.

  • الدراسة الفنية والهندسية للمشروع:

تهتم دراسة الجدوى الفنية للمشروع بدراسة الأجزاء الفنية المتعلقة بالمشروع، والتي تستند عليها كافة الدراسات الأخرى، من أهم الفنيات التي تقدمها دراسة الجدوى الفنية الآتي:

– تحديد الموقع أو المكان المناسب للمشروع.

– حصر الخامات الفنية اللازمة لإنشاء المشروع.

– تحديد العمر التأسيسي المفترض للمشروع.

– دراسة المواصفات الفنية للمشروع.

– تحديد نوع التقنيات المُتطلبة مثل الأجهزة والمعدات.

– تحديد الموارد والمستلزمات الفنية للمشروع.

– تحديد حجم العمالة المطلوبة ونوعها وعددها.

  • دراسة الجدوى المالية:

ترتكز دراسة الجدوى المالية في تحليلاتها على حجم المشروع، حيث تهتم بقياس الآثار المباشرة والغير مباشرة التي تمس جوانب المشروع الاقتصادية والاجتماعية.

تقوم دراسة الجدوى المالية بتقديم تحليل رقمي يستند على بيانات دراسة المراحل الأولى من دراسة الجدوى.

تحديد معدل العائد الاستثماري الذي يقيس العوامل الفنية والمالية والتأسيسية والاقتصادية التي تسهم في تنفيذ مشروع استثماري ناجح تدعمه أسس ودعائم قوية.

  • دراسة الجدوى القانونية:

تهتم دراسة الجدوى القانونية بتحديد المتطلبات القانونية الخاصة بتحديد التراخيص والإجراءات اللازمة للالتزام بقوانين الدولة، مما يؤدي إلى إنشاء مشروع ذو دعائم قانونية قوية، ولا تظهر له أي معوقات فيما بعد التنفيذ تجاه قانون الدولة.

  • جدولة المشاريع:

تقوم جدولة المشاريع بتحديد الفترة الزمنية اللازمة لإنهاء المشروع، الدور الأساسي الذي يقوم به جدولة الجدوى هو تحديد الأنشطة الحرجة في حال إن تأخرت على تنفيذ خطوة في المشروع.

تحديد الفترة الزمنية توضح الفترة اللازمة لتحديد الوظائف الأساسية والأنشطة اللازمة لإنجاز المشاريع، مما يوضح طبيعة العلاقة بين الخدمات وعملية التسلسل الناتج في انجازها.

كل هذه المراحل تمر بها من خلال دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع ابتداءً من تحديد الفكرة حتي الانتهاء وتنفيذ المشروع على أرض الواقع، تستطيع الحصول على هذه الدراسة من خلال الشركات الموثوقة في معلوماتها والواقعية في تحليلاتها مثل شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت.

تمتلك شركة “بناء” أفضل شركات دراسة الجدوى بالكويت أفضل طاقم عمل متخصص في تقديم كافة الاستشارات الاقتصادية المتعلقة بدراسات الجدوى والإحاطة بالمشروع الاستثماري المراد تنفيذه على أرض الواقع، تميل تحليلاتها إلى الواقعية بنسبة كبيرة نظرًا لمراعاة الحالة الاجتماعية للأفراد وللمجتمعات مما يسهم في تحقيق النجاحات المختلفة للمشروع سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى لمشروعك، كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسات الجدوى بالكويت وسيقوم الفريق بتزويدك بالمعلومات اللازمة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة