دراسة الجدوى سبيلك لتقييم حجم الأرباح المتوقعة لمشروعك في المستقبل

أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات

تزداد وقت الأزمات أهمية دراسة الجدوى المُفصلة للمشاريع الناشئة، لكل مشروع فكرة عمل له تحليل معين ودراسة مختلفة سواء كانت دراسة مالية، قانونية، تشغيلية، تسويقية، إدارية.

يرجع انخفاض قيمة الاستثمارات الدولية بنسب كبيرة إلى غياب دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع. مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحقيق العائد المستهدف من المشروع.

من الضروري جدًا لأي مشروع أن يُقام على دراسات وأسس علمية لا يمكن الاستغناء عنها لإنجاز دراسة جدوى مرتبطة بزمن معين لتنفيذها للوصول إلى الهدف الأساسي وتحقيق أعلى العوائد الربحية الممكنة من المشروع.

يجب الاستعانة بمكاتب وشركات وبيوت الخبرة لدراسات الجدوى مثل شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات، ستتيح لك الشركة في هذا المقال توضيح أهمية دراسة الجدوى في تحقيق أفضل أرباح متوقعة للمشروع في المستقبل.

سنتطرق في هذا المقال إلى:

  • كيف تبدأ مشروعك الخاص؟
  • دراسات الجدوى للمشاريع.
  • محاور دراسة الجدوى الاقتصادية.

كيف تبدأ مشروعك الخاص؟

يبقي الشغف في المجال الذي تخصصت فيه وعرفت به وأصبح هويتك دون أن تغريك المشتتات في التقدم والنجاح. لذا كل الأهمية ترجع إلى إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية.

قبل أن تبدأ مشروعك الخاص، لابد أن تقوم بدراسة جدوى متكاملة مهما كلفك نظرًا لأنها تساعدك في فهم وتقويم الأفكار والخطط وطرق التنفيذ لها والحلول البديلة الممكنة للمشروع.

لذلك، لا تُهدر قيمة دراسة الجدوى وتخسر أموالك ووقتك وجهدك. حيث تقوم دراسة الجدوى بدراسة مدى نجاح المشروع أو فشله مما يتيح التعرف على كافة العناصر المكونة للدراسة مثل:

– فكرة المشروع

– بيئة المشروع

– تحليل القطاع

– تحليل السوق

– الخطة التسويقية

– المبيعات المتوقعة

– تحليل الـ SWOT للمشروع

– الخطة التشغيلية

– الهيكل التنظيمي

– الخطة المالية

قبل أن تبدأ مشروعك، يجب التخطيط الجيد الشامل للمشروع لضمان صلاحية فكرة مشروعك وضمان تحقيقها للنجاح. يجب أن تلتزم بدراسة الجدوى والاستعانة بشركات ومكاتب دراسة الجدوى المعتمدة لكسر المخاوف التي تدور بداخلك وللتأكد من الفكرة الاستثمارية المؤسسة للمشروع، من أفضل شركات دراسة جدوى في الامارات هي شركة “بناء”.

دراسات الجدوى للمشاريع

مع كامل التحفظ على الكركبة التي تُحدثها دراسات الجدوى، لكنها تبقى مهمة متي ما عُملت بصورة احترافية ومن قبل الجهة التي تمتلك المقدرة الفنية والقدرة على الوصول للمعلومة.

تكمن أهمية دراسة الجدوى في تعزيز قوة المشروع وبناؤه. بحيث أنها توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع من المشروع والمؤثرات الخارجية على المشروع.

تحدد دراسة الجدوى المشكلات التي قد تواجهك في المستقبل حتي قبل أن تحدث. كما يمكنها إيجاد الحلول المختلفة لتلك المشكلات، لكن عليك التعامل مع شركة مضمونة وموثوقة ولها خبرة في مجال دراسات الجدوى مثل شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى في الامارات.

تعد دراسة الجدوى بمثابة الأداة العلمية التي تجنب مشروعك المخاطر والصعوبات المحتملة في مواجهة المشروع في المستقبل، وإتخاذ كافة الحلول البديلة لها، مما يدعم المشروع بدعائم قوية تمكنه من مواجهة المنافسة الشرسة في الأسواق وتحقيق النجاحات المتعددة المختلفة مما يؤثر على اقتصاد الدولة بالزيادة والنمو.

دراسة الجدوى هي الدراسة التي تحدد المواصفات الفنية والتسويقية والإدارية والمالية التي يكون المشروع من خلالها ذا جدوى اقتصادية مثمرة مع الأخذ في الاعتبار لكافة العوامل ذات الصلة بالمشروع بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة للتأكد من إكمال المشروع بنجاح.

محاور دراسة الجدوى الاقتصادية

تتكون دراسة الجدوى من عدة محاور أساسية تعمل على تحقيق أفضل نتائج ممكنة وأعلى أرباح متوقعة للمشروع. وتتمثل هذه المحاور كالتالي:

– دراسة السوق

تشمل دراسة السوق معرفة كافة النواحي التسويقية للمشروع، معرفة حجم السوق المطلوب للخدمات والمنتجات للمشروع، وتحديد الحجم الانتاجي اللازم للمشروع، تحديد الأيدي العاملة اللازمة للمشروع وتحديد مؤهلاتهم وعددهم اللازم.

– الدراسة الفنية والهندسية

تحدد الدراسة الفنية جميع المتعلقات الفنية للمشروع فقد تقوم بدراسة الآتي:

– المكان أو الموقع المناسب للمشروع.

– دراسة البدائل المختلفة لاختيار أفضل بديل للمشروع.

– تحديد الآلات الفنية والمعدات اللازمة للمشروع.

– تحديد البرامج التكنولوجية المُتطلبة للمشروع.

– اختيار العمالة المطلوبة.

– التخطيط الداخلي للمشروع.

– دراسة الجدوى المالية

الدراسة المالية هي عملية تهدف إلى تقييم طرق استثمار وتوظيف رأس المال في الشركات ودراسة مدى كفاءتها والأرباح المتوقعة من عملياتها، تعتمد دراسة الجدوى المالية على استخدام عدة وسائل تقنية لتحليل النسب المالية لإدراك الفرص والمشكلات الخاصة بالاستثمار.

يجب عند الدراسة المالية للمشروع وضع الميزانية الملائمة لاحتياجاتك مما يسهل تحقيق الأهداف الخاصة بالمشروع على أرض الواقع.

– دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية تجمع المعلومات والبيانات اللازمة لإنشاء المشروع على أرض الواقع. تحلل دراسة الجدوى الاقتصادية التفاصيل الخاصة بالمشروع وتقدم لك كافة الاستبيانات والتحليلات الضرورية للنهوض بالمشروع.

– الدراسة القانونية

تهتم دراسة الجدوى القانونية بقوانين الدولة والتشريعات المختصة بحماية المشروع والمستهلك. حيث تنبهك دراسة الجدوى القانونية بالتراخيص الواجب استخراجها لحماية المشروع من المسائلات القانونية التي قد تحدث له بعد التنفيذ على أرض الواقع.

– التحليل البيئي للمشروع

يعتمد التحليل البيئي للمشروع على دراسة تأثير البيئة المحيطة على المشروع، ومعرفة أي نوع للبيئة مناسب لإنشاء المشروع.

– البنية التنظيمية والمؤسسية للمشروع

تهتم دراسة الجدوى بتحديد البنية التنظيمية والمؤسسية للمشروع من خلال تحديد الهيكل التنظيمي المحيط باتجاهات المشروع من عمالة وحراسة وفريق عمل وإداريين ومستشارين.

– التحليل الاجتماعي للمشروع

يؤثر التحليل الاجتماعي على المشروع بصورة كبيرة لأنه يحدد تأثير المجتمع على المشروع وتأثير المشروع على المجتمع.

– تحليل الحساسية

تكمن أهمية تحليل الحساسية في دراسة التغيرات الطارئة المحتمل أن تواجه المشروع، وتستنزف موارده، مثل قلة الانتاج، زيادة أسعار الخامات، تقلبات الطقس وغيرها.

في ختام هذا المقال، تمكنك دراسة الجدوى من تحديد مشكلاتك المستقبلية وإيجاد الحلول اللازمة للمشروع، لذلك يشترط على المشروع الناجح التخطيط الفعال لتحقيق أفضل نتائج ربحية عائدة من المشروع، يجب أن تعلم أنه عندما تتقدم لقرض بنكي للحصول على دعم أو تمويل لمشروعك، أول ما يشترط عليك هو دراسة الجدوى للمشروع، كي يضمن الخطط البديلة لك في حالة عدم السداد.

في حالة أنك ترغب في دراسة احتمالات النجاح والفشل للفكرة الاستثمارية بأسلوب علمي فعلي قبل التنفيذ، كل ماعليك التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة