دراسة الجدوى هي صانعة القرار الاستثماري الرشيد لمشروعك

أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام

بدون دراسة الجدوى للمشروع الذي تريد من خلاله أن تصنع ذاتك، ينهار المشروع ويُلقي بك إلى الهاوية. لأنها تحيطه بكل سبل النجاح والنهوض للمشروع وسط كافة المشاريع الاستثمارية المشابهه لنفس مجالك.

من أجلك، قمنا نحن شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام بتجميع كافة المعلومات المهمة عن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة. ولمعرفة ماذا تحققه دراسة الجدوى لمشروعك بحيث تعتمد عليها اعتماد كلي، كل ماعليك أنك تفكر في الفكرة الاستثمارية فقط. ونسلمك المشروع على إتخاذك القرار النهائي المختص به.

لذلك، سنتطرق في هذه المقالة إلى الآتي:

  • المعلومات المهمة الناتجة من دراسة الجدوى.
  • أهمية دراسة الجدوى.
  • أسباب القيام بدراسة الجدوى قبل البدء في المشروع الاستثماري.
  • أهم الخصائص الواجب أن تتسم بها دراسة الجدوى.
  • ما أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام؟.

المعلومات المهمة الناتجة من دراسة الجدوى

تشير دراسة الجدوى إلى كافة المعلومات المهمة التي تُحيط بالمشروع الاستثماري. وتعمل على ثباته استنادًا على اختبارات وتقديرات يتم إعدادها بكامل الدقة الفائقة. لتقويم المشروع الاستثماري من عدة جوانب سواء كانت تسويقية، فنية، تمويلية، اقتصادية، اجتماعية، قانونية.

تقوم دراسة الجدوى بتحليل الجدوى للفكرة الاستثمارية الأساسية للمشروع وضمان أن المشروع متأصلًا من الناحية القانونية والتقنية والمالية. تخبرك دراسة الجدوى عما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار أم لا.

دراسة الجدوى تحتل مكانة ذات أهمية بالغة للمشروع وللمجتمع. لأنها لا تقتصر على المشروع والانتفاع به فقط بل تمتد لتشمل المجتمع بكل جوانبه المتعددة.

وتتضح أهمية دراسة الجدوى في الآتي:

تعتبر دراسة الجدوى الأداة المسئولة عن الحكم بصلاحية المشروع الاستثماري من عدمه قبل وأثناء التنفيذ. منعًا للانزلاق في المشاكل وتفادي حدوث الكثير من الخسائر الجسيمة المحتمل أن يتعرض لها المشروع.

تستخدم دراسة الجدوى الأدوات والأساليب اللازمة للمفاضلة بين المشاريع الاستثمارية. واختيار أفضل بديل يجمع بين تحقيق الأرباح للمستثمرين والأرباح العائدة على المجتمع عامًة.

تغطي دراسة الجدوى التغيرات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والقانونية، والبيئية الوارد أن تحدث خلال العمر الافتراضي للمشروع. مما يؤثر على إيرادات وتكاليف المشروع.

تمكنك دراسة الجدوى من تقدير المخاطر المتوقعة وجعل المشروع أقرب نسخة للواقع بأقل درجة ممكنة من عدم التأكد.

تحول دراسة الجدوى من المجازفة غير المحسوبة وسلك المشروع لسبل غير معلومة. للوصول إلى النتائج المرغوبة، مما يحمي المشروع من الضرر والغرر.

تعد دراسة الجدوى خطوة أساسية لابد من القيام بها في حالة الرغبة في الفوز على المنافسين الآخرين في مجال أعمالك.

أسباب القيام بدراسة الجدوى قبل البدء في المشروع الاستثماري

نلجأ إلى دراسة الجدوى والقيام بها لعدة أسباب مهمة قبل الشروع في بدء المشروع الاستثماري وتتضمن هذه الأسباب الآتي:

  • للإحاطة بكل ما يحتاجه المشروع وتحديد فرص نجاحه.
  • لجمع الضمانات الممكنة للممولين وإثبات أن المشروع يستحق النجاح وسيحقق عائد استثماري جيد.
  • تكشف دراسة الجدوى عن نقاط الضعف المحتملة للمشروع والعمل على تحسينها.
  • ترتكز دراسة الجدوى على نقاط القوة الكامنة في المشروع وتوظيفها بفعالية.
  • تحمل دراسة الجدوى وثيقة قوية تشتمل على الجوانب التشغيلية والاقتصادية والفنية للمشروع المُزعم تنفيذه.
  • تشتمل دراسة الجدوى على كافة الأمور الرئيسية التي تتضمن فاعلية المشروع، وتكلفته، وإمكانية تحقيقه، ومدى إنجازه، والفوائد المرجوه منه، ومدى مخاطره، وآلية تمويله.

أهم الخصائص الواجب أن تتسم بها دراسة الجدوى

يجب أن تتسم دراسة الجدوى ببعض الخصائص المميزة التي تجعل من المشروع مشروعًا قويًا ناجحًا على كوكب المشاريع الاستثمارية المختلفة. ومن ضمن أهم الخصائص المميزة الآتي:

– التنبؤ بالمستقبل:

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على دراسة إمكانية تنفي الفكرة الاستثمارية وإقرارها في الوقت الراهن. لابد أن تكون كل محتويات ونتائج مراحل دراسة الجدوى بمثابة التقديرات المحتملة التب تتطابق مع الواقع لجعل المشروع واقعيًا في تقديراته.

– التكاليف الباهظة:

ترتفع تكلفة دراسة الجدوى التي يريدها المستثمرون في حالة أن المشاريع الاستثمارية تكون من النوع الضخم. الذي يهدف إلى الحصول على تمويل مصرفي ضخم.

– الالتزام بعنصر الزمن:

يجب الاهتمام بعنصر الزمن في دراسة الجدوى من خلال تقدير الفترة الزمنية المحصورة بين الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى للمشروع. وفترة الحصول على موافقات الجهات المعنية وبداية التنفيذ الفعلي. مما يسهم في الانعكاسات الإيجابية المسؤلة عن سد الفجوة بين محتويات الدراسة وبين مايحدث في الوقع فعليًا.

– المرونة في الدراسة:

نظرًا لإحتواء دراسة الجدوى على مراحل مختلفة، بالطبع ليست كل مرحلة تستلزم وقتًا مثل الأخرى. لذلك يجب أن تتسم الدراسة بالمرونة لإعطاء كل مرحلة من دراسات الجدوى حقها وحجمها الطبيعي في الدراسة. نظرًا لأنة من الطبيعي أن كل مرحلة لها متطلبات مختلفة عن الأخرى.

ما أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام؟

شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام بفريقها المحترف القائم على دراسة الجدوى في مختلف القطاعات الآتية:

  • القطاع الصناعي.
  • القطاع الخدمي والتجاري.
  • قطاع الخدمات الصحية.
  • القطاع السياحي.
  • قطاع سيدات الأعمال.
  • القطاع الزراعي.
  • قطاع المواد الغذائية.
  • قطاع التشييد والبناء.
  • القطاع التعليمي.
  • قطاع الترفيه.
  • قطاع المشروعات الصغيرة.
  • نفخر نحن شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام بتقديم أفضل خدمة فائقة ودراسات معتمدة. تمتاز بدقة عالية ليست فقط على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي.
  • نقدم لعملائنا جميع الدراسات الممكنة أيًا كان نوعها دراسات تسويقية، فنية، مالية، إدارية. تساهم في اتخاذ القرار الاستثماري الرشيد للفكرة الاستثمارية محل الدراسة.
  • نساعدك في شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام في الحصول على القروض والتمويل اللازم للمشروع الاستثماري.
  • نساعدك في شركة “بناء” في تشكيل الهيكل التنظيمي للمشروع بشكل دقيق. بالإضافة إلى إعطاء توقعات محددة عما ستكون عليه الإيرادات التي تتوافق مع حجم المبيعات المتوقع من خلال دراسة الجدوى.

ختامًا، تنطوي دراسة الجدوى على القحص الدقيق للبيانات والافتراضات المنهجية المستخدمة في المشروع. مما يجعل من دراسة الجدوى بمثابة تحليل متعمق يقوم على توضيح كافة التقديرات للتكاليف والإيرادات والتمويل اللازم. علاوة على التمويل المُتطلب لتصل بمشروعك إلى نقطة التعادل التي تتمكن من خلالها إسترداد كافة التدفقات النقدية. التي تم إنفاقها مقابل العوائد الربحية الواردة للمشروع، وذلك في سبيل إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك للإعلاء من شأنه. كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “بناء” وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة