خطوات عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

خطوات عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

خطوات عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر
Share on facebook
Share on twitter

يعد مشروع تعبئة السكر من أهم المشاريع الناجحة، والأكثر طلبًا ليس على النطاق المحلي فقط وإنما في العالم، حيث لا يمكنك الاستغناء عن استخدام السكر في حياتك اليومية باعتباره منتج يتم استخدامه بشكل أساسي في صناعة الحلوى على سبيل المثال، وكذلك المشروبات والأطعمة المختلفة، لذلك فإن الإقبال على إنشاء مثل ذلك المشروع سوف يحقق هامش ربحي عالى، ولكن حتى لا تضل الطريق استعن بالخريطة الخاصة بك التي تمثل دراسة الجدوى، وبادر بعمل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر داخل شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - خطوات عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

المراحل الـ 8 لتحليل جدوى داخل “بناء”:-

تقدم بناء وثيقة توجيه عالمية توفر أفضل الممارسات في العالم لعمل دراسات الجدوى، وغالاً ما تنحصر هذه المراحل في الآتي:-

  • المقدمة:-

من المهم أن يتم إجراء مقدمة لتحليل الجدوى ؛ تتضمن هذه المقدمة المحتوى، والجمهور المقصود، والغرض، والتفاصيل التنظيمية لتحليل الجدوى.

  • ملخص الإدارة:-

تلخص هذه المرحلة في إمكانية توضيح ما سَتشرحه المراحل الأخرى داخل الدراسة ولكن بمزيد من التفصيل؛ حيث يقدم هذا القسم نظرة عامة سريعة على تحليل الجدوى ويشمل ما يلي:-

  • خلفية المشروع:-

حيث يتم تقديم وصف مبسط للمشروع تحديد أهم الجوانب الرئيسية بها، وإلقاء الضوء على نقاط القوة به، ومحاولة معالجة نقاط الضعف.

  • الأهداف:-

خطوة تحديد الهدف من إقامة المشروع تمكنك من قياس مدى التقدم الذي تحرزه، من خلال تحديد الأهداف قريبة المدى، وتلك الأهداف بعيدة المدى أيضًا، مثل أن يهدف المشروع المقترح إلى زيادة المبيعات بما يقدر بنحو 15٪ سنويًا.

  • الفوائد:-

في قسم الفوائد، من الضروري التركيز على الفوائد قصيرة الأجل؛ هذا يختلف عن المرحلة الموضوعية التي تركز على المكاسب طويلة الأجل، وخطوة التكلفة، والفائدة التي تركز بشكل أساسي على الفوائد المالية.

  • المشاكل والمخاطر:-

من المهم تحديد وتقييم المشاكل والمخاطر المحتملة للمشروع المقترح، المرتبطة به ضمن مراحل التطوير والتصميم والنشر، حيث يتم ذلك عن طريق إجراء تقييم للمخاطر على النظام المقترح؛ سيتم استخدام هذا لتحديد المشكلات في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك التقنيات أو نقص دعم المستخدم أو الموارد.

  • متطلبات تقنية:-

هل تمتلك البنية التحتية للنظام المقترح؟ تتضمن هذه المتطلبات معرفة الأجهزة والمعدات والآلات المطلوبة، على سبيل المثال هل تمتلك الشركة بنية قاعدة البيانات والموارد البشرية اللازم، والمساحة المناسبة للمشروع.

  • التكاليف والفوائد:-

في هذه الخطوة يتم حساب التكلفة الإجمالية للمشروع؛ ويشمل ذلك تطوير وتصميم ونشر وصيانة الخدمة، وكذلك تشمل التكاليف المرافق، والأجهزة، والعمالة، والبرامج. تتم مقارنة تكلفة المشروع، بالفوائد المالية التي يوفرها النظام المقترح.

عند البدء في دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر يجب عليك إيجاد إجابات منطقية لكلاً من:-

  • هل يمكن بيع كل السكر الذي تخطط لُصنعه بسعر مغري؟
  • ما نوع السكر الذي تريده السوق (الرطوبة ، VHP ، البني ، المكرر )؟
  • ما نوع التغليف الذي يريده السوق، (الأكياس البلاستيكية ذات ختم التعبئة، الورق، أكياس 25 كجم، أكياس الطن).
  • ما هي المواد الخام التي تهدف إلى استخدامها؟

 بعد ذلك انتقل إلى الطرف الآخر من العملية، الحقول التي تزرع فيها القصب أو البنجر:-

  • أولاً:هل حصلت على إمدادات من القصب أو البنجر بسعر مقبول لحياة مشروعك؟
  • كم طن لكل هكتار من قصب السكر أو البنجر تحتاج؟
  • ما محتوى السكروز من القصب أو البنجر التي تتوقعها؟

بعد ذلك انتقل إلى تكلفة رأس المال:-

أنت الآن بحاجة إلى تقدير التكلفة الرأسمالية للمصنع، من المقترح أن مصنع السكر سيكلفك ما بين 70 مليون دولار و 100 مليون دولار أمريكي، الارقام المذكورة غير مؤكدة حيث يختلف موقع المصنع ومساحته، وكذلك الطاقة الإنتاجية له.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - خطوات عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

من أجل الحصول على الإجابات لهذه الأسئلة، إلى جانب تقدير تكاليف تشغيل المصنع، والنفقات العامة، تواصل مع “بناء” لدراسات الجدوى من أجل التحدث بشكل مباشر معنا، والتحدث في جميع الجوانب الفنية، والاقتصادية، والقانونية للمشروع والحصول على دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر كاملة ودقيقة.

 

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn