fbpx

دراسة جدوى مشروع من أفضل شركة دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع من أفضل شركة دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع من أفضل شركة دراسات جدوى
Share on facebook
Share on twitter

ما هي دراسة الجدوى؟ وكما يعني الاسم تستخدم دراسة جدوى مشروع لتحديد جدوى الفكرة مثل ضمان أن يكون المشروع مجديا من الناحيتين القانونية والتقنية وكذلك مبررا اقتصاديا، فهي تخبرنا ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار وفي بعض الحالات، قد لا يكون المشروع قابلا للتنفيذ، فالدراسة تكون مصممة تصميما جيدا لتقدم خلفية تاريخية عن العمل أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية تفاصيل العمليات و إدارة بحوث التسويق والسياسات المالية والبيانات والمتطلبات القانونية و الالتزامات الضريبية، وعموما تسبق هذه الدراسات التطوير التقني وتنفيذ المشاريع.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - دراسة جدوى مشروع من أفضل شركة دراسات جدوى

خطوات دراسة الجدوى داخل نطاق دراسة جدوى مشروع:

دراسة الجدوى وتقييم المشروع إمكانات النجاح، لذلك ينظر الموضوعية هو عامل مهم في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض، وهناك خمسة أنواع من دراسات الجدوى وهي مجالات منفصلة تدرسها فما يلي:

  • الجدوى التقنية: يركز هذا التقييم على الموارد التقنية المتاحة للمشروع، فإنه يساعد المنظمات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تلبية، وعما إذا كان الفريق الفني قادر على تحويل الأفكار إلى نظم العمل، وتنطوي الجدوى التقنية أيضا على تقييم احتياجات النظام المقترح من المعدات والبرمجيات وغير ذلك من التكنولوجيا.
  • الجدوى الاقتصادية : هذا التقييم عادة ما ينطوي على التكاليف والفوائد لتحليل المشروع، ومساعدة المنظمات على تحديد جدوى التكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، وهو يعمل أيضا بوصفه تقييما مستقلا للمشاريع ويعزز مصداقية المشاريع-ويساعد صانعي القرارات على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية التي سيقدمها المشروع المقترح للمنظمة.
  • الجدوى القانونية: هذا التقييم يحقق في ما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل تقسيم القوانين قوانين حماية البيانات ، أو وسائل الإعلام الاجتماعية القوانين. لنقل أن منظمة تريد بناء مكتب جديد في موقع محدد وقد تكشف دراسة الجدوى أن الموقع المثالي للمنظمة غير مخصص لهذا النوع من الأعمال، وقد وفرت تلك المنظمة من فورها قدرا كبيرا من الوقت والجهد عندما علمت أن مشروعها لم يكن ممكنا منذ البداية.
  • الجدوى التشغيلية: هذا التقييم ينطوي على إجراء دراسة لتحليل و تحديد ما مدى احتياجات المنظمة يمكن أن تتحقق من خلال استكمال المشروع، كما تحلل دراسات الجدوى التشغيلية الكيفية التي تفي بها خطة المشروع بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل الاحتياجات من تطوير النظم.
  • جدولة الجدوى: هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع؛ ففي نهاية المطاف سيفشل المشروع ما لم يكتمل في الوقت المحدد، وعند وضع جدول زمني للجدوى تقدر المنظمة مقدار الوقت الذي سيستغرقه إنجاز المشروع.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - دراسة جدوى مشروع من أفضل شركة دراسات جدوى

فوائد إجراء دراسة جدوى مشروع:

وتستند أهمية دراسة الجدوى إلى الرغبة التنظيمية في “تصحيح الوضع” قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية، وقد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير تماما نطاق المشروع، من الأفضل أن نتخذ هذه القرارات مقدما بدلا من أن نتدخل ونتعلم أن المشروع لن ينجح وإجراء دراسة جدوى مفيد دائما للمشروع لأنه يتيح لكم ولأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح.

وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

  • تحديد الفرص الجديدة والأفضلية النسبية التي تتمتع بها الفرص الاستثمارية المتاحة من وجهة نظر التنمية الاقتصادية، وبما يساعد السياسة الاقتصادية على تقرير السياسات والحوافز الملائمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ تلك الفرص.
  • يوفر معلومات قيمة لقرار” الذهاب أو وعدم الذهاب”.
  • يضيق نطاق البدائل التجارية.
  • يحدد سببا وجيها للاضطلاع بالمشروع.
  • تعزيز معدل النجاح عن طريق تقييم الاتجاهات المتعددة.
  • يحدد أسباب عدم المضي قدما وبصرف النظر عن نهج دراسة الجدوى المذكورة أعلاه.
  • تساهم دراسة الجدوى في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية على المستوى القومي.
  • وسيلة عملية لإقناع مراكز وهيئات التمويل المحلية والإقليمية والدولية بتقديم وسائل التمويل المناسبة وبالشروط الملائمة.

ب

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً