بناء

دليلك الشامل لإعداد وتنفيذ دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية

دليلك الشامل لإعداد وتنفيذ دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية

دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى والأساسية التي تحدد جدوى المشروع وفرص نجاحه لذا تحرص الشركات على الحصول على دراسة جدوى فعالة للمشاريع الاستثمارية لأنها تحدد مدى نجاح المشروع قبل البدء فيه وإهدار الموارد كما أنها تعمل على تحديد كافة متطلبات المشروع علاوة على تحديد الخطط والاستراتيجيات المتبعة لكل عنصر من عناصر المشروع وبذلك تعمل دراسة الجدوى على تعزيز فرص نجاح المشاريع الاستثمارية.

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية

تعتبر المشاريع الاستثمارية من أفضل طرق الاستثمار وذلك لعائدها الاستثماري الجيد فهي تعمل على تنمية رؤوس الأموال بصورة سريعة مقارنة بالطرق الأخرى لذا يحرص المستثمرين ورواد الأعمال على القيام بدراسة جدوى المشاريع الاستثمارية والتي تقوم بتقييم المشروع قبل البدء فيه ومن ثم يمكن اتخاذ القرار الاستثماري في ضوء معلومات دقيقة وعلمية.

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في نجاح المشاريع الاستثمارية حيث أنها لا تقتصر على تقييم المشاريع فقط بل إنها تعمل أيضًا على تحديد كافة متطلبات المشروع ودراسة عناصره المختلفة وبذلك يمكن ضمان نجاح المشروع وذلك عبر:

تسهيل اتخاذ القرار الاستثماري: يعتبر القرار الاستثماري من أهم القرارات التي تحدد مصير المشروع إما بالبدء فيه أو بتأجيله والذي يجب اتخاذه بناء على معلومات دقيقة توفرها دراسة الجدوى بحيث توضح الصورة الكلية للمشروع والمخاطر التي من الممكن أن تؤثر عليه كما تقيم نسبه في النجاح.

تقديم فهمم عميق لعناصر المشروع: تعمل دراسة الجدوى الفعالة على تقديم فهم مبسط عن عناصر المشروع وفهم جيد لمصطلحاته الخاصة التي قد يصعب فهمها على المستثمر وهو ما يؤثر بشكل مباشر على قراره الاستثماري ورؤيته للمشروع.

تحديد تكاليف المشروع: تعبر التكاليف الكلية عن كافة المصروفات التي يتم دفعها في المشروع من مصاريف متغيرة وثابته وتكمن أهميتها في أنها تحدد رأس المال الذي يحتاجه المشروع لتغطية تلك التكاليف.

تحديد مدى ربح المشروع: من الهام التأكد من مدى العائد الاستثماري الذي يحققه المشروع قبل البدء فيه لذا تعمل دراسة الجدوى على حساب ذلك العائد بمقارنة الأرباح المتوقعة بالمصاريف الكلية التي يجب تغطيها خلال فترة معينة.

وضع الخطط والاستراتيجيات: لا تقتصر دراسة الجدوى فقط على دراسة مدى نجاح المشاريع بل تعمل أيضًا على وضع كافة الخطط والاستراتيجيات التي يمكن من خلالها العمل وتنفيذ المشروع بنجاح.

تعزيز فرص نجاح المشروع: يعتمد نجاح المشاريع على الدراسة الجيدة لكافة عناصره بشكل علمي دقيق وتحديد الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ كل عنصر وهو دور دراسة الجدوى التي تقدمه للمستثمر علاوة على العديد من المزايا الأخرى التي تعزز من فرص نجاح المشاريع.

كيفية إعداد وتنفيذ دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية

تعبر دراسة الجدوى عن كافة الدراسات والعناصر والإجراءات التي يمكن من خلالها التعرف على نسبة نجاح المشروع وتقييمه وتنفيذه بنجاح في حالة تمت الموافقة عليه وذلك من خلال عدة عناصر لدراسة الجدوى يشمل كلًا منها عدة إجراءات مختصة بجانب المشروع عبر:

دراسة السوق:

تعتبر دراسة السوق عنصر أساسي من دراسة الجدوى كما أنها الخطوة الأولى التي يتم من خلالها التعرف على المشروع ومدى جودة فكرته للتنفيذ وذلك لأنها تعمل على تحليل السوق المستهدفة والتعرف على المنافسين ومختلف المنتجات التي يتم تقديمها كما تعمل على:

تحديد الفئة المستهدفة من المشروع: والتعرف على اهتماماتها واحتياجاتها لمعرفة كيفية تلبية تلك الاحتياجات عبر مواصفات المنتجات والخدمات الأخرى.

تحديد الميزة التنافسية للمشروع: تتسم الأسواق في مختلف المجالات بالمنافسة القوية بين المشاريع والشركات ومن ثم يجب تحديد ميزة تقدمها لجمهورك المستهدف حتى يتم اختيارك من بين المنافسين، وذلك هو دور دراسة السوق التي تقوم بدراسة ثغرات المنافسين واستغلالها لصالح مشروعك.

وضع خطط التسويق: الترويج الجيد للمنتجات والخدمات هو سر نجاح المشاريع. لذا من الواجب وضع خطط تسويقية تلائم احتياجات العملاء واهتماماتهم حتى تضمن تحقيق المبيعات المطلوبة.

تحديد متطلبات المشروع:

تحتاج المشاريع لعدة متطلبات أساسية من معدات وقوى عاملة يجب تحديدها. بناء على مجال المشروع الاستثماري حيث يضمن التحديد الجيد لتلك العناصر تنفيذ المشروع بنجاح عبر:

تحديد المعدات والأجهزة: تختلف المعدات والأجهزة من مشروع لآخر. لذا تقوم دراسة الجدوى بدراسة كل مشروع على أنه حالة خاصة ليتم التأكد من اختيار أفضل معدات تنفيذ المشروع بنجاح. كما أنها تعمل على تحديد المواصفات الخاصة بكل عنصر بما يتناسب مع طبيعة لمشروع ويحقق الجودة المطلوبة.

تحديد الكوادر الفنية: تعتبر الكوادر الفنية عامل هام يؤثر على نجاح المشاريع. وذلك لأن تلك الكوادر تتحكم بالعمليات التقنية الخاصة بالمشروع ومن ثم تحدد مدى جودة الخدمة أو المنتج النهائي. لذا يجب أن يتم تحديد المهارات التي يجب توافرها بكل فرد مع وضع الهيكل التنظيمي. الذي ينظم سير العمليات الإدارية بين أفراد المشروع.

الطاقة الإنتاجية للمشروع: تعتبر الطاقة الإنتاجية من أكثر العناصر المؤثرة على المشروع ونجاحه. لذا يتم تحديدها بناء على الحصص السوقية التي يشغلها المشروع ومدى الطلب على السلع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الدراسة المالية:

تعد الدراسة المالية من أكثر العناصر التي يعتمد عليها نجاح المشروع حيث تقوم بتحديد:

مدى ربح المشروع: الربح هو العامل الرئيسي لإقامة المشاريع. والذي يتم حسابه عبر مقارنة الأرباح المتوقعة بالتكاليف الكلية للمشروع. والتي يجب تغطيها خلال مدة محددة حتى يكون المشروع مربح. ومن ثم يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء على تلك الأرباح.

حساب رأس المال: يتوقف رأس المال الذي يحتاجه المشروع على التكاليف الكلية. التي يحتاجها المشروع من مصاريف ثابتة ومتغيرة. كما يشمل رأس المال البنود الأخرى الخاصة بالمشروع. من ميزانيات للتطوير والتدريب وغيرها من بنود أخرى.

تحديد مصادر التمويل: يعتبر التمويل عنصر أساسي ومؤثر على المشروع. لذا يتم تحديد كافة مصادر التمويل المتاحة والعمل على دراسة كلًا منها دراسة دقيقة. تحدد أفضل اختيار للمشروع يقوم بتغطية التكاليف الكلية. وتحقيق الأهداف المرجوة علاوة على وضع الهياكل التمويلية التي تنظم عمليات التمويل تلك.

دراسة المخاطر:

تمكنك دراسة المخاطر من التعرف على التهديدات. التي يمكن أن تؤثر على المشروع سلبًا وتعيق مسيره والتي يمكن ان تكون عناصر خارجية. لها تأثير قوي على المشروع مثل الحالة الاقتصادية للبلاد. والتغييرات في السوق، كما يمكن أن تكون تهديدات داخلية تتمثل في نقاط الضعف التي يواجهها المشروع. والتي يجب تحديدها بدقة والعمل على تحويلها لنقاط قوة.

لا تقتصر دراسة المخاطر على تحديد التهديدات فقط بل إنها تقوم بوضع الخطط والبدائل. التي يمكن من خلالها مواجهة تلك المخاطر عند حدوثها. وهو ما يعزز من فرص نجاح المشروع بالإضافة إلى أن دراسة المخاطر. تقدم لك رؤية واضحة عما يتميز به مشروعك والفرص. التي يمكن استغلالها في التفوق على منافسيك.

دراسة الجدوى هي فرصتك الذهبية لنجاح مشروعك. بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” واحصل على باقة من خدماتنا المميزة في مجال دراسات الجدوى. عبر نخبة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من