سيناريو كارثي، دراسة السيناريوهات المحتملة لمشروعك الاستثماري في حالة غياب التخطيط والدراسة؟

أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة

نجاح المشروعات الاستثمارية أمرًا ضروريًا يسعى الجميع إلى تحقيقه. لذلك لابد أن تتوقع في البداية السيناريو الأسوء من فكرة مشروعك الاستثماري وخاصة إن كنت تنفذ مشروعك بطريقة عشوائية أو غياب التخطيط والدراسة قبل التنفيذ.

على رواد الأعمال والمستثمرين أن يضعوا أكثر من سيناريو للفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بما تريد تحقيقه.

أنت دائمًا تريد السيناريو الأفضل لك ولمشروعك ولكن هناك سيناريو غير متوقع أو دائمًا ما تجده أمامك عندما تسير أمورك بطريقة غير منظمة. لذلك النصيحة الأولى قبل الدخول في تفاصيل هذا المقال الاعتماد على دراسة جدوى مشروع قبل التنفيذ أمر يجنبك سيناريوهاتك كثيرة، ولذلك دعنا نتعرف على الآتي:

  • سيناريوهات دراسة الجدوى.
  • من هو المخرج التنفيذي في مجال دراسة الجدوى؟
  • تعرف على أدوار مدير التسويق في الدراسة.
  • أهمية المنتج في مجال الدراسة.
  • الرؤية الإخراجية الأفضل لمشروعك كيف يحددها لك مكتب “بناء” لدراسات الجدوى؟

سيناريوهات دراسة الجدوى:

دعنا نذهب بمخيلتنا إلى هذا التشبيه العظيم، وهو السيناريو، من الممكن أن ترى سيناريو لفيلم ويعجبك الحبكة والدراما المتواجدة في الفيلم والرسالة التي يساعدك عليها.

كذلك المسرح دائمًا ما يجعل الجمهور في حالة من الفرحة والانبساط. فإذا نظرنا إلى الكواليس الداخلية لكلًا من هذه الجوانب سوف نجد الكثير من المجهودات الجبارة التي تجعلك في النهاية ترى المنتج النهائي.

كذلك الأمر في دراسة الجدوى، فهي مسرح كبير يتواجد بداخله ملايين العاملين والمنفذين والقادرين على إخراج الفكرة في الشكل الأفضل لها.

هناك أدوار كثيرة على هذا المسرح، فمن الممكن أن تجد دورًا يهتم بالشكل ويجعلك تتصور وتتوقع معه شكل المشروع النهائي الذي يقوم به. فهو لديه اللمسة السحرية الأفضل في هذا الجانب ويساعدك على تحقيق الشكل الفني المتوقع للمشروع وكذلك العمل على تنفيذها بطريقة متميزة.

السيناريو المكتوب لهذا الجانب الفني من الدراسة يحتاج إلى أشخاص قادرين على تنفيذ أدوراهم كما يحتاج المخرج ويقوم بالتعديل والتعليق على أدائهم من أجل الوصول إلى الشكل الذي يريده المخرج هنا في هذا الجانب هو (العميل/ المستثمر/ رائد أعمال) الذي يبحث عن السيناريو الفني الأفضل لديه. وهنا يحتاج إلى الاهتمام بكافة هذه التفاصيل التي تمكنه من تنفيذ أفكاره بالطريقة الجيدة والمتميزة وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب وهي واحدة من التفاصيل الرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ كافة المهام.

من الممكن أن تجد السيناريو الأفضل لك وذلك بحصولك على كم من المعلومات والبيانات التي تساعدك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع، هذا السيناريو دائمًا ما يجعلك تتخذ القرار الصحيح حول تنفيذ الفكرة من عدمها.

كما أن هناك سيناريو أخر كارثي هو غياب المعلومات الدقيقة والإحصائيات المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك. والتي لها القدرة على الوصول إلى النتيجة الأفضل ولذلك عليك العمل على عدم تنفيذ هذه الفكرة لأنها ليست مضمونة.

أحيانًا تصادف مخرجًا عنيد ويحتاج إلى تنفيذ السيناريو، النتيجة النهائية المتوقعة من هذا العند هو فشل المشروع، وهذا ما نراه في كثير من المخرجين. وخاصة أنهم ليسوا على دراية بجوانب كثيرة متطلبات المشاهدين (الجمهور المستهلك) السيولة المالية لديهم هل هم بحاجة له أم لا.

كما يحدث في بعض الأفلام تجد المخرج يريد أن ينفذ الفكرة على الرغم من أنها فاشلة إلا أنه يصر والنتيجة النهائية هي الفشل.

المغزى من السطور السابقة التي أردت أن أشبهها بذلك الجانب هو أن دراسة الجدوى تقدم لك كم من البيانات والمعلومات الكافية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل من مشروعك الأمر الذي يتم وفقًا للكثير من الجوانب التفصيلية التي يقوم لها مجموعة من المختصين.

لذلك النصيحة الثانية التي نذكرها لك في هذا المقال هو أن تعتمد على أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة “بناء” وذلك لمساعدتك على تنفيذ مشروعك وفقًا  للسيناريو الأفضل لفكرتك الاستثمارية. فهو من أهم مكاتب دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية.

من هو المخرج التنفيذي في مجال دراسة الجدوى؟

المخرج المنفذ هو المخرج الذي يهتم كثيرًا بتنفيذ السيناريو على أرض الواقع وهو المسؤول عن جمع كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة من الناحية الفنية.

في مجال الدراسة تحتاج إلى مخرج منفذ لديه القدرة على وضع الرؤية الفنية الملائمة للمشروع والتي لها تأثيرًا كبيرًا للغاية على الفكرة.

حيث يضع السيناريو الأفضل للفكرة الاستثمارية المقترح تنفيذها والتي لها الفاعلية الكبيرة في إحداث التأثير المطلوب وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بكيفية العمل على وضعها في إطارها الفني الذي يخلق الرؤية والتصور النهائي للفكرة.

الاعتماد على الخيال وعلى الشكل النهائي الذي يتم رسمه في مخيلته من أجل العرض على المخرج (العميل) ومعرفة مقترحاته بشأن هذا التصور وهو من الجوانب الهامة للغاية التي لها تأثيرًا فعال في جعل المخرج يتخذ القرار المناسب سواء كان بالتنفيذ أم التفكير في مشروع أخر أو فكرة أخرى.

لذلك دائمًا ما يعمل المخرج التنفيذي على إضافة كل ما هو ممكن لتنفيذ الأفكار بطريقة إبداعية وتنفيذها يتم وفقًا للكثير من الجوانب التفصيلية المتميزة. ولذلك عليك أن تعلم أن هذا الدور يحتاج إلى مجموعة من المتطلبات الهامة.

ما هي المتطلبات التي يقوم بتحديدها المخرج التنفيذي؟

في هذه الفقرة سوف نتعرف على مجموعة من المتطلبات الهامة التي يحتاج إلى توضيحها لك المخرج التنفيذي وهي التي تتمثل في الآتي:

  • أدوات تشغيلية:

تعد من الجوانب الهامة والرئيسية التي يعتمد عليها المخرج التنفيذي في تحديد مدى إمكانية تنفيذ الفكرة المقترحة هو التعرف على الأدوات التشغيلية المتميزة والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة الأدوات.

أحجامها، أنواعها، مدى توافرها في المنطقة التي يتم تنفيذ المشروع عليها. هل تحتاج إلى استيرادها من الخارج أم لا، كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها من أجل الوصول إلى الشكل الفني الخاص بك بطريقة جيدة للغاية.

  • الموقع:

يعمل على تحديد الموقع المناسب للمشروع الخاص بك وبالتالي دراسة الجدوى الفنية تحتاج إلى اختيار الموقع الملائم لمشروعك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا باختيار ذلك الجانب. ولذلك يساعدك المخرج التنفيذي على تحديد أهدافك ويساعدك على تنفيذ أفكارك ويحقق لك التواجد في المكان المناسب.

  • العمال:

تحديد حجم العمالة المطلوب من أجل تنفيذ المشروع تعد من أهم الركائز التي يحددها لك المخرج التنفيذي والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب.

  • تحديد المواد الخام:

لابد من توفير الموارد التي تساعدك على تنفيذ المشروع والتي لها الفاعلية الكبيرة على تحديد أفكارك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بمعرفة المواد الخام التي يجب أن تستخدمها بطريقة متميزة.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بدور المخرج التنفيذي الذي يساعدك على تحقيق أهدافك.

وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بكيفية تنفيذ العديد من المهام الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بطريقة متميزة وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بطريقة التنفيذ الأفضل.

لذلك يضع لك المخرج التنفيذي السيناريو الأفضل الذي يساعدك على تحقيق أهدافك والذي يجعلك قادر على تنفيذ العديد من المهام بطريقة تفصيلية متميزة واحدة من الأمور الرئيسية التي لها الفاعلية في تنفيذ أفكارك بطريقة إبداعية.

تعرف على أدوار مدير التسويق في الدراسة

يلعب مدير التسويق دورًا كبيرًا للغاية ويساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة وبالتالي يعمل دائمًا على تحديد الطريقة التسويقية الأفضل لديك من خلال الاهتمام بكيفية الترويج لك.

عندما يتم إنتاج فيلمًا جديدًا فدور المسوق أن يهتم كثيرًا بالطريقة التي يحقق بها أعلى إيرادات من الفيلم وخاصة إن كان هناك أفلامًا أخرى متواجدة.

كذلك العمل على تنفيذ دراسة جدوى تسويقية تحتاج إلى مدير تسويق شاطر ذكي لديه ما يكفي من المهارات التي تساعده على تنفيذ أفكاره ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة التسويقية الأفضل.

مدير التسويق لديه العديد من الأدوار الهامة التي سوف نتعرف عليها من خلال العناصر التالية:

  • لديه القدرة على وضع الخطة التسويقية الأفضل.
  • يساعدك على الترويج بالطريقة السهلة.
  • يحقق لمشروعك التواجد والحضور في السوق.
  • يضمن لك حصة تسويقية في السوق.
  • يساعدك على فهم الجانب التسويقي المناسب لمشروعك.

ما هي أهم العناصر التي يرتكز عليها مدير التسويق في الدراسة؟

هناك العديد من العناصر التسويقية التي يتم الارتكاز عليها والتي تساعدك كثيرًا على فهم المنتج وفهم الخدمات التي تقدمها وكذلك يضمن لك التواجد في السوق بقوة.

أولًا المنافسين:

يساعدك مدير التسويق على فهم المنافسين وعلى فهم الطريقة التي يتعاملون بها وكذلك يساعدك على معرفة الكثير من الجوانب المختلفة التي تجعلك قريب من المنافسة وتضمن لك مكانة كبيرة في السوق. وكذلك تضمن لك التواجد في السوق بقوة.

تعد واحدة من الأمور التفصيلية التي لها الفاعلية الكبيرة في تحقيق أهدافك والتي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ العديد من المهام وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بالمنافسين وبمعرفة نقاط القوة التي تجعلهم متواجدين في السوق. وكذلك نقاط الضعف التي تجعل منتجاتهم تحتل جزء بسيط فقط.

ثانيًا المستهلك:

الاعتماد على المستهلك يعد واحدًا من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تحقيق أهدافك والتي تساعدك على نجاح المنتج من عدمه.

المستهلك هو الذي يستخدم المنتج أو الخدمة المقدمة وبالتالي هو الذي يساعد في انتشارها أو انتكاسها وهي واحدة من أكثر الجوانب التأثيرية على الإطلاق.

العمل على كسب ثقة المستهلك لا يتم بطريقة عشوائية بل يحتاج إلى الآتي:

  • جودة جيدة للمنتجات والخدمات.
  • عروض وخصومات.
  • توفير احتياجات المستهلك الفعلية.

واحدة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ العديد من المهام وكذلك العمل على استغلال المستهلك من أجل ضمان نجاح المشروع الاستثماري بطريقة متميزة.

ثالثًا السعر:

الاهتمام بالعديد من الأسعار المتميزة التي تحقق لك أهدافك والتي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى السعر الذي يجذب الجمهور.

دائمًا ما يحتاج المستهلك إلى خدمة عالية الجودة منخفضة السعر ومتواجدة بالقرب منه، هذا يتطلب منك مجهودًا كبيرًا للغاية ويساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. وبالتالي يجب أن تهتم بتحديد السعر الذي يحقق لك الربح وفي نفس الوقت يكون في متناول الفئة المستهدفة.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها من قبل مدير التسويق في الدراسة الذي يساعدك على تنفيذ أفكارك والذي يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بكيفية الوصول إلى الشكل التسويقي الأفضل لديك.

أهمية المنتج  في مجال الدراسة

المنتج في هذا المجال هو الشخص المسؤول عن إدارة المال، ولذلك لدى القائمين على إجراء الدراسة المالية دورًا لا يقل أهمية عن الأدوار السابقة فهي من أهم العوامل التي تحدد لك القرار المناسب، بناءًا على نسبة الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ ذلك المشروع وهي من أهم الجوانب التفصيلية التي لها الفاعلية في تنفيذ أفكارك.

المنتج يقوم بالعديد من الأدوار الهامة كالتالي:

  • يعمل المنتج على وضع الميزانية المالية التي تتناسب مع الفكرة المقترح تنفيذها.
  • يبدأ المنتج في تحليل الوضع المالي ويتعرف على كل ما يحتاج المشروع من تكاليف.
  • يبدأ في عملية فلترة مالية للمشروع من أجل تحديد القيمة الربحية العائدة عليك من التنفيذ.

هذه الأدوار تتم وفقًا لمجموعة من التحليلات الهامة والمتميزة والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة أهم الجوانب التحليلية الهامة التي لها القدرة الكبيرة على الوصول إلى الشكل الأفضل لديك.

ما هي العناصر التي يهتم بها المنتج في الدراسة المالية؟

هناك مجموعة من العناصر الهامة التي يجب أن يتم وضعها في السيناريو المالي والتي لها الفاعلية الكبيرة في إتخاذ القرار الاستثماري وبذلك تستطيع أن تنفذ العديد من أفكارك بطريقة متميزة للغاية وهي من أهم الجوانب التفصيلية التي تحقق لك الفاعلية.

أولًا التكاليف:

لابد من العمل على تحديد التكاليف المالية المتعلقة بالمشروع الاستثماري ومعرفة حجم التكاليف المقدرة التي تحتاج إليها هذه الفكرة وبالتالي يتم العمل على توفير المال لها.

ثانيًا الربح:

تحقيق الربح هو السيناريو الأفضل الذي يحلم به كل مخرج (العميل) من خلال الفكرة الخاصة به وهي واحدة من أهم الجوانب التي يتم التطرق إليها من أجل تحقيق حلمك وهو ما يسعى أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة على تحقيقه لك.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يتم الاهتمام بها داخل السيناريو والتي لها الفاعلية الكبيرة على معرفة الطريقة الإخراجية الأفضل من تنفيذ المشروع وبالتالي يبدأ المشروع في تحقيق الإيرادات الأفضل لديك.

الرؤية الإخراجية الأفضل لمشروعك كيف يحددها لك مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

تحديد الرؤية الإخراجية الأفضل للمشروع الاستثماري واحدة من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في إتخاذ القرار [تنفيذ المشروع/عدم تنفيذ المشروع] ولهذا تحتاج إلى مكتب “بناء” لدراسات الجدوى.

يمتلك مكتب “بناء” مجموعة من المختصين القادرين على وضع الرؤية الإخراجية الأفضل لديك والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. وبالتالي العمل على تحديدها يتم وفقًا لمجموعة من الاستشارات الهامة التي تحقق لك الفاعلية في التنفيذ.

يقدم لك المكتب العديد من الأدوار الهامة سواء كانت تنفيذية أو ترويجية أو مالية وذلك وفقًا لرؤية إبداعية لدى مخرجين الدراسة المهتمين بتحقيق النتيجة التي ترضي المخرج (العميل) ويسعون إلى تقديم رؤية إخراجية مبنية على أسس علمية مدروسة تحقق لك الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك.

لذا إن كنت تريد تجنب السيناريو الكارثي لفكرتك الاستثمارية يمكنك الآن التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة وطلب الحصول على دراسة تساعدك على تجنب الفشل وتحقق من خلالها الربح المالي الكبير.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة