فائدة دراسة الجدوى للفكرة الاستثمارية ومراحل دراسة الجدوى

أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام

طرق النجاح في الحياة متعددة وطرق النجاح في الاستثمار لا تتم إلا بالتخطيط والدراسة، فعندما تقوم بالتفكير في فكرة ما فأنت دائمًا تفكر في الأموال التي تحتاجها وهل تستطيع مضاعفتها أم لا؟ كل هذه الأمور تدور في رأسك وتحتاج إلى من يقوم بتوضيحها لك، لذلك ظهرت الحاجة إلى شركات دراسة الجدوى حيث تعمل على تقديم الأفضل لديك.

في أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام “بناء” تقدم لك مجموعة من الخدمات الاستشارية الهامة التي يكون لها الفاعلية الكبيرة والتي يكون لها تأثير حقيقي على قرارك الاستثماري، كأحد أبرز الجوانب التي تحقق لك ذلك التأثير الحقيقي.

  1. ما هي دراسة الجدوى؟
  2. لماذا تمثل دراسة الجدوى فائدة للفكرة أو المشروع؟
  3. ما هي مراحل دراسة الجدوى؟

ما هي دراسة الجدوى؟

ربما شاهدت الكثير أو قرأت الكثير من المفاهيم حول دراسة الجدوى وإذا نظرت إلى المقالات التي ندونها في موقعنا ستجد ما يقرب من ألف مفهوم حول دراسة الجدوى في النهاية نحن نصل بك إلى القرار الاستثماري الأفضل. وهو تنفيذ الفكرة أو الحصول على الدعم والتمويل وهذا ما توضحه لك دراسة الجدوى.

تعتمد دائمًا الدراسة على عدة ركائز مختلفة تساهم في تقديم العديد من التحليلات الهامة والرئيسية وتجعلك قادر على تنفيذ العديد من المهام المختلفة وبالتالي الحاجة إلى الدراسة من أجل التأكد من القرار الاستثماري المناسب في النهاية.

إذًا دراسة الجدوى هي:

مجموعة من التحليلات التي يتم الوصول إليها من قبل عدة عناصر رئيسية داخل الدراسة تساعدك على إتخاذ قرار صحيح حول الفكرة التي تتناولها.

هي مجموعة من الدراسات الهامة التي يتم الاعتماد عليها كثيرًا من أجل المساهمة في توضيح مدى قدرة الفكرة المقترحة على تحقيق الربح المالي والنجاح لصاحبها.

فالدراسة عامل هام جدًا ومؤثر في مدى تحول المنطقة من وضع اقتصادي إلى وضع أخر بفضل المشروعات والأفكار المبتكرة التي تعمل على توفير كافة احتياجات المستهلكين. وبالتالي العمل على تنفيذ ذلك الأمر يحتاج إلى عدة خطط ودراسات مختلفة.

بالإضافة إلى مجموعة من الخبرات الكبيرة في ذلك المجال من أجل أن يكون لديهم الكفاءة الكبيرة على تحقيق ذلك وبالتالي تكون في حاجة إلى أن تهتم بعدة ترتيبات مختلفة كذلك العمل على تحديدها لك من أبرز الركائز التي تهتم بها.

كل هذه الترتيبات الرئيسية التي يتم التطرق إليها والتي تساعدك على تنفيذها بالشكل المناسب كذلك العمل على توفير العديد من المهارات المختلفة. كما أن القدرة الكبيرة على القيام بها من أهم الجوانب الرئيسية التي تحقق لك أهدافك والعمل على تحديدها دائمًا ما يهتم بتوفير عدة ترتيبات مختلفة.

فالدراسة هي المؤشر الرئيسي الذي يوضح لك مدى ارتفاع أسهم مشروعك في السوق وقدرته على النجاح، كما أن لها القدرة على توضيح أهم مصادر الدعم والتمويل وفي حالة غيابها يتم التأكد من مدى قدرتك على تنفيذ الفكرة فيتم إخبارك بمجموعة من البدائل التي تحقق لك الاستثمار الناجح. لذلك العمل على تنفيذ الدراسة يتطلب المزيد من الجهد والوقت والتمتع بالخبرات الكبيرة وهو ما تجده في أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام شركة “بناء”.

تمتلك شركة “بناء” فريق عمل متميز لديه الخبرة والمهارة والكفاءة الكبيرة التي تساعدك كثيرًا على الوصول إلى الأفضل والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى عدة مهام رئيسية تمكنك من تحقيق النتائج الأفضل.

لذلك دراسة الجدوى هي عصب الاستثمار فهي التي توضح لك مدى قدرتك على تحقيق عائد مالي كبير والعكس فهي لا تجامل أو تميل إلى أي من الجانبين بل هي تحقق لك ما يناسبك وما يقدم لك من فائدة في النهاية.

لماذا تمثل دراسة الجدوى أهمية لفكرتك الاستثمارية؟

دراسة الجدوى تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث تساعدك كثيرًا على الإلمام بالفكرة والوصول إلى المكانة التي تستحقها كذلك العمل على تطويرها دائمًا ما يجعلك قادر على تنفيذها بالطريقة المناسبة. لذلك القيمة الحقيقية التي تظهر من الدراسة تتمثل في قيادة الفكرة إلى ما يلي:

  • توضيح كافة إنفاقات المشروع:

يمثل هذا الجانب أهمية كبيرة بالنسبة لدراسة الجدوى حيث يتم العمل على تحديد كافة ما يحتاجه المشروع من إنفاقات، كذلك العمل على دراستها بشكل جيد. كما أن الاهتمام بهذا الجانب يجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا.

  • العائد الاستثماري من المشروع:

كأحد القوى الرئيسية التي تهتم الدراسة بتوضيح كل تفصيلة بداخلها هو معرفة العائد الاستثماري المناسب لك والذي يجعلك قادر على الوصول إلى تنفيذ المشروع بالشكل الملائم كما أن تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك بالشكل الملائم.

  • حالة السوق:

من أهم الركائز التي يتم إيضاحها بصفة مستمرة هي حالة السوق واحدة من الجوانب الرئيسية التي تعمل الدراسة على توضيح كل ما يتعلق بها وكذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يساهم في تحقيق الأفضل. لذلك تحتاج إلى القيام بعدة ترتيبات رئيسية تساعدك على الوصول وتصدر السوق المستهدف.

  • إتخاذ القرار المناسب:

الدراسة دائمًا ما تهدف إلى تحديد القرار الأفضل والأصلح للفكرة المقترح تنفيذها، لذلك العمل على تطويرها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل وكذلك الوصول إلى العائد المناسب لك كل هذا يساهم في إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل للمشروع.

  • الإدارة:

تمثل دراسة الجدوى أهمية للفكرة الاستثمارية المقترحة لأنها قادرة على القيام بإدارتها بطريقة متميزة وتعمل من خلالها على الوصول إلى الأفضل دائمًا وبالتالي تكون قادر على تحقيق أهدافك بالشكل المميز. كما أن لها القدرة الكبيرة على تنفيذ العديد من المهام المختلفة ليكون تنفيذ الفكرة مميز ومختلف تمامًا.

هذه مجموعة من الفوائد التي تحققها لك دراسة الجدوى والتي تعود عليك بالنفع في النهاية لذلك تنفيذها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل لك. وبالتالي تحتاج إلى عدة ترتيبات مختلفة تمكنك من تحقيقها بالطريقة المميزة كذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يحقق لك التأثير الحقيقي المطلوب في النهاية.

فدراسة الجدوى تلعب دورًا هامًا في تحديد مدى قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق الربح المالي وعلى تحقيق النجاح كذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا. وبالتالي قدرتك على إتخاذ القرار الصحيح سواء كان داعمًا لك أو غير داعم للفكرة فأنت تسير على خطى سليمة متجنبًا الخسائر المالية الكبيرة.

في بعض الأحيان قد تجد بعض التعنت من قبل المستثمرين قليلي الخبرة، وهذا أمر وارد في هذا المجال، هذا التعنت يكون سببه أن المستثمر يرى أن الفكرة ناجحة وستحقق النجاح. وهذا الكلام يكون حدثي أو لا يعتمد على التحليل أو الدراسة. وعندما يقرر الاستعانة بشركة دراسة جدوى وتوضح له أن الفكرة غير مرجحة أو غير مؤهلة لتحقيق أرباح مالية يصر على أن يقوم بتنفيذها.

هذا التعنت نتيجته النهائية معروفة وخاصة أنه مبنى على العشوائية وهو أمر ترفضه تمامًا دراسة الجدوى، حيث يتم الاعتماد عليها والإلتزام بها جيدًا كذلك العمل على تطويرها من المهام الرئيسية المختلفة. وبالتالي القدرة على تنفيذ مشروعك وفقًا لما تشير إليه الدراسة وليس الاعتماد على الحدس.

ما هي مراحل دراسة الجدوى؟

تمر دراسة الجدوى بمجموعة من المراحل المتنوعة والمتعددة نختصرها لك في ثلاث مراحل هامة من أجل المساهمة في فهم المشروع وفي فهم طريقة التنفيذ الخاصة بالمشروع، وبالتالي نتابع معًا في هذه الفقرة أهم المراحل الرئيسية التي تجدها داخل دراسة الجدوى.

المرحلة الأولى الفنية:

تمثل المرحلة الأولى عنق الزجاجة بالنسبة للكثير من الأفكار الاستثمارية فقد تكون الفكرة جيدة وقادرة على تحقيق الربح المالي وقد تكون غير ذلك. لذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا فالعمل على تطويرها يحقق لك التأثير ويساعدك على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

الجانب الفني هو المسؤول عن طريقة التنفيذ وبالتالي المهام الرئيسية التي تسعى إليها تحتاج إلى أن تهتم بالعديد من العناصر المختلفة حول دراسة الجدوى الفنية. وهذا الأمر يتم من خلال عدة توضيحات متواجدة داخلها والتحليلات الفنية يكون فريق كامل مختص بها من أجل تنفيذها وتحقيقها بالشكل المميز للغاية. كذلك تحتاج إلى معرفتها بالطريقة الجيدة كل هذه التفاصيل الهامة والرئيسية تساعدك كثيرًا على توضيحها بالشكل الإيجابي من خلال عدة عناصر هامة كالآتي:

  • تحديد الموقع الجغرافي:

واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إليها باستمرار هو التأكد من مدى قدرة الموقع الجغرافي على ملائمة الفكرة المقترح تنفيذها. فهو من أهم العوامل التي تتم من قبلها توضيح مدى قرب المشروع أو الفكرة من الجمهور المستهدف وإظهارها بالشكل اللائق في المكان المناسب يساعدك كثيرًا على تحقيق النجاح الدائم من الفكرة.

  • تحديد معدات وماكينات التنفيذ:

أي فكرة أو مشروع يحتاج إلى مجموعة من الأدوات التنفيذية هذه الأدوات تعمل دراسة الجدوى الفنية باستمرار على تحقيقها. وهي واحدة من أبرز العوامل التي تجدها بالتفصيل وتحديد أفضل أنواع المعدات المستخدمة وكيفية التعامل معها كل هذا تجده في الدراسة الفنية المقدمة لك من أفضل شركة دراسات جدوى بالدمام “بناء”.

  • خطوط الإنتاج:

لا تخلو الدراسة الفنية من عملية توضيح أفضل أنواع خطوط الإنتاج على الإطلاق وبالتالي يجب أن تهتم بها جيدًا وكذلك العمل على تحديدها بالطريقة الجيدة كذلك تنفيذها دائمًا يعتمد على مدى قدرة الخط على الإنتاج.

  • المواد الخام:

تحديد المواد الخام من أهم الركائز التفصيلية التي تساعدك كثيرًا على تحقيق أهدافك وبالتالي تساعدك كثيرًا المواد الخام على تحديد كافة الركائز وبالتالي تحتاج إلى أن تدرك قيمة المواد الخام التي تحافظ على جودة المنتج.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها في الجانب الفني كذلك العمل على تحديدها بالطريقة المناسبة لك كما أن تنفيذها دائمًا ما يجعلك قادر على معرفة القيمة الإنتاجية للمشروع الخاص بك.

المرحلة الثانية التسويقية

تمثل هذه المرحلة أهمية كبيرة للغاية للفكرة الاستثمارية المقترحة وخاصة أنها تعمل على فهمها بالطريقة الجيدة وتضع الخطة التسويقية المناسبة للفكرة وهو ما يساعدها على التوسع والانتشار في السوق.

كل هذه التفاصيل الرئيسية التي تجعلك قادر على تنفيذها بالطريقة المميزة للغاية كذلك تحتاج إلى تطويرها كما أنه يكون لديك مهارة كبيرة تحقق لك التأثير الفعلي المناسب لك وبالتالي يتم تنفيذها بالشكل الملائم.

  • تحديد المنافسين:

أحد أهم الركائز التفصيلية الرئيسية التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا هو معرفة من هم منافسيك؟ واحدة من أهم الجوانب المميزة للغاية التي تجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا. كما أن تطويرها يحقق لك التأثير الفعلى والحقيقي ويعمل على تنفيذها بالشكل الملائم.

تحديد المنافسين أمر ضروري في أي دراسة فأنت لا تدخل السوق دون معرفتهم وإلا يتم الحكم بفشل المشروع قبل أن يتواجد وهناك أمثلة كثيرة على كافة المنتجات التي تواجدت في السوق ومن ثم إنقرضت.

  • المستهلكين:

تحديد مجموعة من المستهلكين القادرين على تحديد أهدافك بالطريقة المميزة للغاية، كما أن القدرة على تنفيذها يحتاج إلى إتخاذ العديد من التفاصيل المناسبة لك والقدرة على تحديد المستهلكين.

معرفة عدة ترتيبات رئيسية تمكنك من دراسة الخصائص الديموغرافية المتعلقة بالجمهور تسهل عليك الوصول إليه بطريقة جيدة.

  • السعر:

نقطة ضعف المستهلك هي السعر ونقطة قوة المنافس هي السعر، لذلك لكي تضمن لك مكانة كبيرة في هذا السوق لابد أن تلعب على نقطة ضعف المستهلك ونقطة قوة المنافس بجانب الاهتمام بجودة المنتج يضمن لك مكانة كبيرة في السوق.

  • الجودة:

أحد أهم العوامل التي تسهم في ترك انطباع جيد عن المنتجات والخدمات التي تقدمها هي أن يكون المنتج الخاص بك ذات جودة جيدة وبالتالي تحتاج إلى أن تهتم بها بالشكل المميز للغاية كما أن القدرة على تحديدها يساعدك كثيرًا على تحقيق الأفضل دائمًا.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تساعدك على تحقيق الأفضل لديك كما أن له القدرة الكبيرة على توضيح كافة الركائز المختلفة والعمل على تطويرها دائمًا ما يتم من خلال هذه العناصر التي تمكنك من التواجد في السوق بقوة.

المرحلة الثالثة المال:

واحدة من أهم المراحل الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا والتي لها الفاعلية الكبيرة التي تسهم في تحقيق الأهداف بطريقة مناسبة كذلك العمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك التأثير الحقيقي والمطلوب. كذلك تنفيذها دائمًا ما يجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل فالجانب المالي يختص به مجموعة من المستشاريين الماليين القادرين على تحليل كل كبيرة وصغيرة متعلقة بذلك المجال والعمل على تحديد الأفضل لديك.

  • الميزانية المالية:

واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي يتم الاهتمام بها جيدًا والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل هو معرفة الميزانية التي تناسب المشروع الذي تود أن تقوم بتنفيذه.

  • التكاليف المالية:

معرفة كافة التكاليف المالية من الأمور الجيدة للغاية والتي يكون لها تأثير حقيقي حيث يتم تنفيذها بطريقة جيدة كذلك العمل على تطويرها من الجوانب التي تساعدك على تنفيذ المشروع بالشكل الجيد. كما أن تطويرها يجعلك قادر على تحديد التكاليف المالية.

  • الربح المالي:

تحديد الأرباح المالية من أفضل الركائز التفصيلية التي يتم تحديدها لك والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ المشروع الخاص بك في النهاية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها والتي من خلالها تستيطع أن تحقق لك أهدافك.

هذه هي المراحل الثلاث التي تمر بها دراسة الجدوى والتي من خلالها تصل إلى القرار الاستثماري الصحيح في النهاية، لذلك تعمل دائمًا أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام “بناء” على تقديم كل ما هو يصب في مصلحة المستثمر من أجل تحقيق التأثير الحقيقي على المشروع.

لذلك العمل على تحديدها لك دائمًا ما يحقق لك أهدافك ويساعدك على تنفيذها فريق عمل مختص بذلك، فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل بأفضل شركة دراسة جدوى في الدمام وطلب الحصول على الدراسة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة