كيف تبدأ مشروع ناجح؟ وما هي أهم الدراسات لتنفيذ مشروعك؟

أفضل مكتب دراسات جدوى في المملكة

الحلم بإنشاء مشروع استثماري سواء كان صغير أو كبير يراود كل شخص في هذه الحياة، ولهذا عند التفكير في البدء بمشروع استثماري ناجح عليك بالتخطيط والدراسة. نعم من خلال التخطيط الجيد والدراسة المنظمة تستطيع أن تنشيء مشروع مرن ديناميكي قادر على الاستمرار أطول فترة ممكنة.

لهذا سوف نتطرق في مقالنا الذي تقراءه الآن إلى العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك على فهم كيفية البدء في تنفيذ مشروعك الاستثماري.

  • ما هي الخطوات الواجب الإلتزام بها من أجل تنفيذ مشروعك؟
  • كيف تبدأ مشروعك الناجح؟
  • دور أفضل مكتب دراسات جدوى في المملكة في ذلك.

الخطوات التي تحتاج إلى معرفتها من أجل تنفيذ مشروعك:

دعنا نتعرف الآن على الخطوات التي تساعدك على تنفيذ مشروعك، فلنفترض أنك تحضر رسالة ماجيستير في ماذا يتطلب منك؟ لإنهاء رسالتك ستقوم بعمل العديد من الأبحاث والدراسات الميدانية. وكذلك الدراسات الإلكترونية من أجل الوصول إلى إحصائيات وأرقام ومعلومات تمكنك من إنهاء البحث والحصول على رسالة الماجيستير وبالتالي ترتقي إلى مكانة أعلى وتحضير رسالة الدكتوراه.

كذلك الأمر في المشروعات الاستثمارية أنت يتطلب منك القيام بالعديد من المهام الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

لهذا عليك أن تقوم بتنفيذ العديد من الخطوات التي جمعناها لك في مجموعة من النقاط الرئيسية التي تساعدك على البدء في تنفيذ مشروعك.

أولًا امتلاك الفكرة:

عندما تبدأ في تحضير رسالة الدكتوراة أو الماجستير فيجب عليك اختيار موضوع ما تتحدث عنه وتقوم بجمع المعلومات حول هذا الموضوع ولابد أن يؤثر ذلك الموضوع في المجتمع من أجل الموافقة على الرسالة الخاصة بك.

كذلك في تنفيذ المشروع، يجب أن تمتلك الفكرة الاستثمارية الناجحة التي تمكنك من التواجد والحضور بالمشروع على أرض الواقع. كما أنك تحصل على العديد من الجوانب الأخرى التي لها أهمية كبيرة في تنفيذ فكرتك الاستثمارية.

نعم تنفيذ الفكرة الاستثمارية والتي تحتاج إلى التخطيط لها والدراسة يجب أن تكون مختلفة ومتميزة. ليس شرطًا أن تكون فكرة المشروع غير متواجدة، ولكن من الممكن أن تكون الفكرة متواجدة على أرض الواقع وهناك مشروع متواجد بالفعل.

لكن الفكرة المختلفة وتناول المشروع بالطريقة الملائمة لك والتي تساعدك على الاختلاف والتميز هو ما يميزك في السوق.

لهذا يجب أن تهتم كثيرًا بالفكرة وأن تفكر في النجاح الذي من الممكن أن تحصل عليه من فكرتك الاستثمارية، ولهذا يجب أن تتابع فكرتك بطريقة إبداعية ومتميزة.

تحديد أهدافك من المشروع هو حق أصيل عليك فالباحث هو الذي يحدد أهدافه من الرسالة ويسعى إلى تحقيق هذه الأهداف، أما عن المشروع الاستثماري أنت بحاجة إلى تحديد أهداف واقعية تحقق لك الأرباح المالية.

ثانيًا اختيار اسم للمشروع:

الأفكار الاستثمارية واحدة من أهم الركائز التي يتم التطرق إليها من أجل اختيار الفكرة والاسم الأفضل للمشروع الاستثماري، وبالتالي أنت بحاجة إلى أن تختار اسمًا مناسبًا للمشروع.

هذا العامل يحقق نموًا كبيرًا في مشروعك الاستثماري وبالتالي تصل من خلاله إلى أفضل شكل ممكن وبالتالي أنت بحاجة إلى التدقيق في اختيار الأسماء. ولهذا نعمل جاهدين على توفير الخدمة الأفضل التي تمكنك من تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة متميزة.

نمو المشروع الاستثماري يتوقف على العديد من العوامل من أهمها أن يكون الاسم مميز ولامع ويجذب انتباه الجمهور إليه وهي أحد الركائز الأساسية التي تهتم بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل.

ثالثًا التصور المبدئي للمشروع:

واحدة من الركائز الرئيسية التي يتم التطرق إليها من قبل صاحب المشروع، هو وضع التصور المبدئي للفكرة الاستثمارية، دعنا نتطرق إلى المثال السابق.

دائمًا الباحث يعمل على وضع التصور المبدئي لرسالته ويتخيل الشكل النهائي للرسالة والنتائج التي توصل إليها. هذا الأمر يكون مبني على تخيلات وعلى معلومات يحصل عليها بشكل مبدئي تمكنه من الوصول إلى النتيجة الأفضل.

هذا ما يحدث بالضبط في الأفكار الاستثمارية حيث يتم وضع التصور المبدئي للمشروع وللفكرة الاستثمارية والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك، لهذا أنت بحاجة إلى فهم ما سيكون عليه مشروعك الاستثماري.

رابعًا خطة العمل:

أن تكون قادر على وضع خطة العمل من الركائز الأساسية التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي من خلالها تكون قادر على فهم كافة التفاصيل الهامة والمتميزة. وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بالتخطيط المبدئي للمشروع وبكيفية التنفيذ وكيفية الوصول إلى أفضل النتائج من خلاله.

وسوف نتطرق إلى هذا الجزء بشيء من التفصيل حول التخطيط للمشروع الاستثماري وكيفية تحقيق الأرباح المالية من خلاله.

خامسًا التسويق للمشروع:

نعم من الخطوات الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا هو التسويق للمشروع الاستثماري والتي بدورها تكون قادر على فهم كافة التفاصيل التي تساعدك على التواجد والحضور داخل الأسواق بشكل مباشر.

سادسًا فهم منافسيك:

دائمًا المشروعات الاستثمارية تواجه منافسة شديدة من قبل العديد من المشروعات المتشابهة والكل يتسابق من أجل الوصول إلى الجمهور. ولذلك سوف نعمل على تحديد المنافسين وعلى فهم الكثير من التفاصيل الهامة والمتميزة التي تساعدك على تطوير فكرتك الاستثمارية وتطوير مشروعك الاستثماري بالشكل الذي يضمن لك مكانة في السوق.

سابعًا تطوير مشروعك باستمرار:

نعم تعد من الخطوات الهامة التي يجب أن تهتم بها والتي من خلالها تستطيع أن تحقق الكثير من أهدافك. ولذلك عليك القيام بالتجديد المستمر للمشروع وبالشكل الأفضل لك وهذا ما يحقق لك تواجدًا كبيرًا ويساعدك على تحقيق أهدافك.

ثامنًا رأس المال:

أنت تحتاج إلى توفير السيولة المالية الكافية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك المختلفة والتي من خلالها تكون قادر على التواجد والحضور الإلكتروني. وبالتالي يمكنك الوصول إلى تنفيذ أفكارك وتحديد الكثير من التطورات بناءًا على رأس المال المتوفر.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب أن تلتزم بها من أجل أن يحقق مشروعك الاستثماري النجاح وأنني تعمدت أن أذكرها لك في البداية لمساعدتك على فهم الخطوات التي تهمك.

فكان من الممكن أن أبدء بدراسة الجدوى والتخطيط للمشروع وفي النهاية أذكر لك هذه الخطوات لكنني  أردت أن أجذب انتباهك إلى هذه الخطوات لأنها المحور الرئيسي الذي يدور حوله المقال.

وفي النهاية لك الاختيار سواء بالحصول على دراسة جدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في المملكة أم تريد التفكير مرة أخرى.

قد انتهينا الآن من الفقرة الأولى والهامة للغاية دعنا نتعرف على كيف تبدأ في تنفيذ مشروع ناجح بطريقة متميزة وهذا الأمر يعتمد على مجموعة من الخبرات الهامة والكبيرة في هذا المجال ولها رؤية ثاقبة في تحديد أبرز ما يفيد المشروع الاستثماري.

كيف ابدأ في تنفيذ مشروعي؟

هذا السؤال أنت تطرحه الآن وتريد من خلاله أن تصل إلى أفضل النتائج والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى أفضل شكل لمشروعك ألا وهو الاعتماد على دراسة الجدوى.

نعم دراسة الجدوى بمثابة الضوء الذي ينير المكان، تخيل معي الأمر الآن أنت تسير في طريق ليلًا وهذا الطريق ليس به أعمدة إناره كيف ستسير في هذا الطريق.

بطبيعة الحال سينتابك الخوف والقلق من الدخول إلى هذا الطريق تحسبًا للوقوع في أي حفرة أو التخبط فأنت لا ترى، على النقيض تمامًا عندما تسير في طريق به أعمدة إنارة.

فأنت تسير في هذا الطريق واثق الخطوة تتجنب العوائق المتواجدة في الطريق وبالتالي تصل إلى منزلك بأمان. الأمر لا يختلف كثيرًا على دراسة الجدوى فهي الطريق المنير لعقل المستثمر هي التي تشاور له على العوائق والمخاطر التي تواجه مشروعه.

هي التي تتجه به إلى تجنب التحديات وتساعده على الوصول إلى بر الأمان من خلال تقديم العديد من التسهيلات له فهي لا تفرش لك الأرض بالورود ولكنها مجرد منبه حقيقي يساعدك على تجنب الفشل.

المستثمرين الناجحين في مجال المشروعات الاستثمارية بمختلف أنواعه، عندما تعرض عليه فكرة ما فإن الإجابة الأولى لديه هو هل لديك دراسة جدوى عن المشروع؟ ذلك الأمر يوضح لك بقوة أهمية دراسة الجدوى أو أنها المحرك الرئيسي والدينامو الفعال في تحقيق أهدافك وهي التي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لديك.

لهذا عند التفكير في القيام بتنفيذ مشروع استثماري عليك أولًا بدراسة الجدوى فدراسة الجدوى هي المحرك الرئيسي لعجلة الإنتاج وتجعلك على بصيرة واسعة لمشروعك الاستثماري والوصول به إلى أفضل النتائج الهامة.

لذلك أنت بحاجة إلى الاستعانة بمجموعة من الخبرات الهامة والمتميزة في هذا المجال والتي لها القدرة على تقديم التخطيط الجيد لمشروعك الاستثماري وتنفيذ أفكارك بطريقة واقعية.

ما هي الدراسات الهامة التي يمكنك الحصول عليها؟

سوف تحصل لفكرة مشروعك على ثلاثة أنواع من دراسات الجدوى التفصيلية وهما دراسة جدوى مالية وتسويقية وفنية ولهذا اعرني انتباهك الآن لأننا أمام مفترق خطير يساعدك على التواجد والحضور بمشروعك بقوة.

أولًا دراسة الجدوى الفنية:

أول ما تبوح به دراسات الجدوى التفصيلية هو الجانب الفني واحد من أهم الجوانب المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها من أجل الوصول إلى أفضل النتائج. وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة الكثير من التفاصيل الهامة حول ذلك الجانب على غرار الآتي:

  • المكان المناسب.
  • المساحة.
  • حجم الإنتاج.
  • الأدوات.
  • المواد الخام.
  • القائمين على العمل.

هذه العناصر الستة هي الركائز الأولى للدراسة الفنية والتي من خلالها تحصل على كم هائل من المعلومات حول كل عنصر فعلى سبيل المثال:

  • المكان: تقدم لك الدراسة الفنية كافة التفاصيل الهامة والمتميزة حول المكان وحول المساحة المناسبة وهل المكان ملائم أم لا؟ وهل تحتاج إلى تفاصيل أخرى تساعدك على اختيار مكان أخر. كل هذه المعلومات حول المكان يتم تحديدها لك من قبل مجموعة من المتخصصين القادرين على تنفيذ الكثير من المهام بطريقة إبداعية.
  • القائمين على العمل: نعم في الجانب الفني نحدد لك القائمين على العمل والقادرين على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة مختلفة والذين يمتلكون الخبرات الكبيرة في تشغيل المشروعات. ولهذا يعمل الفريق الفني لدينا في تحديد أهم الخبرات التي يجب الاستعانة بها في هذا المكان.
  • المواد الخام والمعدات اللازمة للاستخدام: تعد من الركائز الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل للمنتج الذي تقدمه من خلال مشروعك.

وهكذا باقي التفاصيل الأخرى التي يتم الاهتمام بها في الجانب الفني والتي من خلالها تستطيع أن تحقق المزيد من التواجد بالمشروع على أرض الواقع.

إذًا الدراسة الفنية من أهم الركائز الأساسية التي يتم الاعتماد عليها والتي من خلالها تكون على دراية كافية بكيفية تنفيذ ذلك الأمر وهي من أهم التفاصيل المتعلقة بذلك والتي لها أهمية في التواجد على أرض الواقع.

ثانيًا الدراسة المالية:

التطرق إلى الجانب المالي يعد من أهم الركائز التفصيلية المتميزة والتي من خلالها تكون قادر على وضع رأس المال الحقيقي حول ذلك المشروع، ووضع الميزانية المالية التي تتناسب مع مشروعك وهي أحد الركائز التي تساعدك على فهم الآتي:

  • الإنفاقات المالية للمشروع.
  • الأرباح التي من الممكن أن يحققها لك المشروع.

داخل هذين العنصرين العديد من التفاصيل والأسرار التي تحصل عليها داخل الدراسة المالية والتي لها أهمية كبيرة للغاية في إتخاذ القرار الاستثماري من عدمه ولهذا نحن نهتم بدقة في تنفيذ هذه الدراسة.

ثالثًا الدراسة التسويقية:

نعم الدراسة التسويقية واحدة من أهم التفاصيل الهامة والمتميزة التي لها القدرة الكبيرة على تحقيق أهدافك والتي من خلالها تستطيع أن تتواجد في السوق بقوة.

هناك عدة تفاصيل سوف نتطرق إليها في عدد من النقاط التالية:

  • المنافسين:

دراسة المنافسين تعد واحدة من أهم الدراسات التسويقية الهامة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك.

ولهذا عند التفكير في المنافسين يتم تحديد نقاط القوة والضعف ويتم تحديد الأسعار الملائمة لديك وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك المختلفة التي تمكنك من التواجد داخل السوق.

  • المستهلك:

نعم الجمهور المستهلك يقع عليه عامل كبير فهو المتحكم في نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها وهو الذي يساعدك على تنفيذ الكثير من المهام التفصيلية التي تحقق لك أهدافك. ولهذا أنت بحاجة إلى فهم كافة الخصائص الديموغرافية المتعلقة بذلك الجمهور من أجل التأثير فيه.

  • السعر:

إنشاء قائمة بالأسعار المتداولة والتي يعتمد عليها المنافسين من أهم الركائز التي تساعدك على اختيار السعر المناسب لديك والتي تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك، لهذا يجب أن تهتم كثيرًا بكيفية الوصول إلى الشكل الأفضل لمشروعك من خلال هذه الدراسات.

دور أفضل مكتب دراسات جدوى في المملكة “بناء”:

مكتب “بناء” من أهم المكاتب الاستشارية التي تقدم لك العديد من الحلول الذكية وتساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بناءً على دراسات جدوى تفصيلية تساعدك على الوصول إلى الربح المالي من المشروع الاستثماري وكذلك ضمان الاستمرارية والبقاء.

فكافة الدراسات التي سبق وأن تم ذكرها في الفقرات السابقة يقوم بها فريق “بناء” الذي يمتلك من الخبرات الكثير، حيث يتمتع المكتب بباع كبير داخل المملكة وحاز على ثقة الكثيرين في تقديم الاستشارات الاقتصادية.

هذا بجانب عدد الدراسات الكبير التي قام بها المكتب  داخل المملكة العربية السعودية وحصل على العديد من الامتيازات داخل المملكة تسهل عليه القيام بعمل دراسات الجدوى.

فإذا كنت تبحث عن الخبرة والتميز في مجال دراسات الجدوى إليك مكتب “بناء” أحد أهم المكاتب الرائدة في مجال دراسات الجدوى. حيث نسعى جاهدين إلى الحفاظ  على المكانة التي وصلنا إليها بل نعمل بكل جد واجتهاد لمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تحقيق أهدافهم الخاصة وتنفيذ المشروعات الخاصة بهم وذلك وفقًا لتقديم مجموعة من الاستشارات الفنية والمالية التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

فقط إذا كنت تمتلك فكرة مشروع استثماري وتريد تنفيذ أفكارك الاستثمارية بنجاح يمكنك الآن التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات جدوى في المملكة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة