كيف تقوم بحساب الصافي الربحي المتوقع الشهري والسنوي من خلال المشروع؟

أفضل شركات دراسات جدوى بجدة

تعد دراسة الجدوى هي أولى العناصر التي يمكن أن تبدأ منها إلى عالم الاستثمار، وهو الأمر الذي يمكنك أن تقوم من خلاله بالتعرف على الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع. وهل هذه الفكرة الاستثمارية بالفعل مجدية ويمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها أم لا. حيث أنها مجموعة من الدراسات العلمية القائمة على أسس فنية يتم من خلالها تُحلل فكرة استثمارية ما يريد أن يتم تنفيذها وهو الذي يضمن أن لا تتعرقل هذه الفكرة وأن تتعرض إلى الفشل. لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية بدون دراسة الجدوى لاس مكن أن تحقق النجاح. فإذا كنت تريد أن تريد الانطلاق في عالم الاستثمار، فسبيلك الأفضل أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما خطوات إعداد دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى الفنية
  • دراسة الجدوى المالية

خطوات إعداد دراسة الجدوى؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب أن تقوم باتباعها كي تتمكن من الحصول على الدراسة الشاملة، ولكن يجب أن تعلم أن جودة الدراسة وشموليتها. ومقدار المميزات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلالها هي فقط تأتي من خلال مدى مهارة الأشخاص والخبراء الاستشاريين. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى كلما كانت جيدة وذات قدرة عالية على تحقيق النجاح كلما كانت كمية الأرباح والنتائج المميزة التي يمكن من خلالها أن تقوم بأن تصبح رواد الأعمال الناجحين. فهي فرصة للنجاة من الخسارة، لذلك من أول الخطوات التي يجب أن تقوم باتباعها ما يلي:

الدراسة المبدئية

تعد دراسة الجدوى المبدئية هي من أولى الخطوات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها بالفعل يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية. وهناك العديد من العناصر التي يتم توضيحها من خلال هذه الفكرة الاستثمارية. هذه العناصر هي التي تعني أن تقوم بالتكملة في هذه الفكرة الاستثمارية أن أنك بالفعل يجب أن تقوم بالتوقف عند هذه الفكرة.

لذا، تعد من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بالبدء بها كي تتمكن من تحقيق النجاح، ومن أهم العناصر التي والمميزات التي يتم إضافتها من خلال هذا المشروع ما يلي:

  • يتم التأكد أن الفكرة التي يجب أن يتم طرحها على أرض الواقع لا يوجد أي تعارض لبينها وبين أي عنصر من العناصر الأخرى.
  • يجب أن يتم التعرف على أن هذه الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم كافة الموارد التي يجب أن يتم توافرها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.
  • لابد أن تتعرف على أبرز البدائل التي يمكن أن يتم اقتراحها من خلال المشروع، حيث أن هذه البدائل يمكن أن يتواجد بها الأفكار الاستثمارية. التي يمكن أن تتخطى هذا الحد من المميزات التي يمكن أن تحققه الفكرة.

دراسة الجدوى الفنية

يحب أن تعلم أن دراسة الجدوى الفنية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بإضافة العديد من المميزات إلى المشروع، فهي روح المشروع. يجب أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها لا يمكن أن تحقق النجاح دون أن تقوم بالحصول على الكثير من العناصر التي تعينها على تحقيق ذلك. بالإضافة إلى أن حصر كافة العناصر التي يتكون منها المشروع من أجل عملية التشغيل هي من أبرز اختصاصات دراسة الجدوى الفنية.

وهذه العناصر لا يمكن أن يتم تحقيق التشغيل للمشروع إلا من خلال توافر هذه العناصر، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تعلم جيدًا أن، من أبرز هذه العناصر ما يلي:

  • تحديد المعدات والأدوات الخاصة بالمشروع

يجب أن تعلم أن المشروعات أيً كان العنصر أو القطاع الذي تنتمي إليه بالفعل يجب أن تكون لها العديد من المعدات التي لا يمكن أن يسير المشروع بدونها.

كافة هذه العناصر بلا شك يجب أن يتم إحصائها من أجل أن تقوم بتوفيرها قبل أن تقوم ببدء المشروع، هذه العنصر من أبرز العناصر التي يمكن أن تجعل المشروع أن لا يعمل أو يعمل.

لذا تعد الدراسة الفنية هي روح المشروع والمسؤلة عن كل عنصر من العناصر التي تتكون منه، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية يجب أن تتم على أيدي من يتمتعون بالخبرة الكبيرة. ومن أهم الأدوات:

  • الأدوات المكتبية.
  • أدوات العمالة.
  • الأدوات التغليفية.
  • أدوات التخزين.
  • الأدوات التحميلية.
  • طريقة الإنتاج.

يجب أن تعلم أن من أولى العناصر التي يجب أن تكون على دراية تامة بأهمية أن تقوم بالفعل بالعمل على توفيرها أو التأكد من أنك تتمكن من توفيرها قبل أن تقوم ببدء المشروع. هي كمية المنتجات التي بلا شك يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج الجيدة وأعلى قدر من النجاح. هو أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي ساهم في أن تقوم بالحصول على التالي:

  • توفير ما يحتاج إليه العملاء
  • الحصول على ثقة العملاء
  • الحصول على الفئة التي تدين إليك بالولاء
  • التوسع في الفئة التي تقوم بالدين إليك بالولاء

من أهم طرق الإنتاج ما يلي:

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم باختيارها كي تتمكن من الحصول على كمية المنتجات التي يريد أن يحصل عليها العملاء. كافة هذه الطرق الإنتاجية يجب أن يتم التوثيق الجيد من قبل الخبراء الاستشاريين أي هذه الطرق يجب أن يتم الاعتماد عليها بالفعل. كي تتمكن من الحصول على ثقة العملاء، ومن أهم الطرق الإنتاجية ما يلي:

  • الإنتاج المتقطع

هذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم استخدامه بكثرة من قبل المصانع التي تقوم بإنتاج المنتجات المختلفة، مثل المشروعات التي تقوم بإنتاج المنتجات التي يمكن منها أن تتمكن من تكفية العملاء. فيتم من خلال هذه الطريقة إنتاج كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء ومن ثم التوقف، ويتم إنتاج كمية أخرى من المنتجات على حسب طلب العملاء، لذا نجد أن الطلب يكون بالفعل على قدر الكمية.

  • الإنتاج المتغير

هناك الكثير من أنواع المشروعات التي تقوم بإنتاج المنتجات، وهو الأمر الذي يدل على أنها تحتاج إلى أن تقوم بتوفير كافة أنواع المنتجات التي تقوم بامتلاكها. وكافة هذه المنتجات بالفعل يكون على حسب طلب العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم باتباع هذا النوع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على الطريقة الإنتاجية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بإنتاج مجموعة من المنتجات.

  • الإنتاج المستمر

هذا النوع من الإنتاج لابد أن تعلم جيدًا أنه يتم اتباعه من عدد محدود من المشروعات الكبيرة للغاية والتي تكون بالأغلب تابعة إلى القطاع الصناعي. هذا النوع من المنتجات بالفعل إلى الكثير من العناصر كي يتمكن من العمل باستمرار، من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء وهي مثل المشروعات الغذائية التي يجب أن تتضمن التالي:

  • العمالة المدربة.
  • خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية.
  • الاعتماد على توفير الصيانة الفورية.

حجم الطاقة الإنتاجية

من أهم العناصر التي يتم اختيارها من قبل دراسة الجدوى الفنية والتي يتم الاعتماد عليها بشكل مؤثر. وذلك بعد أن يتم اختيار الطريقة التي يجب أن يتم اتباعها في عملية إنتاج المنتجات، ومن أشهر الطرق التي قد تعرفنا عليها،. ومن أهم الطرق التي يتم بناءً عليها تحديد حجم الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع، والتي يمكنك من خلالها أن تقوم بإكفاء حاجة السوق. وحاجة العملاء الذين بالفعل يقومون بالطلب الكلي على المنتجات الخاصة بك ما يلي:

  • من خلال التعرف على الحجم الأمثل والقياسي للمشروع الاستثماري.
  • التعرف على الطاقة الإنتاجية القصوى التي يمكن أن يصل إليها المشروع.
  • التعرف على الطاقة الإنتاجية الدنيا التي يمكن أن يعمل بها المشروع.
  • مقارنة الإنتاج على الطلب الكلي الخاص بالمشروع..

حجم المشروع

يجب أن تعلم أن حجم المشروع من أهم العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من التعرف على الطلب الكلي الخاص بالمنتجات. لذا يجب أن تعلم أن حجم المشروع هو الذي يدل على الهيمنة أو الوضع الكلي الذي يكون عليه المشروع، لذا يجب أن تختار المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن تقوم بالحصول على أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز والتمكن.

دراسة الجدوى المالية

من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها دراسة الجدوى هي دراسة الجدوى المالية حيث أن الجانب المالي من أهم الجوانب التي بلا شك يكون لها دور أساسي في الحصول على أفضل النتائج وأفضل الأرباح المادية.

ومن أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

  • التكاليف

يجب أن تعلم جيدًا أن هناك العديد من التكاليف التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، ولذلك نجد أن هذه الأنواع من التكاليف تساهم في أن يتعرف المستثمر على كافة الميزانية التي يحتاج إليها المشروع. وذلك الأمر يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل التوقيتات الصحيحة التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أفضل النتائج.

ومن أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بحساب التكاليف ما يلي:

التكاليف الخاصة بمرحلة الإعداد

يجب أن تعلم جيدًا أن هناك العديد من العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على أفضل التكاليف الخاصة بمرحلة البدء. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالتعرف على أن التكاليف التي يتم احتسابها في هذه المرحلة هي الدراسة. وتكاليف المساحة التي سيتم توفيرها من أجل إنشاء المشروع الاستثماري

التكاليف الخاصة بمرحلة التنفيذ

يجب أن تعلم أن في هذه المرحلة يتم التعرف على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أكثر نوع من التكاليف التي تساهم في أن لا تقوم بالتوقف.

ومن أبزر العناصر التي يمكن أن تقوم بالحصول علهيا من خلال هذه المرحلة هي تكاليف المواد الآتية:

  • المباني والمنشآت.
  • الاستشارات الهندسية.
  • خطوط الإنتاج.
  • العمالة.

التكاليف الخاصة بعملية التشغيل

في هذه المرحلة يتم التعرف على كافة العناصر اللازمة للتشغيل وذلك بعد أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتشغيل المشروع.

لذا نجد أن التكاليف التي يتكون منها هذه المرحلة تتضمن التالي:

  • تكاليف الأدوات.
  • التكاليف للمواد الخام.
  • تكاليف الأجور.
  • الأرباح.

في هذه المرحلة يجب أن تعلم أن هناك المئات من الأرباح المادية التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المشروع الناجح. مما يعني أنك يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال الاعتماد على الطرق المختصرة أو الطرق التي لا يوجد بها أي نوع من أنواع المخاطر. فالأرباح تتطلب منك أن تقوم بالاعتماد على الخطة الاستراتيجية التي يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد عليها من قبل الخبراء الاستشاريين الذين لديهم الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

لذا يجب أن تقوم بالتأكد من أن لهم المشاريع السابقة التي تم تحقيق منها النجاح، ومن أهم هذه المميزات التي يمكن أن توفرها هذه الخطوة ما يلي:

  • القرار الاستثماري

يجب أن تعلم أن هناك المئات من القرارات الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرض إلى الخسارات المادية التي يمكن أن تتسبب لك في الكثير من الخسائر. لذا يجب أن يكون القرار الاستثماري مبني بالفعل على حقائق ويجب أن يكون القرار الاستثماري بالفعل يجب أن تكون متخذة على يقين تام. حيث أن هناك خيارين لا يوجد ثالث لهم أما أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال القرار الاستثماري أو تتعرض إلى الفشل. فالدراسة المالية توفر لك كمية الأرباح المادية التي يمكن أن يتم الحصول عليها يمكن بناء عليها اتخذا القرار الاستثماري.

  • الأرباح المتوقعة

من خلال الاستراتيجيات، والتنبؤ بحجم الطلب الكلي الذي يمكن أن تكون على المشروع، والتعرف على النصيب الكلي للمشروع من المبيعات خلال فترة زمنية محددة. يمكن أن تقوم بالحصول على كمية الأرباح المادية التي يجب أن تقوم بالحصول عليها خلال فترة زمنية محددة. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على مدى الجدوى المالية الكلية للمشروع.

  • كمية الربح المادي الصافية

هناك العديد من الأرباح والنتائج التي يمكن أنت تحصل عليها، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يجب أن تحصل على هذه الإحصائيات الدقيقة التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع. وهذه الخطوة تتيح إليك في ان تقوم بالتعرف على مقدار الصافي الربحي الشهر أو السنوي الذي يمكنك أن تحصل عليها من خلال المشروع.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسات جدوى بجدة، واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع. ويمكنك أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة