بناء

ما أهم التحديات التي قد تواجه تحليل القوائم المالية للشركات؟

يرتبط نشاط كل شركة بوضعها المالي الذي يتم جدولته طبقًا لاتجاهات الشركة واندماجها في سوق العمل، الأمر الذي جعل القوائم المالية ضرورة في نجاح الشركة، فهي ركيزة أساسية من ركائز الاستمرارية الجيدة للشركة أو المؤسسة، فإن أردت تجنب الكثير من الخسائر وضياع الجهد، يجب أن تهتم بشكل كبير بتحليل القوائم المالية لشركتك مهما كانت كبيرة أو صغيرة، مما يساعدك على الوصول بنجاح فعال.

ما أهمية القوائم الملية للشركات والمؤسسات؟

تقدم القوائم المالية للشركات بيانات ومعلومات مالية مختلفة حول وضع الشركة المالي من حيث أرباحها أو خسائرها إيراداتها ومصروفاتها وأيضًا من حيث ممتلكاتها وديونها، وتتمثل أهمية القوائم المالية في النقاط التالية:

  • اتخاذ القرارات المالية الملائمة

تمكن القوائم المالية إدارة الشركة على اتخاذ قرارات مالية صائبة وملائمة لوضع الشركة المالي، وذلك بناءً على فهم وتحليل المعلومات المالية التي تنتج عن قوائم الشركة المالية والتي تتسم بالدقة والحداثة حيث أن القوائم المالية يتم إصدارها بشكل دوري.

  • إدارة التدفقات النقدية

تمكن القوائم المالية الشركات من إدارة تدفقاتها النقدية التي تعكس الأموال التي تمتلكها الشركة وما إذا كانت كافية لسداد نفقاتها ومشترياتها، كما توضح الأرباح التي توزعها وغيرها من الأنشطة التشغيلية والتمويلية والاستثمارية، مما يشجع المستثمرين المهتمين في شراء أسهم الشركة.

  • المحاسبة والرقابة المالية للشركة

تلعب القوائم المالية دورًا مهمًا جدًا في توفير المعلومات المالية اللازمة للرقابة الداخلية والخارجية للشركة وضمان تتبع القوانين والتشريعات الحلية والدولية المناسبة، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الشركة على اتخاذ القرارات بسرعة، وتجنب حدوث الأخطاء والمعوقات، إضافة إلى أن تتبع البيانات المالية يحافظ على السيولة المالية الخاصة بها.

  • مراقبة المخاطر المالية المحتملة ووضع العمل للشركة

تساعد القوائم المالية في تحديد المخاطر المالية والتشغيلية التي تواجه الشركة والعمل على وضع حلول لها بشكل فعال ومناسب، وتشير أيضًا إلى جدوى الأنشطة اليومية من نفقات وإيرادات وأرباح وخسائر، وذلك يساعد المستثمرين من تقييم أرباح الشركة والاطلاع على الرؤية المستقبلية المالية للشركة وتغير مؤشرات الأداء إن تطلب الأمر ذلك.

ما أهم أشكال وأنواع القوائم المالية؟

هناك أشكال وأنواع مختلفة للقوائم المالية للشركات، وتتمثل أهم هذه الأنواع كما يلي:

  • قائمة الدخل:

تستخدم قائمة الدخل في عرض صافي دخل الشركة وذلك عن فترة مالية محددة، كما يتم بيان هذه الفترة التي تغطيها قائمة الدخل في عنوانها، بالإضافة إلى وضع إيرادات الشركة أو المؤسسة ونفقاتها في الفترة المذكورة، وكذلك قيمة الأرباح أو الخسائر المترتبة على أنشطة الشركة، وبناءً على ذلك يتحقق بقائمة الدخل واحد من أهم مبادئ المحاسبة ألا وهو مبدأ المقابلة، حيث تتم مقابلة الإيرادات الداخلة خلال فترة معينة بالمصروفات الخارجة خلال الفترة ذاتها.

  • قائمة التدفقات النقدية:

تحتوي قائمة التدفقات النقدية على عرض التدفق النقدي الذي يحدث من نشاط الشركة أو المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، وتكون التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية بحسب أنشطة الشركة أو المؤسسة، وفي كل من أنواع الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، تظهر قائمة التدفقات النقدية المتحصلات وتخصم منها المدفوعات، حتى نصل إلى صافي التدفقات خلال الفترة الزمنية، وبالتالي نتمكن من تحديد رصيد النقدية آخر الفترة.

  • الميزانية العمومية أو الشاملة:

تظهر هذه القائمة موقف الشركة المالي في الوقت الحالي أو في نهاية فترة محاسبية محددة، حيث تعرض الأصول الحالية والخصوم والديون المستحقة وحقوق الملكية للشركة. وتعتبر الميزانية العمومية أحد أهم التقارير المالية الضرورية التي تمثل البيانات المالية للشركة عند نقطة زمنية محددة ضمن الدورة المحاسبية، ولا يمكن إعدادها لفترة زمنية مستمرة.

  • قائمة حقوق المساهمين:

وهي القائمة التي توضح حقوق المساهمين من العناصر الأساسية التي تتكون منها المعادلة المحاسبية، ويتم فيها عرض العناصر الخاصة بحقوق المساهمين بشكل مفصل، وذلك في الميزانية العمومية، ومن أمثلة بيانات حقوق المساهمين أسهم الخزينة والأرباح المحتجزة، حيث تكمن أهمية هذا النوع من القوائم المالية في أنه وسيلة لتحديد قيمة رأس مال المشروع آخر المدة، بعد النظر في رأس المال أول المدة، وأموال الاستثمار الإضافي، وصافي الدخل أو الخسارة، والمسحوبات.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أهم التحديات التي تواجه عملية تحليل القوائم المالية؟

هناك العديد من التحديات والمخاطر التي تواجه المحللين الماليين عند إجراء عملية تحليل القوائم المالية، وتتمثل أهم هذه التحديات كما يلي:

  1. عامل الزمن:

يستغرق التحليل المالي وقتًا طويلًا وجهدًا كبيرًا لتجميع وتنظيم وتحليل البيانات المالية، وكتابة التقارير والتوصيات.، كما أن بعض البيانات قد تكون قديمة أو غير ذات صلة بالوضع الحالي، مما يقلل من فائدة التحليل، لذلك، يجب على المحلل المالي تخصيص الوقت اللازم لإجراء التحليل، والبحث عن بيانات أحدث وأكثر صلة.

  1. جودة البيانات:

يجب أن تكون البيانات المالية التي يستخدمها المحلل المالي صحيحة ودقيقة ومتاحة، وإذا كانت البيانات غير موثوقة أو غير مطابقة للمعايير المحاسبية، فإن ذلك سوف يضعف نتائج التحليل المالي والقرارات المستندة إليها، لذلك، يجب على المحلل المالي التحقق من مصادر وجودة البيانات قبل استخدامها في تحليله.

  1. عوامل غير مالية:

لا تعطي البيانات المالية وحدها صورة كاملة عن أداء وحالة الشركة، فهنالك عوامل أخرى غير مالية تؤثر في نجاحها أو فشلها، مثل سمعة الشركة وجودتها وابتكارها وبيئتها، لذلك، يجب على المحلل المالي أن ينظر إلى هذه العوامل بشكل شامل عند تفسير نتائج التحليل المالي، وألا يعتمد فقط على الأرقام.

  1. مدى كفاءة المحلل المالي نفسه:

يجب أن يكون المحلل المالي مؤهلاً ومدربًا ومحترفًا في عمله، وأن يتبع قواعد وأخلاقيات مهنية في إجراء التحليل المالي، حيث إذا كان لديه نقص في المعرفة أو الخبرة أو المهارات، فسوف يؤدي ذلك إلى ارتكاب أخطاء أو تقديم معلومات مضللة عند تحليل البيانات وإعداد التقارير والتوصيات، كما قد يتأثر المحلل ببعض التحيزات أو الانفعالات أو الضغوطات التي تخفض من جودة عمله.

لذلك، تعد شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى مالية في الوطن العربي ورائدة في مجال تحليل القوائم المالية للشركات بشكل دقيق واحترافي، وذلك لوجود فريق عمل كامل ومتخصص من الخبراء والمحللين الماليين والاستشاريين ذوي الخبرة الكبيرة والكفاءة العالية في المجال ومع سابقة أعمال مهمة تثبت مدى كفاءة وجودة نتائج أعمالهم.

فلا تتردد في التواصل معنا، واتصل الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من