ما هي البيانات المطلوبة لتقدير حجم الطلب على السوق؟

ما هي البيانات المطلوبة لتقدير حجم الطلب على السوق؟

العمل المطروح على أسس إيجابية واستراتيجيات فنية يكون له هدف واضح، حيث أن التأثير الذي يكون للعمل المنظم بالفعل يمكن من خلاله تحقيق النجاح، لهذا احرص جيدًا على أن يكون بالفعل الدراسة التي تعتمد عليها معدة بدقة، لذا احرص على أن تحظى بالفعل على دراسة الجدوى الشاملة.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • مضمون دراسة الجدوى.
  • كيف يتم تصميم المشروع الاستثماري؟

مضمون دراسة الجدوى

هي تلك الدراسة الموضوعية التي يتم صياغتها على يد متخصصين استشاريين كوادر لهم العديد من التجارب السابقة في عالم الاستثمار، حيث يقومون بكل تميز بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب من أجل التأكد من أن الفكرة التي يريد أن ينطلق بها المستثمر في عالم الاستثمار هي الأفضل، ولا يوجد أي بدائل لها أفضل منها يمكن أن يتم تحقيق أي نوع من أنواع الأرباح أفضل منها، كما أنها بالفعل يتم صياغتها وتحليلها من كافة الجوانب المالية والفنية والتسويقية والبيئية والقانونية، وذلك من أجل التغاضي عن أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المستثمر بسبب الدخول في عالم الاستثمار.

على ما تشتمل الدراسة التفصيلية

هناك الكثير من العناصر التي تنتمي إلى هذه الدراسة العلمية التي يتم صياغتها بلمسات فنية، وهو ما يعني أن التكامل في حد ذاته أحد أهم المميزات والخصائص الخاصة بهذه الدراسة، أي كلما كانت العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى متكاملة كلما يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع، كما أن الدراسة بالفعل تكون متغيرة من مكان إلى أخر ومن دولة إلى أخرى، حيث أنها تخضع إلى كافة السياسيات والقوانين الخاصة بالدولة، ومن أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى الشاملة ما يلي:

1- تحليل ودراسة السوق

تعمل تحليلات السوق على فرض هيمنة الفكرة الاستثمارية بالفعل في السوق، وكلما تمكنت من فرض القدرة الخاصة بالمشروع في السوق والمناطق الجغرافية التي يتم استهدافها من خلال المشروع كلما كان المشروع الاستثماري أكثر نجاحًا، وهو الأمر الذي يمكنك أن تقوم بتحقيق النسبة الكبيرة من المبيعات التي يمكن أن ترضي طموحك الاستثماري، ومن أهم المميزات التي تقوم الدراسة التسويقية بإضافتها إلى المشروع كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، ما يلي:

المبيعات

كمية المنتجات الخاصة بالسوق هي أفضل خطوة تستطيع عبرها تحديد إذا كان المشروع الاستثماري ناجح أم لا، حيث أنك من خلال كمية المبيعات التي من المتوقع أن تقوم بتوفيرها تتمكن بالفعل من التأكد من أن الفكرة الاستثمارية مرضية من حيث الأرباح المادية التي يتم جنيها من خلالها.

ومن أهم الخطوات التي يتم من خلالها أن تقوم بتوفير كمية المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع ما يلي:

– التحديد الكافي إلى القدرة الشرائية الخاصة بكافة العناصر التي تتواجد بالسوق.

– القيام بتحديد كمية المبيعات التي يتم جنيها من خلال السوق خلال فترة زمنية محددة.

– التعرف على القدرة الشرائية الخاصة بالعملاء.

– يتم التعرف على الأنواع التي يتم التواجد عليها طلب كبير، إذا كان هذا النوع من المنتج يوجد به أكثر من نوع معين.

– يتم الحصول على الكمية التي يتم تحقيقها من المبيعات من خلال التعرف على العرض والطلب.

– التعرف على القدر الذي يتم استيراده من المنتج من الخارج.

– أساليب تحديد موقع المشروع

يجب أن تعلم أن هناك الكثير من العناصر والأساليب التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تستطيع أن تقوم بالوصول إلى حجم الطلب الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري، وهذا الأمر يدل على أهمية أن تقوم بالاعتماد على التفاصيل الدقيقة والتفصيلية التي يمكن منها أن توفق في تحديد الأسلوب الذي عبره تحدد الكمية الدقيقة من المنتجات التي تستطيع الاعتماد عليها كي تحصد ما تريده من الأرباح.

وهي من أهم الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها مما يؤول بك بالنهاية إلى التحديد الجيد إلى كمية المنتجات التي يجب أن توفرها، وهو الأمر الذي يساهم في الوصول إلى نتائج نهائية عبر طرح وتنفيذ المشروع الاستثماري، ومن أهم الأساليب الشخصية:

– أسلوب التنبؤ بنقطة.

– التنبؤ للمدى البعيد.

– التنبؤ المشروط وغير المشروط.

– أسلوب الحصر الشامل للمنتجات.

ما هي البيانات التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من توفير ومعرفة حجم الطلب على المنتجات التي تقدمها بالسوق؟

هناك العديد من البيانات التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من الوصول إلى حجم المنتجات التي تستطيع أن تقوم بالوصول إلى توفيرها بالسوق، هذا الأمر يتطلب منك أن تقوم بالحصر الدقيق والتجميع البين إلى هذه البيانات.

ومن أبرز هذه البيانات التي يتم عبرها التعرف على حجم الطلب ما يلي:

– التعرف على متوسط أعداد السكان ودرجة النمو السكاني الذي تطرأ بهذه المناطق الجغرافية، ومن أهم العناصر التي يجب أن تعلمها أن متوسط عدد السكان لأن هناك الكثير من المشروعات التي تقوم بالاعتماد على الأطفال الرضع.

– معرفة وحساب بالشكل التقديري متوسط دخل الفرد في المناطق التي يتم استهدافها من قبل المشروع الاستثماري.

– التعرف على الأسعار والتكاليف التي يمكن أن يتطلبها المنتج، وخاصة السعر الأخير الذي يصل إلى المستثمر.

– التعرف على قيمة الصادرات والواردات من المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع أي المماثلة إليها بالسوق، والتكميلية لها أيضًا.

– معرفة معدلات الاستهلاك سواء الحالي على المنتج الذي ينافسك والمتوقع أن تكون بالفعل على المدى القريب.

– معرفة معلومات المنافسين ودرجة المنافسة التي يمكن أن تكون على المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع، وهذا الأمر يمنحك القدرة على تحقيق الخطط التي تستطيع عبرها أن تقوم بالتفوق على المنافسين.

الجوانب الفنية والتقنية للدراسة

معرفة ما يمكن إضافته إلى المشروع الاستثماري وذلك على النحو الذي يمكن من خلاله أن تحقق التكامل ورسم المشروع الاستثماري على أرض الواقع قبل أن يتم تنفيذه.

ومن أهم العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • تحديد الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع

كما ذكرنا أن الدراسة التسويقية بالفعل يتم من خلالها تحديد كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها من قبل المشروع بالسوق، وهي المعلومات التي يتم الاستناد عليها من قبل المشروع كي يتم تحقيق أو الحصول على الكمية الكلية من المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها بالمشروع الاستثماري، ومن أهم العناصر التي يتم بناء عليها تحديد كمية المنتجات أو الطاقة الإنتاجية التي يجب أن يتم توفيرها بالمشروع ما يلي:

– التعرف على كمية المبيعات التي من المحتمل أن يتم الحصول عليها من خلال السوق الذي يتم استهدافه.

– التعرف على كافة المشروعات التي من المحتمل أن تكون بالفعل منافس لك بالسوق وكافة المناطق التي يتم استهدافها من خلال المشروع الاستثماري.

– تحديد الطاقة الإنتاجية الفعلية التي يمكن أن يصل إليها خطوط الإنتاج التي يتم التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري.

– القيام بالحصول على الإجابات التي تتعلق بالطاقة الإنتاجية القصوى التي يمكن أن يتم الوصول إليها من خلال الخطوط الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري.

– المقارنة بين الكمية التي يجب أن يتم توفيرها وبين الطلب الكلي على المشروع الاستثماري.

  • مراحل الصياغة الكلية للجوانب للفنية

نتيجة إلى أن هذا العنصر من العناصر الهامة التي تتكون منها الدراسة والتي تقوم بالفعل بإضافة الكثير من النتائج الجيدة إلى المشروع الاستثماري بالفعل فأنت في حاجة أن تتيقن أن الفكرة الاستثمارية كلما كانت ناجحة تستطيع من خلال ذلك أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، ومن أهم المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– التحديد الحجم الكلي الأمثل الذي يجب أن يكون للمشروع الاستثماري.

– اختيار الموقع الأساسي الذي يمكن أن يكون المشروع به.

– تحديد الأسلوب الإنتاجي الذي يتم الاعتماد عليه.

– التعرف على العناصر التكنولوجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها بالإنتاج.

– القيام بتقدير حجم المستلزمات التي يحتاج إليها المشروع.

كيف يتم تصميم المشروع الاستثماري؟

كي تتمكن بالفعل من تصميم المشروع الاستثماري لابد أن تمر ببعض الخصائص والخطوات التي يجب أن تكون معدة بالفعل جيدًا لتتمكن من الوصول إلى كمية النجاح التي يمكن من خلالها أن تضمن عدم التعرض إلى الفشل.

حيث أن هناك الكثير من المشروعات التي يتم تنفيذها بالطريقة العشوائية التي بالفعل يكون استمرارها بأرض الواقع يكون مجرد شهور معدودات، وهذا الأمر يعني أن التصميم والتحديد الجيد إلى الفكرة والتجهيز لها يجعل المشروع أكثر نجاحًا وذلك من ناحية الجانب المادي أو أي من الجوانب الأخرى التي يهدف المشروع الاستثماري إلى تحقيقها.

ومن أهم مراحل تصميم المشروع الاستثماري ما يلي:

– القيام بجمع القدر المُستطاع من المعلومات التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية، ومعرفة إمكانية تحقيقها وتنفيذها على أرض الواقع.

– تحديد مدى حاجة المجتمع إلى المشروع الذي ستقوم بتنفيذه، أو بالأحرى حاجة المجتمع إلى المنتج الذي يتم تقديمه من قبل المشروع.

– حصر كافة الأغراض والأهداف التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع، وهو العنصر الأساسي الذي يمكن بناء عليه اتخاذ الخطوة بتنفيذ المشروع الاستثماري أم لا.

– وضع الخطة المالية التي يمكن الاعتماد عليها كميزانية من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.

– إذا لم تمتلك الميزانية الكلية التي يمكن منها تمويل المشروع الاستثماري يمكن حينها التعرف على الجهات التي تستطيع عبرها الحصول على كمية الأموال اللازمة لتمويل المشروع الاستثماري.

– التفكير السلس بالمخاطر التي يُمكن التعرض إليها من قبل المشروع، والقيام بالتفكير بالحلول التي تستطيع عبرها التغاضي عن أي نوع من المخاطر، وهو ما يحميك بشكل فعلي من التعرض إلى الخسائر المادية.

– التفكير الجيد في التخصصات المطلوبة كي تستطيع أن تكون أعضاء الفريق الذي يمكن أن يقوم بإدارة المشروع الاستثماري على النحو الذي يحقق إليك أعلى قدر من النجاح.

– معرفة كافة الخيارات البديلة التي يُمكن أن يتم تنفيذها في حالة أن المشروع الذي تنوي القيام بتنفيذه بالفعل لا جدوى له، ويشير إلى التعرض على أي نوع من أنواع الخسائر المادية.

تواصل الآن مع مكتب “بناء أفضل مكاتب دراسات جدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها بالانطلاق في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية وأن تصبح من رواد الأعمال الناجحين خلال فترة زمنية قياسية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع