بناء

 أهم العوامل التي يجب مراعاتها في دراسة جدوى المشروعات

أهم العوامل التي يجب مراعاتها في دراسة جدوى المشروعات

ترجع العديد من أسباب فشل المشاريع في مراحلها الأولى لعدم القيام بدراسة جدوى المشروعات حيث تعد  من أهم النقاط الأساسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع لتوفيرها رؤية جيدة للمشروع وكافة جوانبه كما تعمل على تقييم المشروع لمعرفة مدى نسب نجاح المشروع والعائد الاستثماري المتوقع وهو ما يسهل اتخاذ القرار الاستثماري، لا يقتصر دور الدراسة الجيدة على تقييم المشروع فقط بل تقوم أيضًا بتعزيز نجاح المشروع عبر الدراسة الجيدة لكل عنصر من عناصر المشروع ومن ثم يمكن التعرف على المتطلبات الأساسية اللازم توافرها بالإضافة إلى وضع الخطط الفعالة التي يمكن من خلالها تنفيذه بنجاح.

ما دور دراسة الجدوى في نجاح المشاريع؟

 

يعتمد نجاح الاستثمار بشكل أساسي على اتخاذ أفضل قرار ممكن ولكي يتم ذلك يجب العمل على تقييم المشروع قبل البدء فيه وهو ما تقوم به دراسة الجدوى عبر تقييم فكرة المشروع وتحديد العائد الاستثماري المتوقع كما يتم معرفة مدى ملائمة المشروع للسوق المستهدفة وما هي نسب نجاحه ومن ثم يمكنك اتخاذ قرارك الاستثماري عبر المعلومات الدقيقة التي تقدمها لك دراسة الجدوى.

كما تعمل دراسة الجدوى على تعزيز نسب نجاح المشاريع من خلال دراسة السوق الجيدة التي يمكن من خلالها معرفة المنتجات والخدمات التي يتم تقدمها بالإضافة إلى تحديد المنافسين في السوق ومعرفة نقاط الضعف والقوة التي يمكن استغلالها بالإضافة إلى توفير العديد من العوامل الأخرى التي تشمل ما يلي:

  • تحديد متطلبات المشروع ومدى توافرها

تعتبر الموارد التي يحتاجها المشروع من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروع لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة متطلبات المشروع من معدات وأجهزة وغيرها من مواد خام، كما أنها تقوم بتحديد مدى توافر تلك الموارد بالأسواق حتى يمكن التعرف على نجاح المشروع من عدمه.

  • دراسة المخاطر

تعتبر التهديدات من أكثر العوامل المؤثرة سلبًا على المشروع ويمكن أن توقفه، لذا تقوم دراسة الجدوى بدراسة تلك التهديدات دراسة جيدة من خلال تحليل المتغيرات الخارجية السياسية والاقتصادية التي يمكن ان تؤثر سلبًا على المشروع بالإضافة إلى تحليل العناصر الداخلية لمعرفة نقاط الضعف الداخلية ومدى تأثيرها ومن ثم يمكن الحد من أثارها السلبية على المشروع من خلال البدائل والخطط الفعالة.

  • وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في المساعدة على تنفيذ المشروع من خلال وضع الخطط التي يمكن من خلالها تنفيذ كل عنصر من عناصر المشروع بنجاح.

 أهم العوامل المؤثرة على دراسة جدوى المشروعات

 

يوجد العديد من العوامل المؤثرة على دراسة الجدوى والتي يجب مراعاتها عند عمل دراسة جدوى للمشروع ومن ثم يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح وذلك عبر ما يلي:

التمويل:

يعتبر التمويل عنصر رئيسي من العناصر المؤثرة على نجاح المشروع حيث لا يمكن تنفيذ المشروع من دونها لذا يتم تحديد المصادر التي يمكن من خلالها توفير رأس المال بالإضافة إلى تحديد أفضل مصدر من مصادر التمويل يوفر للمشروع تمويل دائم وملائم.

الخطط والاستراتيجيات:

يعتمد نجاح المشروع بشكل أساسي على الخطط التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح لذا تقوم دراسة جدوى المشروعات بتحليل كل عنصر من عناصر المشروع لوضع الخطط الفعالة لتنفيذه.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الموارد المتاحة:

تمثل الموارد التي يحتاجها المشروع كافة المواد الخام والموارد المالية من رأس مال وغيرها من معدات وأجهزة، ويتوقف البدء في المشروع من عدمه على مدى توافر تلك الموارد لذا يتم تحديدها بصورة دقيقة مع توضيح كيفية الحصول عليها بأفضل سعر.

الخطط الزمنية:

يرتبط تنفيذ المشروع بالخطط الزمنية حيث يجب توضيح مواعيد التسليم النهائية للمشروع وذلك لأنها تؤثر على المشروع ومدى نجاحه.

هل تبحث عن أفضل دراسة جدوى لمشروعك؟ بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على باقة من خدماتنا المميزة في مجال دراسة الجدوى عبر نخبة من الخبراء في المجال.

 

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة