بناء

إعداد دراسة الجدوى الفنية الحل الأمثل لمشكلة المشروعات المتعثرة فنيًا

إعداد دراسة الجدوى الفنية الحل الأمثل لمشكلة المشروعات المتعثرة فنيًا

مشكلة تعثر المشاريع مشكلة متشابكة الجذور، وكما نعلم أن قيام مشروع لا يتطلب فقط وجود مستثمرون، بل يتطلب أيضًا تكاتف من جميع الجهات، وفي الفترة الأخيرة لاحظنا ظهور العديد من المشاريع المتعثرة التي توقفت عن تحقيق الأهداف المرجوة منها، وهذا الأمر الذي دعي أفضل مكاتب دراسة الجدوى للعمل على هذه المشكلة من خلال إجراء دراسة وتحليل شامل لجوانب المشروع، وتعتبر دراسة الجدوى الفنية للمشروع من أهم أركان دراسات الجدوى، والتي تعتمد عليها بقية أجزاء دراسة الجدوى نظرًا لأهميتها مما يساهم في تجنب حدوث مشكلات مستقبلية مما يؤدي إلى وقوع المشروع ضمن المشروعات المتعثرة فنيًا وبالتالي احتماليه توقفه.

ما المقصود بإعداد دراسة جدوى فنية للمشروع؟

دراسة الجدوى الفنية هي الدراسة المتعلقة بتناول إمكانيات تنفيذ المشروع تقنيًا، حيث يمكن تعريفها بأنها الدراسة المتعلقة بكافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع، حيث تتضمن تحديد حجم المشروع والمواصفات الفنية للمنتج، وإعداد جداول العمالة اللازمة للإنتاج، وبحساب مدى دقة وكفاءة دراسة الجدوى الفنية للمشروع يمكن تجنب المشاكل والمخاطر المالية، أو الإنتاجية، أو التسويقية التي قد تتسبب في فشل المشروع.

لماذا تقوم بإعداد دراسة جدوى فنية لمشروعك؟

تساعد دراسة الجدوى الفنية صاحب المشروع على تحديد عدة جوانب وأساسيات مهمة للمشروع والتي تشكل تأثير كبير على تحقيق النجاح من خلال المشروع، وتتمثل أهمية إعداد دراسة الجدوى الفنية للمشروع في النقاط التالية:

1- تستطيع من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تصل إلى التعرف على كافة المواد والأدوات الفرعية والأساسية التي يحتاج إليها المشروع كي تتمكن من بدء التشغيل.

2- تساعد في التعرف على الطاقة البشرية اللازمة لقيام المشروع الاستثماري، والعمل على تحديد أهم خبرات ومميزات الطاقة البشرية حتى يضمن أن هؤلاء الأشخاص على القدر الكافي من التمكن أن يسير المشروع ويوفر كمية المنتجات التي يريدها العملاء.

3- تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحديد واحدة من أهم الطرق الإنتاجية، والتي يمكننا أن نقول أن من أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يختار من بينها المشروع هي الإنتاج المستمر والمتقطع والإنتاج بنظام الدفعات.

4- تعمل على توفير الطريقة الإنتاجية النهائية التي يجب أن يتم اعتماد المشروع عليها من أجل القيام بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، أو التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى التسويقية.

5- يتم التعرف على أبرز الخطوط الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع، والمواصفات القياسية التي تجعل المشروع يتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

6- تساعد دراسة الجدوى الفنية في الحصول على الشكل الفني القياسي للعبوات التي يمكن أن يتم وضع المنتج بها، وهو ما يكون له تأثير على العميل بشأن أخذ القرار الشرائي.

ما مراحل دراسة الجدوى الفنية الاحترافية للمشروع؟

للحصول على دراسة جدوى فنية دقيقة واحترافية، هناك عدة خطوات ومراحل رئيسية يجب إتباعاها لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، وتتمثل أهم هذه المراحل كما يلي:

 

  1. تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية:

وذلك من خلال تحديد رقم المبيعات المتوقعة في السوق، وحصر المشروعات القائمة فعلًا والتي تنتج نفس المنتج، وتحديد الطاقة الإنتاجية الفعلية والقصوى لهذه المشروعات، وتحديد حجم الطلب الفعلي والمتوقع على نفس المنتج، كما يمكن مقارنة الطلب الكلي مع العرض الكلي وتحديد مقدار العجز أو الفائض لهذا المنتج، ثم يتم حساب حجم الإنتاج المتوقع بقوانين معينة.

  1. تحديد حجم المشروع:

المقصود بحجم المشروع الطاقة الإنتاجية للمشروع طبقاً لأسس محددة ويعتمد ذلك على مدى تركز الطلب أو تشتته من جهة، والحجم الاقتصادي للمشروع من جهة أخرى، وأيضًا على المؤثرات الخارجية التي تستفيد منها المشروعات نتيجة قربها من السوق والمواد الخام وطرق النقل والقوى العاملة.

  1. اختيار الموقع المناسب المشروع:

يعتبر اختيار موقع المشروع من المسائل المهمة في دراسة الجدوى الفنية للمشروع، ويساهم في نجاح المشروع أو فشله، ويعتمد اختيار الموقع الملائم للمشروع على تكلفة شراء الأرض، وتكلفة المباني والانشاءات اللازمة لعمل المشروع، ومدى الطلب المتوقع على منتجات المشروع، كمان ان هناك بعض القوانين التي قد تفرض اختيار منطقة صناعية محددة.

  1. تحديد أسلوب الإنتاج والعمليات الإنتاجية والتكنولوجيا المعتمدة:

حيث يتم في هذه المرحلة تحديد الأسلوب أو التقنية التي سيتم استخدامه في الإنتاج، وذلك بعد استعراض مختلف التقنيات المتاحة، لاختيار أنسبها للمشروع المقترح، بجانب تحديد المعايير التقنية التي يجب تلبيتها وعمل تقييم لقدرة المشروع على تحقيقها عند تنفيذه.

  1. اختيار الآلات ومعدات الإنتاج:

تختلف الآلات ومعدات الإنتاج المطلوبة للقيام بالعمليات الإنتاجية اللازمة لإنتاج سلعة معينة من مشروع لآخر، ومن صناعة لأخرى، وتتوقف نوعية وحجم المعدات اللازمة على درجة الآلية المستخدمة في المشروع المقترح.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

بعض النصائح التي تساعد في تجنب مشرعك من أن يصبح ضمن المشروعات المتعثرة فنيًا

يسعي دائمًا المستثمرين ورواد الأعمال في تنفيذ مشاريع استثمارية مربحة تحقق النجاح المطلوب وتتجنب حدوث أي مخاطر أو تعثرات مستقبلية تؤثر على استمراريته، لذلك هناك بعض النصائح القيمة التي تساعدك في حماية مشروعك وتجنب فشله، وتتمثل أهمها في النقاط التالية:

مرونة الأعمال التجارية ليست كافية، وهذا يتطلب سرعة فكرية معينة تسمح بإعادة هيكلة العروض وتكييفها وفقًا لاحتياجات العملاء في الوقت المناسب، يطالب المستهلكون باستجابات سريعة وفورية، إن عدم استجابة الشركة قد يكلفها الكثير.

تحسين تجربة العملاء وولائهم هي التقنية الرابحة، حيث ان الشركات الأكثر نجاحًا هي الشركات القادرة على تنفيذ حملات ثقة ناجحة، حيث لا يزال من المكلف للغاية الاحتفاظ بالعميل بدلاً من الحصول على عميل جديد.

الحفاظ على الاسعار منخفضة هي أفضل طريقة لزيادة المبيعات خصوصًا إن كان مشروعك يمر بأوقات الأزمات، مما يجعلك تبرز عن منافسيك.

ومن هنا يبرز دور مكتب “بناء” كأحد أهم مكاتب دراسة الجدوى في الوطن العربي، ورائدة في تقديم أفضل خدمات دراسة الجدوى التفصيلية المعتمدة والاحترافية، وذلك تحت إشراف فريق عمل كامل ومتخصص من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في كافة المجالات لتقديم المساعدة اللازمة لحماية المشروع وضمان تحقيق نجاحه أو لإنقاذ المشروع من خطر التعثر والوقع في خطر الأزمات.

بادر الآن بالتواصل معنا من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة