بناء

النسب الأساسية التي يعتمد عليها مكتب “بناء” في تحليل عميق للقوائم المالية للشركات

النسب الأساسية التي يعتمد عليها مكتب بناء في تحليل عميق للقوائم المالية للشركات

إن تحليل الأرقام المالية يمثل مفتاح الوصول إلى الرؤية الشاملة حول كيفية إدارة الشركة لأموالها، ولذلك يتعين على معظم الشركات إعداد وتقديم القوائم المالية، حيث إن القوائم المالية هي العمود الفقري لأي عمل تجاري، وذلك لأنها تساهم في تكوين صورة مفصلة وشاملة عن الأداء المالي للشركة، بما في ذلك الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم، كما أنها أداة أساسية للإدارة السليمة وللتخطيط الجيد لرحلتك المستقبلية، وتزداد الحاجة المستمرة لعمل تحليل عميق للقوائم المالية خاصةً في وجود استمرارية لتدفق رؤوس الأموال في السوق الاقتصادية والزيادة في معدلات الاستثمار.

ماذا تعرف عن القوائم المالية للشركات والمؤسسات؟

القوائم المالية أو ما يطلق عليها البيان المالي هي تقارير يتم إعدادها لاستعراض أداء الشركة المالي خلال فترة محددة، وتشمل معلومات حول الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات وصافي الأرباح وغير ذلك، وتهدف هذه التقارير إلى استعراض الأداء المالي للشركة أو المؤسسة خلال الفترة المالية لتزويد الأطراف الخارجية والداخلية بذلك، بالإضافة إلى مساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرار المناسب بشأن الاستثمار أو التمويل أو التخطيط وتشكيل رؤية واضحة لمستقبل الشركة المالي.

ما أهم الأدوات التي تستخدم في تحليل القوائم المالية؟

تحليل القوائم المالية هي عملية تقييم وفهم الأرقام والمعلومات المالية التي تقدمها الشركة في تقاريرها المالية، لذلك هناك مجموعة من الأدوات والتقنيات الاساسية التي يستخدمها المحللون الماليون لتحليل القوائم المالية بشكل عميق ودقيق للوصول إلى نتائج موثوقة، وتتمثل أهم هذه الأدوات كما يلي:

 

  1. تحليل النسب المالية:

هو تحليل يستخدم نسبًا مختلفة تستخرج من القوائم المالية لقياس جوانب مختلفة من أداء وحالة الشركة، مثل نسبة ربحية الأصول أو نسبة ربحية المبيعات، ويستخدم هذا التحليل لتقييم كفاءة وجدارة وثبات ونجاح الشركة.

  1. تحليل التدفقات النقدية:

يهدف تحليل التدفقات النقدية إلى دراسة التدفقات النقدية الواردة والصادرة من الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفهم مصادر واستخدامات النقد في الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، ويساعد هذا التحليل على تقييم قدرة الشركة على توليد السيولة والتغلب على التزاماتها المالية، وكذلك تحديد فرص النمو والتوسع، ويستخدم التحليل النقدي قائمة التدفقات النقدية، وهي إحدى القوائم المالية الأساسية، لتتبع حركة النقد في الشركة.

  1. التحليل الأفقي:

يركز التحليل الأفقي للقوائم المالية على دراسة التغييرات التي تطرأ على عناصر القوائم المالية خلال فترة زمنية محددة، مثل الإيرادات والتكاليف والربح أو الخسارة، كما يستخدم هذا التحليل لمقارنة أداء الشركة عبر السنوات أو الفترات المختلفة.

  1. التحليل العمودي:

وهو تحليل يعرف أيضًا بالتوزيع النسبي لعناصر القوائم المالية، بحيث يركز على قياس نسبة تأثير ووجود كل عنصر من العناصر التي تحتويها القائمة المالية في القيمة الأساسية في القائمة ذاتها، مثل نسبة التكاليف إلى الإيرادات أو نسبة الأصول إلى المجموع الكلي، ويستخدم هذا التحليل لتحديد التركيبة والهيكل المالي للشركة.

  1. التحليل الرباعي:

يستخدم التحليل الرباعي للقوائم المالية لتفكيك عائد حقوق المساهمين إلى عوامله المؤثرة، وهي هامش الربح، ومعامل دوران الأصول، ومضاعف رأس المال، ويساعد هذا التحليل على فهم مصادر قوة أو ضعف أداء الشركة، ومقارنتها مع شركات مماثلة في نفس القطاع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما النسب الأساسية التي تساعد في تحليل عميق للقوائم المالية؟

هناك 5 نسب أساسية تساعد في تحليل القوائم المالية للشركة بشكل عميق ودقيق ومفصل، حيث يهدف إلى توضيح وبيان أسباب المشكلات المالية، وكذلك معرفة تأثيراتها على مختلف عناصر الشركة أو المؤسسة، بجانب دراسة النشاط التشغيلي والأرباح الناتجة عن هذا النشاط، وهذه النسب الأساسية متمثلة في النقاط التالية:

  •  نسب السيولة:

تقيس نسب السيولة قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل، وتقيم هذه النسب قدرة الشركة على تحويل أصولها إلى نقد لسداد التزاماتها المتداولة، كما تتضمن بعض نسب السيولة شائعة الاستخدام النسبة الحالية والنسبة السريعة.

  •  نسب الربحية:

تقيس نسب الربحية قدرة الشركة على تحقيق أرباح مقارنة بمبيعاتها أو أصولها أو أسهمها، وتوفر هذه النسب نظرة ثاقبة لكفاءة الشركة في استخدام مواردها لتوليد الأرباح، وتتضمن نسب الربحية الشائعة هامش الربح الإجمالي وهامش الربح التشغيلي وهامش الربح الصافي.

  • نسب الكفاءة:

تساعد نسب الكفاءة على تقييم مدى جودة استخدام الشركة لأصولها والتزاماتها لتوليد المبيعات والأرباح، وتقيس هذه النسب قدرة الشركة على تحويل أصولها إلى إيرادات والتزاماتها إلى مصروفات، وتعتبر نسبة دوران المخزون ونسبة دوران الحسابات المدينة أمثلة على نسب الكفاءة، وتشير معدلات الدوران الأعلى إلى كفاءة أفضل في استخدام الأصول.

  •  نسب الملاءة:

تقيم نسب الملاءة الاستقرار المالي للشركة على المدى الطويل وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها طويلة الأجل، وتحلل هذه النسب هيكل رأس مال الشركة وقدرتها على سداد ديونها مع مرور الوقت، وتعد نسبة الدين إلى حقوق الملكية ونسبة تغطية الفائدة هي نسب ملاءة تستخدم بشكل شائع، ويشير انخفاض نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى انخفاض المخاطر المالية للشركة.

  •  نسب السوق:

توفر نسب السوق نظرة ثاقبة حول كيفية تقييم السوق لأسهم الشركة مقارنة بأدائها المالي، ويشيع استخدام هذه النسب من قبل المستثمرين والمحللين لتقييم الإمكانات الاستثمارية للشركة، وتشمل أمثلة نسب السوق نسبة السعر إلى الأرباح ونسبة السعر إلى القيمة الدفترية.

إن تحليل القوائم المالية أمر في غاية الأهمية لتقييم البيانات المالية للمؤسسات والشركات وفهم أدائها المالي حاليًا ومستقبلًا، ولكي تتمكن من الحصول على تحليل عميق للقوائم المالية لشركتك بشكل دقيق واحترافي، تواصل الآن مع فريق عمل مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات جدوى مالية واقتصادية في المملكة العربية السعودية ورائد في مجال تحليل القوائم المالية بكل دقة وشفافية مع خبراء من المحللون الماليون والاستشاريين للوصول إلى أفضل النتائج الموثوقة.

لذا لا تتردد واتصل بنا الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة