دور دراسات الجدوى في اختيار أفضل الأفكار الاستثمارية

أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة

أساسيات الاستثمار التي تتعلق بالأسواق المالية تعد الخطوة الأولى نحو تحقيق استثمار جيد. حيث يجب على المستثمرين الوعي بآليات الاستثمار وفهم المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها. لأن هذا يلعب دورًا كبيرًا في إتخاذ القرارات الاستثمارية الملائمة. في هذه المقالة نتعرف على الكثير من أساسيات الاستثمار وفهم دوره في تنمية الوضع الاقتصادي للدولة. وغيرها من العوامل القيمة التي يضيفها لك المستثمرين، فدعنا نتابع ذلك في السطور القادمة من خلال مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة.

ما أساسيات الاستثمار؟

الاستثمار في العموم هو مكتسبات مادية يحققها الفرد من خلال تنفيذ وإنشاء مشروعات متنوعة. تسهم في تحقيق نهضة وتقدم اقتصادي من خلالها. وهو أمر يعني الكثير من خلال تحديد السلع والخدمات المناسبة له. وهذا أمر يحتاج إلى الدقة والتنفيذ. لذا نتعرف سويًا على أساسيات الاستثمار ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية.

– الموازنة

من أهم الأساسيات التي تتوافر في الأعمال الاستثمارية المختلفة هو أن يكون لها دورًا في تحديد المخاطر. التي من الممكن أن تؤثر على عملك أو نشاطك. وهو ما يساهم في أن يكون هناك نوع من التخطيط والدراسة المبدئية. لتجاوز هذه المخاطر وتنفيذ المشروعات الاستثمارية بالشكل الملائم.

– اختيار المشروع الصحيح (التوزيع الصحيح للاستثمارات)

لابد من أن تتمتع بقدرتك على أن تختار المشروع الملائم للمنطقة. وتقوم بتوزيع الاقتصاديات المختلفة من خلالها. حيث يتم إعدادها وتنفيذها مما يحقق لك نشاطًا اقتصاديًا ناجحًا على أرض الواقع. وهذا ما يحرص المستثمرين على القيام به.

– الادخار

من أهم أساسيات الاستثمار هو الادخار القدرة على أن تدخر المال من أجل تنفيذ المشروعات المتعددة. أمر يحتاج إلى الدقة في التنفيذ. وخاصة أن هذا الجانب يترتب عليه مضاعفات استثمارية متعددة. تساعدك على تحقيقها بطريقة جيدة.

– التغلب على التضخم

كواحد من أهم المشاكل الاقتصادية التي تواجه المنطقة. فكلما توافر الاستثمار كلما ساهم هذا في التنوع المالي والاقتصادي وجذب أكبر عدد من المستثمرين داخل المنطقة.

– مراقبة الاستثمارات

تعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك أن تعتمد عليها هو أن تكون مراقب جيد للاستثمارات المختلفة. وخاصة أن هذا يساعدك على تقديم استثمارات متعددة ومتنوعة.

هذه مجموعة من أساسيات الاستثمار التي يتم تحديدها والتي تساهم في تنفيذ العديد من الاستثمارات المختلفة. وهو ما يترتب عليه تنفيذ مشروعات متنوعة تحقق تنمية اقتصادية كبيرة وخاصة أن هذا يتم إعداده بطريقة رائعة.

ما هي مخاطر الاستثمار؟

هناك العديد من المخاطر الاستثمارية التي يمكن أن تواجهك. وخاصة أن هذا يؤثر كثيرًا على الاستثمار ويسبب العديد من المشاكل لدى الدولة. فمن أبرز هذه المخاطر تتمثل فيما يلي:

– الوجهة النظامية

الوجهة النظامية أي النظام السياسي المتبع في هذه الدولة هل هو محفز على الاستثمار؟ هل الدولة أو المنطقة تشهد نزاعات داخلية أم لا؟ هل السوق في حالة مستقرة؟. كل هذه التفاصيل المختلفة تصنف من مخاطر الاستثمار. حيث يحتاج المستثمر إلى وضع سياسي واقتصادي مستقر تتمكن من خلاله أن تحقق النجاح على أرض الواقع. فأحرص دائمًا على أن يكون لديك وجهة نظامية على أعلى مستوى. وهو ما يتحقق من خلال توفير نظام اقتصادي وسياسي منظم. وهو ما يتم من خلال تحقيق أهدافك بطريقة جيدة.

– أسعار الفائدة

نعم تلعب أسعار الفائدة دورًا كبيرًا للغاية في تحديد إن كانت العملية الإنتاجية مناسبة أم لا لأنه يتم فرض العديد من التكاليف المختلفة حول هذا الأمر وتدهور العمليات الإنتاجية أمر يحتاج إلى التخطيط والدراسة الجيدة فأحرص على أن توفر لدى المستثمرين المنتجات والخدمات على أعلى مستوى وهو ما يتحقق في أسعار الفائدة.

– مخاطر السوق

مما لا شك فيه أن السوق يمثل مخاطرة كبيرة جدًا ويؤثر على حجم الاستثمارات فلو كانت السوق مستقرة لجذبت لك الكثير من المستثمرين ويقومون بتنفيذ العديد من المشروعات وإن كانت غير ذلك فهذا يؤثر على الاستثمارات مما يؤدي إلى المخاطر المالية.

هذه مجموعة من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على الاستثمار وحجم الاستثمار في المنطقة ومن خلالها تتمكن من متابعة  الحالة التسويقية المختلفة وفهم أهم الاستثمارات التي يحتاج إليها مشروعك كل هذا بطبيعة الحال يؤثر عليها ويساعدها كثيرًا على تنفيذ العديد من الاستثمارات المختلفة وفقًا للتخطيط والدراسة.

دور دراسات الجدوى في اختيار أفضل الأفكار الاستثمارية

تلعب دراسة الجدوى دورًا كبيرًا للغاية في نجاح الأفكار الاستثمارية من عدمها وهذا يرجع إلى أن الدراسة تعتمد على مجموعة من التحليلات المختلفة والمناسبة لمشروعك وخاصة أن إعدادها هذا يحتاج إلى فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في توضيح التحليلات الرئيسية المتنوعة فمن أهم الدراسات التي يتم إعدادها ما يتمثل فيما يلي:

– دراسة جدوى فنية

يتم إعداد دراسة جدوى فنية مناسبة لفكرتك الاستثمارية فمن خلالها تتمكن من تنفيذ فكرة مشروعك على أرض الواقع من خلال إعداد الجانب الفني وتهيئة المشروع للتنفيذ وهذا يساعد في الحصول على معلومات عدة تتعلق بما يلي:

  • المواد الخام اللازمة لتنفيذ المشروع.
  • تحديد الموقع المناسب لتنفيذ الفكرة الاستثمارية.
  • مدى توافر العمالة في المنطقة المستهدفة.
  • الأدوات والمعدات الخاصة بالحفر والبناء والتشييد وكذلك ماكينات التصنيع المختلفة.
  • الإدارة الجيدة للمشروع.
  • تحديد خطوط الإنتاج الأفضل لك والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك بطريقة واقعية.

هذه مجموعة من العناصر الفنية الهامة واللازمة التي يمكنك أن تعتمد عليها كثيرًا والتي من خلالها تتمكن من تنفيذ الأفكار وبناءًا على هذا يتم الانتهاء من عمليات التنفيذ في مدة زمنية محددة وهو ما تسعى الدراسة على تحقيقه لك.

– دراسة سوقية

الدراسة التسويقية تعتبر من الركائز الرئيسية في دراسة الجدوى حيث يمكنك أن تعتمد على هذه الدراسة بشكل مبسط فهي من أبرز العوامل التي توضح لك السوق وغيره من التفاصيل الأخرى التي تساهم في تنفيذ فكرة مشروعك وهذا يتم من خلال عناصر عدة تتمثل فيما يلي:

  • دراسة المنافسين تعتبر من أهم العناصر الجيدة في الجانب التسويقي حيث يتم معرفة كل كبيرة وصغيرة عن المنافسين ويتم معرفة العديد من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بهم لذا من الضروري أن يتم إعداد هذا الجانب بشكل مميز وهو ما يتم تنفيذه في دراسة المنافسين.
  • المستهلكين لابد من أن يتم تحليل الفئات المستهدف ومعرفة إن كانوا بحاجة إلى المنتجات المقدمة أم لا وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالمستهلك.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى ودورها في تحديد  نجاح الفكرة الاستثمارية من عدمها حيث تعمل الدراسة على تحليل الوضع وتساعد على إبراز إن كنت تحتاج إلى المنتج أم لا وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تساهم في التنفيذ كل هذا يتم من خلال فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة وقادر على تقديم التحليلات المناسبة.

فإن كنت تمتلك فكرة استثمارية. وترغب في معرفة إن كانت هذه الفكرة مناسبة أم لا. يمكنك الآن التواصل مع “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة.

لكي تحصل على أفضل خدمة في دراسات الجدوى، ينبغي عليك التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أفضل شركة دراسة جدوى
مدونة بناء

خطوات تحقيق طموحك الاستثماري

لتحقيق استثمار ناجح لابد من القيام بتحديد الأهداف الأولية التي يسعى المستثمر الوصول إليها، كما أنه بحاجة إلى رسم الاستراتيجيات