بناء

كيف يقوم فريق عمل شركة “بناء” بتحليل وترشيد القوائم المالية للشركات؟

كيف يقوم فريق عمل شركة بناء بتحليل وترشيد القوائم المالية للشركات؟
ملخص المقال اخفاء

يعد تحليل القوائم المالية أحد الطرق التي تستخدمها الشركات لمراقبة أدائها واتخاذ القرارات، وتقدير قدرتها على تحقيق الربح والنمو في المستقبل، كما يلعب التحليل المالي في تحليل وترشيد القوائم المالية دورًا حاسمًا في عملية اتخاذ القرار بالاستثمار أو عدمه، فإن كنت من اصحاب المشاريع الصغيرة أو المتوسطة فلابد أن تبدأ بداية محاسبية ومالية سليمة، من خلال اطلاعك على القوائم المالية وتعريفاتها وانواعها واقسامها، مما يجعل منك صاحب أعمال متميز وعلى دراية كافية بما يدور حوله، وكذلك معرفتك بالأرقام وحسابات التكلفة والربح والخسارة يساعدك كثيرًا في وضع الخطط السليمة والناجحة لنمو عملك الصغير ليصبح عملًا كبيرًا ناجحًا يحقق الأرباح الضخمة.

ما الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية؟

إن إعداد التقارير المالية هو توفير المعلومات اللازمة لأصحاب المصلحة التجاريين لتساعدهم على اتخاذ القرارات بشأن شركتك، في حين أن إعداد القوائم المالية يأتي نتيجة لإعداد التقارير المالية، ولذلك هناك فروق واختلافات بين القوائم المالية والتقارير المالية تكمن في الاستخدام العام لكل مصطلح والعناصر التي تشير كل منهما إليها، وإليك فيما يلي توضيح لهذا الفرق:

القوائم المالية:

تعد القوائم المالية هي الوثائق التي تظهر الوضع المالي والأداء المالي للشركة أو المؤسسة في نقاط زمنية محددة، وتتضمن القوائم المالية الرئيسية ما يلي:

قائمة الدخل: وهي تعرض إيرادات الشركة ونفقاتها والربح أو الخسارة.

قائمة التوازن: وهي تظهر أصول الشركة والالتزامات وحقوق الملكية في نقطة زمنية محددة.

كشف التدفق النقدي: وهو يوضح كيفية تدفق النقد في وخارج الشركة خلال فترة زمنية.

التقارير المالية:

تطلق عادة كلمة “تقارير مالية” على مجموعة من الوثائق والتقارير التي تشمل القوائم المالية والتي توضح أداء الشركة بشكل شامل، وتشمل مجموعة أوسع من المعلومات المالية والتحليلات، ويمكن أن تشمل التقارير المالية مكونات إضافية مثل:

التقارير الإدارية: وهي توفير تحليل إضافي وتفسيرات من قبل إدارة الشركة حول الأداء المالي للشركة.

تقارير المراجعة: وهي تقارير مراجعة يتم إعدادها حول صحة القوائم المالية للشركة.

متي نحتاج إلى قراءة القوائم المالية للشركة؟

يعتمد أفضل توقيت لقراءة القوائم المالية للشركة على السياق والهدف وراء تلك قراءة، وتتمثل أفضل التوقيتات المناسبة لقراءة القوائم المالية كما يلي:

  1. عند اتخاذ قرارات استثمارية:

إذا كنت تفكر في الاستثمار في الشركة أو اتخاذ قرارات استراتيجية، فإن قراءة القوائم المالية يجب أن تتزامن مع هذه القرارات لضمان اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

  1. أثناء عمليات إعادة الهيكلة أو الاندماج والاستحواذ:

عند حدوث عمليات إعادة هيكلة أو عمليات اندماج واستحواذ، يكون من المهم فهم القوائم المالية لتقييم الأثر المالي لتلك العمليات.

  1. نهاية الفترة المالية:

يعتبر نهاية السنة المالية أو الربع السنوي وقتًا هامًا لقراءة القوائم المالية، وفي هذا الوقت، تكون البيانات حديثة وتوفر صورة كاملة للأداء على مدى الفترة.

  1. عند حدوث تغييرات في الإدارة:

عند حدوث أي تغييرات في الإدارة أو القيادة العليا للشركة، قد تكون هناك تأثيرات على الاستراتيجيات المالية ويكون من المهم فحص القوائم في هذا السياق.

  1. بشكل دوري لمتابعة الأداء:

يفضل قراءة القوائم المالية بشكل دوري لمتابعة الأداء المالي للشركة على مر الوقت والتعرف على التغيرات والاتجاهات لوضع الخط المناسبة للتطوير.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

كيف يقوم فريق عمل شركة “بناء” بتحليل وترشيد القوائم المالية للشركات؟

يتطلب تحليل القوائم المالية اتباع خطوات محددة لفهم الأداء المالي للشركة واستخلاص الأرقام الرئيسية مما يرشد إلى اتخاذ القرارات المناسبة، لذلك يتبع فريق عمل شركة “بناء” خطوات استراتيجية بشكل احترافي تحقق أفضل النتائج، وتتمثل أهم هذه الخطوات كما يلي:

1- قراءة وفهم القوائم المالية:

قبل البدء في التحليل من المهم فهم القوائم المالية الأساسية، وتتطلب هذه الخطوة معرفة أنواع وأهمية وخصائص القوائم المالية، مثل قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة التغير في المركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية، كما تتطلب معرفة بالمفاهيم والأصول والإجراءات المحاسبية التي تستخدم في إعداد هذه القوائم، مثل مبدأ الاستمرارية، ومبدأ التسجيل بالتكلفة التاريخية، ومبدأ التسجيل بالأساس المستحق.

2- تطبيق أدوات التحليل المالي:

تتضمن هذه الخطوة استخدام مجموعة من الأساليب والتقنيات لفحص وتقييم البيانات المالية، مثل التحليل الأفقي، والتحليل العمودي، وتحليل النسب المالية، وتحليل التغيرات في رأس المال العامل، وتحليل التغيرات في رأس المال الثابت، وتساعد هذه الأدوات على تحديد التغيرات في أداء وحالة الشركة أو المؤسسة.

3- تحليل العوامل الرئيسية:

يتم تحديد العوامل التي تؤثر على الأرقام المالية مثل التغيرات في السياسات المالية أو الاقتصادية أو القانونية، ثم البحث عن أي تطورات رئيسية في الصناعة التي قد تؤثر على أداء الشركة.

4- تفسير نتائج التحليل:

تتطلب هذه الخطوة تحليل وإبراز النقاط الإيجابية والسلبية في الأداء المالي للشركة أو المؤسسة، بناء على نتائج التحليل المالي، كما تتطلب مقارنة هذه النتائج مع معايير داخلية أو خارجية، مثل خطط أو ميزانيات أو أهداف أو شركات مشابهة، وتساعد هذه المقارنة على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة أو المؤسسة.

5- إعداد التقارير وإصدار الاستنتاجات والتوصيات:

تتضمن هذه الخطوة تقديم تقرير مفصل وموضوعي عن نتائج التحليل المالي، مع إبراز الاستنتاجات والملاحظات والتوصيات المناسبة لتحسين الأداء المالي للشركة أو المؤسسة، وهذا التقرير يجب أن يكون واضحًا ومنظمًا ومدعومًا بالأرقام والجداول والرسوم البيانية.

تعتبر القوائم المالية مهمة جدًا لأسباب عديدة، فهي أداة أساسية لتنمية أعمالك، وضرورية لإدارة عملك والتخطيط لمستقبله، من خلال إعداد وترشيد القوائم المالية، لن تكون قادرًا على تزويد المستثمر أو الدائن المحتمل بالمعلومات المهمة التي يحتاجونها لتقييم عملك فحسب، بل ستتمكن أيضًا من تحديد الاتجاهات الهامة في أداء عملك. ولكي تتمكن من تحليل القوائم المالية في شركتك بأكبر قدر من السهولة، جهزت لك شركة “بناء” فريق عمل كامل ومتخصص من الخبراء والمحللين الماليين والاستشاريين الماليين والمحاسبين، لتوفير تقارير مالية شاملة وعمل تحليل للقوائم المالية للشركة بكل دقة وموثوقية مما يساعد في تطور أعمالك وبناء مستقبل ناجح ومربح.

لذا لا تفوت الفرصة في التواصل معنا من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة