بناء

ماذا تقدم شركة “بناء” لتعديل مسار المشاريع المتعثرة لإنقاذها من الفشل؟

ماذا تقدم شركة بناء لتعديل مسار المشاريع المتعثرة لإنقاذها من الفشل؟ (1)

في عالم الأعمال، المشروعات كالبيوت المبنية من بطاقات اللعب، بناء نموذج جيد يستغرق وقتًا طويلًا وكثيرًا من الصبر والتركيز والدقة، لكن حركة واحدة خاطئة، نسمة هواء شاردة، كفيلة بتحطيم كل شيء وتكويمه على الأرض مجددًا، كذلك هي المشروعات، فربما تمكنت من بناء مشروع أحلامك، وعملاءك راضون عما تقدمه لهم، ومداخيلك جيدة، وكل شيء يسير على ما يرام، ولكن خطوة واحدة خاطئة قد تعيدك إلى نقطة البداية، مما يجعلك في حالة دائمة من الانتباه والتركيز، ولكن من المحتمل حدوث مشكلة وان يواجه مشروعك أزمة ما، وقتها لابد من أخذ خطوة حاسمة وطلب المساعدة من أفضل شركات دراسات الجدوى للقيام بالإجراءات اللازمة لتعديل مسار المشاريع المتعثرة ورجوعها للمسار الصحيح مرة أخرى.

متى يعتبر المشروع فاشلًا أو نلاحظ أنه يواجه أزمة؟

من الصعب إعطاء تعريف ملموس لفشل المشروع، وذلك لأن تعريف الفشل يمكن أن يختلف من مشروع إلى آخر، لكن في النهاية فإن المشروع يعتبر فاشلًا عندما لم يحقق عائدًا للاستثمار الخاص به، ويمكن تصنيف المشاريع على أنها مشاريع فاشلة لعده أسباب منها:

  • إن المشروع لم يحقق الهدف المخطط.
  • لم يحقق المشروع النتائج المخطط لها في الوقت المحدد.
  • لم تحصل على المنتج الذي تريده.

ما أبرز أسباب فشل المشروع؟

من المحتمل أن تتعرض المشاريع إلى العديد من المشاكل التي تجعل المستثمر أو صاحب المشروع يشعر بالفشل والخسارة، وتتمثل أهم أسباب فشل المشروع كما يلي:

عدم القيام بعمل دراسة جدوى للمشروع قبل تنفيذه:

تعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات والشركات هو عدم الذهب الى إحدى شركات دراسة جدوى لعمل دراسة للمشروع قبل البدء في تنفيذه، فعند البدء في أي مشروع يجب القيام بدراسة كافية عن المشروع لتجنب المخاطر والخسارة التي قد يتعرض لها المشروع عند البدء في تنفيذه.

الأهداف والغايات غير واضحة:

يتعرض المشروع للفشل عندما تصبح أهدافه غير واضحة لأعضاء الفريق المنفذ، حيث يؤدي غموض أهداف وغايات المشروع إلى عدم وضوح الأساليب التشغيلية، وعدم إدراك الأعضاء متى ينحرف المشروع عن المسار حتى اللحظة الأخيرة، فضلًا عن عدم تأديتهم لمختلف المهام بكفاءة.

زحف نطاق المشروع:

يعد زحف نطاق المشروع من أبرز المشكلات التي تهدد نجاح المشروع، وهي المشكلة الناتجة عن التغيرات المستمرة التي تحدث في نطاق المشروع، دون أن يكون هناك سيطرة عليها، تلك التغيرات التي قد تكون في المواعيد النهائية للمشروع أو الموارد والميزانية المخصصة له، ويؤدي زحف نطاق المشروع إلى عدة مشكلات أبرزها الفشل في تلبية توقعات العملاء، والتغييرات المستمرة المطلوبة طوال دورة حياة المشروع، وتجاوز الميزانية المخصصة، وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية، وضعف أداء الموظفين.

فكرة المشروع لا تسد حاجة السوق:

من أحد أهم أسباب فشل المشاريع الناشئة والقائمة هو تركيز أصحاب المشاريع على منتجات. أو خدمات ليس عليها طلب كبير من السوق المستهدف وتجاهل احتياجات السوق والعملاء ما قد يضطرهم إلى خلق الحاجة والرغبة بأنفسهم في السوق حتى يتمكنوا من النجاح وبناء جمهور من العملاء، وتعد هذه مشكلة من أكبر المشاكل التي توجهه المشاريع الناشئة التي لا تملك المال ولا الخبرة في هذا.

سوء إدارة المخاطر:

يحمل كل مشروع درجة من عدم القدرة على التنبؤ وبالتالي المخاطرة تتمثل إحدى الطرق الأكثر فعالية. لزيادة احتمالية نجاح المشروع في تقليل المشكلات المتعلقة بإمكانية التنبؤ من خلال استخدام استراتيجية إدارة المخاطر منذ البداية كما أثبتت الدراسات أن هناك عدد قليل جدا من المشاريع التي تقيم المخاطر بشكل مناسب لها، ويؤدي سوء إدارة مخاطر المشروع إلى تأخير الجدول الزمني للمشروع ومن ثم تأخر تشغيله وزيادة التكلفة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ماذا تقدم شركة “بناء” لتعديل مسار المشاريع المتعثرة لإنقاذها من الفشل؟

تعمل شركة “بناء” على توفير نهج منظم لتعديل مسار هيكلة المشاريع المتعثرة. وتأهيلها مرة أخري لإنقاذها قبل إشهار إفلاسها. وذلك من خلال دراسات دقيقة لتقديم حلول مثالية تعمل على معالجة هذا التعثر، وتتمثل أهم هذه الحلول كما يلي:

1) الاستشارات الإدارية

لتعديل مسار المشاريع المتعثرة نركز على هيكل أعمال المشروع وإدارتها وعملياتها، ونعمل على مراجعة تلك الأعمال لتحديد الخيارات الأفضل وتقديم توصيات استراتيجية لمساعدة المشروع على المضي قدمًا. ثم نعمل بالتعاون مع صاحب المشروع لبدء تلك التوصيات وإدارتها وتنفيذها بفعالية.

2) الاستشارات المالية وإعادة تمويل المشروع

نعمل على تحليل الميزانية المخصصة للمشروع وعمل دراسة مالية كاملة وتحديد الاسباب وراء انخفاض ربحية المشروع. كما نعمل على توفير عدد من جهات التمويل في مختلف الدول العربية، وأيضًا نقوم بتوفير العديد من المبادرات التمويلية أول بأول، من أجل مساعدة المستثمرين في الحصول على القروض المناسبة وإنقاذ المشاريع، ولا يتوقف دورنا عند هذا فحسب بل نعمل على دراسة حالة المشروع جيدًا واقتراح أفضل مصدر تمويلي يمكن أن يتحمل المشروع تكلفته.

3) إعادة هيكلة وتأهيل المشاريع

تعمل حلول إعادة الهيكلة بشكل كبير لإيجاد حلول عملية من شأنها زيادة الربحية وتحسين الكفاءة، وبالتالي زيادة الإيرادات. وذلك من خلال تحديد احتياجات المشروع في ضوء السوق الحالي، وجميع العوامل الأخرى ذات الصلة. فنحن نركز على القضايا القانونية، والملكية، والتشغيلية، والمالية، وهيكل كيان الشركة. حيث يمكننا مراجعة وتصميم وتنفيذ عمليات الاندماج والاستحواذ للشركات وإعادة الهيكلة المالية إن تطلب الأمر.

تعتبر النصيحة المبكرة بشأن الخيارات المتاحة للأعمال مهمة لنجاح المشاريع المتعثرة. لذلك يمكن لشركة “بناء” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى تقديم قيمة لا تقدر بثمن في تحديد علامات الإنذار المبكر للمشاريع المتعثرة. ومساعدة صناع القرار في الأعمال التجارية على إدراك أن لديهم خيارات. وذلك مع فريق عمل كامل ومختص من الخبراء والاستشاريين ذوي الكفاءة العالية لإنقاذ مشروعك من خطر الفشل.

لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734. أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة