بناء

مكونات نموذج دراسة جدوى مالية شاملة

نموذج دراسة جدوى مالية

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية هي الحل الأوحد أمام المستثمرين كي يتمكنون من دخول عالم الاستثمار بالطريقة الصحيحة التي تضمن لهم أن يتربحوا أفضل الأرباح المالية من خلال عالم الاستثمار، كما أنها تقوم بحمايتهم من قبل التعرض إلى الفشل أو الخسائر الكبيرة التي تهدد الكثير من المشروعات الاستثمارية، ولذلك ففكرة أن تقوم بتنفيذ المشروع ليس بدون الدراسة، بل بدون الدراسة القوية هي أولى مؤشرات الفشل، ومن أهم مكونات دراسة الجدوى هي نموذج دراسة جدوى مالية كونه يحتوي على أهم التفاصيل التي تخص الجوانب المالية الخاصة بالمشروع سواء كانت الأرباح أو التكاليف، ويمكن منها أن تتعرف إذا كان المشروع مُرضي إليك أم لا.

الهدف من إعداد دراسة الجدوى

إن دراسة الجدوى عبارة عن تحليل المشروع الاستثماري الذي يرغب المستثمر أن يقوم بتنفيذه على أرض الواقع. وبعد التأكد إذا كانت الفكرة الاستثمارية ناجحة أم لا يتم وضع مجموعة من المقومات التي تقوم بشأنها بلا شك بتعزيز المشروع الاستثماري أو بالأحرى تعزيز قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح، ولذلك يعد نموذج دراسة جدوى مالية أحد أبرز الأهداف التي تضعها دراسة الجدوى حيث أنه يتعرض أو يتعلق بكل الجوانب المالية الخاصة بالمشروع.

ولذلك تتعدد الأهداف التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال دراسة الجدوى. أو بالأحرى التي يتم إعداد دراسة الجدوى منها. والتي يمكن أن يتم تلخيصها في مجموعة من النقاط البسيطة ومنها ما يلي:

  • التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بالفعل ناجحة.
  • الحصول على الإحصائيات المالية الدقيقة التي يمكن أن يحققها المشروع الاستثماري.
  • الاهتمام بجودة الفكرة الاستثمارية من حيث العيوب والمميزات وقدرتها على تخطي هذه العيوب من أجل عدم التعرض للخسائر.
  • الاهتمام بالمشروع من حيث العناصر الداخلية والتي يتكون منها المشروع سواء كانت بشرية أو تقنية.
  • مدى توافق المشروع الاستثماري مع كل الأنظمة الاقتصادية الخاصة بالدولة التي يتم وضع المشروع بها.
  • مدى التوافق القانوني بين الفكرة الاستثمارية وبين القوانين الخاصة بالدولة.
  • التعرف على القبول الاجتماعي للفكرة الاستثمارية التي يتم تنفيذها.

محتويات نموذج دراسة جدوى مالية

يجب أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي يتم تنفيذها أهم ما يمكن أن يحتوي عليها هي نموذج دراسة جدوى مالية وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بالوصول بشكل مثالي إلى الجدوى من هذه الفكرة، ومن أبرز هذه الجوانب يمكنك أن تتأكد من قبل الإحصائيات إذا كانت هذه الفكرة بالفعل مُرضية ومربحة أم لا، ومن أهم هذه العناصر التي يمكن أن تتعلق بها دراسة الجدوى المالية التي يمكن منها أن تضمن الاستعداد للمشروع الاستثماري بشكل مثالي من جهة التكاليف أو ما يحتاج إليه المشروع من أموال، ومن جهة أخرى ما يمكن أن يتم بالفعل الحصول عليه من قبل المشروع خلال فترة زمنية محددة، ومن أبرز هذه العناصر التي يحتوي عليها النموذج المالي ما يلي:

  • التكاليف الكلية للفكرة الاستثمارية

عليك أن تعلم أن هناك الكثير من الأفكار الاستثمارية التي يمكن أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع. وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تقوم بالتعرف على تكاليف الفكرة أو تكاليف تنفيذها هي أولى الأمور التي يمكن من خلالها أن تضمن تنفيذ الفكرة الاستثمارية التي تريدها في موعدها المناسب، وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية، ومن هنا من أبرز الأمور التي يمكن أن تصل إليها عبر التعرف على التكاليف المالية ما يلي:

– يمكنك أن تصل إذا كانت مدخراتك المالية التي تمتلكها قادرة على تمويل المشروع الاستثماري أم لا.

– إذا كنت لا تحصل على المال الاستثماري فأنت بلا شك في حاجة إلى التعرف على الجهات التي يمكن أن تقوم بالوصول من خلالها إلى التكلفة.

– في النهاية يمكنك أن تتعرف على نوعية المشروع الذي ترغب في تنفيذه. هل هو مشروع خاص أو مشاركة، أم شركة مساهمة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

  • الأرباح

مهما اختلفت القطاعات، ومهما اختلفت أنواع الفكرة الاستثمارية فتضمن لك نموذج دراسة جدوى مالية أن تقوم بحصر كل الماديات أو المسائل المالية التي يمكن أن يتعرض إليها الفكرة الاستثمارية، سواء من حيث الأرباح، أو من حيث التكاليف، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تقوم بالتحقيق أفضل تميز من حيث المشروع، كما أننا تعرفنا على التكاليف يمكننا أن نتعرف على جملة الأرباح التي يمكن أن تجنيها من خلال هذه الفكرة الاستثمارية والطريقة التي تستطيع أن تحقق منها أفضل عائد مالي من خلال المشروع، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

– التعرف على كمية الأرباح الكلية التي يمكن أن يتم جنيها من خلال هذا المشروع الاستثماري خلال فترة زمنية معينة.

– الوصول إلى كمية النتائج الإيجابية التي تستطيع أن تقوم بالحصول عليها من حيث الهامش الربحي الكلي للمشروع الاستثماري الذي ترغب في تنفيذه.

– الاهتمام بالتعرف على الفترة الزمنية التي تحصل خلالها على هذا الربح.

– التوقع الذي يمكن أن يصدر بشأن مضاعفة هذه الأموال على المدى المقبل لهذا المشروع.

هذه أهم المعلومات التي تتعلق بموضوع نموذج دراسة جدوى مالية يمكنك التواصل الآن مع شركة “بناء” والحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع أن تحقق من خلالها النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة