10 أسئلة أجب عليها لتصل إلى فكرة مشروع ناجح

فكرة مشروع ناجح
ملخص المقال اخفاء

هناك الكثير من الأشخاص لديهم أفكار ناجحة لكنهم لا يعلمون كيفية تنفيذها أو يبحثون عن فكرة مشروع ناجح، أو من أين يبدأون؟ ويدور في ذهنهم العديد من الأسئلة التي لو تمكن من إيجاد إجابة لها سوف يحقق الأرباح المالية من خلالها، فدعنا نتعرف في هذا المقال على العديد من الأسئلة الهامة التي تدور في ذهنك.

أهم الأسئلة التي لابد من الإجابة عليها لنجاح المشروع:

لماذا تحتاج إلى تنفيذ مشروع أو فكرتك؟

السؤال الأول هو معرفة السبب الرئيسي الذي يدفعك إلى تنفيذ مشروع استثماري، أو لما تفكر في الأساس في تنفيذ ذلك. عندما تصل إلى هذه الإجابة تأكد أن معظم الإجابات سوف تساعدك فيما بعد على إتمام خطوات التنفيذ بطريقة ناجحة.

  • لكي تتعرف على الإجابة لابد من معرفة المشروع.
  • الأهداف التي تود تحقيقها من المشروع.

هل هذه الفكرة مضمونة الربح؟

للتأكد من أن الفكرة مضمونة الربح من عدمه لابد من القيام بإعداد دراسة جدوى تفصيلية حول ذلك وهو ما نتطرق إليه لكن ليس في هذه الفقرة بل سيكون في السطور القادمة.

من هم الفئات المستهدفة؟

من أهم الأسئلة التي يجب أن تتعرف عليها هو معرفة من هو الجمهور المستهدف أو العملاء المستهدفين الذين تود توجيه المنتج أو الخدمة لهم حيث تتمكن من خلال ذلك تحقيق الربح المالي وهو ما يتحقق بناءًا على فهم العملاء والخصائص الديموغرافية والقوة الشرائية لديهم وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بهذا الجانب.

ما هي مراكز البيع المخصصة إلى المنتجات؟

من أهم النقاط الإيجابية التي يجب معرفتها جيدًا هو تخصيص مناطق البيع التي تحتاج إليها المنتجات والخدمات المخصصة كما أنه تتعرف على أهم ما يميز المشروع الخاص بك والتركيز على المنافسين.

ما هي الخطة التسويقية؟

كيفية التسويق إلى المشروع الخاص بك من أهم العناصر الرئيسية التي يجب القيام بها والتي توضح لك القيمة الحقيقية العائدة عليك من ذلك حيث تتمكن من تحقيق أعلى عائد بناءًا على الخطة التي تم وضعها والتي تضمن لك التواجد في السوق بكل قوة.

ما هي الأسعار المناسبة؟

وضع خطة الأسعار تعتبر من أولى الركائز التي لها دورًا كبيرًا في نجاح أعمالك على أرض الواقع وخاصة أن الجمهور يبحث عن السعر المناسب الذي يتلائم مع القوة الشرائية المناسبة لديه، وتحديد السعر يتوقف على المنافسين والحالة التسويقية التي أمامك.

ما هي الميزانية المالية المخصصة للمشروع؟

يجب التعرف على الميزانية المالية المخصصة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك، فعند تخصيص الميزانية يتم التسهيل عليها بشكل جيد وهو ما يحقق لك نجاحًا كبيرًا.

ما هو فريق العمل المناسب للمشروع؟

لابد من تحديد فريق العمل المناسب الذي يساعدك على إدارة المشروع الخاص بك. فهي واحدة من أهم الأسئلة التي يجب القيام بها.

ما هو الوضع القانوني للمشروع المقترح تنفيذه؟

من الضروري أن تتعرف على الوضع القانوني المخصص للمشروع والتي من خلالها تتمكن من تنفيذ مشروعك بصورة سليمة والتي تساعدك على حمايتك أثناء إتمام عمليات التنفيذ.

ما هو الهدف الرئيسي من المشروع؟

لابد من توافر إجابة قطعية عن الهدف الرئيسي المخصصة للمشروع وخاصة أن ذلك يسهل عليك إتمام العديد من العمليات المختلفة فلابد من القيام بمعرفة الهدف وهو إما تحقيق الربح أو أن تقوم بتحديد أهداف طويلة المدى وأهداف قصيرة المدى.

هذه مجموعة من الأسئلة الهامة التي تتعلق بكيفية الوصول إلى فكرة مشروع ناجح. حيث يتطلب الأمر توافر كم كبير من المعلومات حول الفكرة وإمكانية تنفيذها وضمان تحقيق الربح المالي من خلالها.

هل دراسة الجدوى توفر لك إجابة على كل هذه الأسئلة؟

نعم تلعب دراسة الجدوى دورًا هامًا في إيجاد العديد من التفسيرات والحلول المناسبة إلى فكرة المشروع الخاص بك. ولذا لابد من تنفيذها فهذا يتحقق وفقًا إلى عدة تفاصيل نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • دراسات الجدوى تجيب لك عن استفسارات هامة حول الميزانية المالية المخصصة.
  • تساعدك الدراسة على فهم السوق المناسب إلى مشروعك.
  • الدراسة تساهم في تحديد فريق العمل المناسب لديك.
  • تلعب الدراسة دورًا هامًا في فهم الجانب القانوني المناسب لديك.

ما هي أهم أنواع دراسة الجدوى التي تحتاج إليها؟

هناك العديد من الأنواع الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية والتي تساهم في نجاح أفكار مشروعك بناءًا على التحليلات المقدمة أو الدراسات المقدمة فهذا يتم وفقًا إلى ما يلي:

النوع الأول الجانب الفني:

يلعب الجانب الفني دورًا هامًا في تحقيق العديد من النجاحات الجيدة وخاصة أن ذلك يتحقق بناءًا على ما يلي:

  • القدرة على إيجاد المكان المخصص لتنفيذ الفكرة المقترحة.
  • تستيطع من خلالها فهم كافة التفاصيل الأولية الخاصة بتحسين المشروع.
  • من خلال الدراسة الفنية تتمكن من تحديد الأدوات والمعدات اللازمة للتنفيذ.
  • الدراسة تساعدك على تحديد المواد الخام المناسبة.
  • تتعرف من خلالها على فهم حجم المشروع وطبيعة المشروع.
  • العمالة المخصصة التي تحقق لك مشروعًا على أرض الواقع.
  • العوامل الإدارية التي تساهم في الانتهاء من المشروع في أسرع وقت.

النوع الثاني المالي:

الاهتمام بالمال من أبرز العوامل الرئيسية التي لابد من تنفيذها حيث تتعرف على عدة تفاصيل هامة تتمثل في عدة نقاط كالآتي:

  • فهم الميزانية المالية التي تحتاج إليها من أجل تنفيذ المشروع.
  • تساعدك على فهم حجم الإنفاقات الذي يحتاج إليه.
  • تتعرف على الأرباح المتوقعة من ذلك المشروع.

النوع الثالث التسويقي:

الاهتمام بالجانب التسويقي تعتبر من أولى المهام التي يحب القيام بها والتي تساعدك على التواجد بمنتجك داخل السوق بكل قوة حيث تتمكن من خلالها معرفة الآتي:

  • حجم المنافسين المتواجدين داخل السوق.
  • تتعرف على كافة نقاط القوة والضعف في منتجات المنافسين.
  • معرفة العرض والطلب على المنتجات.
  • تتمكن من خلالها تحديد عدد أو نسبة العملاء المستهدفين.
  • فهم الحالة الشرائية.
  • الحالة التسويقية هل هي نشطة أم تشهد حالة من الركود.

كافة الاستفسارات التي تتعلق بالسوق لها دورًا هامًا في نجاحك داخل السوق وتتمكن من تنفيذ فكرة مشروع ناجح فالدراسة هي التي تجيب لك على كافة الأسئلة التي تود طرحها كما أنها تساعدك في النهاية على أن تتخذ القرار الاستثماري الأنسب كل هذا يتحقق من خلال إعداد دراسة مشروع احترافية.

كيف يساعدك مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات جدوى اقتصادية يهدف المكتب إلى مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تحقيق أفكارهم من خلال تقديم فكرة مشروع ناجح لهم والعمل على تقديم بعض الخدمات الاستشارية المنظمة والتي تعمل على أعلى مستوى.

المكتب يمتلك نخبة من الاستشاريين القادرين على وضع الرؤية الاستثمارية المناسبة. والتي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب في النهاية كل هذا من خلالها رؤية احترافية.

إن كنت تبحث عن فكرة مشروع ناجح أو تمتلك فكرة وترغب في التأكد من جدواها يمكنك الآن معرفة ذلك كل ما عليك القيام  به هو التواصل مع  مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات جدوى يقدم لك ذلك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع