4مخاطر يتعرض إليها المشروع الاستثماري بدون دراسة الجدوى تعرف عليها 

أفضل مكاتب دراسات جدوى بالكويت

تعد دراسة الجدوى هي أولى الخطوات التي يجب أن تتبعها كي تتمكن من تحقيق النجاح، حيث يمكن منها أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية بالفعل ناجحة ويمكن منها تحقيق أعلى قدر من النجاح. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على توفير الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بالوصول على القدر من النتائج الإيجابية التي تمنحك القدرة على جني كمية الأرباح المادية. لذا هذه الدراسة يتم صياغتها على يد الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة. كي تتمكن من صياغة الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يحقق إليك النجاح خلال فترة زمنية قياسية صغيرة لتصبح من رواد الأعمال الناجحين وتحقق أحلامك الاستثمارية التي تطمح لها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما أهمية دراسة الجدوى؟
  • ما مكونات دراسة الجدوى؟

أهمية دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي تحليل الفكرة الاستثمارية وفقًا للعديد من الاستراتيجيات الفنية. وبناءً على العديد من التحليلات الفنية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التأكد التام من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجح.

لذا نجد أن هناك العديد من المميزات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الكثير من المميزات من خلال دراسة الجدوى ومنها ما يلي:

  • مضاعفة الأرباح

يجب أن تعلم أن الأرباح المادية هي الهدف الأول الذي يسعى المستثمر من أجل الحصول عليها لذا نجد أن الدراسة تلعب دور أساسي في مضاعفة كافة الأرباح التي يمكن جنيها من خلال المشروع. حيث أنها تعمل بشكل أساسي على ترويض كافة مكونات المشروع من الجانب الإداري والجانب الترويجي. كي تتمكن بالفعل من تحقيق أعلى قدر من المبيعات، حيث أن الاستراتيجيات التي يتم توفيرها من قبل دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

لذا نجد أنه من خلال العناصر التالية:

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد أهم الطرق الترويجية التي يمكن من خلالها تضمن وصول المنتج إلى الفئة المستهدفة التي يمكن من خلالها أن تضمن بالفعل أن تقوم بالوصول إليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية. التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى كافة المعلومات التي تريد أن تقوم بالوصول إليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية.

– يمكن من خلالها الدراسة أن تقوم بالتعرف على كافة المعلومات التي تحتاج إليها عن المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالوصول إلى كافة نقاط الضعف التي تتكون عند المنافسين. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على القدرة على أن تقوم من خلاله أن تقوم بالوصول إلى الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تجني أعلى قدر من الأرباح المادية.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بتحقيق النجاح من حيث أن الدراسة تقوم بحماية المشروع الاستثماري من كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكن أن يتسبب الأمر في أن تقوم بالوصول إلى زيادة الأرباح الكلية التي يمكن جنيها من خلال المشروع.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد أبرز الكفاءات العلمية، والكوادر الأكاديمية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري والتي بالفعل تحتاج إلى أن يتم انضمامها إلى الفريق الإداري الخاص بالشركة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الإيجابية، والتي منها أنك بالفعل تضمن أن يسر العمل على الوتيرة التي تفضلها. أي بدون أي نوع من أنواع المخاطر أو الأخطاء أو التوقفات التي يمكن أن تكبد المشروع الكثير من الأخطاء والمخاطر.

– تعمل الدراسة على الاستخدام الأمثل إلى كافة الموارد الاقتصادية التي يمكن أن يتكون منها أو يعتمد عليها المشروع الاستثماري.

– تساهم في صنع القرار النهائي من قبل أصحاب المشروعات، وهو الأمر الذي يمنحهم أخذ الخطوة الإيجابية الأولى في المسيرة الاقتصادية الخاصة بهم يتم من خلالها تقييم المشروعات أو الأفكار الاستثمارية. التي لم يتم تنفيذها على أرض الواقع، وذلك من أجل التعرف على إذا كانت هذه الأفكار الاستثمارية ناجحة أو يمكن أن يتعرض من خلالها إلى الفشل.

مكونات دراسة الجدوى؟

تعمل دراسة الجدوى على تحديد الكثير من الأمور التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من النجاح. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بصياغة الاستراتيجية الكاملة التي تستطيع منها أن تسير المشروع على النحو الذي يمكن منه أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تعلم أن مكونات المشروع كلما كانت بالفعل متكاملة، كلما تمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

ومن أهم المكونات الأساسية التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

– دراسة الجدوى القانونية

نحن في دول أوراق أو دول قوانين، أي أن كل خطوة من الخطوات التي يمكن أن تقوم بها يمكن أن تقوم بالوصول بالفعل إلى كمية الموافقات والتراخيص. كي تتمكن من العمل على النحو الذي لا يمكن أن تقوم بالتعرض من خلال المشروع إلى أي نوع من أنواع المُسائلات القانونية.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن تقوم دراسة الجدوى القانونية بتوفيرها كي تتمكن بالفعل من تحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية ما يلي:

– يتم التعرف على كافة القوانين، وكافة العناصر والخطوات والإجراءات القانونية التي يجب أن تقوم بها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز. من حيث القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع على الحصول على المشروعية القانونية.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف على الكثير من الاشتراطات التي تختص بالأجور الخاصة بالموظفين. والتي تختص أيضًا بكافة العناصر التي تتعلق بالتأمينات والمعاشات وغيرها من العناصر الأخرى.

– يمكن من خلال الدراسة القانونية أن تقوم بالحصول على الموافقة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتوفيق باختيار الموقع المميز والمثالي. الذي يمكن أن يكون به المشروع الخاص بك الذي يضمن أن تقوم بالحصول على النجاح الكبير.

– دراسة الجدوى المالية

تعمل الدراسة المالية على تحسين كافة الأوضاع الخاصة بالمشروع، بمعنى أنها يكون لها دور كبير في أن يتم التعرف على الجدوى من الفكرة الاستثمارية. وهل يمكن أن يتم تحقيق الأرباح التي تكفي بالفعل طموح المستثمر من خلالها أم لا. وهو الأمر الذي يدفعك إلى أن تقوم بالحصول على الدراسة الفنية على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة كي تتمكن بالفعل من أن تقوم بالوصول من خلال المشروع. على أعلى قدر من الدقة في الإحصائيات من حيث الأرباح أو التكاليف التي يمكن أن يتكون منها المشروع.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن تتكون منها الدراسة المالية ما يلي:

  • التكاليف

من خلال دراسة الجدوى المالية القيام بالتعرف على الميزانية الكلية التي يجب أن تقوم بتوفيرها في المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بالتعرف على الجهة التي يمكن أن تحصل من خلالها على التمويل. وهل يمكن أن يكون التمويل بالفعل تمويل ذاتي تعتمد فيه على نفسك أم أنك سوف تعتمد على الجهات التمويلية الأخرى مثل البنوك أو الصناديق أو الشركات.

  • الأرباح

يجب أن تعلم أن الأرباح هي الهدف الأول الذي يمكن من خلاله أن تقوم بضمان أن المشروع الاستثماري الذي تسعى القيام بتنفيذه على أرض الواقع. بالفعل مشروع ناجح يمكنك من خلاله أن تصل إلى أعلى قدر من التميز، لذا نجد أن الأرباح بالفعل هي أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد من نجاح المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الأرباح المالية يتم احتسابها من خلال المشروع بناء على كمية الأرباح المادية الكلية التي يمكن أن يتم جنيها من خلال المشروع الاستثماري على المدى الطويل أو خلال فترة زمنية محددة. كما يتم من خلال الدراسة المالية أيضًا التعرف على الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه بشكل شهري أو سنوي.

  • اتخاذ القرار الاستثماري

عملية اتخاذ القرار الاستثماري بالفعل هي القارات الحاسمة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرض إلى الكثير من الخسائر. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله، أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

لذا، يجب أن تعلم أن عملية اتخاذ القرار الاستثماري بالفعل تتطلب منك أن تقوم بالتنبؤ بالعديد من العناصر والمعلومات حول الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز حيث أنك من خلال دراسة الجدوى يمكن أن تضمن العناصر التالية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النجاح.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى بتوفيرها والتي تعينك على اتخاذ القرار ومنها ما يلي:

  1. تساهم في اتخاذ القرار الاستثماري النهائي حيث أنها تقوم بتوفير كافة القرارات الاقتصادية والفنية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية. التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجحة، لذا يجب أن تعلم أن بدون هذه العناصر لا يمكن أن تقوم باتخاذ القرار.
  2. تقوم دراسة الجدوى بالتأثير على دراسة الجدوى وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالاستعانة بكافة المعلومات التي تعمل دراسة الجدوى على توفيرها على طول فترة المشروع الاستثماري.
  3. تختلف درجة مرونة القرار الاستثماري من حيث القدرة على الاعتماد على الموارد الاقتصادية التي يمكن أن لا تتواجد على أرض الواقع التي يستلزمها المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في الكثير من الأعباء الاقتصادية الكبيرة التي يمكن من خلالها أن يتعرض المشروع الاستثماري إلى الكثير من الخسائر التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري ككل.
  • حماية المشروع

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تضمنها بعالم الاستثمار وعملية اتخاذ القرار الاستثماري النهائي بدونها قد يتسبب بالفعل في العديد والكثير من الأمور الوخيمة التي يمكن أن تتسبب في الكثير من المتاعب والخسائر للمشروع. وهو الأمر الذي يعني أنك لابد أن تقوم من خلال دراسة الجدوى بالتعرف على أبرز المميزات التي يمكن أن توفرها دراسة الجدوى. ومن أبزر المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع والتي يمكن أن نقول أنها يمكن أن تحدث بسبب عدم امتلاك دراسة الجدوى الشاملة أو بعدم الحصول على دراسة الجدوى المعدة بأيدي تتمتع بالخبرة والتي يمكن أن تقوم بالتأثير على المشروع الاستثماري ككل ما يلي:

  1. ارتفاع التكلفة الكلية للمشروع الاستثماري بسبب الاعتماد على الموارد المادية والتي يمكن أن لا تكون متواجدة بالبيئة التي يتم طرح المشروع بها. وهو الأمر الذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على طول فترة المشروع الاستثماري مما يمكن أن يتسبب في الكثير من الخسائر التي يتعرض منها المشروع بالمرة تلو الأخرى إلى الفشل الذريع الذي يمكن أن يؤثر على المشروع الاستثماري.
  2. تعاظم درجات الخطورة التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، في الوقت الذي لا يمكن أن تقوم بالتعرف على هذه الخطورة بدون الدراسة المعدة التي تقوم بدراسة المستقبل أمام المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب بالفعل في الكثير من المشكلات. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة بالفعل هي التي يمكن منها أن تقوم بالتنبؤ بكافة هذه المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع على المدى الطويل وهو الأمر الذي يعني أن المشروع الاستثماري بالفعل يجب أن لا يتم تنفيذه.
  • أهمية المشروع

هناك العديد من التبريرات التي يجب أن تحصل عليها كي تتمكن من أن المشروع الاستثماري بالفعل يمكن أن يتم تنفيذه على أرض الواقع. وهذا الأمر يمكن أن تقوم بالتعرف عليه من قبل دراسة الجدوى فقط. لذا يجب أن تحرص على القيام باختيار الجهة التي تتمتع بالخبرة والتي يمكن أن تقوم بصياغة دراسة الجدوى لك. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل إلى أعلى قدر من التميز.

لذا يجب أن تعلم أن الدراسة توفر لك ما يلي:

  • توضح أهمية المشروع الاستثماري بالنسبة للسكان المحليين وبالنسبة للدولة واقتصادها التي يتم إقامة المشروع بها.
  • تحدد مدى ارتباط المشروع الاستثماري بخطة التنمية، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى التمدد الذي يمكن من خلاله على المدى الطويل البعيد أو القريب.
  • ما هي المشكلات التي يمكن أن تقوم الفكرة الاستثمارية بحلها، وهو الأمر الذي يمكن أن يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على الدعم من قبل الجهات المسؤولة. والكثير من التسهيلات التي يمكن أن تخدم المشروع الاستثماري خاصة في البدايات.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة، تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى بالكويت وانطلق في عالم الاستثمار.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة